ما هي درجة الحرارة الطبيعية للجسم

الجسم له القدرة الهائلة على التحكم في درجة حرارته بشكل طبيعي وفي حال ارتفعت درجة حرارة الجسم بأي شكل من الأشكال يكون لعدة أسباب مختلفة وتكون تلك الأسباب مرضية فما هي أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم وما هي الدرجة الطبيعية للحرارة للكبار والصغار هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

درجة حرارة الجسم الطبيعية

تكون نسبة درجة حرارة الجسم الطبيعية بالنسبة للكبار تتراوح بين 36.1 درجة مئوية وحتى 37.2 درجة مئوية أما بالنسبة للأطفال تتراوح الدرجة الطبيعية للجسم بين 36.6 إلى 38 درجة مئوية، وهي تتغير في خلال اليوم الواحد لعدة مسببات لذلك من أهمها العمر والجنس والدورة الشهرية بالنسبة للنساء مع الأطعمة والمشروبات التي نتناولها في كل يوم.

اقرأ أيضًا: طرق الوقاية من إرتفاع درجة الحرارة

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس تلك ونسمع عنها بشكل كبير حينما لا يتمكن الجسم من السيطرة على درجة الحرارة الخاصة به حيث تظل في الارتفاع دون وجود أي مضادات لارتفاعها كرد فعل من الجسم، وتكون مصاحبة مجموعة من الأعراض مع ارتفاع درجة حرارة الجسم وهي الهذيان مع احمرار في الجلد والارتباك وفقدان في الوعي مع جفاف في مناطق الجسم المختلفة وتحتاج ضربة الشمس إلى علاج طبي طارئ لأنها من الممكن أن تتسبب في توقف أعضاء الجسم كله في حال الإصابة بالجفاف الشديد.

الحمى

تحدث بسبب ارتفاع درجة الحرارة للجسم عن الطبيعي أي تصل إلى 38 جرحة مئوية من خلال قياسها عبر الفم أو الأذن أما بالنسبة للطفل فيتم قياسها من خلال فتحة الشرج أو تحت الإبط، ولكن لابد من استشارة الطبيب في حال ارتفعت درجة حرارة الطفل الأقل من ثلاثة شهور لأن من الممكن أن يكون هناك إصابة له بعدوى.

أسباب أخرى

  • مثل تناول أنواع معينة من الأدوية مثل المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين.
  • مثل التهابات المفاصل وفرط نشاط الغدة الدرقية والسرطانات مثل سرطان الدم وسرطان الرئة.
  • الإصابات الجسدية مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية والتعرض لحروق الشمس.

انخفاض درجة حرارة الجسم

هي حالة غير طبيعية وتتطلب تدخل فوري من قبل الأطباء والمقصود بها هنا هي أن تكون درجة حرارة جسمك أقل من 35 درجة مئوية، ويكون أسبابها هي مرض السكري وأمراض قصور الغدة الدرقية مع التعرض لفترات طويلة للبرد وقد تصيب تلك الحالة بشكل خاص الأطفال حديثي الولادة وكبار السن الضعفاء.

طرق قياس درجة الحرارة للجسم

قياس درجة الحرارة عن طريق الميزان الزئبقي

وهو الطريقة الأكثر شيوعًا لدرجة الحرارة من خلال قياس درجة الحرارة بميزان الحرارة الزئبقي والذي يوضع تحت اللسان، ولكن لابد من التأكد حول عدم تناول أي مشروبات باردة أو ساخنة قبل استخدامه لقياس الحرارة بحوالي نصف ساعة حيث يتم وضع الميزان تحت اللسان من خلال وضع طرف الميزان تحت جانب واحد من الميزانو الجزء الخلفي من الفم وتركه لمدة دقيقة واحدة.

هو ميزان زجاجي يحتوي على زئبق ولابد من استخدامه بحذر وخاصةً في حال تم استخدامه للأطفال الصغار وخاصة الرضع، ولكن هناك أنواع يمكن قياس درجة حرارة الرضيع من خلالها عن طريق الفم وهي موازين الحرارة الخاصة باللهاية أو المصاصة حيث يتم قياس الحرارة من الأنف مع إبقاء الفم مغلقًا.

قياس درجة الحرارة عن طريق الميزان الرقمي

يتم وضع ميزان قياس درجة الحرارة الرقمي هذا من خلال وضعه في الفم لمدة حوالي ثلاث دقائق كاملة وبعد سماع إشارة الإنذار الآتية من الميزان، ننصحكم بإزالة الميزان من الفم حيث يدل ذلك على أن تم الحصول على درجة حرارة الجسم بالفعل والوقت انتهى.

شاهد أيضًا: الأكل والفاكهة الممنوعة عند ارتفاع درجة الحرارة

قياس درجة الحرارة عن طريق الميزان الشرجي

ميزان قياس درجة الحرارة الشرجي يتم من خلال وضع الميزان في فتحة الشرج لدى الأطفال وهو يكون دقيق للغاية للطفل الصغير، حيث يمكن قياس الحرارة من خلاله عن طريق دهن القليل من الفازلين على ميزان قياس الحرارة الشرجي وعلى شرج الطفل أيضًا ووضع الطفل على بطنه مع إدخال الميزان حوالي سنتيمترين بلطف.

نترك الميزان في داخل الفتحة الشرجية لمدة دقيقتين بدون أي حركة من الطفل حتى نستطيع الحصول على درجة الحرارة السليمة، لابد من غسل الميزان بالمياه والصابون قبل وبعد استخدامه عند الأطفال كما إن لابد من هز الميزان بشكل جيد حتى يصبح الخط الخاص به أسفل من 37.2 درجة مئوية.

قياس درجة الحرارة تحت الإبط

حيث يتم وضع هذا الميزان تحت الإبط بحيث يكون الذراع ملتصق بالجسم بدون أي حركة لمدة خمس دقائق حتى يتمكن من الحصول على درجة الحرارة بشكل سليم، كما يجب أن يكون الإبط جاف تمامًا مع الحرص على أن يكون رأس الترمومتر الفضي ملامسًا لجسم الشخص.

قياس درجة الحرارة الطبي

هو جهاز يتم وضعه في الأذن من أجل قياس درجة الحرارة بشكل سليم أي في طبلة الأذن حيث يعتمد على الأشعة تحت الحمراء، من خلال وضع الميزان داخل الأذن حتى تصبح حمراء اللون وهذا تكون أخدت درجة الحرارة في خلال ثانية واحدة فقط لا تحتاج الكثير من الوقت.

قد يهمك أيضًا: كيف أخفض درجة حرارة الطفل الرضيع

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بدرجة حرارة الجسم الطبيعية للكبار والصغار وأفضل الطرق للحفاظ على مستواها الطبيعي لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق