اسماء ادوية خشونة الركبة والام المفاصل

اسماء ادوية خشونة الركبة والام المفاصل

اسماء ادوية خشونة الركبة والام المفاصل، يعتبر مرض خشونة المفاصل هو أحد المشكلات التي تصيب مفصل الركبة؛ نتيجة تآكل الغضروف الذي يمثل النسيج اللين أن بين العظام حيث أنه يسهل عملية الحركة ويمتص الصدمات، وعند تأكل هذا النسيج تصبح عظام الركبة أكثر عرضة للاحتكاك ببعضها فينتج عنه ألم شديد يؤدي لصعوبة في الحركة، ويؤدي إلى الإصابة بخشونة الركبة، وهي تحدث بصورة دائمة نتيجة تقدم العمر، أو حدوث بعض الإصابات فيها.

استخدامات أدوية خشونة الركبة

هناك بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج خشونة الركبة وهي كالاتي:

شاهد أيضًا: درجات قطع غضروف الركبة واضرارها

مضادات الالتهاب اللاستيرويدية

وتستخدم هذه الأدوية التي تخفف من التهابات وآلام الخشونة كما أنها تعمل على خفض درجة حرارة الجسم أمثلتها

  • الايبروفين: وتبلغ الجرعة الخاصة بالبالغين حوالي 400 مليجرام وتتراوح الجرعات بين 200 إلى 400 ملغم كل أربع ساعات، وقد يلجأ الطبيب إلى زيادة أو تقليل الجرعة حسب شدة العوارض.

أما بالنسبة للأطفال فيجب اتباع التعليمات الإرشادية المرفقة مع الدواء واتباع نصائح الطبيب أيضًا.

  • النابروكسين: وتعطى الجرعة الابتدائية للبالغين بمقدار 440 ملغ وتتم المتابعة كل ثمانية ساعات، وينصح بشرب كوب من الماء مع جرعات الدواء، كما يتم التنبيه لتجنب إعطاء هذا الدواء للأطفال الذين لا تزيد أعمارهم على 12 عام ما لم يوصي الطبيب بذلك.

البارسيتامول

  • ويستخدم في علاج الحالات المصابة بالألم الذي يتراوح في شدته بين الخفيف والمتوسط، كما أنه يعمل على تخفيف الحمى ويكثر استخدامه في حالات التهاب المفاصل وآلام العضلات وغيرها من المشكلات المرضية التي يصحبها ألم وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • وتبلغ الجرعة الخاصة بالبالغين سواء الجرعة الفموية نحو 325 ملغ وتعطى كل ست ساعات أو جرعة الحقن الوريدية، وتعطى للأشخاص الذين لا يتجاوز وزنهم 50 كيلو جرام، كما يتم إعطاء الجرعة للأطفال البالغين من العمر 12 عام عن طريق أقراص فورية المفعول بجرعة 325 ملغ كل ست ساعات.

حقن حمض الهيالورونيك

  • وهذه المادة تشبه المادة الموجودة في المفصل والتي تساعد على امتصاص الصدمات وتليين المفاصل وتساعد على الحركة؛ لذلك تستخدم هذه الحقن في علاج آلام الركبة الناتجة عن الخشونة.
  • وتعطي هذه الحقن في مفصل الركبة عن طريق متخصص في هذا الأمر ويمكن أن يستدعي الأمر الحقن لعدة مرات على حسب الحالة.

حقن الكورتيزون

  • وتعطى حقن الكورتيزون في حالات معينة لأنها تعمل على تخفيف الالتهاب في المفصل وتقلل من الالم الذي يشعر به المصاب، لذلك فهي تستخدم لعلاج مصابي الالتهاب في بعض الأجزاء الصغيرة من الجسم أو في كل أنحاء الجسم.
  • وتعطى حقن الكورتيزون عن طريق الطبيب أو مسؤول صحي حيث يقوم بمسح الجسم في منطقة إعطاء الحقن ويتم وضع مخدر موضعي في المكان المراد إعطاء الحقنة فيه لكي لا يشعر بالألم، ويستمر مفعول حقنة الكورتيزون لمدة عدة أشهر من إعطائها.

كبسولات افو صويا لعلاج لخشونة المفاصل

  • يعمل هذا الدواء على إنتاج الكولاجين واليورو جليكان في المفصل؛ لأنه يحتوي على تركيبة فريدة من زيت فول الصويا الغير قابل للتصبن، ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم فوسفات ثنائي القاعدية، وكذلك كولدال سيليكون والماغنسيوم ستيارات والجيلاتين والتيتانيوم وغيرها الكثير من المواد الفعالة التي تعمل على إعادة ليونة الغضاريف والتخفيف من التهابات المفاصل.
  • كما أنه يستخدم في معالجة بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية وبفعل احتوائه على عدد من المركبات التي تحفز الكولاجين فإن هناك كثير من السيدات تستخدمه تأخير علامات الشيخوخة.
  • والجرعة المسموح بها في تناول هذا الدواء هو تناول كبسولة واحدة فقط يوميًا بعد الوجبة الرئيسية لكي لا يحدث ارتجاع ويفضل شرب كوب من الماء في أثناء تناولها.

