اسم افضل مرهم لتمزق اربطة الكاحل

الكاحل أو Ankle هو أحد مفاصل الجسم، ويتكون من التقاء عظم الشطية وعظم الكاحل مع الساق، والبروز الموجود في الكاحل من الداخل يسمى الكعب الإنسيّ، والبروز الخلفي يسمى الكعب الخلفي، والبروز الخارجي يسمى الكعب الوحشيّ، ويوجد العديد من الأربطة الموجودة في الكاحل لتعمل على ربط كل هذه العظام ببعضها وبالقدم.

اربطة الكاحل

  • تعتبر الوظيفة الأساسية للكاحل هي السماح للقدم بالتحرك في جميع الاتجاهات، إلى الأعلى والأسفل، وإلى الجانبين.
  • ويوجد في الكاحل العديد من الأربطة التي تعمل على توفير القوم والدعم للمفصل، وتعرف الأربطة الموجودة في الجانب الإنسيّ من القدم بالرباط الداليّ، والبراط العقبيّ الزورقي.
  • أما الأربطة الموجدة في الجانب الوحشيّ بتعرف بالرباط الكاحلي الشظوي الأمامي، والرباط الكاحلي الشظوي الخلفي، والرباط الكاحلي العقبي الجانبي، والرباط العقبيّ الشظوي، والمرتبط الظنوبيّ.

شاهد أيضًا: علاج تمزق أربطة الكتف بالتفصيل

أنواع تمزق اربطة الكاحل وطرق علاجها

في حالة تعرض الكاحل إلى الالتواء بسبب التحرك بشكل مفاجئ أو بدرجة تزيد عن الحدود الطبيعية التي يتحرك بها الكاحل، فقد يصاب الكاحل بشد أو تمزق، وقد تصل إلى قطع كامل لرابط واحد أو أكثر من أربطة المفصل، ويمكن تصنيف التواءات الكاحل وفقا لحدة التمزق والضرر التي تعرضت لها الأربطة.

التواء الدرجة الأولى

  • ويسبب هذا النوع تمزق بسيط في أربطة الكاحل، ويظهر معها بعض الأعراض البسيطة، مثل الشعور بألم خفيف، وقد يحدث انتفاخ في المفصل مع صعوبة في المشي.
  • ولكن هذا النوع من الالتواءات لا يعيق عمل المفصل لوظيفته، ويحتاج المصاب إلى فترة ما بين أربعة وحتى ستة أسابيع حتى يشفى المفصل من الالتواء ويعود إلى طبيعته.

العلاج

  1. تتمثل خطوات العلاج في تجنب استخدام القدم المصابة في المشي، وتجنب حمل الأوزان الثقيلة حتى لا تزيد من الضغط على القدم المصابة.
  2. إراحة القدم المصابة، مع إمكانية استخدام العكاز للمشي لتخفيف الضغط على القدم المصابة بقدر المستطاع.
  3. عمل كمادات من الثلج على الكاحل المصاب لمدة عشرين دقيقة فقط من أجل تخفيف التورم والانتفاخ.
  4. الضغط بشكل خفيف على القدم المصابة من أجل تخفيف الانتفاخ.
  5. استخدام مرهم لعلاج تمزق الأربطة مع تدليك القدم المصابة به بشكل لطيف.
  6. الاستلقاء ورفع القدم المصابة عن مستوى الجسم.

التواء الدرجة الثانية

  • ويحدث عند التواء الكاحل بشكل غير طبيعي، وقد يسمع الشخص صوت غريب أثناء ذلك، وقد يشعر بحدوث التمزق في أربطة الكاحل، ويصاحب ذلك الشعور بألم شديد أثناء الضغط على المفصل، مع صعوبة في المشي أو الوقوف على القدم المصابة.
  • كما يحدث تورم في الكاحل، مع ظهور كدمة في مكان الالتواء، ويحتاج المصاب إلى فترة تتراوح بين أربعة وحتى ثمانية أسابيع حتى يتماثل إلى الشفاء ويتمكن من المشي على القدم المصابة بشكل طبيعي.

العلاج

في معظم حالات الإصابة بالالتواء من الدرجة الثانية عادة ما يلجأ الطبيب إلى وضع جبيرة على القدم المصابة، مع إتباع نفس خطوات علاج الالتواء من الدرجة الأولى، مع ضرورة التنويه على أن شفاء الالتواء من الدرجة الثانية يستغرق وقتا أطول.

التواء الدرجة الثالثة

  • ويحدث نتيجة لذلك تورم شديد في مفصل الكاحل، مع الشعور بألم شديد عند لمس المفصل أو منطقة الالتواء، وعدم القدرة على استخدام القدم المصابة أو المشي عليها.
  • مع الشعور بعدم استقرار المفصل في مكانه، وقد يحتاج المصاب إلى فترة ثلاثة أشهر حتى يتماثل إلى الشفاء.

شاهد أيضًا: علاج تمزق أربطة الكاحل في المنزل بالأعشاب

العلاج

عادة ما يتم وضع جبيرة على القدم المصابة لمدة ثلاثة أسابيع، وفي بعض الحالات يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي لإصلاح الضرر الذي حدث في المفصل وخاصة أولئك الذين تعرضوا إلى التواء الكاحل لأكثر من مرة فتتعرض الأربطة إلى ضرر بالغ قد يؤثر على الكاحل بشكل دائم.

