معدل الحرق الطبيعي لجسم الإنسان

معدل الحرق الطبيعي لجسم الإنسان، هو من الأمور التي يجب أن يتم التعرف عليها من قبل الإنسان، حيث أن الإلمام بمعدل الحرق تفيد في التزام الإنسان بمعدل محدد للسعرات الحرارية، دون أن يتم زيادة أو نقصان في السعرات الحرارية التي يمكن أن تؤدي إلى نقص أو زيادة الوزن.

كيفية حساب معدل الحرق الطبيعي لجسم الإنسان :-

  • يمكن أن يتم حساب معدل الحرق الطبيعي لجسم الإنسان عن طريق معادلة بسيطة جدًا، وهى أن يتم الحصول على حاصل ضرب الوزن بالكيلو جرام ثم يتم ضربه في عدد 10 ثم يتم قسمته على الطول بالسنتيمترات مضاف إليه العدد 6.25، مضاف إلية العمر بالسنوات ×5 -161.
  • أما عن الرجل فيمكن أن يتم حساب معدل الحرق عن طريق هذه المعادلة الوزن بالكيلو جرام ويضرب في العدد 10 مضاف إليه الطول بالسنتيمترات مضروب في العدد 6.25، ثم يضاف إليه العمر بالسنوات × 5 مضاف إليه العدد 5.
  • أما بالنسبة لمن يعانون من زيادة في الوزن ويريدون أن يتخلصون من الدهون، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن الشخص يحتاج إلى 2000 من السعرات الحرارية لكي يتم الحفاظ على وزنه، فعند ذلك يمكن أن يتم طرح 500 من السعرات الحرارية وبهذا يمكن أن يتم إنقاص الوزن.
  • وقد تختلف عملية الحرق من الذكر إلى الأنثى حيث أن الذكر يقوم بحرق الكثير من السعرات الحرارية وذلك بنسبة أكثر من الأنثى، حيث أن جسم الذكر يحتوى على العديد من التكتلات العضلية على عكس الأنثى، وهذه كان معدل الحرق الطبيعي لجسم الإنسان وكيفية حسابه.

شاهد ايضًا : 9 مشروبات تساعد على التخسيس وحرق الدهون بدون رجيم

اقرأ أيضًا :-  طريقة استخدام فول الصويا المطحون مع اللبن للرجيم

ما هو معدل الأيض الطبيعي ؟:-

  • يختلف حساب معدل الأيض الطبيعي من النساء إلى الرجال، حيث أنه بالنسبة للرجال يمكن أن يتم عن طريق (قياس الطول بوحدة السنتيمتر، تحديد الوزن بوحدة الكيلو جرام)، وبعد ذلك يتم استخدام معادلة  لقياس المعدل الطبيعي للرجال.
  • وهذه المعادلة تنص على الآتي 66+ (13.8 × الوزن بوحدة الكيلو جرام) + ( 5× الطول بوحدة السنتيمتر) – (6.8× العمر بالسنوات ).
  • أما بالنسبة لحساب معدل الأيض الطبيعي يمكن أن يتم قياسه عن طريق معرفة الآتي (قياس الطول والوزن) ثم يتم قياس معادلة معدل الأيض الأساسي للنساء التي تنص على 655 + (9.6× الوزن بوحدة الكيلو جرام) + ( 1.8 × الطول بوحدة السنتيمتر) – (4.7 × العمر بالسنوات).
  • كما أنه يجب التنبيه إلى أن الحمل يمكن أن يؤثر على معدل الأيض الطبيعي، كما أن الكتلة العضلية والعوامل الوراثية ودرجة حرارة الجسم يمكن أن تؤثر على هذا المعدل عند الرجال، وهذا كان عن معدل الأيض الطبيعي.

كيفية التعامل مع معدل الحرق العالي :-

وبالطبع إذا كان معدل الحرق عالي فحينها يمكن أن يتعرض الفرد إلى النحافة، لذا يجب أن يتم إتباع الآتي لكي يتم التقليل من معدل الحرق وبالتالي القضاء على النحافة، لذا يجب أن يتم القيام بالآتي :-

  • إذا كانت السرعة في عملية الأيض فإن تناول ثلاث وجبات على الإفطار مهما كانت كبيرة لا تبدي بأي نفع، لأنه كلما زادت حجم الوجبة كلما زادت سرعة السعرات الحرارية.
  • أن تناول كمية من الطعام يمكن أن تكون مهمة وشاقة ولكن تناول الأطعمة التي هي غنية بالسعرات الحرارية فيمكن أن يساعد هذا على تكديس كمية من الطاقة كبيرة، ومن بين هذه الأطعمة الموز وزبده الفول السوداني، وهذه الأطعمة لها الكثير من الفوائد.
  • يجب أن يتم التركيز على الأطعمة التي هي غنية بالكربوهيدرات والدهون والبروتين، حيث أن هذه الأطعمة تعمل على اكتساب الوزن، ويجب أن يتم تناولها في النظام الغذائي يوميًا.
  • يجب أن يتم الاهتمام بوقت تناول الطعام وأن يكون الوقت محدد تمامًا، فإن تناول الطعام في المساء يزيد من الوزن بطريقة أسرع من النهار وبالتالي يقلل من عملية الحرق.
  • يجب أن يتم ممارسة الرياضة وخاصة رياضة رفع الأثقال، التي يمكن من خلالها زيادة الكتلة العضلية بالجسم، كما أنها تجعل الفرد يحصل على وزن زائد بشكل صحي، وهذه الخطوات يجب أن تتم إذا كان معدل الحرق عالي وتعرض الفرد للنحافة.
اقرأ أيضًا :-  أنواع الأجسام والرجيم المناسب لها

شاهد ايضًا : فوائد حزام التخسيس الهزاز لإنقاص الوزن

كيف أزيد معدل الحرق في الجسم ؟:-

الكثير الآن يود أن يتساءل كيف أزيد معدل الحرق في الجسم ؟، بعد أن تم توضيح ما هو معدل الحرق الطبيعي لجسم الإنسان ؟، ونحن نود القول أنه يمكن زيادة معدل هذا الحرق عن طريق بعض الطرق، من بينها ما يلي :-

السباحة:

حيث أن السباحة تعمل على حرق 100 من السعرات الحرارية وذلك خلال ربع ساعة فقط، هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد المختلفة التي تمنحها رياضة السباحة إلى الجسم، حيث أنها تزيد من قدرة الإنسان على التوازن وتقوية العضلات.

نط الحبل:

ممارسة هذا التمرين يشابه تمامًا رياضة السباحة السريعة، حيث أنها تعمل على حرق 100 من السعرات الحرارية أيضًا، وهذا يحتاج إلى 8 من الثواني فقط، وهذا التمرين لا يحتاج إلى الخروج خارج المنزل ويمكن أن يتم القيام به في المنزل.

تناول الماء البارد:

يعمل تناول الماء البارد على تقوية الأيض، كما أنه يمكن أن يزيده بمعدل لا يقل عن 40%، لذا يجب أن يتم تناول الماء البارد وذلك لكي يتم التخلص من زيادة الوزن وحرق السعرات الحرارية أيضًا.

مضغ العلكة:

أن مضغ العلكة من الطرق التي هي غير شائعة في عملية حرق الدهون، إلا أنه تزيد من الإحساس بالشعور بالشبع، وبذلك يمكن أن تقلل من الحاجة إلى الطعام، كما أنها تعمل على الحد من السعرات الحرارية المتناولة، وهذه كانت الإجابة عن كيف أزيد معدل الحرق في الجسم .

اقرأ أيضًا :-  نظام غذائي لانقاص الوزن 2 كيلو في الاسبوع

كيف يتم قياس معدل الحرق ؟:-

يمكن أن يتم قياس معدل الحرق الطبيعي لجسم الإنسان عن طريق قياس معدل الحرق ، حيث أن هذا القياس يمكن من خلاله قياس نسبة حرق الدهون بالجسم، وبالتالي يمكن أن يتم إتباع النظام الغذائي إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو نقص الوزن.

لذا يمكنكم شراء جهاز قياس معدل الحرق وسوف تحصلون من خلاله على وزن هائل عندما يتم إتباع نظام معين على أساسه، كما أن هذا الجهاز يوفر الكثير من الوقت والجهد كما أن سعره ليس عالي، وبهذا فهو يحتوي على الكثير من المميزات المختلفة.

نصائح لزيادة معدل الحرق :-

يوجد الكثير من نصائح لزيادة معدل الحرق يجب إتباعها لمن يعانون من زيادة الوزن، ومن بين هذه النصائح ما يلي :-

  1. يجب أن يتم ممارسة رياضة المشي للوصول إلى الأماكن ويجب أن يتم التقليل من استخدام السيارات.
  2. يجب الابتعاد عن استخدام المصاعد واستخدام الدرج أو السلم بدلًا منه.
  3. يجب الضحك كثيرًا حيث أنه يزيد من قوة ضربات القلب، كما أنه يزيد من التمدد عضلات الوجه، وبالتالي يمكن أن يساهم في عملية الحرق من الدهون.
  4. يمكن أن يتم إتباع الرقص حيث أنه يعمل على التخلص من كمية كبيرة من الدهون، ويمكن أن تصل عملية حرق الدهون إلى 100 من السعرات الحرارية وذلك خلال خمسة عشر دقيقة، وهذه كانت نصائح لزيادة معدل الحرق.

شاهد ايضًا : فوائد حمص الشام للتخسيس

وبعد أن انتهينا من موضوع معدل الحرق الطبيعي لجسم الإنسان نتمنى أن يكون تمت الإستفادة الكاملة من هذا المقال ويتم الحصول على وزن مثالي ورشيق، كما نحن في انتظار التعليقات و حلولكم وأفكاركم المختلفة التي يمكن من خلالها إضافة الكثير لنا كما يمكن لكم أن تشاركوا هذا المقال.

أترك تعليق