زانسيستوب

  • ويستخدم هذا الدواء لتقليل أملاح النقرس وعلاج جميع الترسبات التي توجد بالمفصل، حيث أنه يعمل على تقليل نسبة اليوريك بالدم ويستعيد النسبة الطبيعية بالجسم ولابدّ من استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء.
  • ويتم تناول قرص واحد يوميًا وفي حالة استمرار نسبة حمض اليوريك بالدم فيجب الالتزام بتناوله من أسبوعين إلى أربعة أسابيع مع زيادة الجرعة إلى 120 ملغ في اليوم.
  • وقد يصاب المريض ببعض المضاعفات والآثار الجانبية عند تناول هذا الدواء مثل الإصابة بالإسهال أو طفح جلدي والغثيان وصعوبة في النوم، وضعف الشهية والعطش الشديد، كما يحدث ضيق في التنفس والتهابات جلدية وتشنج في العضلات، ونزول دم مع البول، وتكوين حصوات على الكلى، ويمنع استخدامه في حالات الحساسية المفرطة لمكونات هذا الدواء.

جوينت ايس

  • حيث يحتوي على الكولاجين وبعض الفيتامينات والمعادن المتنوعة التي تعالج من خشونة المفاصل كما أنه يعمل على تحسين عملية الامتصاص في الجسم لتجديد الأنسجة الضامة مثل الأربطة والغضاريف، كما أنها تحافظ على العظام قوية ومتينة؛ لأنه يحتوي على فيتامين د وفيتامين ج.
  • وتكون الجرعة المعتادة هي تناول قرص ثلاث مرات يوميًا بعد الطعام وبكمية كبيرة من الماء.
  • ويمكن أن يحدث بعض الآثار الجانبية للمريض الذي يأخذ جوينت ايس مثل الشعور بالقيء أو الغثيان وحرقة في المعدة وهي أعراض شائعة لدى الكثيرين.

فبورك

  • ويستخدم هذا الدواء لعلاج النقرس، ويتوفر بتركيز 80 120 ملغ ويحتوي على مادة الفيبوكسوستات التي تعمل على تقليل نسبه حمض اليوريك في جسم الإنسان، كما أنه يعمل على علاج تيبس المفاصل وتصل الجرعة اللازمة إلى قرص واحد يوميًا فقط.

شاهد أيضًا: كيفية علاج خشونة الركبة بزيت الزيتون

فلاموجين

  • يستخدم هذا الدواء لعلاج التورم الارتشاحي وهو من أدوية علاج التهاب المفاصل، لأنه يحتوي على مادة فعالة تتمثل في البرومالين ومادة التربسين التي تعمل على تحسين الدورة الدموية التي توجد في الأوعية الدموية، فيعمل بفاعلية في علاج التهاب المفاصل والتجمعات الدموية، كما أنه يستخدم في علاج الحروق الجلدية ويعمل على توسيع الأوردة وتطهير الجروح، كما أنه يستخدم في حالات الإصابة بالالتهاب في المفاصل.
  • وتؤخذ الجرعة المناسبة وهي عبارة عن 6 أقراص في اليوم وتقسم في بعض الحالات إلى مرتين أو ثلاث مرات وهناك بعض الحالات الحرجة التي تأخذ 12 قرص في اليوم والطبيب هو من يحدد ذلك.
  • ويوجد بعض الآثار الجانبية لهذا الدواء وهي الإحساس الشديد بالشبع والانتفاخ، كما قد يشعر المريض بالصداع والرغبة في التقيؤ كمان يتم الشعور بالانزعاج وعدم الراحة، والإصابة بالإمساك أو ظهور طفح جلدي في بعض الأحيان.

سي اتش الفا

  • يستخدم هذا العلاج في معالجة آلام المفاصل حيث أنه يعتبر من المكملات الغذائية وهو يتكون من عدة أشياء من بينها فيتامين سي والجيلاتين وطعم البرتقال والكثير من المكونات الأساسية له التي تخص صحة المفاصل والغضروف، ويستخدم هذا العلاج في حالات تآكل المفاصل لدى كبار السن، كما أنه يساهم في بناء الغضاريف مرة أخرى، ويزيد من نشاط الخلايا البانية الخاصة بالكولاجين ويعمل على تخفيف الألم.
  • يتم تناول كيس منه يوميًا ومن الأفضل تناوله قبل الوجبات خاصة وجبة الإفطار.

شاهد أيضًا: أسباب خشونة الركبة عند الشباب

خشونة الركبة مرض مزمن يسبب الكثير من الالم وصعوبة في الحركة، لذلك يلجأ الكثير من الناس لاستخدام الأدوية في علاجها لذلك لابدَّ من استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء.

أترك تعليق