أسماء أهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل

أسماء أهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل، نستعرض في هذا المقال أسماء أهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل حيث أن الكمبيوتر والحواسيب الشخصية أصبحت لغة العصر.

لا يخلو أي منزل منها ولا يستطيع أي شخص إتمام أي عمل من دونها لذا يجب معرفة كافة البرامج التي قد تفيده أثناء العمل على الجهاز حيث أن تعطله أو حدوث أي أخطاء به يعرقل مسيرة عملك و قيامك بمهامك اليومية.

برامج الحاسوب الأساسية :-

هناك العديد من أسماء أهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفاصيل التي قد تفيد أي شخص في عمله على الحاسوب الشخصي أو جهاز الكمبيوتر وأهمهم:

برنامج التصفح الشهير موزيلا فاير فوكس :-

هو برنامج خاص بالتصفح وأهم ما يميزه عن غيره من البرامج المشابهة له هو أنه يمتلك العديد من الخيارات التي تفيد كافة المستخدمين في مختلف المجالات، ونسبة تعطله أو توقفه قليلة للغاية تكاد أن تكون منعدمة وهذا أهم ما يميزه عن غيره ويجعله في صدارة البرامج التي يقبل عليها عدد لا حصر له من المستخدمين.

شاهد ايضًا : كيفية لعب الطاولة المحبوسة واحترافها

برنامج الضغط  وينرار WinRAR :-

يعتبر هذا البرنامج من أهم وأشهر برامج الضغط، بل لا يوجد ما ينافسه على الإطلاق فعلى مدار العديد من السنوات أثبت كفاءته في القدرة على إدارة كافة الملفات الخاصة بك والمضغوطة توفيرًا للمساحة مع إمكانية فك ضغطها بمنتهى السهولة.

فمهما بلغ حجم الملف يمكن إرسالها عبر الإنترنت عن طريق ضغطه بهذا البرنامج المتميز لذا نقدم لكم عبر موضوع اليوم عن أسماء اهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل .

تعرف على أسماء اهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل :-

مجموعة برامج الأوفيس Microsoft Office Package :-

ويشتمل هذه البرنامج على الكثير من البرامج الإدارية الهامة التي لا غنى عنها على الإطلاق في أي حاسوب فعلى سبيل المثال برنامج الوورد الشهير لتدوين وتحرير كافة أنواع النصوص بالإضافة إلى منح الوورد خيارات متعددة لكافة المستخدمين لسهولة الكتابة مع إمكانية وضع العديد من التأثيرات المناسبة لموضوع النص.

اقرأ أيضًا :-  20 معلومة عن أضرار شوكة قنفذ البحر على الإنسان

بالإضافة إلى احتوائه على برنامج الإكسيل الشهير الذي من أهم ما يميزه هو عمل العمليات الحسابية بشكل أكثر دقة ويكثر استخدامه في بعض المحلات التجارية أو الشركات الكبرى، بالإضافة إلى البرنامج الشهير الباور بوينت الخاص بالتصميمات المختلفة وغيرها من البرامج الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا.

برنامج مضاد الفيروسات الشهير Avast :-

هذا البرنامج يعد اسم لامع بين أسماء أهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل حيث أنه يعتبر مضاد قوي لأي فيرس وقادر على صد أي مخاطر ومهاجمتها قد تضر بملفات الجهاز، بالإضافة إلى تمكنه من القضاء على البرامج الخاصة بالتجسس، لذا فهو برنامج هام للغاية للحواسيب بالإضافة إلى حماية الفلاشات من التصاق أي فيروس بها.

برامج الكمبيوتر الأساسية :-

كل جهاز كمبيوتر يحتاج إلى برامج في شتى المجالات لتحقيق الهدف الأساسي منه كي يستفيد كافة مستخدميه الاستفادة القصوى وتكملة لهذه البرامج هي:

برنامج VLC :-

يعتبر من أبرز وأهم أسماء أهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل على الساحة الحالية لامكانياته العالية على تشغيل المقاطع الصوتية أو ملفات الفيديو الموجودة على الحاسوب الشخصي أو جهاز الكمبيوتر، وأهم ما يميزه أنه يتمكن من تشغيل أي صيغة خاصة بملفات الصوت ومقاطع الفيديو فهو يحتل المركز الأول.

ويليه في المرتبة الثانية البرنامج الشهير الخاص بمقاطع الفيديو والصوت برنامج Gom ويحتل برنامج ميديا بلاير كلاسيك المرتبة الثالثة بينهم ، ولذا قد أضفناه اليوم ضمن موضوعنا عن أسماء اهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل .

برنامج أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop) :-

يعتبر هذا البرنامج من أشهر البرامج الخاصة بالتعديل والتركيب للصور أو إضافة تأثيرات وإضاءة أو وضع إطار أو محو أشخاص أو إضافة المزيد بالصورة فبه أدوات متعددة مع إمكانية حفظ الصورة بأكثر من صيغة وظهور الصور نفسها بأكثر من شكل مختلف.

اقرأ أيضًا :-  معلومات عن الرعد والبرق في القرآن

شاهد ايضًا : وسائل التعليم باللعب وفوائدها ومميزاتها

برامج الحاسوب التعليمية :-

برنامج Hard info :-

يعتبر هذا البرنامج من البرامج الهامة التي تستحق أن تجربها بنفسك فعن طريقه يمكنك التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بمكونات جهازك الشخصي بدءًا من نظام التشغيل حيث يمكنك أيضًا معرفة أداء وسرعة جهازك من خلاله ككارت الشاشة أو سعة الهارد وير ومساحة التخزين أو قدرة المعالج.

ومن أهم وظائف هذا البرنامج أنه يمكنه مراقبة أي عمليات تتم عليه، وإنذارك عند ارتفاع درجة حرارة الجهاز، بالإضافة إلى تمكنه من معالجة أي مشكلة قد تحدث بالجهاز كبطئة فجأة أو ارتفاع درجة حرارته فننصح بتجريبه على حاسوبك لتمكنه من عرض كافة المعلومات التي تحتاجها لجهازك بطريقة سلسة للغاية.

برنامج light Bulb :-

يعتبر هذا البرنامج من أبرز أسماء اهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل حيث أنه مجاني بدون أي اشتراك ومصمم للأشخاص المكثرين في استخدام الحاسوب فهو يعمل على تقليل الإجهاد الناتج عن ذلك حيث أن أهم ما يميزه هو قدرة التحكم في درجة سطوع الشاشة لتتناسب مع طبيعة الوقت والجو المحيط .

مع إمكانية الحد من ذلك الضوء الأزرق اللون الذي ينبعث من الشاشة حيث يعمل هذا البرنامج على رفع درجة سطوع وإضاءة الشاشة في النهار منذ لحظة الشروق ثم يقل بشكل تدريجي بذهاب الشمس إلى الغروب حتى الليل وذلك عن طريق قدرته معرفة موقع جهازك الجغرافي وبالتالي فهو يعرف وقت الغروب ووقت الشروق و الليل من النهار.

 برامج حلوة للكمبيوتر :-

برنامج فلاش بلاير أو Flash Player :-

حيث يتمكن هذا البرنامج من تشغيل كافة مقاطع الفيديو والملفات الصوتية أون لاين وليست تلك الملفات الموجودة بالجهاز بل يمكنك من متابعة أي ملفات ومقاطع عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا :-  أسهل طريقة لتركيب الطوب الزجاجي الملون في المنزل

مجموعة نت فرام ورك Net Frame work :-

وهذه المجموعة تختص بنظام التشغيل الشهير والمعروف ويندوز وهي تعتبر من أهم البرامج التي يجب تثبيتها على الحاسوب ولا يمكن أن يخلو أي حاسوب منها حيث أن بدونه لا يمكن تشغيل أي برامج ولا ألعاب فهو يعد من أساسيات البرامج الموجودة على أجهزة الحواسيب الشخصية والكمبيوتر.

أفضل أسماء أهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل :-

برنامج الإنترنت الشهير داونلود مانجر Internet Download Manager :-

وهو يعتبر من أهم البرامج التي يعتمد عليها عدد كبير وشريحة مختلفة الفئات العمرية  من المستخدمين حيث أنه برنامج هام في مساعدتهم عند تحميل أي برنامج عبر الإنترنت على الجهاز الشخصي الخاص بك والإحتفاظ به من ضمن ملفاتك فهو يعتبر ذو وظيفة هامة.

حيث أن جميع الأشخاص في الوقت الحالي يستخدمون عمليات التحميل سواء أفلام أو مقاطع صوتية أو كتب أو ملفات أو برامج هامة أخرى لذا فهو خير عون لهم على الإطلاق ويحتل المرتبة الأولى بين العديد من البرامج الأخرى نظرًا لأهميته وسرعته الفائقة في التحميل.

برنامج Ucheck :-

يعتبر هذا البرنامج من ضمن البرامج التي يجب أن تحتفظ بها على حاسوبك الشخصي أو جهاز الكمبيوتر حيث أنه يقوم دومًا بعمل أخر إصدارات وتحديثات لكل برنامج موجود بالجهاز مثل الهواتف الذكية التي يتم تحميل التحديث تلقائي فهذا البرنامج يقوم بنفس الوظيفة بشكل تلقائي أيضًا.

شاهد ايضًا : شفرات جاتا مصر الجديدة بالتفصيل

وبهذا نكون قد استعرضنا أسماء أهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل ونرجو أن يكون هذا المقال قد أوفى بكافة المعلومات عن هذه البرامج كي تختار ما يناسب احتياجاتك منها وما يتناسب مع طبيعة عملك فبرجاء إخبار أصدقائك عنه وفي انتظار تعليقاتكم ومشاركتكم بأي معلومات أخرى بخصوص هذا الشأن كي يتم مناقشتها سويًا.

أترك تعليق