معلومات عن صوت صفير البلبل

معلومات عن صوت صفير البلبل

معلومات عن صوت صفير البلبل، سنتعرف اليوم عن أحد أكثر الطيور ذات الصوت الرنان شهرةً، ألا وهو طائر البلبل؛ إن طائر البلبل من الطيور التي تتواجد في العديد من الأنواع والأشكال، ومن هذه الأنواع هو ذلك النوع الذي يتميز بتغريده الرائع الذي يحبه الكثير من الناس، مما يجعلهم يقومون بتربيته في منازلهم؛ ونظرًا لاهتمام العديد من الناس بهذا الطائر، سنقوم الآن في هذه المقالة بالتحدث عن طائر البلبل، ومناطق تواجده، وما هي الأطعمة التي يتغذى عليها، وغيرها من الأمور؛ لذا، يمكنكم متابعة موقع معلومة ثقافية للتعرف على هذه الأشياء، بالإضافة إلى التعرف على معلومات عن صوت صفير البلبل.

ما هو طائر البلبل؟

البلابل عبارة عن حوالي 120 نوعًا من الطيور المتوسطة الحجم والجاثمة، موزعة على 15 جنسًا، وتشكل عائلة الـ “Pycnonotidae”؛ البلابل في الغالب من الطيور الاستوائية وشبه الاستوائية، وتتواجد عادةً في أفريقيا وآسيا وجنوب شرق آسيا، لكن بعض الأنواع الشمالية منها تكون مهاجرة نسبيًا، وفي العموم، تكون معظم أنواع البلابل طيور محلية؛ يعد النوع الأكثر تنوعًا من بين البلابل هو الـ “Pycnonotus”، الذي يتواجد مع حوالي 50 نوع.

شاهد أيضًا: ما هو الخفاش الطائر

ما هو شكل طائر البلبل؟

البلابل هي عوامات نحيلة قصيرة العنق، ذات ذيول طويلة، وأرجل وأقدام صغيرة ودقيقة وحساسة، وشعيرات بارزة حول قاعدة الفك العلوي (تُعرف هذه بالشعيرات الشعيرية)، وأجنحة قصيرة ومستديرة إلى حد ما؛ وفي جميع الأنواع تقريبًا يكون المنقار ممدود قليلاً ومعلق قليلاً في النهاية؛ ويتراوح حجم جسم البلبل من 6-11 في (15-28 سم)؛ وبشكل عام، يعتبر كلا الجنسين الذكر والأنثى في البلابل متشابهة، على الرغم من أن الإناث تميل إلى أن تكون أصغر قليلاً؛ وفي عدد قليل من الأنواع، تكون الاختلافات كبيرة جدًا لدرجة أنه يتم وصفها بأنها أنواع مختلفة وظيفياً.

يكون الريش الناعم لبعض الأنواع ملونًا مع فتحات صفراء أو حمراء أو برتقالية أو خدود أو حلق، ولكن معظمها باهتًا، مع لون زيتوني بني إلى أسود؛ غالبًا ما تكون الأنواع ذات العيون الباهتة ذات ألوان متباينة؛ كما أن البعض لديه قمم مميزة جدًا؛ البلابل تكون ذات صوت عالي، مع وصف معظم الأنواع بأنها أنفية أو حصوية.

عادة ما يكون لون معظم أنواع البلابل سوداء أو رمادية، ولكنه وغالبًا ما يكون بعلامات حمراء، بل وأحيانًا مع وجود قمة مميزة في الجزء العلوي من الرأس؛ تبدو الطيور الذكور والإناث من البلابل متشابهة للغاية، كما هو الحال بالنسبة للطيور الصغيرة، على الرغم من أن تلوينها أكثر هدوءً من ألوان البالغين.

أين يتواجد طائر البلبل؟

توجد أنواع البلابل في الموائل الاستوائية المتنوعة، ولكن ليس في الصحاري؛ كما أنها قد تتواجد في النباتات الكثيفة في الغابات الاستوائية أو في الموائل الأكثر انفتاحًا، مثل الحدائق القريبة من المدن أو حتى حدائق المدينة نفسها؛ بعض أنواع البلابل مغنية بارعة، وهم من بين المطربين الأكثر إرضاءً للطيور في المدن والحدائق الاستوائية حيث يتوفر موطن لهذه الطيور.

ما هي أشهر أنواع طائر البلبل؟

سنذكر الآن بعض أكثر أنواع البلابل شهرة، والأماكن التي تتواجد فيها، وهي:

  • البلبل الأسود (Hypsipetes madagascariensis): هو نوع واسع النطاق، ويوجد في الغابات الصغيرة وغيرها من الموائل المضطربة من مدغشقر إلى جنوب شرق آسيا؛ وهذا النوع له ريش أسود بالكامل، ولكنه يمتلك أرجل وأقدام ومنقار وعيون حمراء اللون.
  • البلبل ذو الشعر الأحمر (Pycnonotus jocosus): هو نوع شائع ومألوف أيضًا؛ وهو يتواجد في الموائل المفتوحة من الهند، عبر جنوب الصين، إلى جنوب شرق آسيا، وقد تم إدخال هذه الأنواع المتوجة بشكل مميز إلى أستراليا وموريشيوس وفيجي وجنوب فلوريدا.
  • البلبل ذو التاج الأصفر (Pycnonotus zeylanicus): من مالايا، بورنيو، سومطرة، وجافا؛ هذا النوع من أكثر الأنواع شهرة بالغناء، فهو مغني بارع بشكل خاص، وأحيانًا يتم الاحتفاظ به في تلك المنطقة على أنه مغرد محبوس.

