هل الآلام خشونة الرقبة تسبب الصداع الشديد للمريض

هل الآلام خشونة الرقبة تسبب الصداع الشديد، سؤال يأتيك الصداع بألم مبرح مع ألم في الرقبة، وتدور بك الظنون هل هناك ارتباط بين ألم الرقبة وذلك الصداع، تذهب للطبيب ليخبرك بأنك تعاني من بعض خشونة الرقبة وهي ما يسبب لك ذلك الصداع.. إذن أعتقد أننا أجبنا مسبقًا على سؤالك هل الآلام خشونة الرقبة تسبب الصداع الشديد للمريض لكن لم تكتمل بعد تعال لتتعرف أكثر حول الصداع العنقي وخشونة الرقبة وغيرها من المعلومات.

الفرق بين الصداع بسبب خشونة الرقبة والصداع النصفي:

يمكن للصداع العنقي أن يحاكي الصداع النصفي ويأتي بسبب خشونة الرقبة، لذلك قد يكون من الصعب تمييز صداع العنقي عن طريق الصداع النصفي، الفرق الأساسي هو أن صداع الشقيقة متجذّر في الدماغ، والصداع المصاحب لعنقك متأصل في العمود الفقري العنقي (الرقبة) أو قاعدة منطقة الجمجمة.

شاهد ايضًا : أعراض سرطان الحنجرة المبكر

صداع الرقبة:

تحدث بعض حالات الصداع بسبب إجهاد العين أو الإجهاد أو التعب أو الصدمة، إذا شعرت بوجود صداع، فقد تتمكن من عزل السبب، حيث يختلف صداع العنقي ويأتي بسبب مشاكل الأعصاب أو العظام أو العضلات في رقبتك، على الرغم من أنك قد تشعر بألم في رأسك، إلا أنها لا تبدأ هناك، بدلا من ذلك فإن الألم الذي تشعر به هو إحالة الألم من مكان آخر في جسمك.
صداع العنق، أو كما هو معروف طبًيا – صداع الرأس، هو اضطراب الصداع الثانوي. وبعبارة أخرى، يحدث صداعك بسبب مشكلة في الرقبة وخاصة خشونة الرقبة.

والخبر السار هو أنه من خلال إصلاح مشكلة عنقك وعلاج الخشونة، يمكن تخفيف صداع رقبتك، ويقول الباحثون أن صداع العنق يمثل ما بين 4٪ إلى 22٪ من جميع حالات الصداع التي تمت رؤيتها سريريًا.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الكركم مع الحليب للبشرة والصحة

هل الآلام خشونة الرقبة تسبب الصداع الشديد للمريض؟

هل الآلام خشونة الرقبة تسبب الصداع .. نعم بالتأكيد والسبب الرئيسي هو خشونة الرقبة وأيضا يمكن أن ينشأ صداع رقبتك من مجموعة متنوعة من الهياكل العظمية والعصبية والأوعية الدموية في الرقبة العليا، بما في ذلك القرص العلوي ثلاثة مفاصل الرقبة، C2 / 3، وأغطية الحبل الشوكي وعضلات الرقبة.

يمكن أن يؤدي الاختلال الوظيفي في هذه المناطق إلى إشارات الألم التي تنتقل إلى النواة الثلاثية التوائم (TCN) في دماغك، ثم يتم نقل هذه المعلومات إلى الدماغ وتفسيرها على أنها صداع.

سنذكر الأن أهم أسباب الصداع العنقي بجوار خشونة الرقبة هيا لنتعرف عليها:

1- مفصل الرقبة العلوي

إن أكثر مصادر صداع رقبتك هو اختلال وظيفي في مفاصل الرقبة العليا أو عضلات الرقبة أو الأعصاب، مما يؤدي إلى إشارات الألم التي تنتقل إلى نواة مثلث التوائم في دماغك، حيث تقوم بتفسير إشارات الألم كصداع في الرقبة.

السبب الأكثر شيوعا للصداع الرقبة هو خلل في المفاصل العليا في الرقبة الثلاثة، أكثر مفاصل الرقبة شيوعًا هي:

– المفصل الأطلسي القفلي (O-C1)
– مفصل أطلانطي محوري (C1 / 2)
– C2 / 3 مفاصل العمود الفقري العنقي.

بعبارات بسيطة، يمكن أن تسبب مفاصل الرقبة صداعًا في الرقبة أو ألمًا إذا كانت هناك خشونة أو تتحرك كثيرًا (على سبيل المثال متذبذبة وغير مدعومة بسبب العضلات الضعيفة) أو تكون مقفلة في موضع مفصل غير طبيعي .

بمجرد أن يصبح مفصل الرقبة متوترًا ومؤلمًا، تتم إحالة إشارات الألم إلى النواة الثلاثية التوائم في جذع دماغك… وتبدأ في الشعور بصداع في الرقبة، أو في بعض الحالات، مواجهة ألم.

أخصائي العلاج الطبيعي الخاص بك هو خبير في تقييم وتصحيح اختلالات مفصل الرقبة التي تؤدي إلى صداع في الرقبة، التشخيص والعلاج المهني ضروريان لمن يعانون من صداع العنق بسبب خشونة الرقبة.

شاهد ايضًا : أسباب وخز الآم الكلى والظهر

2- عضلات الرقبة:

عضلات رقبتك ومفصل الكتف التي تنشأ من رقبتك سوف تسبب الألم إذا كانت مضغوطة، أو معقودة أو متمزقة.
بعض من عضلات رقبتك تعمل بشكل مفرط عند حماية مفاصل الرقبة المصابة، تصبح عضلات العنق الأخرى ضعيفة مع الإهمال، مما يضع مزيدًا من الطلب على عضلاتك الرقبة مما يؤدي إلى أعراض مرتبطة بتعب العضلات.

