ما هي عاصمة عمان الجديدة؟

ما هي عاصمة عمان الجديدة؟

تسعى المملكة الأردنية الهاشمية لتخفيف الحمل عن مدينة عمان العاصمة، حيث أنها تهدف إلى بناء عاصمة عمان الجديدة في إحدى المدن الصحراوية، التي تبعد عن عمان العاصمة مسافة 90 كيلو متر فقط، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على المملكة الأردنية، وسوف نوضح بعض التفاصيل عن المدينة الحكومية الجديدة.

عاصمة عمان الجديدة

  • إختارت المملكة الاردنية احدى الاراضي الصحراوية القاحلة الواقعة بين مدينة عمان العاصمة ومحافظة الزرقاء، وتسعى حكومة الأردن إلى جعلها إحدى المدن الذكية المتكاملة، مهمتها تخفيف الحمل عن العاصمة عمان من إكتظاظ سكاني ضخم.
  • وفي الآونة الأخيرة كانت الكثافة السكانية والعمرانية هي إحدى المشاكل التي يتحدث عنها جميع مواطني المملكة منذ الحرب العراقية وما خّلفه من تهجير لرؤوس الأموال إلى الأردن، ولكن تفاقمت حدة أزمات الكثافة السكانية والعمرانية في عاصمة الأردن مع بدء الثورات في الدول العربية في 2011م.
  • حيث دخل ما يزيد عن مليون لاجئ من دولة سوريا للمملكة هروبًا من دائرة الحرب هناك.
  • وأعلنت الحكومة أن عاصمة عمان الجديدة سوف توفر الكثير من فرص العمل لأعمال البناء والتشييد لإقامة منطقة جديدة متعددة الخدمات، مثل الخدمات التعليمية والصحية والحكومية.
  • حيث تسعى الأردن المتمثلة في الحكومة الاردنية إلى جعل هذه المدينة الجديدة مدينة متكاملة المرافق والخدمات.

شاهد أيضًا: أين توجد قلعة بهلاء في سلطنة عمان

المدينة الحكومية الجديدة

  • تحدث بعض المسؤولين مع إحدى الوكالات الاعلامية وقال إن مشروع اقامة مدينة حكومية جديدة لتكون عاصمة الأردن يهدف إلى تشييد وبناء إحدى المدن المستدامة الذكية، والتي سوف تشمل الخدمات التي يحتاجها الإنسان لممارسة أعماله اليومية، وتقوم هذه الأعمال على الأسس التخطيطية طويلة الأمد، كما أنها سوف تعمل على توفير الفرص الإستثمارية المحلية والإقليمية والعالمية.
  • وسوف يتم تمويل مشروع عاصمة عمان الجديدة بالشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، والذي سيتم تنفيذه على مراحل عديدة، والتي تبدأ فيها الحكومة الأن وهي أولى مراحلها وهي إعداد دراسات تخطيطية إستراتيجية ومخططات حضارية لازمة، وسيتم طرح العطاءات لتنفيذ المشاريع التشييدية التي ستبدأ بمجرد الإنتهاء من المرحلة الاولى من مشروع العاصمة الجديدة بمنتصف عام 2021، وسوف يتم بعدها الترويج لفرص الإستثمار المتاحة بها.
  • وأضاف نقيب المقاولين الأردنيين وقال ان نجاح الحكومة في بناء وتشييد مدينة جديدة سوف تضيف القيم النوعية للمملكة، وأن موقع مدينة عمان الجديدة سوف يسهم في إضافة القيم النوعية للأطراف المختلفة من مملكة الأردن.
  • وبالجدير ذكره أن مشروع اقامة مدينة عمان الجديدة سوف يقع بمسافة مجاورة للميناء البري بالماضونة بالشرق، حيث يكون بمسافة تبعده عن مدينة عمان تقدر بثلاثين كيلو متر، وتبعد عن مدينة الزرقاء بمسافة تقدر بثلاثون كيلو متر أيضًا، وتقدر المساحة الأولية للمشروع نحو 39 كيلو متر مربع، تشكل ما نسبته 10% من مساحلة المشروع الكلية.

مدينة عمّان عاصمة الأردن

  • تعد مدينة عمان عاصمة مملكة الأردن إداريًا وسياسيًا، كما انها تعد من أكبر المدن فيها من حيث التعداد السكاني، وهي بمثابة مقر ملك البلاد الأساسي، ومركز لجميع دوائر ومؤسسات الحكومة، حيث أن بها اعداد كبيرة من المقرات الحكومية الهامة في المملكة مثل قصر العدل الذي يشمل كلًا من المحاكم العليا، ومقر رئيس وزراء الأردن، ومبنى برلمان الأردن.
  • تعد العاصمة عمان مركزًا ماليًا وتجاريًا واقتصاديًا لكافة أرجاء المملكة الأردنية الهاشمية، وفي المجالات الصناعية فهناك مدينة الزرقاء ومدينة الرصيفة فلهما الإسهام الأكبر في الرأس مال الموجه للصناعة، حيث تعد نسبة إسهاماتهم في الصناعي هي 52% من الإجمالي بالمملكة الأردنية.
  • وبالجدير ذكره أن العاصمة العمانية هي المركز الرئيسي للنقل في الدولة الأردنية، حيث أنها مرتبطة بالمدن الهاشمية الأخرى، وبالأقطار العربية القريبة منها عن طريق شبكة الطرق البرية الواسعة في انتشارها.
  • وتقع عاصمة الأردن عمان في المنطقة الوسطى من المملكة العربية الأردنية، وتقبع على الهضبة التي تميز بارتفاعها عن سطح البحر بما يقرب من 757 متر، ويعد تعداد سكان العاصمة الاردنية عمان ما يزيد عن أربعة ونصف مليون نسمة، وذلك على حسب ما جاء في البيان الاحصائي السكاني في نهاية عام 2019 م.

شاهد أيضًا: كيفية السفر إلى سلطنة عمان سياحة

تاريخ عمان عاصمة الأردن

  • كانت تتميز عمان بأنها من أكبر المناطق ذات الكثافة السكانية العالية بالمقارنة بالدول المجاورة في العصور الحجرية الحديثة، ومن أهم ما فيها جبل القلعة الذي يضم بعض المقابر التي يرجع تاريخها إلى بدايات العصور البرونزية.
  • كما شهدت العاصمة العديد من الحضارات التي عاشت على أرضها بامتداد 9000 سنة؛ حيث اقام فيها العمونيون ببداية العصور الحديدية وقاموا باتخاذها عاصمةً لهم وأطلقوا عليها حينها ربّة عمون والمعروفة انجليزيًا باسم ” Rabbath Ammon “، ثم قام كلًا من الآشوريون، والبابليون، والفرس بحكمها لسنين عديدة تتعدى مئات السنين، وتم تغير اسمها باسم فيلادلفيا على يد البطالمة خلال حكمهم لها في بداية القرن الـ 4 ق.م.
  • واستطاعت الروم السيطرة على البلد بعد حكم السلوق والانباط الذي استمر حتى عام 63 ق.م، فيما قامت الروم بعمل تطويرات للمدينة بواسطة تشييد الشوارع بالأعمدة وبالمسارح وبالأحواض الخاصة بالاستحمام، وغيرها من الأعمال التزيينية، واصبحت من المواقع التجارية الهامة التي تصل بين الطرق التجارية في الشمال والجنوب، وتربط المناطق الخاصة بالبحر الأبيض والمتوسط والأماكن الواصلة للدولة الهندية والصينية ببعضهما البعض.
  • وتمكنت من الانضمام للتحالف المعروف بالمدن العشر والمعروفة أيضًا باسم ” ديكابولس ” الذي أسسه إمبراطور الروم بومبيوس الكبير المشهور ببومبي، لتخضع المدينة بعد ذلك للسيطرة البيزنطية، وفي أوائل القرن الـ 7 بعد الميلاد تمكن الدين الإسلامي من الانتشار في الشمال من السعودية مرورًا لبلاد الشام، ثم اعادوا تسميتها لتكون عمون أو عمان.

سبب اختيار عمان عاصمة للمملكة الأردنية

  • يُراعى عند اختيار احدى المدن لتكون عاصمة للدولة أن تتميز بالموقع المركزي والاستراتيجي؛ وهذا ما تتميز به العاصمة الاردنية عمان لتكون عاصمة للبلاد إداريًا وتجاريًا وماليًا، وقد نتج عن ربط عمان بخطوط السكك الحديدية بالحجاز عام 1903 ميلاديًا إلى التطور الرئيسي فيها من الجانب التجاري؛ فأصبحت بمثابة حلقة الوصل تجاريًا بين المملكة الاردنية وباقي دول العالم.
  • وأيضًا من الجانب العمراني والحضاري؛ حيث أقام بعض الناس بمقربة من خط السكك الحديدية الجديدة، مما أدى إلى التنوع والزيادة في أعداد السكان المقيمين فيها حتى وصل العدد إلى ما يقرب من ثلاث آلاف فرد في مطلع عام 1905 م، وبالجدير ذكره أنه ازدادت أهمية مدينة عمان بسبب وجود بعض العوامل الاخرى كتوفير بعض المؤسسات المالية فيها، فضلًا عن الشبكات الخاصة بالاتصالات وخطوط الجوالات والتلغراف.
  • وفي عام 1922 ميلاديًا أصبحت المدينة العمانية عاصمةً للإمارة الأردنية الشرقية، واعترف دستور مملكة الأردن بذلك بشكل رسمي عام 1928 ميلاديًا، واستطاعت هذه الامارة أن تحصل على الاستقلال التام في عام 1946 ميلاديًا، وذلك تم تحويل اسمها من إمارة الاردن الشرقية للمملكة الأردنية الهاشمية وعاصمتها المدينة العمانية.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة عمان وما هي أهم معالمها

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على عاصمة عمان الجديدة التي ستكون بديلًا للعاصمة الأردنية عمان لتحد من مشكلاتها السكانية الشديدة، وتعرفنا على تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الإجتماعي.

أترك تعليق