معلومات عن هيئة قناة السويس الجديدة

معلومات عن هيئة قناة السويس الجديدة

معلومات عن هيئة قناة السويس الجديدة، قناة السويس الجديدة هي تفرع جديد لقناة السويس القديمة، تم افتتاح القناة الجديدة في 6 أغسطس في عام 2015 وكان طولها يبلغ 35 كم وتم إنشاء توسعات وتفرعات وعمق للقناة حتى تصبح طولها 72 كيلو متر

أهداف مشروع قناة السويس

يهدف مشروع قناة السويس الجديدة إلى تلاشي وإصلاح المشاكل الحادثة والمتواجدة في قناة السويس القديمة، وتسمح قناة السويس الجديدة بتحمل سفن عملاقة بغاطس 65 قدم ويساعد ذلك في زيادة الدخل مستقبلًا بنسبة تصل الى 259%، تم حفر القناة من قبل هيئة الهندسية للقوات المسلحة وساهم معها 17 شركة مدنية في العمل وكانت تعمل هذه الشركات تحت إشراف الهيئة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالأفكار

تاريخ مشروع قناة السويس الجديدة

  • جاءت فكرة مشروع القناة الجديدة في السبعينات عندما طرح المهندس حسب الله الكفراوي (والذي كان وقتها وزير الإسكان) فكرة المشروع على الرئيس أنور السادات، ولكن لم يتم الإعلان عن المشروع بشكل رسمي وظل المشروع في الخفاء.
  • ولم تنتهي فكرة المشروع بعد ولم تتوقف، حيث تم عرض فكرة المشروع على الرئيس محمد حسني مبارك ولكن أيضًا لم يتم الإعلان عن المشروع وظل المشروع في الخفاء، إلى أن جاء مجموعة الإخوان المسلمين عارضين مشروعه والذي كان يسمى (مشروع النهضة).
  • كان مشروع النهضة يضم في جوانبه تجديد قناة السويس وكان ذلك في عام 2012 فقام الدكتور هشام قنديل بمؤتمر صحفي وكان ذلك في عهد الرئيس محمد مرسي.
  • تم الاتفاق في هذا المؤتمر بأنه سوف يتم التعاقد مع المكتب الذي سوف يقوم بالمشروع والتعاقد معه في سبتمبر 2013 حيث أنه سوف يتم طرح المخطط في عام 2013 والذي سوف يستغرق 9 أشهر.

تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة

  • بدء المشروع في أغسطس 2014 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان مجرى ملاحي جديد لقناة السويس وتعميق هذا المجرى الجديد وتطوير وتحديث محور قناة السويس بأكمله.
  • وكان ذلك بهدف تعظيم دور قناة السويس عالميًا، ويضم إقليم القناة ثلاث محافظات وهي بورسعيد والسويس والإسماعيلية ويتوافر به عوامل جذب في مختلف المجالات في السياحة والطاقة والكثير من المجالات.

تمويل مشروع قناة السويس

  • في 15 سبتمبر 2014 قام رئيس الوزراء إبراهيم محلب أنه سوف يتم طرح شهادات استثمار باسم قناة السويس وذلك من أجل جمع 60 مليار جنيه مصري؛ وهي التكلفة اللازمة لتمويل وإنشاء قناة السويس الجديدة.
  • ويتم طرح تلك الشهادات بواسطة البنوك القومية وان تصرف فائدتها كل ثلاثة أشهر بقيمة تصل الى 12% ويمكن استرداد المبلغ بعد 5 سنوات، وفي يوم 19 أغسطس 2014 أعلن الفريق مهاب مميش عن التحالف لدار الهندسة للقيام بإنشاء قناة السويس.
  • وفي يوم 15 سبتمبر 2014 أعلن البنك المركزي أن شهادات الاستثمار وصلت إلى نحو 61 مليار جنيه مصري وهو المبلغ المطلوب لإنشاء قناة السويس الجديدة.

حفر قناة السويس الجديدة

1_ الحفر الجاف

بدأ الحفر الجاف في المشروع في يوم 7 أغسطس 2014 وكان ذلك بمشاركة 44 ألف مواطن مصري وساهم في ذلك 4500 معدة حفر وكان ذلك من قبل 84 شركة وتم إنهاء الحفر الجاف في خلال 9 أشهر حيث تم إخراج 250 متر مكعب من الرمال.

2_ الحفر المائي

بدأ الحفر المائي بعد الانتهاء من الحفر الجاف بشكل مباشر وتمت هذه المرحلة بمشاركة 2000 من هيئة قناة السويس، وأيضًا 3000 عامل من تحالف التحدي، و750 عامل من تحالف الأمل وساهم في هذه العملية 45 كراكة.

وكان يساهم في ذلك أيضًا بعض الفنادق وذلك من أجل راحة المال وتبادل الورديات، وتمت عملية الحفر المائي برفع 258,8 مليون متر مكعب من الرمال.

إنشاء قناة السويس الجديدة

تم عمل 120 شمندورة على طول مجرى القناة تعمل بإضاءة بالطاقة الشمسية ومتصلة بنظام إلكتروني عبر أجهزة الكمبيوتر؛ وذلك بغرض الربط بين السفن العابرة ومراكز الإرشاد والتي تعمل على إرشاد السفن أثناء سيرها خصوصًا في المناخ الذي يصعب السير فيه.

شاهد أيضًا: بحث عن قناة السويس الجديدة وأهميتها الاقتصادية والإستراتيجية

محور قناة السويس

1_ الأنفاق

تم إنشاء 4 أنفاق أسفل قناة السويس موزعين كالتالي نفقين في بورسعيد ونفقين أخرين في الإسماعيلية، وكل نفق من الأربعة يقوم بخدمة اتجاه معين.

2_ ضاحية الأمل

هي منطقة مساحتها 2744 فدان تقع على طريق القاهرة / بورسعيد والحد الشرقي لها هو قناة السويس.

 3_ جزيرة البلاح

فهي تعتبر في موقع متميز لما يحدها من جميع الاتجاهات أماكن يسهل اتصالها بالقناة، ويهدف المشروع إلى إقامة مجتمع عمراني، وذلك لتكوين مجال اقتصادي يلبي توجيهات المخطط العام للمدينة، تنقسم ضاحية الأمل إلى مناطق متعددة منها مناطق للسياحة مناطق للصناعة ومناطق للإسكان.

موانئ محور قناة السويس الجديدة

1_ ميناء شرق بورسعيد

يقع الميناء على التفريعة الشرقية لقناة السويس ويعد ذلك موقعًا متميزًا لتلاقي القارات الثلاثة ولتسهيل حركة التجارة بين الشرق والغرب، يتميز الميناء بكبر مساحته والتي تعد أكبر من مساحة بورسعيد نفسها مع قابليتها لزيادة التوسع لتعدي مساحة المدينة بورسعيد مرة ونصف.
ويتكون مخطط إنشاء ميناء بورسعيد من ثلاث مراحل، المرحلة الأولى وتتضمن إنشاء 8 محطات، والمرحلة الثانية تتضمن إنشاء 15 محطة متنوعة، والمرحلة الثالثة وتضمن إنشاء 21 محطة متنوعة.

2_ ميناء غرب بورسعيد

ويقع هذا الميناء على الجزء الشمالي من قناة السويس، وهو من أهم الموانئ وذلك لأنه يقع في بداية مدخل أكبر ممر ملاحي في العالم، مساحة الميناء 2,9 كم، العمل في الميناء مقسم على محطات مستقلة، عدد الأرصفة في الميناء يصل إلى 37 رصيف وهي مقسمة للبضائع العامة، ورصيف اليخوت.

3_ ميناء السخنة

يقع الميناء جنوب قناة السويس على مدخلها على البحر الأحمر، ونظرًا لوجود الميناء بالقرب من البحر الأحمر وقناة السويس فإنه يمتلك موقع متميز في التعامل مع السفن التجارية.

4_ميناء السويس

يسمى ميناء السويس او بورتوفيق وهو تابع للهيئة العامة للموانئ التابعة للبحر الأحمر، ويقع الميناء على المدخل الجنوبي لقناة السويس، حدود الميناء تمتد من رأس مسلة على رأس السادات.

5_ ميناء الأدبية

موقع الميناء هو على الخليج الغربي لقناة السويس وهو تابع أيضًا لمواني البحر الأحمر، ويتكون الميناء من تسعة أرصفة.

6_ ميناء السخنة الجوي (مطار السخنة)

هو مشروع تم إقامته بهدف انتشار مشروع في محافظة السويس وهو يقوم تحت إشراف الطيران المدني وتم تمويل المشروع بقيمة 500 مليون جنيه مصري؛ وهذا بهدف زيادة الاستثمارات العربية والأجنبية حيث يقوم المشروع على خدمة 35 قرية سياحية بما تحتويه هذه القرى من منشئات ترفيهية وخدمية.

حفل افتتاح قناة السويس

  • تم حفل افتتاح قناة السويس في يوم 6 أغسطس 2015 حيث تم الافتتاح بمشاركة دولية وتلك الدول التي حضرت الافتتاح قد حضرت بناءً على دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ وذلك كان من أجل مشاهدة هذا المشروع المصري وما قد قام المصريون بإنجازه في هذا الوقت الصغير.
  • من ضمن الدول التي شاركت في حفل الافتتاح كان فرنسا، روسيا، الأردن، الكويت، البحرين، السودان، فلسطين، العراق، اليمن، الإمارات، جنوب افريقيا، جزر القمر، مالي، اليونان، المالديف، كرواتيا، الكونغو، توغو، الغابون، النيجر، موريتانيا، تنزانيا، اثيوبيا، وغيرها.
  • ومن الشخصيات العامة التي شاركت في حفل الافتتاح، المشير محمد حسين طنطاوي، المستشار عدلي منصور، الدكتور كمال الجنزوري، الدكتور حازم الببلاوي، الشيخ أحمد الطيب.
  • شارك أيضًا البابا تواضروس الثاني، عمرو موسى، حسب الله الكفراوي، الدكتور مجدي يعقوب، الدكتور أحمد زويل، جيهان السادات، انتصار عامر (حرم الرئيس عبد الفتاح السيسي).
  • ومن المشاريع التي تم إقامتها بعد الافتتاح، مشروع محور التنمية في شرق بورسعيد، مشروع منطقة الاسماعيلية الجديدة، منطقة شمال غرب خليج السويس.

شاهد أيضًا: بحث عن قناة السويس قديماً وحديثاً

كانت هذه نبذة عن قناة السويس الجديدة ومتى تم افتتاحه وما هي فكرة المشروع الخاص بها؟ عبر موضوع معلومات عن هيئة قناة السويس الجديدة، كما يمكنكم التعرف على الموانئ المحيطة بها، وكيف كان حفل الافتتاح، ومن أهم الشخصيات والدول التي حضرت افتتاح هذا المشروع العظيم.

أترك تعليق