إعادة تأهيل المفصل بعد تمزق اربطة الكاحل

  • بعد تعرض المفصل للإصابة لابد من العمل على إعادة تأهيله حتى يتمكن من استعادة وظائفه بشكل كلّي وطبيعي، والتقليل من احتمالية إصابته مرة أخرى.
  • كما أن برنامج إعادة التأهيل يقوم على تفادي الشعور بالألم، وتفادي حدوث حالة عند الاستقرار التي تصيب مفصل الكاحل بعد التعرض للإصابة، وتقليل احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • لذلك فمن الضروري أن يتم إنهاء برنامج إعادة التأهيل حتى نهايته، حيث يتم البرنامج من خلال ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى تتضمن إراحة المفصل والعمل على تخفيف الانتفاخ والتورم الناتج عن الإصابة، مع إتاحة الوقت الكافي للمفصل لكي يتم الشفاء الكامل لكل الضرر الحاصل.
  • وفي المرحلة الثانية يتم تعليم المصاب بعض التمارين الرياضية التي تعمل على زيادة مرونة المفصل المصاب، والعمل على تقوية الأربطة والعضلات، مع المساعدة على استعادة التوازن بعد الإصابة.
  • وفي المرحلة الثالثة يتمكن المصاب من إعادة تأهيل الكاحل واستعادة القدرة على القيام بالأنشطة المعتادة بشكل تدريجي، بما فيها المشي والبدء في حمل بعض الأوزان الخفيفة بشكل نسبي، ومن ثم الركض وممارسة الأنشطة اليومية المعتادة، بما فيها الرياضة وكرة القدم وغيرها.

علاج تمزق أربطة الكاحل

يوجد بعض الأدوية التي يتم استخدامها في حالات التواء الكاحل أو تمزق اربطة الكاحل من الدرجة الأولى والثانية، والتي تصاحبها بعض الأعراض البسيطة مثل تورم الكاحل مع الشعور بألم عند الضغط عليه، وصعوبة في المشي.

وتتراوح مدة العلاج بين أربعة أسابيع وحتى شهرين ونصف على حسب شدة الإصابة، ومدى استجابة الجسم للعلاج، وذلك مع تناول الأدوية التالية:

  1. تناول الأدوية المضادة للالتهاب والتورم، ويصف الطبيب الدواء والجرعة المناسبة بحسب حالة كل شخص.
  2. تناول مسكنات الألم لتخفيف الشعور بالألم في المنطقة المصابة، مثل الإيبوبروفين، أو بحسب ما يراه الطبيب مناسبا لكل حالة.
  3. استخدام مرهم لعلاج الكدمات وتخفيف التورم والالتهاب، ويوجد العديد من الأنواع التي تحقق فعالية في تسكين الألم وتخفيف التورم، مع المداومة على الاستخدام ثلاث مرات يوميا، وتدليك مكان الإصابة بشكل لطيف.

اسم أفضل مرهم لتمزق اربطة الكاحل

  1. ريباريل جل Reparial GL، يستخدم ثلاث مرات يوميا، مع تدليك الكاحل بحركات خفيفة، فهو يساعد على تخفيف التورم والالتهاب، مع تسكين الألم وتخفيف تصلب العضلات الناتج عن الإصابة، وهو أيضًا مناسب لعلاج الكدمات من الدرجة الأولى.
  2. كريم هيموكلار Hemoclar Cream، وهو يعالج التورمات والكدمات الناتجة عن الإصابة من خلال عمله على إذابة الجلطات والتجمعات الدموية في موضع الإصابة، وتخفيف التورم الناتج عنه، كما يساعد على تخفيف الآلام وعلاج الالتهابات السطحية بمكان الإصابة.
  3. كريم بايوديرما Bioderma Cicabio Arnica، ويتميز هذا الكريم بسرعة امتصاصه في الجلد، فيعمل على تحفيز عملية الشفاء للكدمات من خلال عمله على الآليات البيولوجية المسئولة عن التورم بشكل مباشر، كما يساعد على تقليل شعور الانزعاج الناتج عن التورم والرغبة في حكة الجلد، كما يحتوي على عنصر الزنك الذي يمنع تكاثر الجراثيم في المنطقة المصابة، ويقلل من التصبغات الزرقاء التي تنتج عن الكدمات.
  4. مرهم ألفا كادول Alpha Kadol، وهو يحتوي على مادة فينيل بيوتازونا التي تعالج احمرار الجلد الناتج عن الكدمات، كما يساعد على تخفيف الالتهاب والتورم، وإذابة التجلطات الدموية، وعلاج الشد العضلي وتهتك الأربطة.
  5. مرهم ألجازون Algazon، وهو يستخدم في علاج الآلام الروماتيزمية، وآلام المفاصل والعضلات، وتخفيف الالتهاب والكدمات، وتسكين الألم الناتج عن الكدمات.

شاهد أيضًا: طريقة علاج تمزق اربطة القدم

وختام هذه المعلومات نكون قد تعرفنا على كل ما يخص حالات تمزق اربطة الكاحل وكيفية علاجها، ولكي يتم الوقاية من التعرض لهذه الإصابة فينصح بعمل تمارين الإحماء والإطالة بشكل دوري، وخاصة قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية أو لعب كرة القدم.

أترك تعليق