اسماء شركات مواد غذائية

اسماء شركات مواد غذائية

اسماء شركات مواد غذائية، تعد شركات المنتجات الغذائية من أكثر الأماكن التي لا يمكن الاستغناء عنها بسبب ما تقوم بإمداده لنا من منتجات غذائية لا يمكن الاستغناء عنها، فمنها ما يصنع منتجات الحبوب الكاملة مثل الأرز وغيره ومنها ما يصنع الخضروات المجمدة والتي لا يستغنى عنها البعض بسبب أنها سريعة التحضير، كما تتواجد شركات أخرى تقوم على صناعة المعجنات مثل عجين البيتزا وغيرها من الأطعمة الأخرى، ولهذا من المهم أن تتواجد شركات المنتجات الغذائية من حولنا وأن نتعرف عليها بصورة أكبر.

أهمية الغذاء لجسم الإنسان

لكي نتكلم عن المواد الغذائية لابد أن نعرف الغذاء وتعريفه وأهميته، الجسم لكي يستمر على قيد الحياة هناك مصدران أساسيان وهما: الماء والطعام وكلنا نعلم هذا لأن هذه فطرة خلقنا الله عليها وقال سبحانه وتعالي “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، المصدر الثاني هو الغذاء:

  • يعتبر الغذاء هو المصدر الرئيسي لكل العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان، مثل الهدم والبناء، ولذلك أن يكون غذاء الإنسان يحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات، اللبيدات، البروتينات.
  • لأنها المكون الأساسي لجسم الكائن الحي، ولكن للأسف الكثير منا لا يعلم ذلك ويلجأ إلى الغذاء الذي تنعدم قيمته الغذائية ولا يفيد بأي شيء بل على العكس يأتي بالضرر عليه.
  • ولذلك يجب أن نحرص دائمًا على أن نختار الغذاء الصحي المتوازن القادر على توفير قدر كاف من المواد الغذائية.
  • من العناصر المهمة في الغذاء الكالسيوم والفوسفور وهي ذات فوائد كثير جدًا للعظام معظمنا لا يعلمها ولكن حمدا لله انه وهبنا هذه العناصر في هيئة مواد غذائيّة.
  • فالكالسيوم والفوسفور يقومان بتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة، ويقللا من التهابات العظام.
  • الأطفال دائمًا في حاجة إلى العناية في كل وقت وخاصة الاهتمام بالطعام فكلنا نريد أولادنا بصحة جيدة من أجل أن يحظوا بطفولة جميلة، والغذاء يعمل علي نمو الطفل وحمايته من الأمراض لأنه يزيد من مناعته ويحميه من التقوس والكساح.
  • الغذاء هو العامل الأساسي في تقوية مناعة الإنسان، فلذلك يقوم بحماية الجسم من السرطانات، من منا يريد أن يكون مريضًا هو وأسرته؟ لا أحد لذا يجب علينا تناول مضادات الأكسدة الموجودة في الغذاء لأن لها دور مهم جدًا في منع حدوث الانقسامات الغير طبيعية للخلايا التي تؤدي السرطان.
  • الإنسان دائمًا يسعى إلى تحقيق الأفضل في حياته لذلك يبذل الكثير من الجهد، يجب عليه أن يتناول الكثير من الأطعمة التي تمده بالطاقة وهي الفواكه والخضروات.

شاهد أيضًا: أفضل مشروع توزيع المواد الغذائية في مصر

المعايير التي تتبعها الشركات من اجل صحو المستهلك

  • أن يكون الغذاء أكثر أمنًا من خلال إتباع أفضل الأساليب التكنولوجية الحديثة في مجال تأمين الأغذية، بالإضافة إلى أهمية أن يكون الغذاء وذو مظهر جيد ومقبول من أجل راحة واطمئنان المستهلك.
  • أن يكون الطعام قد تمت تعبئته بشكل آلي، بالإضافة إلى أهمية وضعه بكمية محددة داخل العلبة التي تتواجد بها حرصًا من الشركة على عدم حدوث تلف للمنتج أو تلف للعلبة التي يتواجد بها.
  • أن تكون كل المكونات المتواجدة في المنتج الذي يتم تعبئته قد تم ذكرها بشكل واضح على بطاقة التعريف الخاصة بالمنتج والتي تتواجد من خلف غلاف المنتج سواء كان غلافه بلاستيكي (كيسً بلاستيكياً) أو كان غلافًا من الكرتون.
  • تسعى كل الشركات المنتجة للمواد الغذائية أثناء عملها لكي تتمكن من الحصول على شهادات عالمية تثبت جودة منتجاتها وتجعل المستهلك يطمئن للمنتج الذي تقوم بصنعه.
  • ومن أحد الشهادات التي تسعى لكي تحصل الشركات عليها هي شهادة الأيزو المعروفة عالميًا والتي تتخصص في الكشف عن كل عيوب المنتجات حتى تطمئن من سلامتها وأمنها على المستهلك.

