اين تقع نيبال على الخريطة

اين تقع نيبال على الخريطة تسمى نيبال رسميًا بجمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية وذلك بعد أن تحولت للنظام الجمهوري في عام 2008 ميلاديًا، وقد تم اتخاذ مدينة كاتماندو عاصمة للدولة.

اين تقع نيبال على الخريطة

  • تقع دولة نيبال في قارة أسيا وذلك في المنطقة ما بين الهند والصين، حيث إنها تتواجد في جبال الهمالايا ولا تطل على أية بحار خارجية، فهي دولة وعرة من حيث التضاريس التي تتواجد في الجبال دون وجود إطلال مائي، ويجاور دولة نيبال سلسلة التبت التابعة لدولة الصين.
  • تبلغ مساحة دولة نيبال حوالي 141000 كيلو متر مربع، والتي تقع على جبال الهمالايا، كما وأنها تضم بين أراضيها أعلى القمم الجبلية ألا وهي قمة إفرست، ويتخلل المساحات الجبلية الخاصة بالدولة الوديان التي تمد الدولة بالماء وتساعدها على الزراعة، وعن مناخ تلك الدولة فهو متعلق بكونها على الجبال فيعد الطقس باردًا ويعتلي قمم الجبال الثلوج والجليد، أما عن المناطق القريبة من الوديان فيمكن أن نقول إن جوها دافئ لذا يتجمع عليها الكثير من السكان.

شاهد أيضًا: اين تقع الارجنتين على الخريطة

عدد السكان في دولة نيبال

  • يبلغ عدد سكان دولة نيبال الأسيوية حوالي 29.3 مليون نسمة، وتعد اللغة الرسمية لهؤلاء السكان هي اللغة النيبالية ويتواجد في الدولة عمومًا ما يصل إلى أربعون لغة فهناك من يتحدث باللغة المغولية في المناطق الجبلية المرتفعة، وهناك من يتحدث اللغات الهندية كما وتتواجد أيضًا اللغة البوماوية والأردية، وأما عن الديانات المتواجدة في الدولة فيحتل الهندوس حوالي 80.6 % من إجمالي عدد السكان.
  • هذا إلى جانب بعض الديانات الأخرى فيوجد البوذية والإسلام والمسيحية وكيرانت موندهوم، أي أن الديانة الرسمية للدولة هي الهندوسية، أما عن متوسط أعمار السكان في نيبال فيقع حوالي 61.1 % من السكان ضمن النطاق العمري من 15: 64 سنة، ويقطن حوالي 40 % من النيباليون إقليم تيراي، إلى جانب 60 % من السكان والذين ينتشرون في الأودية الجبالية.

المناطق السياحية في دولة نيبال

إلى جانب حرفة الزراعة والتي يشتغل بها حوالي 90 % من السكان توجد السياحة حتى تدعم الاقتصاد وتزيد من الدخل القومي بالبلاد، وهذا يتطلب تواجد بعض المناطق السياحية لجذب الأفراد من مختف الأماكن بالعالم، وفيما يلي نعرض لبعض المناطق السياحية المتواجدة في نيبال:

حديقة باليجو

  • تمتد هذه الحديقة في مساحة تصل لحوالي ثلاثة كيلو مترًا في الجزء الشمالي الغربي من العاصمة كاتماندو، ويوجد بهذه الحديقة المساحات الخضراء المليئة بالأزهار الجميلة التي تجذب العيون إليها، والحديقة تعد منظرًا طبيعيًا يستطيع السياح من مختلف المناطق أن يأتوا إليها لمشاهدة جمال الطبيعة هناك.
  • كما يمكنهم أن يشاهدوا هناك سكان المنطقة الأصليين وهم يقومون ببعض الطقوس المخصصة بهم وبهذا يتعرفون على حضارتهم وعاداتهم.

حديقة شيتوان الوطنية

  • تجذب حديقة شيتوان السياح إليها عندما يذهبون لزيارة دولة نيبال فهي لا تعد مساحة خضراء مريحة للأعصاب وباعثة على الطمأنينة وحسب بل هي حديقة للحيوان يمكن أن تتجول فيها وتجرب الركوب على ظهر الفيلة والذهاب في رحلة عليه، وتضم الحديقة مجموعة من الحيوانات كالنمر البنغالي والفهد ووحيد القرن ودب الكسلان والجاموس.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة طروادة

منتزه أنابورنا

  • ستحتاج لأيام عديدة حتى تكمل نزهتك في إحدى أشهر المناطق للتنزه في نيبال ألا وهو منتزه أنابورنا، حيث يمكنك أن تبدأ الرحلة من خلال التجول حول جبل أنابورنا ومن ثم الذهاب لحقول الشاي التي تتمتع بالمنظر الخلابة والطبيعة الساحرة، ويمكنك أن تنهي هذه الرحلة في أنابورنا عندما تذهب من منطقة أنابورنا سينشاري نيستلز ومن ثم من موختيناث والتي يمر بها وادي يدعى كالى غانداكي، وقد يستغرق طريق المنتزه حوالي 33 يوم حتى تكون قد مررت بمختلف مناطقه وشاهدته بالكامل.

منطقة تاراي

  • تقع هذه المنطقة في جنوب البلاد وتتميز بأنها من أكثر المناطق انخفاضا في نيبال، يمكنك الذهاب في رحلة إلى هناك حيث يقوم سكان تلك المنطقة بحرفة الزراعة مما يعنى أنك ستتمتع بجو طبيعي مع المناظر الخضراء التي تضفي على النفس الكثير من البهجة والسرور.

منطقة جبال الهمالايا

  • تتميز هذه المنطقة بوجود الكثير من المرتفعات والقمم فيها وكذلك يتواجد بين أراضيها منطقة كالى غاندى والتي تعد أعمق ممر يمكن أن تجرب العبور من خلاله في العالم أجمع، يمكنك الذهاب إلى تلك المنطقة حتى تجرب تسلق الجبال والوصول لأعلى القمم، كما ويتواجد على بعض هذه القمم أنواع من النباتات التي قد تود أن تتعرف عليها وأيضًا يتواجد في قمم البعض الكثير من الجليد الذي يمكن للسياح الذين يتسلقون الجبال أن يروها ويلتقطوا لها أفضل الصور كتذكار لهم.

منطقة التل

  • تعد منطقة التل المتواجد في أوساط دولة نيبال من أكثر المناطق السياحية شهرة في الدولة حيث يأتي إليها الكثيرون من محبي السياحة، وتتكون منطقة التل من مجموعة من المناظر الطبيعية الجميلة.
  • كما ويتخللها بعض من التلال والجبال التي قد يتسلق عليها السياح ويقضوا عليها بعض الأوقات الممتعة، ومن الجدير بالذكر أن هذه المنطقة السياحية من نيبال تجذب إليها أولئك الذين يهوون الاستكشاف في الطبيعة.

شاهد أيضًا: اين تقع الارجنتين على الخريطة

مدينة كاتماندو

  • تعد هذه المدينة العاصمة الخاصة ببلاد نيبال وهي تضم الكثير من المعالم التاريخية الهامة إلى جانب بعض المناطق السياحية التي قد يحب الكثيرون أن يروها ويتجولوا خلالها، ومن أهم المعالم التي تميز المدينة ميدان أسان تول والذي يمكنك أن تقوم بزيارته في رحلة سياحية، ثم يمكنك أن تتجول في حديقة الأحلام الترفيهية، وإذا كنت تريد مشاهدة المعابد فيمكنك زيارة سويامبهوناث وكاثامانداب وجيسي ديفال ومعابد الآلهة الثلاثة كذلك خلال مدينة كاتماندو.
مقالات ذات صلة