ما هي أسماء أبواب جهنم السبعة

ما هي أسماء أبواب جهنم السبعة

خلق الله الجنة والنار قبل خلق الناس، فأهل الجنة ينعمون فيها لما فعلوه من الأعمال الصالحة والتي عملت على تقربهم إلى الله، وأهل الجنة يُعذبون فيها لما بدر منهم في الحياة الدنيا من معاصي وذنوب، وفي هذا الموضوع سنتعرف على اسماء ابواب جهنم المختلفة، وعلى جميع الآيات التي ذكرت فيها في القرآن، وسنتعرف أيضًا على طعام وشراب ولباس أهلها.

أبواب جهنم

لقد خلق الله العباد ليقوموا بطاعته وعبادته وللاستجابة لأوامره، والنهي عن ما نهى عنه، فحذرنا الله تعالى في قرآنه الكريم في الكثير من الآيات بمختلف السور من نار جهنم، وحذرنا أيضًا الرسول صلى الله عليه وسلم في الكثير من الاحاديث النبوية الشريفة من النار، وعرفنا أيضًا بالأعمال التي تُقربنا من الجنة، ومن الأعمال التي تقربنا من نار جهنم، وأخبرنا الله سبحانه وتعالى عن عدد أبواب جهنم  وقال أنهم سبعة أبواب، من خلال القرآن الكريم، عندما قال بسم الله الرحمن الرحيم “وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43) لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ (44) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ” صدق الله العظيم.

وقال القرطبي أيضًا أن علي بن ابي طالب – رضي الله عنه – تحدث عن ابواب جهنم وقال إنها ليست كمثل أبوابنا، وأن كل باب يكون بأعلى الباب الذي فوقه، أي أن النيران تكون كلًا منها فوق بعض، وهم من الأسفل للأعلى بالترتيب الأشد حرًا ثم الأقل

نار الهاوية.

نار الجحيم.

نار سقر.

نار لظى.

نار الحطمة.

نار السعير.

نار جهنم.

فكل باب منهما شديد الحرارة من الذي يسبقه بقدر 70 مرة، وفيه يساق الظالمين للنار لأبوابها حتى يستقبلهم ما يعرف بالزبانية ليكبلوهم بالسلاسل والاغلال، فتسير السلاسل من فم المذنب حتى تخرج من دبره، ويقوموا بربط ايدي الظالم اليسرى بعنقه، وتدخل يداه اليمنى لفؤاده، ويتم نزعها من بين كتفيه وتشد بالسلاسل، ويقترن الشياطين معهم بسلاسل واحدة، ويسحبون على وجوههم، وتضربهم الملائكة بالحديد كلما أرادوا الإفلات.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن أهوال يوم القيامة بالتفصيل

من هم سكان أبواب جهنم السبعة

يسكن بكل باب من أبواب جهنم السبعة افراد محددة أخبرنا بهم رسولنا الكريم بسؤاله لجبريل، وقال:

باب الهاوية

ويُعذب فيه المنافقون والكفار من اصحاب المائدة وقوم فرعون.

باب الجحيم

ويُعذب فيه المشركون الذين أشركوا بالله.

باب سقر

ويُعذب فيه الصابئون.

باب لظى

ويُعذب فيه الشياطين ومن استطاع التأثير عليهم واتباعه، والمجوس.

باب السعير

ويُعذب فيه النصارى ممن كذبوا بوجود سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

باب جهنم

ويُعذب فيه أهل الكبائر من أمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، الذين ماتوا قبل التوبة إلى الله.

باب الحطمة

ويُعذب فيه اليهود.

آيات اسماء جهنم في القرآن الكريم

جهنم

وقال الله عنها في القرآن الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم ” وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ * لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ” صدق الله العظيم، سورة الحجر.

الحطمة

وقال الله عنها في القرآن الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم “”كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ” صدق الله العظيم، سورة الهمزة.

سقر

وقال الله عنها في القرآن الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم “سَأُصْلِيهِ سَقَرَ *وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ * لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ * لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ” صدق الله العظيم، سورة المدثر.

الجحيم

وقال الله عنها في القرآن الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم “فَأَمَّا مَن طَغَى * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى” صدق الله العظيم، سورة الأعراف.

لظى

وقال الله عنها في القرآن الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم “كَلَّا إِنَّهَا لَظَى* نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى * تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى ” صدق الله العظيم، سورة المعارج.

السعير

قال الله عنها في القرآن الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ” صدق الله العظيم، سورة الشورى.

الهاوية

وقال الله عنها في القران الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ” صدق الله العظيم سورة القارعة.

شاهد أيضًا: دعاء الوقاية من نار جهنم يوم القيامة

شراب وطعام ولباس أهل النار

طعام أهل النار

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن طعام أهل النهار سيكون من شجرة الزقوم، والتي تشتهر بشدة حرارة ومرارة ثمارها، فضلًا عن رائحتها الكريهة جدًا، بسم الله الرحمن الرحيم “إن شجرت الزقوم*طعام الأثيم*كالمهل يغلي في البطون*كغلي الحميم” صدق الله العظيم، سورة الدخان.

شراب أهل النار

ذكر الله تعالى في قرآنه الكريم بأن أهل النار سيشربون من الحميم، والمعروف عنه بارتفاع درجة حرارته، حتى إن اقترب للوجه حرقه وشواه، فإذا شربوا منه أهل النار سيقوم الحميم بتمزيق أمعائهم، وسيغلي في بطونهم، بسم الله الرحمن الرحيم ” وسقوا ماء حميماً فقطع أمعاءهم” صدق الله العظيم، سورة محمد.

لباس أهل النار

سيكون اللباس الخاص بسكان النار هو القطران والحديد والنيران، بسم الله الرحمن الرحيم ” فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤوسهم الحميم ” صدق الله العظيم، سورة الحج.

شاهد أيضًا: أسماء أبواب الجنة ومعانيها

وفي نهاية هذا الموضوع الذي تحدثنا فيه عن اسماء ابواب جهنم السبعة، علينا فقط مشاركته في جميع وسائل التواصل حتى تعم الفائدة.

أترك تعليق