أسماء الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة

اسماء الاحجار الكريمة والمعادن النفيسة

أسماء الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة، لقد اكتشف الإنسان أشياء ذات قيمة كبيرة من باطن الأرض وعلى سطحها، فهي تؤثر كثيرًا على الحياة الطبية والاجتماعية، لذلك سوف نتعرف على اسماء الاحجار الكريمة والمعادن النفيسة بالتفصيل.

ما هي الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة؟

معادن متبلورة وتكون مكونة من عنصر أو أكثر من عنصر، كما أن بها أيضًا شوائب وتختلف من حجر إلى آخر بسبب اختلاف المادة المكونة للحجر نفسه.

وهذه الأحجار تكون موجودة في المناطق التي بها براكين وأنهار براكين حيث تكون منصهرة داخل البراكين، كما أن المكون الأساسي لجميع أنواع الأحجار الكريمة هي مادة السليكا.

شاهد أيضًا: ما هو حجر الزبرجد

أقسام الأحجار الكريمة

تنقسم الأحجار الكريمة حسب تواجدها وتكوينها إلى:

  • الأحجار الكريمة المميزة باللون الأصفر الذي يسمى كهرمان اصفر متواجد في المملكة النباتية.
  • وكذلك أيضًا المرجان ومعه اللؤلؤ فهما متواجدان في قاع المحيطات وفي قاع البحار ويعتبرون أنها مكونان من المملكة الحيوانية.
  • وأيضًا يتكون كلا من الألماس وكذلك الزمرد ومعهم أيضًا الياقوت من حمم بركانية وهي متواجدة في باطن الأرض على عمق يصل إلى 160 متر تقريبًا.

أهمية الأحجار الكريمة

  • حيث أن العرب كانوا يستخدمونها في القدم في الطب حيث كان للأحجار الكريمة أهمية في العلاج من بعض الأمراض.
  • ورغم أنه لم يثبت إلى الآن شيء من هذا في الاختبارات إلا أنه ما زال يجري بحوث على ذلك لأنه يوجد حالات من الجسم لا يستجيب مع المؤشرات التي تعطيها هذه الأحجار.
  • ولكن ثبت أن القدماء كانوا يستخدمون الكهرمان الذي يخرجه شجر الصنوبر وهو ما نعرفه بالصمغ في علاج الأمراض الجلدية حيث كانوا يضعونه على بعض الأعشاب ويدهن به الجسم، وأكدوا ذلك في اختباراتهم.

أسماء الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة

1 – أسماء الأحجار الكريمة

سوف نتعرف على أسماء الأحجار الكريمة بالترتيب من ناحية الأفضل والرتبة

1 – الياقوت

يعرف الياقوت أنه أكثر الأحجار الكريمة في الثمن وذو قيمة عالية، كما يعد هو المرتبة الأولى من الأحجار، ولونه أحمر لامع وكذلك أيضًا قاتم.

2 – الألماس

هو يعد المرتبة الثانية وهو بعد الياقوت مباشرةً، وهو غالي أيضًا ومهم ولونه ابيض صافي البياض، وأحيانًا يكون أصفر وله ضغوط كبيرة في الطلب عليه.

3 – الزمرد

هو من الأحجار التي لها قيمة عالية وهو لا يوجد إلا في الصخور والأحجار وبالأخص في صخور المناجم.

كما أنه يتميز بلون أخضر غامق، ويكون شفافًا وفي نفس الوقت عميق، حيث مكون من مركبين هما مركب سيليكات البريليوم وكذلك مركب الألومنيوم.

4 – سفير

هو نوع من معدن معين يسمى الكوروندوم، كما أن لديه جميع أنواع الألوان ما عدا اللون الأحمر، واللون الأشهر عنده ومتواجد فيها بكثرة اللون الأزرق الشفاف، وكذلك أيضًا يكون مكان وجود سفير هو باطن الأرض، حيث أنه متواجد بالحرارة والضغط، ويعد من المرتبة الرابعة من مراتب الأحجار الكريمة من ناحية الأهمية.