المنتجات الغذائية

  • والتي تتعدد فيما بين منتجات غذائية يتم زراعتها مثل الخضر وأخرى يتم الحصول عليها من الدواجن والأبقار وغيرها مثل اللحوم المجمدة والدواجن بالإضافة إلى منتجات مثل العصائر.
  • والتي يتم صناعتها من مواد طبيعية يتم إضافة مواد حافظة عليها من أجل الحفظ على صحتها واستمرارها بدون أن تتلف وغيرها من الألبان.
  • بالإضافة إلى أن المياه المعدنية من المنتجات التي تقوم شركات المنتجات الغذائية بإصدارها للمستهلكين بشكل يومي وبأعداد كبيرة تكفي حاجة كل مستهلك متواجد في جمهورية مصر العربية.

ونبدأ هذه المنتجات مع منتجات مثل

منتجات الألبان ومشتقاتها المختلفة مثل الألبان الخالية من الإضافات والألبان الأخرى التي يتم إضافة فواكه طبيعية إليها، كما تتواجد منتجات أخرى مثل الزبادي والذي يتواجد منه نكهة خالية من الإضافات وغيرها يحتوي على الإضافات مثل الفاكهة الطبيعية أيضاً، إضافة على ذلك تتواجد منتجات الأجبان المختلفة بأنواعها والتي تتواجد شركات متعددة مرتبة في قائمة تصنيعها والتي قد تواجدت منذ سنوات طويلة، علمًا بأن مصدر كل تلك الأطعمة التي ذكرناها الأول والأخير هو حليب المواشي سواء كان من الأبقار أو من الأغنام.

ومن أفضل الشركات المنتجة للألبان ومنتجاتها:

Nestle

  • حيث تأسست هذه الشركة في عام ١٩٠٥وهي في غني عن التعريف وتحظي بثقة المستهلكين في جميع أنحاء العالم.
  • كما تتزايد إيرادات شركة نستله بكل مستمر حتى وصلت ٩١.٩ مليار دولار ولقد تنوعت المنتجات التي تقوم بإصدارها حتى تكفي حاجة كل الفئات العمرية، ومن المنتجات التي تقوم الشركة بإنتاجها، طعام الأطفال والقهوة والزبادي وغذاء الحيوانات بالإضافة إلى النسكافية بكافة الأطعمة والنكهات.

Danone

  • تشتهر شركة دانون لدى الجميع بمنتجاتها جيدة الجودة والطعم، وهي شركة تتعدد الجنسيات التي تقوم بإدارتها؛ حيث أن من قام بتأسيسها دكتور إسحاق والذي كان من يهود السفرديين وقد كانت بدايته مع اليورغوت في إسبانيا ومن ثم قام بإطلاق اسم دانون على شركته نسبة إلى اسم ابنه دانييل، وفي عام ١٩٢٩ قام بتحويل مقرها إلى فرنسا وبالتحديد باريس، ومن ثم قد مشي ابنه على نهجه وقد قام بنقل المقر إلى نيويورك سنة 1942 وقد دخل في شراكة مع الإسباني خوان متيزجير.
  • كما تحرص شركة دانون أيضًا على أن تقوم بإنتاج العديد من منتجات الألبان المختلفة أيضًا، ومن المنتجات التي تقوم شركة دانون بإطلاقها منتجات ذات أطعمة مختلفة مثل: الزبادي دانون واكتيفيا ودانجو واكتميل ودانو نينو.
  • شركة موندليز إنترناشيونال: تعتبر شركة موندليز إنترناشيونال من أشهر شركات العالم في إنتاج الشكولاتة والبسكويت، وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات والتي كانت تعرف فيما قبل باسم شركة الشكولاتة والتي كان يتم طلب منتجاتها بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، -كرافت فودز-  هذه الشركة الكبيرة حاليًا والتي كانت في الماضي فرعًا لشركة اخرى- فيليب موريس _ للدخان، ولكن في ٣٠ مارس ٢٠٠٧ والتي  تحولت بعدها من كرافت فودز إلي موندليز انترناشيونال، ويقع مقر المجموعة العالمية في ديرفيليد الضاحية الشمالية لشيكاغو، ورئيس هذه المجموعة العالمية هو ايروين روزفيليد، وبفضل جهودهم الكبيرة الأن تنتشر منتجاتهم في جميع أنحاء العالم ١٦٥ دولة ويتوفر عدة مرافق للتصنيع والتجهيز في 58 دولة.
  • وتقوم الشركة بإنتاج منتجات مثل: شوكولاتة ماندولين وشوكولاتة كادبوري وغيرها من المنتجات الأخرى.
  • شركة بسكو مصر: شركة بسكو مصر من أكبر الشركات الرائدة في مصر لتصنيع المخبوزات وعمرها يزيد عن ٥٠عام، وتمثل مصدر رزق للكثير من الناس حيث يعمل بها حوالي ٣٣٠٠عامل، وجدير بالذكر أنها تمتلك تاريخ عريق في الأسواق المصرية.
  • تاريخ الشركة: تأسست شركة بسكو مصر عام ١٩٥٧اثناء برنامج تأميم الصناعة المصرية، وكانت تعرف باسم-الشركة المصرية للصناعات الغذائيّة-وفي ذلك الوقت كانت من أشهر الشركات وكانت تعتبر الشركة الرئيسية لإنتاج المخبوزات.
  • هل كنت تعلم سبب تأسيس شركة بسكو مصر؟ سبب تأسيس هذه الشركة لكي توفر للجيش والمدارس الحكومية مصدر للأغذية السريعة، وبذلت الشركة الكثير من الجهود أيضًا لتوفير جميع احتياجات السوق المحلي.
  • وكان عام٢٠٠٥ مصدر تحول للشركة حيث تحولت من القطاع العام إلى الخاص في ظل إحياء برنامج الخصخصة، وشهدت تغيرًا كبيرًا، حيث أصبحت تابعة لشركة قلوكز التي اشترت ٩.٨ مليون سهم من الشركة.

شاهد أيضًا: أضرار المواد الحافظة على الأطفال

شركات منتجات المعلبات

  • شركة رويال للصلصة والكاتشب: واحدة من أكبر شركات المواد الغذائية في مصر، تأسست في عام ١٩٧٨، ومازالوا يبذلون جهدًا كبيرًا لتطويرها، وتمثل مصدر رزق للعديد من الناس، مساحتها كبيرة تتمثل في ٥ فدان من الأراضي، وبذلت الشركة جهود كثيرة للتوسع ففتحت ستة عشر خط إنتاج.
  • شركة فرجللو: المربى موجودة في الوجبات الأساسية في المنزل، وشركة فرجللو من أشهر شركات إنتاج المربي في مصر، حيث قام بتأسيسها المهندس محمد فرج عامر عام ١٩٧٣وهي من أكبر شركات إنتاج المواد الغذائية في مصر، وتقع في منطقة راقية جداً بمدينة برج العرب الصناعية شمال مدينة الإسكندرية، وقد حصلت شركة فرجللو على عدد كبير من شهادات الأيزو منها الخاصة بالبيئة، بجودة الإنتاج، سلامة الغذاء، جائزة التفوق في الجودة الأوربية.
  • شركة طيبة (فرسكو): لخضروات المجمدة أسرع طريقة لطهي الطعام دون جهد يذكر، وتحتوي على قدر وافر من القيمة الغذائية، وشركة طيبة فرسكو من أشهر شركات إنتاج الخضروات المجمدة في مصر وتقوم أيضًا بالتصدير إلى الخليج العربي والأسواق الأوربية.

تتميز شركة طيبة بأنها تحتوي على عدة خطوط إنتاج منها:

  • خط إنتاج الخضروات المجمدة مثل البامية، الفاصوليا، البسلة، الجزر.
  • خط إنتاج الورقيات مثل الملوخية، ورق العنب، السبانخ.
  • خط إنتاج الفواكه المجمدة.
  • شركة ايجيبت فودز: تم وضع حجر الأساس للشركة عام ١٩٩٩كشركة مساهمة مصرية، تعتبر إيجيبت فودز من الرواد في صناعة الاسناكس والشيبسي والحلويات.
  • تاريخ الشركة: بدأ النشاط الفعلي للشركة عام ٢٠٠٠تحت اسم أول علامة تجارية قلبظ كشكل أساسي لبدء عمليات التصنيع، وبدأت بقدر إنتاجية صغيرة وبمرور الوقت وبذل الكثير من الجهد أصبحت ذات قدرة إنتاجية عالية جداً، وبعدما وفرت الاحتياجات المحلية اقتحمت الأسواق الخارجية.

