اسم حيوان بحري يصنع اللؤلؤ

اسم حيوان بحري يصنع اللؤلؤ

اسم حيوان بحري يصنع اللؤلؤ، يعد اللؤلؤ من الأحجار الكريمة النادرة وغالية الثمن، فالحبتين منها تقدر بملايين، ويوجد أنواع وأشكال من اللؤلؤ، كما أن هناك حيوان بحري هو المسئول عن صنعها وموجودة ببعض البلدان فقط، ولهذه الأحجار الكريمة استخدامات كثيرة وهائلة، حيث يمكن صناعة الجواهر منها والتيجان وغيرها من الأغراض الأخرى، ويمكنكم معرفة معلومات أكثر عن اسم حيوان بحري يصنع اللؤلؤ من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن اللؤلؤ وأماكن انتشارها

  • هو عبارة عن حبيبات صلبة مختلفة الألوان حيث يوجد منها أسود وأبيض وبني وزهري وأصفر وأخضر، وتعد اللؤلؤ من الأحجار الكريمة غالية الثمن جداً، وتكون على هيئة وحجم حبة الأرز أو كروية أو كمثرى وقد يكون شكلها غير منتظم، وتستخدم في صناعة المجوهرات المختلفة سواء في صناعة أسورة أو عقد أو حلق أو خاتم.
  • الخليج العربي يحتوي على اللؤلؤ وبالبحرين خاصةً على أفضل الأنواع بالعالم، ويوجد بعض الأماكن التي تعد من مصادر اللؤلؤ مثل الهند واليابان وجزر المحيط الهادي وأستراليا واليابان والصين بالعالم كله، وتستطيع أن تحصل على أغلب أنواع اللؤلؤ من اليابان حيث إنها حديثاً أتقنت زراعة اللؤلؤ، وأهم ما يميز اللؤلؤ لمعته وبريقه الناتج عن انكسار الضوء به.

اقرأ أيضًا: فوائد حيوان الإسفنج البحري

ما هو الحيوان البحري الذي يصنع اللؤلؤ

  • الحيوان البحري الذي يصنع اللؤلؤ هو المحار وهذا ما يعرفه أغلبية الناس ولكن يوجد بعض الكائنات الأخرى البحرية التي تصنع اللؤلؤ وهذا ما لا يعرفه الكثير، حيث يتشكل اللؤلؤ داخل أصداف من بعض أنواع الرخويات كبلح البحر والبطلينوس، ولكن المحار ينتج نسبة كبيرة من اللؤلؤ عن الكائنات البحرية الأخرى.
  • يعيش المحار بالمناطق الحارة والمعتدلة بالمحيط والبحر والمياه العذبة، يقوم المحار بوضع صدفته على الصخور بقاع المحيط أو البحر وقد يقوم بدفن نفسه في الرمل بالقرب من الشاطئ على طول الساحل أو بالقاع.
  • يعد المحار من الكائنات البحرية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للإنسان، حيث يوجد بداخله رخو وهو من المأكولات المفيدة وغالية الثمن والمشهورة، حيث أنه لا يتواجد إلا في المطاعم ذات المستوى الرفيع.
  • جسم المحار يتكون من صدفة تتكون من قطعتين مقيدين برباط مفصلي وذلك لكي تظل مفتوحة، ويوجد بداخلها زوج من عضلات مقربة وزوج من عضلات مبعدة والتي تساعد في غلقها وفتحها على مصرعيها، كما يوجد بجسم المحار أمعاء وخياشيم وفم وقلب ومعدة.

طريقة تكوين اللؤلؤ الطبيعي

اللؤلؤ يكون موجود بالمحار، وعندما يدخل جسم غريب بالمكان الذي يفصل صدفة المحار عن الغلاف اللحمي “الجزء الرخوي” فإن المحار يقوم بحماية نفسه من خلال تكوين مادة كلسية تتكون من نسبة من كربونات الكالسيوم والبروتينات، وتكون على هيئة طبقات تحيط بهذا الجسم الدخيل الذي يضايق المحار، فهذه الطبقات تقوم بعزل الجسم وتدفنه أو تغطيه، ويترتب على تراكم الطبقات حول الجسم تكوين اللؤلؤ بالمحار، وهذا الجسم ربما يكون مخلوق طفيلي دقيق أو ذرة رمل.

تكوين اللؤلؤ الصناعي

  • ظهر بالعصر الحديث زراعة اللؤلؤ وبالتحديد في عام 1916 ميلادي من خلال كوكيشي ميكيموتو العالم الياباني، وتتم عن طريق تربية المحار ببيئة ملائمة له ثم يقوم الإنسان بطريقة ليدخل الطفيلي بداخل المحار، وبعد ذلك يترك الطبيعة أو المحار ليكمل دوره الطبيعي في تكوين اللؤلؤ، ويستغرق زراعة اللؤلؤ سنوات وربما تصل لأربع سنوات.
  • وقد يصنع البعض اللؤلؤ من خلال وضع حبات زجاج وتغليفها بواسطة مادة من حراشف السمك وتكون مذابة بمذيبات عضوية، ولا يستطيع أي أحد أن يفرق بين اللؤلؤ الصناعي والطبيعي من خلال العين المجردة.

شاهد أيضًا: لماذا تهاجر السلاحف البحرية وأنواعها

كيفية استخراج اللؤلؤ

يتم استخراج اللؤلؤ من المحار من خلال أربع خطوات أو مراحل أساسية، وهم كما يلي: –

المرحلة الأولى تجميع المحار

يقوم الغطاسون بتجميع المحار من البحار أو المحيط، ويجب أن يكون المحار قد بلغ العمر المناسب الذي يدل على أنه قد يكون به لؤلؤ، ويضعونه خارج البحر بالمكان المخصص له.

المرحلة الثانية فرز المحار

بعد التجميع لابد من القيام بفرز المحار جيداً فقد يكون فارغ ولا يوجد به لؤلؤ، عندئذ يتم وضعه بمكانه مرة أخر حتى ينضج ويكون اللؤلؤ.

المرحلة الثالثة فحص المحار

تعد هذه المرحلة أخطر مرحلة، حيث إذا لم يتم التعامل بدقة وحذر مع المحار فقد يتم قتله بكل سهولة وبساطة، ويقوم أشخاص متخصصون في ذلك بفتح الصدفة فإذا كان يوجد لؤلؤ يتم استخراجه، إما إذا لم يكن موجود لؤلؤ فيتم إدخال الجسم بالمحار، ثم يتم وضع المحار مكانه لكي يتابع حياته وينتج اللؤلؤ ويترك لأربع سنوات أو ثلاثة.

المرحلة الرابعة استخراج اللؤلؤ

بعد التأكد من أن المحار به لؤلؤ فيتم قطف اللؤلؤ وأخذ الرخو الذي بداخله لاستخدامه في صنع المأكولات.

قد يهمك أيضًا: أنواع الصيد البحري في العالم

كانت هذه نبذه عن اسم حيوان بحري يصنع اللؤلؤ، حيث يمكنكم التعرف على جميع المعلومات الهامة حول المحار واللؤلؤ وكيف يتكون وطرق استخراجه وأنواع اللؤلؤ، كما يمكنكم أيضاً من خلال المقال التعرف على الطرق التي من خلالها تستطيع أن تقوم بصنع اللؤلؤ الصناعي والبلاد والأماكن التي يكون بها اللؤلؤ وبكثرة.

أترك تعليق