اضرار النسكافيه ومخاطره

اضرار النسكافيه ومخاطره

أضرار النسكافيه ومخاطرة، لقد تم مدح النسكافيه والسخرية منه لعدة قرون، ولقد تم إلقاء اللوم عليه في التسبب في العجز الجنسي والجنون، وفي أحيان أخرى يتم اعتباره علاج للكسل أو “هدية من السماء”، وإنجاز المهام والأشياء الثقيلة، ولكن ما هي إيجابيات وسلبيات النسكافيه التي أثبتها العلم اليوم؟

مكونات كوب النسكافيه

  • يصنع المصنّعون قهوة سريعة التحضير عن طريق تحضير حبوب القهوة القديمة المعتادة لإنشاء نسخة مركّزة، بعد ذلك تتم إزالة هذا التركيز لجعل المسحوق الجاف، والذي تقوم بتحريكه في الماء في فنجانك الصباحي.
  • يعتبر الكافيين، وهو أكثر المواد المؤثرة على نطاق واسع في العالم، من أشهر مكونات النسكافيه، تم بحث آثاره المفيدة على جسم الإنسان بشكل جيد، ولكن النسكافيه ككل مشروب معقد يحتوي على ألف مادة مختلفة.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن النسكافيه منزوع الكافيين والنسكافيه الذي يحتوي على الكافيين قد يكون لهما نفس الآثار الصحية وتشير إلى أنه ليس الكافيين هو المسؤول عن معظم الفوائد الصحية للقهوة.
  • نشرت علوم الأعصاب الغذائية في فبراير 2014 بحثًا يُظهر أن الأكريلاميد، الموصوف بأنه ملوث للغذاء، يمكن أن يتراكم في نظامك ويتسبب في حدوث اعتلال عصبي أو خلل في الجهاز العصبي، والتعرض المفرط للمادة الكيميائية قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.
  • البحث عن النسكافيه وإيجابيات وسلبيات البشر لم ينته بعد، ولكن هنا قائمة بما نعرفه في الوقت الحالي.

شاهد أيضًا: طريقة عمل النسكافية بالحليب برغوة

بعض الفوائد الصحية نسكافيه

1. النسكافيه يعزز أدائك البدني

تناول كوبًا من النسكافيه السوداء قبل التمرين بحوالي ساعة يمكن من تحسين أدائك بنسبة 11-12٪، الكافيين يزيد من مستويات الأدرينالين في دمك والأدرينالين هو هرمون الجسم الذي يساعدك على الاستعداد لممارسة التمارين البدنية.

2. النسكافيه قد يساعدك على فقدان الوزن

تحتوي النسكافيه على المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد الجسم البشري على استخدام الأنسولين، وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل شغفك بالوجبات الخفيفة والوجبات السريعة.

3. النسكافيه يساعدك على حرق الدهون

الكافيين يساعد الخلايا الدهنية على تحطيم الدهون في الجسم واستخدامها كوقود للتدريب.

4. النسكافيه تساعدك على التركيز والبقاء في حالة تأهب

تناول الكافيين المعتدل، 1-6 أكواب في اليوم، يساعدك على التركيز وتحسين اليقظة العقلية الخاصة بك.

5. النسكافيه يقلل من خطر الموت

أظهرت الدراسات أن خطر الوفاة المبكرة لتعاطي النسكافيه أقل بنسبة 25٪ من أولئك الذين لا يشربون النسكافيه.

6. النسكافيه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت إحدى الدراسات أن النسكافيه قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20 ٪، وسرطان بطانة الرحم عند النساء بنسبة 25 ٪، في حال شرب الناس في مجموعة الاختبار وهي أربعة أكواب من النسكافيه يوميًا، قد يمنع الكافيين أيضًا تطوير سرطان الخلايا القاعدية، وهو أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا.

7.  النسكافيه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

يرتبط الاستهلاك المعقول للقهوة (2-4 أكواب في اليوم) بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

8.  النسكافيه يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون

أظهرت الدراسات أن تناول النسكافيه بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 25 ٪، حيث أن هناك أدلة على أن النسكافيه يسبب النشاط في جزء من الدماغ المصاب بالشلل الرعاش.

9. النسكافيه يحمي جسمك

يحتوي النسكافيه على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل كمحاربين صغار يحاربون ويحميهم من الجذور الحرة داخل الجسم.

شاهد أيضًا: سر عمل رغوة النسكافيه بالتفصيل

أضرار النسكافيه ومخاطرة

لسنوات، حذر الأطباء الناس من النسكافيه لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لقد شعروا بالقلق من أن الناس قد يصبحون مدمنين على الطاقة التي توفرها الكميات العالية من الكافيين، مما يدفعهم إلى شغف المزيد والمزيد من النسكافيه لأنهم يتسامحون مع كميات أعلى من الكافيين.