ما هي الأشياء التي يتميز بها طائر البلبل؟

يتميز طائر البلبل الذي يشبه فصيلة العصفوريات بالعديد من الأشياء، والتي يمكن توضيحها في النقاط التالية، وهي:

  • حجمه الصغير والرائع.
  • خدين أبيضين جميلين.
  • يضرب المثل به بحسن صوته وطلاقة لسانه، فهو يبعث البهجة والسرور.
  • ذكاءه وفطنته وحسن معاشرته.
  • سهولة تربيته، ووفائه لصاحبه.

شاهد أيضًا: معلومات عن طائر الطاووس

كيف يقوم طائر البلبل ببناء عشه؟ وكيف يتكاثر؟

يبني طائر البلبل المنزل الخاص به (العش) دائمًا على ارتفاع الأشجار والشجيرات، وبشكل خاص على النخيل؛ ويقوم طائر البلبل باستخدام مواد النخيل والأشجار لمساعدته في بناء هذا المنزل، حيث يقوم بجمع أعواد الشجر وليف ومواد النخيل، وتوليفها لتصبح منزلاً له على شكل دائري.

أما فيما يتعلق بالتكاثر، فإن طائر البلبل يتكاثر بالبيض؛ ويصاحب عملية التزاوج بين الذكر والأنثى عمل أشياء جذابة تدل على الغزل والفرح، بما في ذلك: تحريك الأجنحة ببطء في مدة ما بين عشرة إلى ثلاثين ثانية، كما يقوم بنفش الريش، وغيرها من الحركات الأخرى؛ بعد حدوث عملية التزاوج تضع البلبل الأنثى البيض الذي يتراوح من اثنين إلى أربعة بيضات في المرة الواحدة؛ يتميز هذا البيض بشكله المبرقش المصحوب بنقاط سوداء وبنفسجية اللون على جداره.

بعد حدوث عملية إنتاج البيض، يقوم كل من ذكر وأنثى البلبل بالتناوب في احتضان البيض، والذي يدوم إلى أسبوعين لكي يفقس، وعندما يفقس البيض، يتناوب أيضًا ذكر وأنثى البلبل في حضانة وتربية ورعاية الصغار إلى أن تصل إلى قدرتها على الخروج من العش بمفردها.

كيف يتغذى طائر البلبل؟

تأكل البلابل مجموعة واسعة من الأطعمة، تتراوح من الفاكهة إلى البذور، الرحيق، الحشرات الصغيرة والمفصليات الأخرى وحتى الفقاريات الصغيرة؛ معظم الأنواع قاتلة وتكمل نظامها الغذائي ببعض الحشرات، على الرغم من وجود أقلية كبيرة من المتخصصين، خاصة في أفريقيا؛ أما الأنواع في البلدان المفتوحة على وجه الخصوص هي عامة.

في الطبيعي تتغذى معظم أنواع البلابل على الفواكه الصغيرة، لكنها قد تتغذى على الحشرات، خاصة عندما تقوم بتربية صغارها، والتي تتطلب أطعمة عالية البروتين؛ كلا الوالدين يطعمون ويهتمون بالصغار، والتي عادة ما تطير بعد أسبوعين فقط من الفقس؛ وخلال موسم عدم التكاثر، غالبًا ما توجد البلابل في أسراب مختلطة الأنواع مع بلابل أخرى، بل وأحيانًا مع طيور من عائلات أخرى.

كيف يتم التمييز بين ذكر وأنثى طائر البلبل؟

هناك ثلاث صفات تحدد الفرق بين ذكور وإناث طائر البلبل، وهي:

  • قوة التغريد: حيث أن قوة صوت تغريد الذكور من طائر البلبل، تكون أقوى بكثير من قوة صوت تغريد الإناث.
  • لون الريش: عندما ننظر إلى أسفل البطن، وتحديدًا تحت الذيل، إذا لاحظنا وجود ريشًا ملون باللون الأصفر الفاتح، فهذا يدل على أن جنس هذا البلبل أنثوي؛ حيث أن هذا اللون يكون في الإناث، بينما في حالة الذكور يكون لون هذا الريش أصفرًا غامًا أو مائلاً إلى اللون البرتقالي؛ وتوجد هذه الصفة تقريبًا في جميع أنواع طائر البلبل، مع إن بعض الأنواع يكون اللون برتقالي بدل اللون الأصفر، ولكن الاختلاف بين الجنسين (الذكر والأنثى) يكون نفس الشيء وهو في درجة اللون، فاللون الفاتح يكون للإناث، واللون الغامق يكون للذكور.
  • امتداد بقعة الوجه البيضاء: هذه هي الصفة الثانية في التفريق بين انثى وذكر طائر البلبل، حيث يلاحظ امتداد بقعة الوجه البيضاء في ذكور طائر البلبل إلى الحلق، وتكون المنقطة السوداء عند الحلق في الذكور أضيق مما هي عند الإناث (تتواجد هذه الصفة أكثر في البلبل العراقي).

شاهد أيضًا: ما هو طائر الدودو

في نهاية مقال معلومات عن صوت صفير البلبل، نستطيع ان نقول أن طائر البلبل من الطيور المعشوقة لدى عامة الناس، لما فيه من شكل جذاب، صوت تغريدي، ذكاء وفطنة، بالإضافة إلى وفائه لمربيه؛ فإذا كنت من هواة تربية الطيور، ننصحك بهذا الطائر الرائع!

أترك تعليق