معلومات مخيفة عن صراصير الليل

معلومات مخيفة عن صراصير الليل

تتعدد انواع الحشرات الطائرة والتي قد تصل اعدادها إلى ما يزيد عن 4500 نوع، ومن بين هذه الحشرات صراصير الليل والتي تتميز بهيكلها البيضاوي المسطح والهوائي الطويل كالخيوط، والذي يتلون جلده باللون الأسود أو البني اللامع، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على بعض المعلومات المخيفة عن صرصور الليل وطرق التخلص منه والقضاء عليه.

صراصير الليل

تتصف أجنحة ذكر صرصور الليل بالازدواجية أي يمتلك أربعة اجنحة، ويتصف جناحها الامامي بالقسوة والذي يتكون من كيتين صلب ليكون بمثابة الدرع الواقي لجميع الأجزاء اللينة، في حين أن اجنحته الموجودة بالخلف غشائية، ويتمكن من طيها تحت اجنحته الموجودة بالأمام عند عدم احتياجه لها.

لكن انثى صراصير الليل لا تمتلك أي من الاجنحة على الأرجح، واحيانًا البعض منهم يمتلك ما يسمى بالأجنحة الاثرية، وتعد البيئة الدافئة والرطبة والمظلمة هي الاماكن التي يفضلها الصرصور للعيش فيها، وعادةً ما يمكن وجوده في البيئة ذات المناخ المداري أو المعتدل، فهم يسكنون بالشكل الرئيسي بالغابات، وبالمستنقعات، وبالكهوف، وبالمناطق المنتشر فيها الشجر.

ويعد طول أكبر انواع الصراصير الليلية ما يقرب من خمسة سنتيمتر، ويوجد ما يقرب من تسعمائة نوع من صرصور الليل والمنتشرة بمختلف دول العالم.

شاهد أيضًا: طرق مكافحة الصراصير من المنزل

سلوك صراصير الليل

تضع إناث الصراصير الليلية بيضها في الفصل الخريفي بداخل التربة أو في السيقان الخاصة بالنباتات عن طريق الناقلات الطويلة المتخصصة في وضع البيض، مما قد يلحق الضرر الجسيم بهذه النباتات، على أن يتم فقس بيوض هذه الصراصير الليلية في الفصل الربيعي، حيث تقوم اليرقات الصغيرة بالخروج منها والتي تصل لسن البلوغ بعد أن تقوم بتغيير الجلد الخاص بها من ستة إلى اثني عشر مرة تقريبًا.

وتعد المدة الطبيعية لحياة صرصور الليل البالغ من ستة إلى ثمانِ أسابيع على وجه العموم، ويعد الغذاء المُفضل لهذه الحشرة المزعجة أي نوع من النباتات المختلفة، والملابس، وبعض انواع الحيوانات، كما تتغذى على الصراصير من نفس نوعها، ولكن هناك نوع من صراصير الليل التي تعد من الحشرات التي تنفع الإنسان، وهي التي تسكن على الشجر، وذلك لأن غذائها هو ما يُعرف بالمن الذي يُلحق الضرر بالمزروعات والنباتات.

اضرار صرصور الليل

تتعدد الاضرار التي يُسببها صرصور الليل، ومن هذه الاضرار ما يلي:

  • تُسبب صراصير الليل التلف للأثاث المنزلي.
  • يخرج من صرصور الليل الروائح الكريهة الغير مستحبة على الإطلاق.
  • يُصدر صرصور الليل الاصوات المزعجة جدًا.
  • قد يتغذى على الملابس الموجودة في المنزل ويتسبب في إتلافها.
  • في حالة وجود صرصور الليل في الاماكن المزروعة فإنه سوف يُلحق الضرر بها إلا إذا كان من النوع الذي يتغذى على المن المضر للنباتات.

سبب صوت صرصار الليل

يُصدر ذكر صرصور الليل الاصوات الصرير الموسيقية لسببين اساسيين، أول سبب هو رغبته في جذب اناث صراصير الليل أو دعوته لهم من أجل التزاوج، والسبب الثاني هو لرغبته في الدفاع عن نفسه، فيقوم ذكر الصرصور بإصدار بعض النغمات العدائية التي يعرفونها فيما بيهم ليسمعها ذكر أخر من نفس فصيلته بمثابة الدعوة للمقاتلة.

ويقوم صرصور الليل بإصدار اصواته بواسطة الفرك بأجنحته الامامية سويًا فيوجد بطول الاجنحة صفوف اسنان تتراوح العدد الخاص بها من خمسين إلى مائتي وخمسين سنة، ويُصدر اصواته عندما يحتك اسنانه مع بعضها البعض، وتزيد القوة الصوتية لهذه الحشرة تبعًا للعدد الخاص بالأسنان التي يتم احتكاكها مع بعضها في وقت واحد.

ويصل العدد الخاص بدورات احتكاك اسنان الصراصير الليلية الصغيرة لعشرة آلاف دورة كل 60 ثانية، في حين يصل عددها في الصراصير الكبيرة إلى ألف وخمسمائة دورة كل 60 ثانية، ويمتلك صراصير الليل الاعضاء الحساسة للصوت الصريري الموسيقي بالدرجة الكبيرة التي تمكنهم من سماع الاصوات الصادرة منهم بشكل جيد.

