اسم صغير الدب القطبي

اسم صغير الدب القطبي

اسم صغير الدب القطبي، الدب هو نوع من أنواع الحيوانات الثديية والتي تمتاز بمجموعة من المميزات والخصائص، ولكن سوف نتحدث اليوم حول اسم صغير الدب مع ذكر أهم خصائص صغير الدب وصفاته، فتابعوا معنا كل ما يتعلق بالدب وأنواعه اليوم  في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

صغير الدب

يولد صغير الدب أعمى ولا يملك شعر أي أنه يصبح بدون شعر وهو يعتمد بشكل كبير على الأم حيث يظل معها لمدة سنة ونصف حتى ثلاث سنوات ونجد المدة تختلف من نوع وأخر، ويطلق على صغير الدب اسم الديسم وبعد أن تظل الأم معهم فهي تتركهم وتذهب للتزاوج مرة أخرى والإنجاب مجددًا.

معدل إنجاب الدببة حوالي مرتين ما بين سنة إلى ثلاث سنوات وفي كل مرة يمكنها ولادة حوالي من ديسم واحد إلى ستة دياسم، حيث نجد موسم التزاوج عند الدب يكون في نهاية فصل الربيع أو بداية فصل الصيف حيث تتزاوج في أماكن منعزلة حيث إنها تعيش حياتها بشكل منفرد فقلما نجد الدببة تكون مع بعضها البعض.

لا تتكاثر الدببة طوال سنتين أو أربع سنوات ونجد الذكر يجتمع بالأنثى فقط من أجل التزاوج ومن ثم يتركها ويظل بعيدًا عنها وهي من تتولى مسئولية تربية أبنائها وتعليمهم أساليب الحياة المختلفة، وتختلف مدة حمل الدببة من نوع إلى أخر وقد نجد تأخر في الإنجاب عند الدب حيث نجد أنثى الدب تلد في فصل الشتاء.

يولد صغير الدب في الوكر الخاص بالدببة الشتوي وبعد إنتهاء فصل الشتاء مع حلول فصل الربيع يخرج صغير الدب إلى البرية حيث نجد كميات كبيرة ومتوفرة من الطعام والشراب، وحينما يولد الدب الصغير يكون وزنه لا يتجاوز نصف كيلو جرام وطولها يكون حوالي 23 سنتيمتر وفي العادة تولد الأنثى توأم.

شاهد أيضًا: معلومات عن الدب القطبي وصفاته

غذاء صغار الدب

يتغذى صغير الدب على حليب الأم في بداية حياته وتظل ترضع من أمها من عام إلى عام ونصف وينضج الذكور بشكل أسرع من الإناث ومن ثم يتركون أمهم تمامًا ويبدأوا في حياتهم الشخصية، ومن سن الثلاث سنوات وحتى سن الست سنوات تصبح ناضجة جنسيًا بشكل كبير ومن الممكن أن تعيش الدببة حوالي من 15 إلى 30 عام.

صفات الدببة بشكل عام

تتشابه كل أنواع الدببة في نفس الشكل والسمات الجسدية ولكن يختلفوا في ألوانهم، فهي تتسم بأرجل قصيرة وممتلئة مع شعر طويل مع أنف ضيق وذيول قصيرة، هي حيوانات تتغذى على الحيوانات الأخرى والفواكة والخضروات ماعدا الدبب القطبية تلك التي تتغذى على اللحوم وفقمات البحر.

أما دب الباندا فهو يعتمد في طعامه على أغصان الخيرزان ولا يقوم بتناول اللحوم بالرغم من أن الجهاز الهضمي الخاص به مكيف لتناول اللحوم، وبالتالي فبيئة الدببة هي ليست ببيئة نباتية فهي خالية من النباتات ولكنها تحتوي على اللحوم في طعامها.

مواصفات صغار الدببة باختلاف أنواعها

صغير الدب القطبي

أنثى الدب القطبي تتزاوج بين شهري نيسان وأيار لمدة أسبوع ومن ثم تفترق عن الذكر وتقوم بولادتها بين شهري تشرين الثاني وشباط، وتستمر أنثى الدب القطبي بتربية الدياسم أي صغار الدببة حتى عمر الثانية.

شاهد أيضًا: تكيف الدب القطبي في المناطق الباردة

صغير الدب الأسود

تولد الدياسم أو صغار الدببة الخاصة بالدب الأسود في الشتاء وتظل في أمان في وكر أمها، والتي تقوم بإطعامهم وإرضاعهم مع تعليمهم كيفية تناول الطعام والاستمرار في الحياة، الدياسم تولد عمياء وليس لديها عيون ويكون وزن الديسم الواحد حوالي من 0.23 كيلو جرام وحتى 0.45 كيلو جرام.

صغير الدب الرمادي

يتم ولادة أثنان من الدياسم في المرة الواحدة في فصل الشتاء حيث تقوم الدببة بالتزاوج في فصل الصيف وتظل الدببة في رعاية أمها حتى يكونوا بعمر العامين، ويولد الدياسم في فصل الشتاء.

طعام الدببة

الدببة هي من الحيوانات الآكلة للحوم والتي تقع في أسيا وأوروبا والأمريكيتين، ويمكنها التسلق بسهولة كما يمكنها السباحة بكل سهولة فيمكنها القيام بكل ذلك بسهولة بالغة، ويختلف طعام الدببة وفقا لأنواعهم فهي آكلة لكلا مما يلي المكسرات والتوت والأسماك والحشرات والجذور، وبالتالي الأطعمة المفضلة لها هي ما تحتوي على نسبة عالية من البروتين والسعرات الحرارية العالية.

مرحلة سبات الدببة

فترة السبات هي تلك التي تكون خلال فصل الخريف، حيث تقوم الدببة بالبحث عن مأوى لها وتقوم بحفر أوقارها من خلال كفوفها القوية وبالتالي فالسبات هام للغاية للدببة، لأنها تقل وظائف جسدها، وبالتالي تحتاج إلى طاقة عالية جدًا حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة لفترة أطول.

في فصل الشتاء تقل كمية الطعام التي تقوم الدببة بتناولها بسبب أنخفاض كمية المواد الغذائية لديها، فحينما يكفي لدى الدب طعام متوفر طوال حياتها فلا تدخل في سبات كامل، وبالتالي فطالما توافرت الغذاء لديها لا تدخل في سبات حيث يدخل كل من دب الباندا العملاقة والدب الباندا الأحمر ودب الكوال في سبات كامل أو جزئي من خلال الاعتماد على كمية الغذاء الموجودة لديها.

شاهد أيضًا: اسم ابن الفيل

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بصغير الدب القطبي واسمه ووزنه وتفاصيل حياته، لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع، وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق