البيئة الطبيعية وعناصرها

البيئة الطبيعية وعناصرها

البيئة الطبيعية وعناصرها البيئة الطبيعية هي البيئة التي تشمل جميع الكائنات الحية وغير الحية الموجودة في الطبيعة وكل ما صُنِعَ بدون أي تدخل من الإنسان، وغالبًا ما يشمل ذلك الأرض أو أجزاء منها، وتتفاعل جميع عناصر البيئة الطبيعية مما يؤثر على حياة الإنسان سلبًا أو إيجابًا ويؤثر في نشاطه.

عناصر البيئة الطبيعية

الوحدات البيئية التي تمثل نظام بيئي متكامل دون تدخل الإنسان، وتشمل هذه الوحدات النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة والصخور والتربة والغلاف الجوي والظواهر الطبيعية التي تحدث داخل حدود البيئة.

موارد طبيعية عالمية وظواهر فيزيائية، لكن لا يمكن تحديد أو تمييز حدودها وليس لديها معالم واضحة مثل المياه والمناخ والهواء والطاقة والإشعاع والشحنات الكهربائية والمغناطيسية وهذه الظواهر والموارد لا تنشأ من التدخل البشري الحضاري.

تركيب البيئة الطبيعية

تتكون البيئة الطبيعية من أربعة أغلفة أساسية، الغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الجوي والغلاف الحيوي الذي يتمثل في الماء والهواء والصخور والحياة ككل، وبعض العلماء أضافوا الغلاف الجليدي على أنه جزء منفصل عن الغلاف المائي واعتبروه جزءً من الأرض.

النشاط الجيولوجي

  • تعتبر القشرة الأرضية هي الغطاء الخارجي لسطح الأرض وتختلف في تركيبها الكيميائي والميكانيكي عن طبقة الوشاح التي توجد أسفلها، تكونت القشرة من خلال تبريد الصهارة وتصلبها مكونةً صخورًا صلبة وهذا يحدث خلال عمليات الصخور النارية.
  • طبقة الوشاح توجد أسفل القشرة الأرضية، وتسخن هذه الطبقة من خلال تحلل العناصر المشعة.
  • النشاط الجيولوجي هو الظواهر الجيولوجية التي تحدث بسبب دفع القوى الداخلية للأرض وينتج عن ذلك تغير معالم سطح الأرض والتضاريس أو البنية التحتية، مثل البراكين التي ربما تتسبب في ظهور جزر، أو مثل الانجراف القاري، أو تفكك القارات.

مصادر البيئة الطبيعية

من الفقرات السابقة علمنا أن البيئة الطبيعية تحتوي على أربعة أغلفة أساسية:

الغلاف الجوي

  • لا توجد حياة من دون الهواء فهو يعد أساس الحياة لأن جميع الكائنات الحية تعتمد على الهواء في حياتها، في الحضارات الإنسانية القديمة كانوا يسمون الهواء بأنه روح الحياة تعبيرًا عن مدى أهميته.
  • تعتمد حياة الإنسان بشكل كامل علي الأكسجين ولا يستطيع الإنسان أن يعيش بدونه بضع دقائق.
  • الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية يتكون من الهواء، ويُطلق عليه أيضًا الغلاف الغازي لأنه يتكون كيميائيًا من مجموعة غازات ضرورية لحياة الكائنات الحية مثل الأكسجين والنيتروجين.
  • أي تغير يحدث في التركيب الكيميائي للغلاف الجوي ينتج عنه سلبيات عديدة في حياة الكائنات الحية سواء إنسان أو حيوان أو نبات، وهذا ما نراه في العصر الحديث، فقد أدت أنشطة الإنسان في العصر الحديث إلى حدوث خلل في توازن مكونات الغلاف الجوي، مما أدى ذلك إلى أخطار عديدة.

الغلاف المائي

  • الغلاف المائي هو أحد المصادر الأساسية في البيئة الطبيعية يتكون الغلاف المائي من الأنهار والمحيطات والبحيرات، وتمثل الأنهار المياه العذبة التي تشكل حوالي 3% من حجم المياه الكلي في الكرة الأرضية.

الأنهار

  • هي مجاري المياه الطبيعية العذبة، عادة يكون تدفق الأنهار باتجاه بحيرة أو محيط أو باتجاه نهر آخر، وربما تتدفق إلى الأرض ومن ثم تجف من قبل أن تصل إلى نهر آخر.
  • توجد المياه في الأنهار بين ضفتين ويكون شكل النهر مثل القناة، والأنهار الكبرى يوجد بها سهول فيضيه واسعة، وتشارك الأنهار في الدورة الهيدرولوجية حيث يتم ملئ الأنهار بواسطة سقوط الأمطار عن طريق الجريان السطحي للمياه وتتغذى الطبقات السفلية للمياه الجوفية والينابيع، وبعد ذلك تنطلق هذه المياه المخزنة في الأنهار الجليدية.
  • تسمى الأنهار الصغيرة بالجداول أو الخور، التيار المائي في الأنهار ينتهي بالمصب وضفة المجرى المائي.