الشركة الدمياطية للصناعات الغذائيّة

  • قام السيد / عبد الوهاب محمود مرسي عام ١٩٥٤بإنشاء مصنعه الأول في مدينة دمياط القديمة، وقام هذا المصنع بقلب صناعات الألبان في مصر والمنطقة العربية.
  • نظرا للجهود المبذولة للحفاظ على مصداقية وجودة الشركة، قامت القوات المسلحة بالتعاقد مع الشركة عام ١٩٦٥وتزويدها باحتياجاتها من منتجات الألبان.
  • وبعد نجاح السيد عبد الوهاب في إنتاج منتجات الألبان خطا خطوة كبيرة فقام بأخذ ثقة المستهلكين وقام بإنشاء خطوط إنتاج أخرى لإنتاج جميع أنواع الجبن الفيتا والاسطنبولي والرومي والزبادي، ونتيجة للتوسعات قام بافتتاح مصنعه الجديد في مدينة دمياط الجديدة برأس مال ١٠٠ مليون جنيه.

أنواع المنتجات الغذائية

وهي تلك المنتجات الغذائية المختلفة التي يتم الحصول عليها مجمدة وفي كل المحلات الغذائية بكل أشكالها وأنواعها والتي تكون مثل:

  • الجبن بكل أنواعها: والتي تتنوع فيما بين جبنة الشيدر وجبنة المثلثات والموتزاريلا والبورشن التي يحتاج إليها كلًا من الفنادق والمستشفيات بالإضافة إلى المطاعم، كما تتواجد جبن مثل جبنة فيتا المعتادة وجبن الفيتا السعودية وجبن العكاوي الخاصة بكلًا من المصانع أو الحلويات، كما يتواجد أيضًا الجبن البيضاء ذات الملح الخفيف أو الجبنة المجدولة كما تتواجد جبنة حلوم.
  • المربى بكل أصنافها وأحجامها المختلفة: والتي تتنوع فيما بين فيتراك أو مربى حلواني مختلفة النكهات سواء فراولة أو خوخ أو التين حتى بالإضافة إلى أي نكهة أخرى، ويتم تعبئة المربى في كل أحجام البرطمانات الزجاجية سواء كانت صغيرة أو كبيرة حتى إضافة عليها العبوات الزجاجية وعبوات الصفيح أيضاً.
  • منتج السمك والذي يتم تعبئته بأشكال مختلفة سواء كان سمك بوري أو سمك بلطي بالإضافة إلى كلًا من سمك السلمون والتونة، كما يتم تعبئة الجمبري بكل أشكاله وأحجامه المختلفة بالإضافة إلى أشكال أخرى من الأسماك مثل السردين والرنجة والأسماك التي قد تم تمليحها مثل سمك الفسيخ.
  • صلصة الطماطم التي قد زاد عليها أحد أشكال الصلصة التي يتم إضافتها إلى الطعام بشكل مباشر دون الحاجة إلى أية إضافات أخرى يتم وضعها عليها فهي تكون جاهزة للطبخ بشكل فوري، ومن هذه الشركات التي تقوم بصنعها شركة هاينز لصلصة الطماطم بالإضافة إلى شركات أخرى تقوم بصنع صلصات الطماطم أيضاً.
  • المكرونات والتي تعد من أشهر الأطعمة التي يتم صنع كافة أنواعها بشكل معبأ؛ حيث أن المكرونة السباجيتي والمكرونة الخواتم وغيرها من أنواع المكرونات الأخرى المختلفة التي يتم تعبئتها بأحجام مختلفة سواء كان حجم صغير وهو حجم الكيلو والذي يسمى بعبوة التوفير بالإضافة إلى عبوات أخرى بأحجام مختلفة مثل ال 250 جم وال 300 جم وال 500 جم.