اقرأ أيضًا :-  أعراض القولون العصبي المتهيج عند النساء

تعمل عضلات رقبتك على النحو الأمثل عندما يكون لديها التوتر الطبيعي، الطول، القوة، والقدرة على التحمل.

أخصائي العلاج الطبيعي الخاص بك هو خبير في تقييم وتصحيح اختلالات العضلات التي تؤدي إلى صداع في الرقبة.

3- العنق والأعصاب القذالية:

قد يتم تقشير الأعصاب في أعلى العنق مباشرة بواسطة نمو عظمي إضافي، مثل التهاب المفاصل، أو تضخم الأقراص في الفقرات، أو التورم.

النتائج يمكن أن تؤدي إلى تهيج العصب أو انخفاض في الحركة العصبية المعروفة باسم neuromechanosensitivity أو الديناميكا العصبية غير الطبيعية .
تهيج هياكل الرقبة العليا ترسل رسائل الألم على طول الأعصاب وتسبب صداعك.

بعبارات بسيطة، عنقك هو “مفتاح”، والأعصاب هي “أسلاك الكهرباء” والصداع هو المكان الذي يأتي فيه “الضوء”.

ما هي أعراض صداع الرقبة بسبب الخشونة؟

غالبًا ما يكون تشخيص الصداع عند العنق خطأ أو الخلط بينه وبين مصادر أخرى للصداع، بما في ذلك الصداع النصفي حيث أن ألم الرأس عادة ما يكون محسوسًا في نفس منطقة الصداع النصفي.

هو حقا تفسير من أخصائي العلاج الطبيعي للصداع من مزيج كامل من الأعراض الخاصة بك بالإضافة إلى نتائج الفحص البدني الذي سيؤكد تشخيص صداع بسبب خشونة الرقبة.

عادة ما يلاحظ من يعانون من صداع خشونة الرقبة الآتي:

  • ألم في أعلى عنقهم وقاعدة الجمجمة.
  • تيبس الرقبة أو فقدان معتدل للحركة، على الرغم من أن هذا في بعض الأحيان يكون دقيقاً فقط ويحتاج إلى تأكيد أثناء الفحص البدني للطبيب الفيزيائي.
  • أحد الاختلافات الرئيسية بين صداع العنق والصداع النصفي هو أن العلاج الطبيعي للرقبة قادر على تغيير أو تخفيف الصداع على الفور.
  • ألم على جانب واحد من رأسك أو وجهك.
  • تصلب الرقبة.
  • ألم حول العينين.
  • الألم أثناء السعال أو العطس.
  • صداع مع بعض أوضاع الرقبة أو الحركة.
  • يمكن أن يسبب صداع الرحم أيضًا أعراض مشابهة لصداع الشقيقة، مثل حساسية الضوء، حساسية الضجيج، الرؤية الباهتة، واضطراب المعدة.
اقرأ أيضًا :-  علاج تآكل اللثة وهروبها عن الأسنان بالأعشاب

خصائص صداع خشونة الرقبة؟

الخصائص التالية هي خصائص صداع العنق، قد تواجه أي واحد أو أكثر من هذه الخصائص:

  • قد يبدو صداعك يشع من الخلف إلى مقدمة رأسك.
  • يتم استفزاز صداعك أو تخفيفه عن طريق حركة الرقبة، أو وضع مستمر، أو ألم في المعدة، أو تحول رأسك إلى جانب واحد.
  • عادة ما يكون صداعك أسوأ  من جانب رأسك، الجانب عادة ثابت ولا تبديل في الجانب.
  • يبدو أن الصداع يهدأ مؤقتًا عند ممارسة الضغط أو تدليك العنق أو قاعدة جمجمتك.
  • إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن الأرجح أنك تعاني من صداع في الرقبة.
  • يرجى إبلاغ أخصائي العلاج الطبيعي الخاص بك وسوف يساعدك.

أدوية لعلاج الصداع بسبب خشونة الرقبة:

بعد أن أجبنا على سؤال هل الآلام خشونة الرقبة تسبب الصداع الشديد؟ نأتي الأن لحل لذلك الصداع، فبما أن الإلتهاب ومشاكل أخرى في الأعصاب أو العضلات أو الأوتار أو المفاصل وأيضا موضوع مقالنا خشونة الرقبة يمكن أن تسبب هذا الصداع، قد يوصي طبيبك بتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو وصف دواء عن طريق الفم لتخفيف الألم. وتشمل هذه:

  •  الأسبرين أو ايبوبروفين (موترين).
  • اسيتامينوفين (تايلينول).
  • قراص ارتخاء العضلات لتخفيف ضيق العضلات والحد من التشنجات.
  • كورتيكوستيروئيد.

شاهد ايضًا : أسباب ألم الجانب الأيمن من الظهر والبطن وكيفية علاجه

في ختام مقالنا قدمنا لك إجابة عن هل الآلام خشونة الرقبة تسبب الصداع الشديد للمريض وقدمنا لك ملفًا شاملاً حول أسباب ذلك الصداع وختمنا بالأدوية التي يمكن أن تخفف من تلك الآلام، لكن كل تلك المعلومات لا تغني عن استشارة الطبيب.

أترك تعليق