طرق التخلص من صرصور الليل

تتعدد الطرق المتبعة للتخلص من صراصير الليل، وفي السطور التالية أفضل هذه الطرق:

شاهد أيضًا: كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

طريقة دبس السكر

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة جدًا في القضاء على صرصور الليل، وخاصة التي تتواجد بين شقوق المنزل وزواياه، ويتم ذلك عن طريق اتباع هذه الخطوات:

  • وضع العديد من المعالق مما يعرف بدبس السكر في احدى الأوعية المُسطحة، ثم نقوم بإضافة المياه حتى منصف الوعاء.
  • نقوم بوضع هذا الوعاء المُسطح بالقرب من الاماكن التي يختبئ فيها صرصور الليل، حتى ينجذب إليه عندما تستنشق الرائحة الخارجة منه والمتمثلة في دبس السكر.
  • نقوم بتفريغ وعاء دبس السكر من فترة لأخرى.

المصائد الغرائية اللاصقة

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الرائعة للقضاء على صرصور الليل، لأنها لا تضر الانسان ولا يُصدر عنها أي من السموم المُضرة، ولذلك في آمنة في حالة استخدامها في وجود اطفال صغار أو حيوانات أليفة التي قد تتسم بالحساسية للرذاذ الخاصة من الحشرات السامة، ويتم استخدام مصائد الغراء عن طريق وضعها بالمناطق التي من الممكن ان يختبئ صرصار الليل بداخلها، كالجدران، ونوافذ ومداخل المنزل، وغيرها من الاماكن.

استخدام المبيد الحشري

ويتم استخدام المبيدات الحشرية الفعالة في حالة إذا كان المكان المراد تطهيره من صراصير الليل لا يسكنه الاطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة، فيتم الاستعانة بإحدى المختصين في إبادة الحشرات لأنه يستطيع القضاء على هذه الحشرة بالطرق الصحيحة والآمنة، مع ضرورة أن يتم ترك المكان التي يتم استخدام المبيدات فيها بعد انهاء عمل المختص لعدد من الساعات، وبعد العودة يتم الفتح لنوافذ المنزل لضمان تهويته بشكل جيد والقضاء على روائح المبيدات بالشكل التام.

التخلّص من بيض صراصير الليل

في الغالب يضع صرصور الليل بيضه بداخل المنازل، مما يزيد من انتشاره بالشكل السريع والخارج عن السيطرة، وحتى نتمكن من القضاء على هذا البيوض يجب أن نقوم بكنس المكان بواسطة المكنسة الكهربائية التي تحتوي على المُرشح الهوائي العالي في كفاءته “HEPA” والذي يقوم بسحب بيوض الصراصير من سجاد المنزل أو اي مكان من الممكن أن يقوم بوضعه فيه، ويجب الحرص عندما نقوم بإفراغ المحتويات الخاصة بكيس المكنسة، فيجب أن نضع ما به في احدى الاكياس البلاستيكية المغلقة مع إلقاءها في الاماكن المخصصة للقمامة التي تبعد عن النزل.

منع دخول صرصور الليل للمنزل

يمكننا أن نتبع النصائح التالية حتى نتمكن من منع دخول صراصير الليل للمنزل، وهذه النصائح هي:

غلق الأماكن المحتملة

يجب أن يتم غلق جميع الاماكن المحمل دخول الصراصير الليلية من خلالها، كالشقوق الموجودة بأساسات المنزل، أو فتحات ابواب ونوافذ المنزلة المنخفضة والموجودة بحولها، وجميع هذه الاماكن الصغيرة التي من الممكن أن يدخل الصراصير منها.

نظافة المنزل بالداخل والخارج

صراصير الليل تنتشر بشكل واسع في البيئة الغير نظيفة، وفي اماكن تواجد الاعشاب والنباتات والاشجار وما إلى ذلك، فيجب أن يخلو المنزل داخليًا وخارجيًا من هذه الاشياء التي قد تجذب صرصور الليل.

منع تخزين المخلفات المختلفة

يجب الابتعاد عن تخزين أي مواد عضوية أو حطب أو أي مخلفات أخرى بجانب المنزل، لأن صرصور الليل يتخذ من هذه الاشياء المأوى المناسب له ومن ثم يسهل عليه بعد ذلك دخول المنزل.

استخدام مصباح البخار الصوديوم

يجب ان يتم الاستخدام للمصباح البخاري الصوديوم المُصفر كي يتم إضاءة الافنية التابعة للمنزل ومنع استخدام المصابيح البخارية الزئبقية، أو المصابيح التي تُضيء بالإضاءة الملونة باللون الأبيض، على أن يتم وضع المصابيح المستخدمة على الاعمدة ليتم توجيهها في اتجاه الباب الخاص بالمنزل لينجذب صرصور الليل للضوء بدلًا من الباب.

شاهد أيضًا: طرق مكافحة الصراصير من المنزل

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على صرصار الليل، وتركيبته، وسبب الصوت الذي يقوم بإصداره، وطرق التخلص منه، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق