ما هو الاسم الذي يطلق على بيت النحل

ما هو الاسم الذي يطلق على بيت النحل

ما هو الاسم الذي يطلق على بيت النحل النحل هي الحشرة التي تنتمي لطائفة غشائيات الأجنحة، ووظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح، تم معرفة منها ما يقارب 20.000 نوع، وهي منتشرة في جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي، ترجع أقدم حفريات وجدت للنحل إلى ما قبل 100 مليون سنة؛ أي لدي منتصف العصر الطباشيري، وتتشابه فيها النحلة مع الزنبور في العديد من الصفات، لذلك يُعتقد أن النحل والزنابير تطورًا من سلف مشترك مثل الدبور.

ما هو الاسم الذي يطلق على بيت النحل

  • عرف بين الناس أن بيت النحل يسمي باسم قفير أو خلية النحل، وهو بيت خشبي يستقر فيه النحل ويجتمع فيه من أجل إخراج العسل، والتكاثر لإنتاج أجيالاً أخرى، ويرعى البيت شخص اسمه النحال أي راعي النحل.
  • تتكون خلية النحل من أشكال سداسية متداخلة حول بعضها كل قطعة سداسية من هذه السداسيات تختص بمسمي وهو قرص العسل، ويتمكن النحل من تخزين حبوب اللقاح والعسل وصغار النحل، سواء كانوا بيضات أو يرقات أو عذراوات عن طريق هذه الأقراص المدعوة ب قرص العسل.
  • يتم جمع الرحيق عن طريق العاملات من خلال خرطومها المعقد الشافط، والذي يساعدها على الوصول إلى داخل الزهرة، حيث تحمل حبوب الطلع سلالاً خاصة تضعها في أرجلها الخلفية، ويتضح أنّ جسم النحل مقسم إلى ثلاثة أجزاء؛ وهي: الرأس، والصدر، والبطن، ويوجد لدى النحلة خمس أعين، بالإضافة إلى قرني استشعار بحيث تكون مقسمة إلى 13 جزءاً عند الذكور، و12 جزءاً عند الإناث، أما بالنسبة للإبرة، فهي موجودة عند الإناث فقط، وتستخدمها كوسيلة دفاعية.

اقرأ أيضًا: طرق تربية النحل في لبنان

معلومات حول النحل

  1. إمكانية النحل من الحصول على طرقاً خاصة للتخاطب وذلك من خلال الرقص.
  2. تم إثبات أن طول أكبر أنواع نحل العسل يبلغ طوله عشرين ملليمتراً، ويطلق عليها اسم النحلة العملاقة، أما عن أصغر أنواع نحل العسل فلا يزيد طوله عن واحد ملليمتر فقط، ويعرف باسم النحل القزم.
  3. ملكة النحل هي النحلة الوحيدة التي تتمكن من أن تتزوج في الخلية من ذكر واحد فقط من جميع ذكور الخلية، كما أنها الوحيدة التي تستطيع وضع البيض.
  4. يتناسب طول ملكة النحل مع طول النحلة الشغالة بالضعف.
  5. تتركز حاسة الشم عند النحلة في قرون الاستشعار التي يتخلل سطحها عدد كبير جداً من المسام، والتي تبلغ خمسمائة ألف مسام.
  6. النحل الكرينيولي الفرنسي يعتبر أفضل أنواع النحل، والنحل اليمني والجبلي يعتبر من أشد أنواع النحل عداوة.
  7. ملكة النحل تضع نوعين من البيض، وهما: بيض ملقح يخرج منه إما شغالات أو ملكات، وبيض غير ملقح يخرج منه الذكور.
  8. حاسة الذوق تتميز لدي نحلة العسل بأنها تميز بين المذاق الحامض والحلو، والمر والمالح.
  9. تم إحصاء تقريبي لعدد أنواع وأصناف النحل ما يقارب 20.000 نوع، ومعظم أنواعه غير اجتماعي، أي أنه يحب العزلة باستثناء نحل العسل الذي يعيش داخل مجموعات كبيرة ومنظمة.

معلومات عن النحل

  1. تعتبر لسعة النحل من الطرق الدفاعية التي تقوم بها النحلة للدفاع عن عشها أو خليتها أو نفسها من الحيوانات أو الحشرات أو الإنسان، وبعدها تموت بسبب انفصال جزء من أمعاء النحلة عند اللسعة.
  2. تتمكن النحلة من الطيران فيما يقارب من اثني عشر ميلاً في الساعة.
  3. تحوم النحلة حول ما يقارب من 50 وحتى 100 زهرة خلال الرحلة الواحدة.
  4. تزداد قوة وفعالية ملكة النحل في فصل الصيف، حيث إنّها تضع ما يقارب من ألف وحتى ألف وخمسمائة بيضة في اليوم.
  5. النحلات العاملات تقوم في فصل الشتاء بجولات طيران قصيرة، والتي يكون الهدف منها التطهير والتنظيف.
  6. يتغذى النحل في فصل الشتاء على بعض من العسل الذي تم إنتاجه وصنعه في الصيف، ويتجمّع النحل في فصل الربيع معاً بهدف تأمين الدفء لهم وللملكة.
  7. يُتطلب من النحل زيارة حوالي مليوني زهرة بهدف إنتاج باوند من العسل.
  8. يرجع تاريخ إنتاج العسل إلى أكثر من 150 مليون سنة.
  9. دام نحل العسل مجهولاً لبعض من الزمن في أمريكا حتى وصول كلّ من المهاجرين الإنجليز، والهولنديين، وكذلك الأسبان في القرن السابع عشر

شاهد أيضًا: طريقة تربية النحل في ليبيا

المواصفات العامة لدي النحل

  • يحتوي على أربعة أجنحة زوج أمامي وزوج خلفي الزوج الخلفي يكون أصغر من الأمامي.
  • تعتبر من المفصليات حيث جسمها يقسم إلى ثلاثة أقسام رأس وبطن وصدر.
  • يتغذى النحل على حبوب الطلع والرحيق الذي يجمعه من الأزهار، وحبوب الطلع تستعمل كغذاء لليرقات بشكل رئيسي.
  • يملك النحل خمسة عيون.

ما هي ظاهرة سكر النحل

  • توجد ظاهرة وهي من أهم عجائب النحل يسميها العلماء بظاهرة سكر النحل، حيث يتناول بعض النحل بعض المواد المخدرة، مثل: الإثانول خلال رحلاته، وبالتالي تصبح سكري تماماً مثل البشر، حيث يتم استمرار هذا التأثير لدي هذه المادة لمدة 48 ساعة، حيث أقر العلماء بأنّ هذه النحلات السكري تصبح عدوانية ومؤذية، لأنها تفسد العسل، وتفرغ فيه هذه المواد المخدرة (الاثانول)، مما يؤدي إلى تسممه، وهذا ما سبب للجوء العلماء لدراسة هذه الظاهرة ومتابعتها خلال 30 عاما.
  • نحل العسل يعتبر من أهم وأشهر أنواع النحل وأكثر الحشرات منفعة، وهذا يرجع إلى مساهمة نحل العسل في تلقيح الأزهار كما يمكنه من أنتاح العسل الذي يعتبر مفيداً للبشرية، كما يشار إلى وجود عديد من أنواع من العسل، يعد أهمه عسل السدر بالإضافة إلى عسل الكشميري الذي يستخدم في علاج العديد من الأمراض، بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام لسعات النحل بهدف الشفاء أيضًا.

ما هي فوائد النحل

  • يتضمن النحل على لسعات ومنتجات التي تدخل تحت قائمة المواد العلاجيّة التي يشاع استخدامها في الطب البديل.
  • يمكن بطريقة مباشرة عن طريق النحل الحصول على شمع العسل والغذاء الملكي والعكبر.
  • يعتبر النحل أيضًا هو جزء من الأساطير والفولكلور الشعبي للبشر على نحو جميع مراحل تطور الفن والأدب، على مدار العصور القديمة ومازال حتى الآن ليومنا هذا، على الرغم من تمركزها في المقام الأول في نصف الأرض الشمالي، حيث تربية النحل هي أكثر شيوعًا.

ما هي أفضل أنواع النحل

  • الكرينيولي الفرنسي.

ما هو أشد النحل عداوة

  • النحل الجبلي.
  • النحل اليمني.

ما هو أفضل أنواع العسل

  • هو عسل السدر الصافي.

قد يهمك أيضًا: كيف ينام النحل بالصور

هذا كله يبين لنا ما هو النحل، وأنواع النحل وأنواع العسل، ومن أين يستخرج هذا العسل، والمكان الذي يسكن فيه النحل، وفوائد النحل.

أترك تعليق