اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل

نقدم لكم اليوم اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل حيث تعد مصر واحدة من أهم الدول التي تمتلك الكثير من الآثار، حيث تمتلك مصر ثلث آثار العالم، ويبحث الكثير من الذين يهتمون بالآثار عن اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل، حتى يتعرفوا على حضارة الفراعنة المتميزة.

اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل :-

يرغب كل سائح يأتي إلى أرض مصر في التعرف على اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل، وذلك لما تمثله الحضارة الفرعونية من سمو في البناء والتشييد، حيث تعد الحضارة الفرعونية من أعظم الحضارات على مر التاريخ الإنساني.

شاهد ايضًا : ما هي اللغة الرسمية للبرازيل مع معلومات عنها

أسماء آثار مصر الفرعونية :-

  • معبد أبو سمبل: يعتبر هذا المعبد من أهم آثار مصر الفرعونية، ويوجد هذا المعبد في باطن جبل في جنوب مدينة أسوان، وهذا المعبد تم تشييده بواسطة الملك رمسيس وذلك عام 1250 قبل الميلاد.

كما تتميز واجهة هذا المعبد بأنها مكونة من 4 تماثيل ضخمة، وهي عبارة عن تماثيل للملك، حيث يبلغ ارتفاعها ما يقرب من 20 متراً، كما يوجد 6 تماثيل داخل المعبد، وتمثل 4 من هذه التماثيل للملك رمسيس، بينما يمثل الآخرين لزوجة الملك نفرتاري.

  • أهرامات الجيزة: تعتبر أهرامات الجيزة من عجائب الدنيا السبع نظراً لروعة البناء والتشييد، كما أنها تعتبر من أكثر الآثار روعة وشهرة بين السياح، وهذه الأهرامات وأكبر هذه الأهرامات هي هرم خوفو، ثم هرم خفرع ثم هرم منقرع.

هذه الأهرامات هي عبارة عن مقابر ملكية متميزة على شكل هرمي تم بنائها بين عام 2480- 2550 قبل الميلاد، حيث يحمل كل هرم اسم الملك الذي دفن فيه.

أهم آثار مصر السياحية :-

مصر هي الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي تمتلك معالم سياحية هائلة تبلغ أكثر من ثلثي آثار العالم، لذلك لأنها محط أنظار العالم، والتي ترغب في رؤية أهم آثار مصر السياحية، بالإضافة إلى أن أهم آثار مصر السياحية لا تتوقف عند عصر واحد أو حضارة واحدة، بل إنها تمثل تنوع حضاري وثقافي على مر العصور.

اقرأ أيضًا :-  تحليل لوحة الصرخة ومعلومات عنها

أهم آثار مصر الفرعونية :-

  • هرم سقارة المدرج: هو أحد الأهرامات التي تم بناؤها في العصر الفرعوني، ولكنها ليست بضخامة أهرامات الجيزة، تم بناء هذا الهرم على يد وزير الفرعون إيمحوتب، وكانت بداية هذا الهرم عبارة عن حفرة صغيرة لتكون مقبرة ثم تطورت إلى غرفة تحت الأرض، ثم تم توسيعها لتصبح بعد ذلك إلى شكل هرمي بحوالي 6 مصاطب.
  • أبو الهول الكبير: يعتبر تمثال أبو الهول من أهم وأشهر معالم مصر الفرعونية، حيث يقع هذا التمثال على هضبة الجيزة وذلك بالقرب من نهر النيل، على الضفة الغربية للنيل.

وهو عبارة عن تمثال صخري لكائن أسطوري، حيث تم بناءه على هيئة تمثال رأسه رأس إنسان، وجسمه على هيئة أسد، كما أن هذا التمثال يعقد أنه كان مكسياً بطبقة من الجص، بالإضافة إلى أنه كان ملوناً.

كما يبلغ طول هذا التمثال حوالي 73.5 متر، كما يقدر أعلى ارتفاع له عن مستوى سطح البحر 20 مترا، وتشير بعض الآراء إلى أنه يمثل الملك خفرع، والذي يجمع بين حكمة الإنسان وقوة بنيان الأسد.

وهناك من يرى أنه للملك خوفو، وهناك من يرى أنه يمثل إله الشمس عند القدماء، وهذه الآثار كلها تشير إلى التعرف بصورة واضحة عن اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل.

شاهد ايضًا : معلومات وحقائق عن معبد ابو سمبل

أسماء آثار مصر :-

يبحث الكثير من علماء الآثار عن اسماء آثار مصر القديمة والحديثة، رغبة في التعرف على معالم حضارات مصر، كما أنه يوجد العديد والعديد من أسماء اثار مصر، حيث تعرف مصر بكثرة آثارها المتميزة.

أسماء آثار مصر الفرعونية :-

  • مجوهرات توت عنخ آمون: الملك توت عنخ آمون هو من أشهر ملوك الأسرة الثامنة عشر، وقد عرف هذا الملك نتيجة لمقبرته الرائعة، التي تحتوي على العديد من الروائع والكنوز والتي لا يوجد لها نظير، كما يوجد بها العديد من المجوهرات، حيث أن هذه المجوهرات تمثل ممتلكات الملك منذ الطفولة.
  • اسورة الملك بسنوس الاول: تمثل اساور الملك بسنوس أروع الأساور، حيث تتميز بالشكل الطراز الرفيع، فهو منقوش من الخارج والداخل باسم الملك ونعوته.
اقرأ أيضًا :-  الزراعة المائية بدون تربة في مصر

كما أن هذا السوار مرصع بالأحجار شبه الكريمة، وذلك من خلال وجود عين الأوجات رمزاً للحماية، ومكسوة بعقيق أحمر، كما أنها ومزينة بالكوبرا المتوجة، وعليها نص منقوش من الخارج يقرأ “ملك مصر العليا والسفلى، سيد الأرضين، وسيد القوة، بسوسنس حبيب آمون، ليمنح الحياة”.

  • تمثال خوفو وزوجته: يمثل هذا التمثال الملك خوفو وزوجته وذلك على مقعد بدون ظهر له، كما يمسك خوفو بشيئ ما في يده اليسرى، واليدين ممدوتين على ركبتيه، ما أنه يقوم بارتداء شعراً مستعاراً.

كما تجلس زوجته وهي تضع ذراعها الأيمن على كتف الملك الأيمن، وهو أحد الأوضاع القديمة التي تظهر في معظم تماثيل مصر الفرعونية، وهذا الوضع يرمز إلى الترابط الأسر، كما ترتدي هي الأخرى شعراً مستعاراً.

اثار مصر الفرعونية بالصور :-

تعد معرفة اثار مصر الفرعونية بالصور من الأمور التي يرغب في معرفتها كل من يأتي على أرض مصر لرؤية آثار مصر الفرعونية، كما أن اثار مصر الفرعونية بالصور تمثل حضارة مشرقة يعجز العقل البشري الآن في تشييد حضارة مثلها، وهذه الآثار تشير إلى اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل.

اسماء آثار مصر القديمة :-

  • تمثال أوزوريس: يشير هذا التمثال إلى أوزوريس، وهو رب الأبدية، زوج إيزيس، حيث يظهر وهو جالس على العرش، في صورة رائعة مثل المومياء الملفوفة في ملبس ضيق.

كما يحيط بالتاج الذي يرتديه على رأسه رشتين من النعام، كما يزينه بالكوبرا الملكية، كما يضع لحية مستعارة على ذقنه، كما يمسك في يديه رمز الحاكم وهى عبارة عن خطاف.

  • تمثال نفرتيتي: وهو أحد تماثل مصر الفرعونية القديمة، والذي يشير إلى شكل زوجة الفرعون إخناتون، وهو عبارة عن تمثال يحمل الرأس والرقبة فقط الخاصة بالملكة، كما أنه يشير إلى الأنوثة، كما يبلغ طوله 47 سم، ويزن 20 كيلوغرام.
اقرأ أيضًا :-  الأثر النفسي للتحرش وأنواعه

الاثار المصرية القديمة بالصور :-

يسعى الكثير من الباحثين عن الآثار إلى التعرف على الاثار المصرية القديمة بالصور، حيث التعرف على النهضة الحضارية في مصر القديمة، كما أن الاثار المصرية القديمة بالصور تتيح لهم التعرف عن قرب لكيفية تشييد هذه الحضارة.

أهم الآثار القديمة :-

  • تل أبو صيفي: يعتبر هذا التل من المناطق التي يوجد بها الكثير من الآثار، حيث تم إيجاد بقايا هيكل يعود إلى بناء سيتي الأول وكذلك رمسيس الثاني للإله حورس، كما تم العثور على بقايا معسكر روماني، بالإضافة إلى أنه تم إكتشاف جبانة تحوي توابيت من الحجر، وقد تم رؤية كتابات هيروغليفية عليها.
  • هرم سيلا: يقع هذا الهرم في مدينة الفيوم، كما أن هذا الهرم مبني على شكل مدرج، ويعود هذا الهرم إلى الأسرة الثالثة.
  • معبد قصر الصاغة: هذا القصر تم بنائه في شمال بحيرة قارون، حيث تم بناء هذا القصر من الحجر الرملي والحجر الجيري، وتبلغ مساحته حوالي 180 متر.
  • قصر اللابرنت: أحد القصور المشهورة في مصر، ويقع هذا القصر في مدينة الفيوم، كما أن هذا القصر يعرف باسم معبد أمنمحات الثالث، كما يحتوي على حوالي 300 حجرة، وهذا القصر بني بجوار هرم هوارة، حيث يحيط به جدار واحد، وكل هذه الآثار تشير إلى  اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل.

شاهد ايضًا : معلومات عن التدخين واضراره

وفي نهاية مقالنا حول موضوع اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل أتمنى أن يكون قد حاز على إعجابكم، وسوف انتظر المزيد من التعليقات حول هذا الصدد ليستفيد منها الاخرين.

أترك تعليق