المنتجات الغذائية التي لا غنى عن استعمالها

  • أنواع مختلفة من زيوت الطعام سواء كان الزيت العادي أو زيت عباد الشمس بالإضافة إلى زيت الصويا وزيوت الدرة وزيوت عباد الشمس.
  • بالإضافة إلى أن تلك الزيوت تمتلك جميعها أحجام مختلفة ومتنوعة تناسب الاحتياجات الخاصة بالأفراد بكامل أنواعها.
  • أنواع مختلفة من الخضروات والتي تكون مثل البازلاء أو البامية أو السبانخ أو الملوخية وغيرها من الخضروات الأخرى المختلفة.
  • الحليب الذي قد تم تجفيفه سواء كان كامل الدسم أو خالي الدسم.
  • اللحوم المختلفة الأنواع والتي تكون مثل: الكبدة أو البوفتيك بالإضافة إلى اللحم المفروم والسجق والكبد والبانية والقوانص إضافة على ذلك الدواجن بأحجامها المختلفة.
  • والتي تتماشى وتتناسب مع احتياجات الأفراد بكافة أنواعها سواء من حيث السعر أو من ناحية الحجم؛ حيث أنك تستطيع أن تقوم باختيار الحجم الذي تريده أو ماركة الشركة التي تختارها وتفضلها.

أفضل شركات تعبئة التغذية المتواجدة في مصر

وهي تلك الشركات التي بدأت في مصر دون أن يكون لها أية فروع في أي دولة أخرى والتي تكون مثل:

  • شركة الماحي التي تختص في عمليات التجارة وعمليات توزيع المواد الغذائية والتي يتوفر فيها جميع المواد الغذائية المختلفة والمشروبات أيضًا والتي تتواجد في مدينة أبيس التي تتواجد في الإسكندرية.
  • شركة المجموعة العربية للاستثمار والتنمية التي تعمل على القيام بعمليات تصدير لكل أنواع الأسماك التي تتواجد في الصين.
  • وتعمل على توريد ذلك الطعام من أجل المطاعم بالإضافة إلى القرى السياحية، وتتواجد تلك الشركة في مدينة نصر بالقاهرة.
  • شركة جرو للأطعمة الغذائية والتي تعمل على القيام بعمليات التجارة، كما تعمل في مجال تصدير وتوريد الأطعمة الغذائية والتي تتواجد في منطقة القطامية بالقاهرة.
  • شركة الغفران والتي تعمل في مجال تعبئة المواد الغذائية، والتي تقوم بعمل تعبئة للحبوب وخامات شركة الحلواني.
  • بالإضافة إلى بعض الشركات الخاصة بإنتاج المواد الغذائية الأخرى والتي تتواجد في المحلة الكبرى بمدينة الغربية.
  • المكتب الدولي والتي تعمل في مجال التجارة والاستيراد والتوريد وتتواجد في منطقة الحي اللاتيني بمدينة الإسكندرية.
  • المركز الخليجي المصري جولد أليكس والي يقوم بعمل استيراد وتصدير للمواد الغذائية إضافة على ذلك أنها تعمل كأحد وكلاء شركة زوان الهولندية.
  • والتي تعمل في مجال المنتجات الغذائية المختلفة من كوكتيل اللحوم سواء كان كوكتيل لحوم أو اللانشون أو الهوت دوج وغيرها من الأطعمة الأخرى المختلفة.
  • شركة بارتنرز والتي تعد من أكثر الشركات المهمة في عمليات التصدير والتوريد في كل أنواع الفحم المختلفة كما أنها تعمل أيضًا في مجال التوريد والتصدير؛ حيث أنه لها قدرة كبيرة للغاية على القيام بعمل تلبية لكل الاحتياجات التي تحتاج لها وتخصك.
  • إضافة على ذلك أنها تهتم بشكل كبير للغاية بجودة المنتجات الخاصة بها وهو الأمر الذي يعد من أحد أكثر الأسباب الأساسية التي أدت لتجعل من الشركات المعروفة والمشهورة في الكثير من الدول.
  • وذلك في الكثير من الدول المختلفة من حول العالم وذلك قد تمكنت من فعله فقط في خلال وقت قليل جدًا، وتتواجد تلك الشركة في مدينة طنطا.

الدليل الخاص بشركات التغذية المتواجدة في السوق الإلكتروني

  • شركة أمكو والتي تقوم بصناعة أفضل أنواع البسكويت الفاخر والتي تعد من أوائل الشركات التي قد تواجدت في مصر وهي تعمل في ذلك المجال من عام 1990 وهو ما قد أتاح للشركة الخبرة الكافية لمعرفة كيفية صناعة أشكال مختلفة ومتعددة من البسكويت وصنع أطعمة ومذاق مختلف منه ولقد تمكنت الشركة من أن تدخل في التنافس العالمي والعربي في صناعة منتجات البسكويت المختلفة وتتواجد في مدينة الإسكندرية.
  • شركة الأمل للحاصلات الزراعية والتي قد تم تأسيسها في عام 1965 والخاصة بعمليات تجارة المحاصيل الزراعية في مصر، علمًا بأن النشاط الذي تقوم عليه الشركة بشكل أساسي هو نشاط خاص بعمليات تجارة المحاصيل الزراعية في داخل جمهورية مصر العربية والتي تعمل في مجال البيع والشراء وعمليات تخزين وتصنيع تلك المحاصيل، وتتواجد تلك الشركة في محافظة البحيرة.
  • مجموعة شركات صقر التي تختص العمل الخاص بكل الأطعمة الغذائية المختلفة سواء كانت أطعمة طازجة أو كانت أطعمة مجمدة والتي تتواجد في الأسواق المحلية في جميع أنحاء مصر كما أنها تعمل في مجال التصدير، وتتواجد مجموعة شركات صقر في مدينة الإسكندرية.
  • شركة فرج الله والتي تتخصص في مجال صناعة المنتجات الغذائية بمختلف أنواعها ولقد تم تأسيسها في عام 1973 والتي قد تم اعتبارها في الوقت الحالي من أحد أكبر الشركات التي تتخصص في مجال الأغذية والتي تنتشر في أغلب الشرق العربي الأوسط، ويتواجد الفرع الرئيسي لتلك الشركة في مدينة شرم الشيخ.
  • شركة البردي لعمليات التجارة والتي تتخصص في مجال عمليات الإنتاج الخاصة بجميع الفواكه والخضروات أيضًا سواء كانت في حالتها الطازجة أو حالتها المجمدة، وتتواجد تلك الشركة في محافظة طنطا.
  • شركة أوليف مول والتي تعمل على إمداد كل عملائها بأفضل المنتجات التي يمكن أن يتم إطلاقها لجميع العملاء وهي من الشركات التي تتخصص في مجال صنع المنتجات المخللة سواء كان في مصر أو العالم لعربي بأكمله أو في العالم أجمع بأكمله حتى وهو الأمر الذي يجعلها من أكثر الأماكن المميزة وذلك لأنها تحرص بشكل دائم على جعل عملائها على رضا تام ويحصلوا على كل ما يريدوه، وتتواجد تلك الشركة في مدينة القاهرة.
  • مجموعة شركات الظبي والتي تتخصص في عملية تقديم كل الخدمات المختلفة التي يريدها العميل سواء كانت خاصة بمجال عمليات إنتاج الفواكه أو الخضروات حتى؛ حيث أنها تمتلك مزارع تزرع فيها كل تلك المحاصيل الزراعية ومن ثم تعمل على عمليات تتضمن تجميعها وتفريزها وتعبئتها ومن ثم يأتي دور عمليات الشحن؛ حيث أنها تقوم بشحن تلك الخضر والفواكه المختلفة فتشعر وكأنك قد حصلت على تلك الخضروات طازجة من أرضها إلى منزلك بشكل مباشر، وتتواجد تلك الشركة في القاهرة.

أفضل الشركات الغذائية في السعودية

تتعدد الشركات التي تقوم بصناعة الأغذية في السعودية ولذلك فهي تعد من أكثر الدول المنتجة للمواد الغذائية بسبب أنها تمتلك لديها الكثير من المزارع الطبيعية المختلفة بالإضافة إلى أنها تحتوي في داخلها على مجموعة من أفضل الآلات والتقنيات الحديثة والمتطورة الخاصة بهذا الشأن وذلك على مستوى العالم بأكمله، علمًا بأنه الشركات التي تتواجد بها في ازدياد مستمر بسبب أنها تعمل على توزيع المنتجات الخاصة بها في كل أنحاء المملكة العربية السعودية الواسعة بالإضافة إلى أنها توزع أيضًا على جميع أنحاء العالم العربي بأكمله، ولقد استطاعت أن تقدم لكل عملائها من كل مكان أجود المنتجات وأفضلها من حيث الجودة والخامة، وعلى أثر هذا تواجدت عدة شركات دون غيرها قادرة على إتاحة كل ما يحتاجه المستهلك بالشكل الصحيح والمناسب والتي استطاعت أن تحقق من هذا ثروة كبيرة للغاية، وهذه الشركات تكون مثل:

  • شركة المراعي والتي قد تم تأسيسها في عام 1976 وقد تم تأسيسها بنشاط يشمل كلًا من الزراعة والمنتجات الغذائية الأخرى بالإضافة إلى عمليات توزيع المواد الغذائية في كل أنحاء الوطن العربي، وتعد من أكثر الشركات الخاصة بالمنتجات الغذائية في كل أنحاء الوطن العربي ولهذا فهي تعد من أكثر الشركات الشهيرة في كل أنحاء الوطن العربي بالإضافة إلى أنها قد احتلت أولى المراتب كأحد أفضل 100 شركة عربية وذلك في مجلة فوربس العالمية.
  • شركة حلواني إخوان التي قد تم تأسيسها في عام 1952 ولقد تمثل النشاط الخاص بها في مجال صنع المواد الغذائية بمختلف أنواعها، ومن أشهر المواد الغذائية التي تقوم بصنعها هي الحلاوة اللحوم بالإضافة إلى كلًا من الطحينة والمربى.
  • شركة نادك للصناعات الغذائية والتي قد تم تأسيسها في عام 1981 ولقد تم اعتمادها كأحد أفضل الشركات التي يتنوع المواد الغذائية التي تقوم بإنتاجها سواء كانت إنتاجات نباتية أو إنتاجات حيوانية بالإضافة إلى أنها تقوم أيضًا بعمليات صناعة للمنتجات الزراعية والعمل على تسويق تلك المنتجات وتوزيعها أيضًا في كل أنحاء السعودية بالإضافة إلى جميع أنحاء الوطن العربي.

شاهد أيضًا: معلومات عن شركة فاركو للأدوية ومنتجاتها

الشركات السعودية المنتشرة في الوطن العربي

حيث تتواجد عدة شركات تمكنت من أن تكون ناجحة للحد الذي يجعلها مؤهلة لكي تنتشر في أنحاء الوطن العربي بأكمله، وهذه الشركات تكون مثل:

  • شركة صافولا: والتي قد تم تأسيسها في عام 1979 والتي تعد من أكبر الشركات الخاصة بصناعة المنتجات الغذائية في كل أنحاء الوطن العربي، ولقد اشتهرت تلك الشركة بصناعتها لمواد مثل الزيوت والسمن النباتي بالإضافة إلى كلًا من السكر والمعكرونة وغيرها، كما أن الشركة تتكفل بكونها تقوم بتوزيع تلك المواد الغذائية في كل أنحاء الوطن العربي كما أنها تقوم بتوزيعهم في مناطق مثل شمال أفريقيا ومنطقة آسيا الوسطى أيضًا، مع أهمية العلم بأن نسب استهلاك الزيوت من شركة صافولا قد تجاوز مقدار ال 62% بينما بلغ مقدار استهلاك السكر من شركة صافولا بمقدار 68%.
  • شركة تمور الملكة والتي قد تم تأسيسها في العام 1987، كما أن نشاطها ينقسم إلى ما بين صنع المنتجات الغذائية والتي تتمثل في صنع التمور؛ حيث أن الشركة تعمل على صنع التمر وإنتاجه ومن ثم تبدأ في تعبئته كما أنها تقوم بتسويقه في كل أنحاء المملكة العربية السعودية وفي كل الوطن العربي بالإضافة إلى أنها تقوم بالتصدير إلى كلًا من أمريكا الشمالية وإلى أوروبا وفي جنوب أفريقيا وآسيا أيضًا، علمًا بأن الشكة تتميز بأنها تضم مزارع عديدة وخاصة بزراعة التمر فقط بكل الأنواع وهو ما جعلها واحدة من أكثر الشركات المعروفة بكونها صانعة للتمور في كل المملكة ويرجع ذلك إلى ما تتميز به من جودة عالية في مستوى التمر، علمًا بأنها قد تمكنت من أن تكون أكثر تطورًا في العمل حيث أنها استطاعت أن تقدم لكل عملائها شكلًا جديدًا للتمر والذي يكون التمر بالشوكولاتة أو التمر بالآيس كريم، كما تصنع المعمول مع التمر وغيرها من منتجات التمر الأخرى.

أترك تعليق