أين تقع نيجيريا في أفريقيا

أين تقع نيجيريا في أفريقيا تعد مدينة نيجيريا هي أكبر دولة موجودة في قارة أفريقيا، وذلك يرجع بسبب الزيادة الكبيرة في السكان، حيث يقدر عدد السكان الموجودين فيها والذين يقطنون على أراضيها حوالي ما يقارب 154 مليون نسمة وتعد عاصمتها هي دولة أبوجا، حيث كانت تعتمد الدولة وما زالت حتى الآن، وكانت العاصمة لدولة نيجيريا قبل أن تكون أبوجا هي كانتلاجوس، حيث أن المساحة الكلية للدولة كبيرة جدًا.

أين تقع نيجيريا في أفريقيا

  • تبلغ مساحة دولة نيجيريا ما يقارب حوالي 923768 كيلو مترًا مربعًا، حيث أنها تعد ثاني أكبر دولة على مستوى العالم.
  • أما بالنسبة لمن يسبقها في المساحة هي دولة تنزانيا، حيث أن ما يجاور دولة نيجيريا من الجزء الغربي بنين، ويحدها من الجهة الشرقية الكاميرون، ويجاورها من الجزء الشمالي النيجر، ويحدها أيضًا بحيرة تشاد من الجزء الشمالي الشرقي.
  • تقع دولة نيجيريا الاتحادية ضمن نطاق القارة الإفريقية، وتحديدًا في الجزء الغربي منها، حيث تشترك نيجيريا مع الكثير من البلدان في الحدود، أي بينهما حدود مشتركة، فهي مشتركة مع بنين من جهة الغرب، ومرتبطة أيضًا في حدود مع دولة تشاد، ولها حدود مرتبطة مع دولة الكاميرون من الجزء الشرقي، ومع دولة النيجر تربطهما حدود في الجزء الشمالي، ويربطها خليج غينيا المشهور من الجهة الجنوبية.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة طبرجل بالسعودية

ما هي عاصمة دولة نيجيريا

  • تعد عاصمة دولة نيجيريا هي مدينة أبوجا، حيث أن مناخها يتميز بأنه مناخ استوائي لذلك فهو مناخ جاف حار ورطب أيضًا، وتشتهر أيضًا هذه المدينة بكثرة المعالم الجميلة الطبيعية ذات منظر جميل وأنيق تسعد برؤيته القلوب وتشبه جمالها صخرة آسو، وهي عبارة عن كتلة من الصخر ولكنها ضخمة جدًا، حيث أن هذه الصخرة تشكلت نتيجة بسبب حدوث التآكل في المياه، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب حوالي 1.235.880 نسمة، وهذا العدد حسب الدراسات والتعداد السكاني لعام 2011 م، حيث أنها تعد أسرع وأنشط مدينة شهدت تزايدًا ونمو كبيرًا في السكان، ليس في قارة أفريقيا على حد سواء بل على مستوى العالم وهذا بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى العاصمة أبوجا تشتمل على الكثير من المرافق مثل مراكز أبوجا الدولية، وهذه مخصصة لانعقاد المؤتمرات، وأيضًا المباني مثل مجمع الأمانة الاتحادية التي هي قديمة جدًا، وغيرها الكثير من المرافق والمعالم المميزة والمختلفة.

ما هو سر تسمية نيجيريا بهذا الاسم

  • يعود أصل تسمية نيجيريا بهذا الاسم إلى النهر الذي تم اخذ الاسم منه وهو نهر النيجر هذا النهر الذي يمر على طول البلاد، حيث تم إطلاق هذا الاسم بواسطة شخص يدعى بفلورا شو، وذلك في أواخر القرن التاسع عشر، فلورا هي زوجة الشاب بارون لوغارد، حيث أنه يعتبر إداري في المستعمرات البريطانية، قرر الزواج بفلورا في عام 1903 م، حيث في ذلك الوقت قامت بريطانيا باستعمار نيجيريا في أواخر القرن التاسع عشر.
  • وفي بدايات القرن العشرين أيضًا، وخصصت تركيز استعمارها على مؤسسة للهياكل إدارية والقانون وذلك مع الاعتراف بمعظم القيادات التقليديين، وبعد هذا الاستعمار تحررت نيجيريا واستطاعت أن تحقق استقلالها مرة ثانية في عام 1960، وذلك تحقق بعد مرور سنين وبعد الاستقلال هذا ومرور عدد من السنوات نشبت حرب أخرى أهلية وذلك عندما أرادت بيافرا أن تحصل على استقلالها والتحرر.

شاهد أيضًا: اين تقع ولاية سيبيريا

 معلومات عامة عن دولة نيجيريا

  • هنالك بعض الحقائق والمعلومات المهمة جدًا عن دولة نيجيريا ومن أشهرها: أن العملة المستخدمة والمعتمدة على كافة أنحاء الدولة هي نايرا، حيث أن الناتج المحلي الكلي للدولي يقدر ب 455.5 مليار دولار، وهذه المعلومات حسب ما تم دراسته وإحصائيات عام 2012، حيث أن الناتج المحلي للفرد الواحد في الدولة يقدر ب2800دولار.
  • وتعد أكبر المدن في نيجيريا وذلك يرجع إلى أعداد السكان فيها وهي: لاغوس وكانو وايبادان وكادونا وبورت هاركورت وبنين، حيث أن الديانة الإسلامية نسبة الذين يعتنقونها في الدولة هي خمسون بالمائة، والديانة المسيحية تشكل أربعون بالمائة، حيث تشكل نسبة الديانات الأخرى نسبة عشرة بالمائة، وتعتبر أن اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية السائدة في الدولة، ويوجد هنالك أعراق كثيرة في الدولة ومعظمهم يرجعون إلى قرى وقبائل مختلفة.

تعرف على تضاريس دولة نيجيريا

  • تقسم نيجيريا أراضيها إلى عشرة مناطق وهي كالتالي: سهول سكوتو حيث أنها متواجدة في الجزء الشمالي من الجهة الغربية للبلاد، حيث أنها هي عبارة عن سهول ذو شكل مسطح ومنخفضة عن سطح الأرض، ويوجد فيها العديد من الأنهار.
  • القسم الثاني حوض تشاد: حيث أنه موجود في الجزء الشمالي من الجهة الشرقية للبلاد، بالإضافة إلى الجزء الغربي لبحيرة تشاد، حيث أنه يحيط بهذا الحوض العديد من الكثبان الرملية.
  • القسم الثالث: السهول الشمالية العالية حيث أن هذه السهول تغطي مساحة ما يقارب عشرين بالمائة من مساحة أراضي نيجيريا، بالإضافة إلى أن هذه السهول هي أكبر منبع لأكبر وأكثر الأنهار الموجودة في دولة نيجيريا.
  • القسم الرابع: هضبة جوس تتميز هذه الهضبة بأنها موجودة في وسط جمهورية نيجيريا، حيث أن فيها أجزاء تكون مرتفعة عن مستوى سطح البحر، ويصل ارتفاعها عن سطح البحر حوالي،300 مترًا.
  • القسم الخامس: المرتفعات الشمالية حيث أنها موجودة من ضمن حدود دولة نيجيريا، وفيها العديد من الهضاب والتلال الصخرية المميزة، وفيها العديد من الجبال والسهول الجنوبية أيضًا.
  • القسم السادس: الأراضي المنخفضة الجنوبية الشرقية: وهي متواجدة في الجزء الجنوبي من دولة نيجيريا، حيث أن معظمها مستنقعات، وفيها الكثير من الغابات ذات مساحات كبيرة وكثيفة،
  • القسم السابع: دلتا النيجر وهو موجودة في الخليج المشهور غينيا، أي في الجزء الجنوبي من الدولة، حيث أن فيها الكثير من الرمال والطين.

شاهد أيضًا: ما هي دولة الهلال الخصيب ؟

هذا كل ما يخص دولة نيجيريا، من حيث مساحتها وموقعها على الخريطة وحدودها وتضاريسها وكل تفاصيل الدولة.

مقالات ذات صلة