بحث عن اليوم الوطني للشهيد

بحث عن اليوم الوطني للشهيد

بحث عن اليوم الوطني للشهيد، نقدم لكم هذا البحث تقديراً لما قام به الشهداء العظماء من تضحية وحب، لكي يحافظوا على أرضهم، لذا سوف نقدم بحث عن اليوم الوطني للشهيد مكون من عدد من الفقرات التي توضح لنا واجبنا تجاه الشهداء، وكيف يمكننا تكريم الشهداء بأرواحهم الغالية ودمائهم الطاهرة.

مقدمة عن بحث عن اليوم الوطني للشهيد

يطل علينا عام ذكرى اليوم الوطني لشهداء، ويأتي هذا اليوم لكي يوضح لنا أن الشهداء أرواحهم ما زالت ترانا وتشهد على أفعالنا، علينا أن نحافظ على بلادنا وأرضنا تكريما لهم، وفي كل عام يأتي يوم الشهيد ليعيد إلى الأذهان ذكراهم الخالدة والحدث التاريخي الهام الذي فيه تحررت الأرض، ويظل يوم الشهيد كل عام يوماُ محفوراُ في الذاكرة.

شاهد أيضًا: عبارات رائعة عن اليوم الوطني السعودي

كيف نكرم شهدائنا؟

  • لابد أن نكرم الشهداء كل عام، وهو ما يفعله يوم الشهداء الوطني، حيث أنه يوم للتاريخ ويجعل ما فعله الشهداء منقوشًا في فكر ووجدان المواطن، حيث أن كل بلد لها تاريخ لا يمكن أن تنساه ابدًا.
  • وفي يوم الشهداء الوطني أحالت الفرقة والتناحر وتحولت إلى الوحدة والانصهار والتضحية والتكامل، تعيش بلادنا في هذا اليوم أجواء من الحب والتكريم والاعتراف بالجميل والذكرى العطرة لهذا اليوم الوطني.
  • حيث إننا تكريم للشهداء نجعلها مناسبة خالدة وجعلها وقفة عظيمة، لكي تعلم الأجيال الجديدة أن هناك شهداء كتبوا بدمائهم قصة أمانة قياده واليوم الوطني يأتي يوضح قصة وفاء الشعب الى الان.
  • حيث أن اليوم الوطني لشهداء يكون مناسبة عظيمة لنحكي لأولادنا واحفادنا القصص البطولية التي سطرها الشهداء، ونتذكر القيادات التي تمتعت بالحكمة والحنكة واستطاعوا أن يغيروا مجرى التاريخ.
  • وتم التحرر وقيادة البلاد والشعب إلى الوحدة والتطور والازدهار بعد التفرق والمشاكل والتشتت، وكل شهيد كان بطل وكان متمسكًا بعقيدته وكان مثل المرابط الثابت على دينه، المحافظ على أرضه.

أهمية اليوم الوطني للشهيد

  1. لابد أن تكون في حياة الأمم والشعوب أيام لا تنسى، ولابد أن يكون للشهيد يوم حتى لا ننسى بطولاته ولا نغفل عن ما قدمه لنا من بطولات وتضحيات، الوحدة كانت من نتاج ما فعله الابطال لنعيش في سلام.
  2. اليوم الوطني لبلادنا يكون بمثابة يوم تكريم نتذكر فيه الارض الطاهرة ونسطر فيها كيف حدث التحرر وكيف كتب التاريخ بأكمله، لابد أن تعرف الأجيال الجديدة أن البلاد في سلام، وانهم ينعمون الآن بفضل الشهداء.

اليوم الوطني للشهداء في المملكة العربية السعودية

  • اليوم الوطني للشهداء في المملكة العربية السعودية يوم يأتي ليجسد لنا مسيرة جهادية طويلة، حيث انه يوم قدم فيه الشهداء أرواحهم فداء للأرض الطاهرة المقدسة، ولا ننسى المعركة التي خاضها البطل الموحد المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز آل سعود.
  • فقد كان طيب الله ثراه بطل يدافع عن البلاد هو ومعه نخبة من الأبطال المجاهدين، فكل شهيد مات كان بطل الشهداء ليسوا ببعيد عنا فهم الآباء والأجداد -رحمهم الله-.
  • كل شهيد تقدم ليحارب لكي يقوم بدمائه ببث روح التعاون والتكامل والتحرر، فقاموا ترسيخ اركان هذا الكيان، وبفضل تضحياتهم تم توحيده، وها نحن الآن نرى المملكة العربية السعودية تحت راية واحدة تحت راية التوحيد.
  • اليوم الوطني لشهداء يأتي ليكون تتويجاً لمسيرة الجهاد والتضحيات من أجل الوحدة والتوحيد، كما كانت هذه التضحيات هي الطريق الممهد والموجود لكي يكون انطلاقة لمسيرة جهاد جديد يناسب العصر، وهو جهاد بناء الدولة الحديثة.

مظاهر الاحتفال في اليوم الوطني للشهداء في المملكة العربية السعودية

  • في كل عام يكون اليوم الوطني مناسبة عزيزة، تتكرر نحكي فيها عن الأمجاد، ويمكن أن نتابع الاحتفالات التي تقام في كل أرجاء المملكة، حيث كل عام نستذكر مسيرة النهضة العملاقة.
  • لأن المملكة العربية السعودية تشهد جهاد الآن، ولكن من نوع آخر وهو جهاد في كافة المجالات، وبالفعل مع الأمان والسلام الذي وصلنا له بفضل التضحيات والشهداء غدت المملكة في زمن قياسي واحدة من الدول التي توجد في مصاف الدول المتقدمة.
  • والمملكة العربية السعودية ليست فقط مثل الدول المتقدمة بل أفضل، حيث انها تشهد حضارات جديدة جنبا إلى جنب مع بقيمها الدينية وتراثها الذي لا تستغني عنه ابدًا.
  • المملكة العربية السعودية مع كل ما تشهده ومع كل ما يواجه العالم من تحديث مازالت تقوم بحماية العقيدة الإسلامية، ومازالت تتبنى الإسلام كمنهج وأسلوب حياة، فيأتي في هذه البلاد ما لا يوجد في غيرها من تحضر مع قيم أصيلة.
  • المملكة العربية السعودية هي ملاذ المسلمين، هي مكان الحرمين الشريفين وهي قبلة المسلمين، بالإضافة إلى ذلك يكون فيها رجال يحملون راية إعمارها وتوسعتها، مما يجعلها دائما ً في أفضل ثوب.

شاهد أيضًا: مقال مميز عن اليوم الوطني السعودي

مكانة الشهداء في القرآن وفي الإسلام

لا شك أن مكانة الشهداء في القرآن وفي الإسلام عالية جداً، وهناك الكثير من المواطن التي ذكر الله سبحانه وتعالى جزاء الشهداء، ويشرح لنا ما ينتظرهم في الآخرة من فوز عظيم.

وقال الله سبحانه وتعالى في آيات القرآن الكريم عن الشهيد: “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ”(169) سورة آل عمران.

وهو ما يوضح لنا أن الشهداء فعلياً أحياء بيننا فهم لا يموتون، بل أن الشهداء كما جاء في الآية الكريمة تظلُّ أرواحهم حيةً ترفرف في الجنة، هذا فضل من الله سبحانه وتعالى على من يقدمون أرواحهم فداء للدين وفداء أرضهم الطاهرة.

الشهيد رجل بطل قد دافع عن دينه أو عن وطنه وعن أمته ولم يحسب حساب الحياة بل كل ما يفكر فيه هو النصر، والله لن يضيعه أبداً، بل يكتب له النصر في الاخرة، لأنه له إحدى الحسنيين، إما نصرٌ مبين، أو شهادةٌ في سبيل الله.

كل شهيدٍ لم يخسر ما يقدمه بل يدخر له في الجنة، والله لا يضيع أجر المؤمنين، الشهيد يصطفيه الله تعالى ليكون له الأجر الكبير والثواب العظيم.

واجبنا في اليوم الوطني للشهيد

  • في اليوم الوطني للشهيد لابد أن يذكر الناس مآثر الشهيد، ولابد أن يعبرون عن تقديرهم له ويرون القصص للأجيال الجديدة، ولابد أن يرى الناس في الشهيد قدوةً لهم وللأجيال الجديدة.
  • فعلي كل الأمم أن تفتخر بالشهداء، ولابد أن سنظل نذكرهم ولا ننساهم، ونعتبرهم أيقونة التميز والخير والتحدي والتضحية، ويكفي الشهيد شرفاً أن الله ذكره في كتابه وقال أنه يغفر له جميع الخطايا وينزله منزلاً حسناً.
  • الشهيد يترك لنا رسالة وأثر يحمل في طياته معاني الشرف والتضحية والعزة والإباء، ووردت الكثير من الآيات القرآنية الكريمة لبيان عظم أجر الشهيد، وجاء في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ثواب الشهداء.
  • ويمكن في هذا اليوم أن نبحث عن كل الأحاديث التي تُمجد الشهيد، لكي نتذكره دائماً ويعلي من مكانته، فهو روح لن تموت وعلينا أن ندعو لم دائماً ونتذكره ونقرأ الأحاديث والآيات التي تُعظّم في أجره.

شاهد أيضًا: كيفية التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد

خاتمة عن بحث عن اليوم الوطني للشهيد

مع نهاية المقال عن بحث عن اليوم الوطني للشهيد، نكون قد تعرفنا على اليوم الوطني للشهداء في المملكة العربية السعودية ومظاهره وأهميته، كما عرضنا لكم فقرة كاملة عن كيف نكرم شهدائنا؟، وعن مكانة الشهداء في القرآن وفي الإسلام، لا تنسوا ان تقوموا بمشاركة هذا البحث مع كل شخص مهتم بالأمر، ومع كل شخص يريد ان يعرف أكثر عن اليوم الوطني للشهيد.

أترك تعليق