قلق الخبراء أيضًا من أن النسكافيه لها تأثيرات ضارة على الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى قرحة في المعدة وأمراض أخرى.

1. النسكافيه السيئ يمكن أن تكون سامة

النسكافيه ذو النوع السيئ يمكن أن يحتوي على الكثير من الشوائب، والذي يمكن أن تسبب المرض أو الصداع أو الشعور العام السيئ.

يمكن أن يحدث هذا إذا كانت قهوتك مصنوعة من مواد سيئة، حتى حبة واحدة مدمرة يمكن أن تجعل كوبك سام، إذا كنت تستثمر وتشتري قهوة عالية الجودة، فلا داعي للقلق حيال ذلك.

2.  النسكافيه يمكن أن يقتلك

نعم، إذا كنت تشرب 80-100 كوب (23 لتر) في جلسة قصيرة، هذه الجرعة قاتلة وستصل إلى 10-13 جرام من الكافيين داخل الجسم، قبل أن تصل إلى هذه النقطة، سوف تتقيأ معظمها لأن 23 لترا من أي سائل كثير، حتى شرب 23 لترا من الماء يمكن أن يقتلك.

3. النسكافيه يمكن أن يسبب الأرق

مرة أخرى، إنه الكافيين يعمل هنا، الحد الأقصى الموصي به من الكافيين هو 400 ملليغرام، وهو تقريبا القدر الذي ستحصل عليه من 4 أكواب من النسكافيه، إذا كنت تعاني من حساسية الكافيين، احرص على تجنب تناول النسكافيه.

ربما تكون على دراية بالفعل بكمية أنواع النسكافيه التي تناسبك، أو ما لا يناسبك، إن كمية الكافيين الآمنة للاستهلاك البشري مكتوبة بالفعل في الحمض النووي الخاص بنا.

4. لا تشرب أكثر من كوب واحد في اليوم إذا كنتِ حاملًا

كانت الدراسات حول تأثير النسكافيه على الجنين مثيرة للجدل، ولكن هناك شيء واحد مؤكد هو أنه إذا كنت تشرب النسكافيه أثناء الحمل، فيصل الكافيين أيضًا إلى الجنين، ويكون طفلك شديد الحساسية للكافيين.

لذا، إذا كنت تشربون النسكافيه بوزن كبير ولا يمكنك التوقف عن شربها أثناء الحمل، فعلى الأقل تقلل من تناول النسكافيه إلى كوب واحد في اليوم.

5. إذا كان لديك ارتفاع الكوليسترول في الدم، يرجى اختيار النسكافيه المصفى

تحتوي حبوب البن على الكافستول والكاهويل، وهما مكونان يبدو أنهما يرفعان مستويات الكوليسترول الضار.

6. النسكافيه للأطفال، قد يزيد التبول اللاإرادي

  • أفادت إحدى الدراسات أن استهلاك الكافيين للأطفال من عمر 5-7 سنوات قد يزيد من التبول اللاإرادي.
  • لذا إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو إذا كنت تعاني من حساسية الكافيين أو حامل أو طفل (أو أحد الوالدين)، فعليك الانتباه إلى تناول النسكافيه.
  • بالنسبة للآخرين، يمكن أن يكون النسكافيه بكميات مناسبة (1-6 أكواب في اليوم) جيدة لك، ويمكن أن يمنع الأمراض الخطيرة، يعزز عقلك وعضلاتك، وحتى يساعدك في فقدان الوزن.

7. النسكافيه قد يزيد من خطر مرض السكري من النوع الثاني

يزيد الكافيين من حساسية الأنسولين ويضعف من تحمل الجلوكوز، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

8. النسكافيه يتلف عقلك

مستويات الكافيين المرتفعة في الدم تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما أنه يزيد من خطر الخرف.

9. النسكافيه يزيد معدل الانتحار

ويساعد على رفع الاكتئاب ويزيد من خطر الانتحار، حيث يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي ويزيد من إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين بدرجة كبيرة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد قشر القهوة للنفاس

وفي نهاية رحلتنا مع موضوع اضرار النسكافيه ومخاطرة، مثل الكثير من الأطعمة والمواد الغذائية، يمكن أن يسبب الكثير من النسكافية مشاكل، وخاصة في الجهاز الهضمي، لكن الدراسات أظهرت أن شرب ما يصل إلى أربعة فناجين من النسكافيه يوميًا يبلغ وزنه 8 أوقية آمن.

أترك تعليق