المحيطات

  • تتمثل المياه المالحة في المحيطات، والمحيطات من ضمن المكونات الغلاف المائي الذي هو جزء من البيئة الطبيعية تُشكل المياه المالحة حوالي 71% من سطح الأرض، تتميز البحار بكونها مساحة كبيرة من المياه المستمرة ويمكن أن تنقسم إلى محيطات أساسية وبحار صغيرة.
  • يبلغ عمق المحيطات أكثر من نصف مساحة المياه المالحة حيث تزيد عن 3000 متر، بالرغم من أن المياه المالحة موزعة في صورة محيطات منفصلة إلا أنها يشار إليها غالبًا بالمحيط العالمي لأنها مجموعة كبيرة من المياه المتصلة.
  • تبلغ أعماق البحار العميقة أكثر من نصف سطح الأرض وهذا عمق شاسع جدًا، المحيطات تعد أقل البيئات الطبيعية تعديلًا، وهذه المحيطات هي المحيط الهادئ والأطلسي والهندي والجنوبي والمتجمد الشمالي، تم ترتيبهم تنازليًا حسب القارات وغيرها من المعايير.

البحيرات

  • البحيرات تعتبر من التضاريس السطحية، لا تعتبر البحيرة جزءً من المحيط ولكنها تكون مجموعة من المياه كونت بحيرة داخلية منفصلة عن المحيط، عمق البحيرات أكثر من عمق البِرَك.

تنشأ البحيرات الطبيعية عادة في المناطق التي يتكون فيها جليد دائمًا أو المناطق الجليدية الحديثة، وتوجد بحيرات في الأحواض النهرية أو على طول الامتداد النهري، بعض البحيرات تكون مؤقتة بسبب حدوث فوضى في أشكال الصرف في العصر الجليدي الأخير، فهذه البحيرات ستمتلئ بالرواسب أو ربما تنفصل عن الحوض الذي توجد بداخله.

الغلاف الصخري

  • الغلاف الصخري هو أحد أجزاء البيئة الطبيعية ومن أساس الحياة البرية لأن الغلاف الصخري يتكون من التربة التي تقوم عليها الزراعة وبالتالي تقوم عليها حياة الإنسان والحيوان، ولا تقل أهمية التربة عن أهمية الماء والهواء.
  • التربة من أكثر مكونات البيئة الطبيعية المعرضة للتدخل البشري، وزيادة الاستخدام من قبل الإنسان وذلك بسبب الزيادة السكانية وحاجة الناس الدائمة للغذاء والطاقة مما يجعل التربة تستخدم بشكل كبير.
  • أدى استخدام المبيدات الحشرية والكيماويات إلى زيادة الإنتاج الغذائي لتوفير الطعام، وبالتالي استنزاف للتربة الذي تسبب في عدم قدرتها على التجدد وحدوث خلل في توازن عناصرها، وتغيرًا في خصائصها الطبيعية والكيميائية والفيزيائية.
  • اهتم العلماء بمشاكل التربة من تلوث وتدهور وغيرها، وبدأوا بحصر الأسباب الرئيسية من خلال البحث والدراسة، ولا يمكن ان نهمل الماء والهواء كعناصر أساسية في هذا البحث لأن جميع مصادر البيئة ترتبط ببعضها ارتباطًا وثيقًا.
  • الهواء يتخلل التربة والماء أيضًا كمياه الري والأمطار والمياه الجوفية، فمن المؤكد أن حدوث أي خلل في أي من الأنظمة البيئية الطبيعية سيتسبب في خلل في التربة.

المحافظة على البيئة الطبيعية

  • يجب المحافظة على البيئة الطبيعية وعلى مصادرها ومكوناتها لكي نتجنب حدوث التدهور البيئي أو الخلل في الأنظمة البيئية، لأن أي خلل أو تدهور سينتج عنه خطرًا على حياة الكائنات الحية سواء الإنسان أو الحيوان أو النبات.
  • ولكن تكمن المشكلة في الأنشطة البشرية، أي نشاط بشري يؤثر على البيئة الطبيعية لذا يجب وضع قوانين لحماية البيئة وخطط بديلة من شأنها أن تحافظ على البيئة لأن المحافظة عليها يعني الحفاظ على البشرية والحياة بأكملها.

وهكذا نكون قد جمعنا في هذا المقال كل ما يخص البيئة الطبيعية تعريفها وتكوينها ومصادرها ونبذة بسيطة عن الحفاظ عليها، البيئة بشكل عام و الحفاظ عليها يُعد مسؤولية قومية يجب أن يقوم كل إنسان بدوره في الحفاظ عليها للبقاء على قيد الحياة واستمرار الجنس البشري وجميع الكائنات الحية وغير الحية، ومحاربة كل من يؤدي إلى دمارها وحدوث أي خلل بها.

أترك تعليق