ما هو اسم ذكر الأفعى؟

ما هو اسم ذكر الأفعى

ما هو اسم ذكر الأفعى؟، إن الأفاعي تعد نوعًا من الزواحف التي تعرف بدمها البارد، وتتواجد الأفاعي في جميع أرجاء العالم، ما عدا القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وذلك نتيجة لتأثر الأفعى بالجو الذي يحيط بها، والجدير بالذكر أنه يوجد نوعان من الأفاعي نوع سام وآخر غير سام.

ما هو اسم ذكر الأفعى؟

يطلق على الأفعى الذكر اسم الأفعوان، والأفعى الأنثى يطلق عليها اسم افعي، وجمع افعى أفاعِ، وقد تم ذكر الأفعى في اللغة العربية بعدة أسماء.

شاهد أيضًا : الفرق بين الثعبان والأفعى والحية

أسماء الأفعى في اللغة العربية

  • الأفعى والحية والثعبان، وقد ذكر الافعى في القرآن الكريم باسمين مختلفين حيث قال الله سبحانه وتعالى (فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين)، وقال عز وجل (فألقاها فإذا هي حية تسعى).
  • وهنا نجد أن اسم الأفعى يطلق عليه ثعبان في آية سورة الأعراف، وذكرت باسم حية في آية سورة طه.

اسم ذكر الحيات

إن الأفعوان ذكر الأفعى يكون له العديد من الأنواع السامة والغير سامة، والتي تنتمي إلى العديد من العائلات مثل الاصلات والأحناش والبايثون والافعويات والعرابيد.

1- الأفعى المقرنة

يعرف هذا النوع من الأفاعي بهذا الاسم نتيجة لامتلاكه قرنين صغيرين في رأسه، ويطلق على هذه الأفعى أيضًا اسم الأفعى الطريشة، وتعد من الأنواع الخطرة التي تعيش في الصحراء.

مواصفات الأفعى المقرنة

تملك رأسًا مثلثة الشكل وعريضة، ورقبتها قصيرة وجسدها قصير أيضًا، ولكنه غليظ، وذيلها قصير، وتتغذى هذه الافعى على الحيوانات الصغيرة كالقوارض والطيور والسحالي.

2- أفعى المامبا السوداء

تعرف هذه الأفعى بسرعتها الكبيرة التي تبلغ حوالي 20 كيلو متر في الساعة الواحدة، وتتواجد هذه الافعى في افريقيا، والتي قد تؤدي لدغتها إلى الوفاة.

3- افعي كريت الزرقاء

إن هذا النوع من الأفاعي خطير جدًا، حيث إن السم الخاص بها يتفوق على الكوبرا ب 16 مرة، بالإضافة إلى أنه لا علاج لدغتها، ولا يوجد مصل مضاد له.

شاهد أيضًا : طريقة موت الثعبان

4- أفعى الموت

تتواجد هذه الأفاعي في دولتي أستراليا وغينيا، والغريب في هذا النوع من الأفاعي أنها تتغذى على أفاعي أخرى.

لماذا أطلق على أفعى الموت هذا الاسم؟

تعرف باسم افعى الموت، وذلك لأن اللدغة الخاصة بها تسبب شللًا وتوقف في التنفس، الذي قد يؤدي إلى الوفاة والتي تحتاج إلى العلاج بسرعة.

5- ملك الكوبرا

من منا لا يسمع عن الكوبرا حيث تعد من أشهر أنواع الأفاعي، وذلك نتيجة لخطورتها الشديدة وتعرف بكونها الملك السام، وتتواجد في مناطق جنوب شرق آسيا.

مواصفات الكوبرا

تعد واحدة من أطول الأفاعي على كوكب الأرض، حيث إن طولها يصل إلى 5.7 مترا، التي تعيش في العديد من الأماكن كالصحراء والغابات والبرك والاحراش.

6- الكوبرا الحمراء اللاصقة

يعرف هذا النوع من الكوبرا بإنتاجه نوعين من السموم، وهما السموم الخلوية والسموم العصبية، ويعرف هذا النوع أيضًا باسم الأفعى الشاحبة.

7- افعى المامبا الشرقية الخضراء

يتواجد هذا النوع من الأفاعي في مناطق شرق افريقيا، ويوجد منه نوعان الخضراء والبيضاء الفم، وهي تعد من أفاعي الأشجار السامة.

8- أفعى المامبا الغربية الخضراء

تتواجد هذه الأفعى في المناطق الاستوائية المطيرة بداخل الغابات في أفريقيا الغربية، وتتميز هذه الأفعى الجسد النحيل والطويل، بكونها من الأفاعي النشيطة.

9- أفعى راسل

تعد هذه الأفعى نوعًا من الأفعوانيات، التي تتميز بالأنياب الطويلة، التي من الممكن أن يتم طهيها.

10- أفعى تكساس المرجانية

تنتمي هذه الأفعى إلى عائلة العرابيد، وذلك لامتلاكها الانياب المجوفة الثابتة التي لا تنثني.

11- الأفعى القرمزية

تعد هذه الأفعى من الافاعي الغير سامه التي تنتمي إلى عائلة الاحناش، وتتميز بالأنياب التي تتواجد في الزاوية الخاصة بنهاية الفم، وبعدم كونها مجوفة.

12- افعى الصحراء الملك

تعد نوعا من الأفاعي العاصرة التي تتواجد في جميع الأماكن في العالم، ماعدا القارة القطبية الجنوبية، وتنتمي أيضًا إلى عائلة الأحناش.

13- أفعى الفئران الملك

يتميز هذا النوع من الأفاعي بقدرته على إطلاق رائحة كريهة من الغدة التي تتواجد بالقرب من فتحة الشرج، لذلك تعرف باسم الأفعى المنتنة، وتنتمي أيضًا إلى عائلة الاحناش.

14- أفعى البايثون الشبكية

تعد من أطول الأفاعي التي تتواجد في العالم، والتي تعرف بخطورتها الشديدة خصوصًا الأفعى الأنثى، عندما يتعلق الأمر بحماية البيض الخاص بها.

15- افعى البايثون الكرة

ينتمي هذا النوع من الأفاعي إلى عائلة البايثون، التي تتواجد في العديد من المناطق مثل آسيا وأفريقيا وأستراليا، وأطلق عليها هذا الاسم لالتفافها مثل الكرة عند تعرضها للتهديد.

16- افعى البايثون الانغواليا

تتواجد هذه الأفاعي في مناطق أنغولا وناميبيا، وتتمكن هذه الأفعى من الحصول على فريستها من خلال الانقضاض عليها، والضغط عليها بقوة حتى تخنقها.

17- أفعى الاناكوندا الخضراء

تعرف بكونها من أضخم الأفاعي في العالم، وتنتمي إلى عائلة الابوا أو ما تعرف أيضًا باسم الاصلات.

18- الأفعى الزمردية

تعرف بأنها من الأفاعي الغير سامة، التي تقوم بالالتفاف على الفريسة الخاصة بها حتى تخنقها ويتوقف قلبها، وتتمنى هذه الأفعى أيضًا إلى عائلة الاصلات.

صغير الثعبان ما اسمها

  • يعرف صغير الأفعى باسم الحربش، وغالبًا ما تكون هذه الأفاعي غير سامة، ولكن أيضًا لا يتواجد اسم محدد لها في اللغة العربية، فقد يطلق عليها اسم فرخ كما يطلق على جميع الحيوانات الصغار.
  • ولكن الجدير بالذكر أن حوالي 70% فقط من الثعابين تضع بيضًا، وتعرف باسم الثعابين البيوضة، بينما 30% من الثعابين الأخرى تلد مثل جميع الثدييات.
  • إن الثعابين التي تلد غالبًا ما تتواجد في المناطق الباردة، حيث إن الفراخ الخاصة بها تفقس داخل جسمها، ثم تلدها.

شاهد أيضًا : ثعبان البحر الكهربائي الشفاف

والآن نكون قد انتهينا من هذا الموضوع عن ما هو اسم ذكر الأفعى ؟، ونتمنى أن يكون قد لاقى اعجابكم، وندعوكم إلى زيارة منصة موقعنا للتعرف على المزيد عن أسماء ذكور الأفاعي.

أترك تعليق