شاهد أيضًا: أحجار كريمة نادرة

5 – العتيق

هذا النوع عبارة عن معدن معتم وهو غير نقي وكذلك أيضًا غير متبلور كما يتميز بعدة ألوان مثل الأصفر وأيضًا الأحمر وكذلك الأخضر والأزرق.

ولكن رغم كثرة ألوانه إلا أن اللون المعتاد عليه والأكثر شيوعًا به هو اللون الأحمر وهو أيضًا ما تميز به، وهو يعد نوع من أنواع الكوارتز حيث أنه يعرف بالشيب.

6- الجزع العقيق اليماني

هو يعد معدن وهو يعتبر شبه شفاف كما أنه يتكون من مادة كيميائية تسمى سيلكا وهي خفية التبلور، كما أنه يحتوي على شوائب بها مركبات الحديد.

وهو أيضًا متميز بعدة ألوان ولكنه يعرف بلونين مشور بهم وهما اللون الأحمر فهم يسمونه بالعقيق اليماني لتشبيه بالرمان، وكذلك أيضًا اللون البني ويطلقوا عليه العقيق الكبدي.

7 – الجمشت

هذا النوع مشهور باسم الياقوت الجمري ومتواجد منه نوعان وله ألوان عديدة مثل اللون البنفسجي فاتح أحيانًا وغامق أحيانًا أخرى وكذلك اللون الأرجواني.

وهو معروف أن لونه شفاف، ويعرف الجمشت الأصلي من نوعه، فهو من أنواع الكوارتز المكون من أكسيد السيليكون وهذا المركب يعتبر هو الأساسي في مكوناته.

8 – الفيروز

حيث يعتبر هذا النوع من الأحجار المشهورة جدًا بين البلاد والناس منذ القدم، وانه يتميز بألوان جميله اللون الأزرق المعطي للخضار وأيضًا الرمادي المعطي للخضار.

وكما أن أيضًا أحجار الفيروز الكريمة لها لون أخضر فاتح، وهو مركب من فوسفات الألمنيوم وهو المركب الأساسي به، وهو يحتوي أيضًا في مركباته على ماء نحاس.

2 – المعادن النفيسة

سوف نتحدث عن بعض أنواع المعادن النفيسة التي توجد على سطح الأرض:

1 – الروديوم

متميز بأنه معدن غالي الثمن وكذلك غير قابل للتآكل وطريقة استخراجه تحتاج لأموال كثيرة، فهو يدخل في صناعة المجوهرات.

2 – الليثيوم

هو معدن مهم في صناعة البطاريات وكذلك يدخل في بعض الأدوية التي تستخدم للاكتئاب، ولذلك فأن قيمته كبيرة وعالية.

3 – الروثينيوم

هو عنصر شديد الصلابة ويدخل في صنع وصلات الكهرباء وكذلك المقاومات ويوجد بكثرة في روسيا وكذلك في كندا.

4 – الايريديوم

حيث تم العثور عليه بين شوائب البلاتين وهو يستخدم في أجزاء المحركات للسيارات كما يدخل في صناعة الأنابيب الكبيرة الخاصة بالماء ويرجع ذلك لأنه لا يتأكل ويقوم التآكل.

5 – الاوزميوم

لونه فضي ولكنه مائل للون الأزرق كما أنه يدخل في صناعة سنون أقلام الحبر، ويوجد بكثرة في الدول التي تصنعه ومنها أمريكا الشمالية وكذلك الجنوبية.

6_ الإنديوم

هذا النوع لا يمكن تواجده منفردًا مثل الباقين ولكنه يتواجد في الزنك والرصاص وكذلك الحديد وأيضًا النحاس فهو يدخل في صناعة المرايا وكانوا يستخدموه في محركات الحروب.

شاهد أيضًا: الأحجار الكريمة وتأثيرها الإيجابي على سلوك الإنسان

 بعد الانتهاء من مقالنا هذا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة وقيمة عن موضوع ما أسماء الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق