ما أسباب تغير لون الأظافر

ما أسباب تغير لون الأظافر

ما أسباب تغير لون الأظافر؟، يعاني الكثير من الناس من تغير لون أظافرهم بشكل تدريجي، دون معرفة ما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك، وفي موضوعنا اليوم، سوف نشرح أسباب هذه الظاهرة، والوسائل التي تؤدي إلى علاجها.

الأظافر

  • الأظافر هي جمع كلمة ظفر، والظفر هو عبارة عن جزء صلب يوجد في نهاية أصابع اليد والقدم في كل إنسان، بمعنى أن جسم كل إنسان يحتوي على عشرين من الأظافر، عشرة أظافر في اليدين، وعشرة في القدمين.
  • يعتبر الظفر جزءًا إضافياً يضاف إلى جلد الإنسان، ويتم إنتاج الأظافر من خلال بعض الخلايا الموجودة داخل البشرة.
  • المكون الرئيسي الذي تتكون منه أظافر الإنسان هو مادة الكيراتين، والمنطقة الموجودة أسفل كل ظفر تسمى بطانة الظفر، وتحتوي هذه المنطقة على الكثير من الأوعية الدموية.
  • ويعتمد الأطباء على هذه المنطقة بالتحديد عند الكشف على مرضاهم، لمعرفة مدى صحة الإنسان، حيث أن لون الأظافر من الممكن أن تعكس الحالة الصحية له.

شاهد أيضًا: أضرار صناعة البلاستيك على صحة الإنسان

ما أسباب تغير لون الأظافر؟

إن الله سبحانه وتعالى خلق أظافر الإنسان بلون وشكل معين، ولكن عندما يتغير لون الأظافر وتظهر بشكل مختلف عن ما خلقه الله، نعرف على الفور أن هناك أسباباً مرضية وراء ذلك.

وسوف نتحدث في السطور التالية عن كل لون من ألوان الأظافر والأسباب التي تؤدي إليه:

1ـ تغير لون الأظافر إلى الأزرق

  • يتغير لون الأظافر إلى اللون الأزرق إذا كانت كمية الأكسجين التي تصل إلى خلايا الجسم أقل من المعدل المطلوب.
  • وقد يؤدي انخفاض درجات الحرارة أيضاً إلى تحول لون الأظافر أيضاً إلى اللون الأزرق، وذلك بسبب انكماش الأوعية الدموية، وعدم قدرتها على توصيل الأكسجين إلى الأظافر.
  • وفي هذه الحالة عليك بتدفئة جسمك ويديك جيداً حتى تستطيع الأوعية الدموية على توصيل الأكسجين مرة أخرى.

2ـ تغير لون الأظافر إلى الأسود

  • قد يصيب اللون الأسود الأظافر إذا اصطدم أحد الأظافر بجسم صلب بشدة، حيث أن هذا الاصطدام قد يؤدي إلى حدوث تمزق في الأوعية الدموية.
  • وهذا اللون الأسود الذي يصيب الأظافر هو عبارة عن جزء من الدم الذي خرج من الأوعية الدموية بسبب تمزقها.
  • وفي هذه الحالة يكون أمامك اختياران إما أن تنتظر بعض الوقت حتى يختفي هذا اللون الأسود، وقد يتطلب ذلك وقتاً طويلاً، وإما أن تذهب للطبيب ليقوم بعمل ثقب صغير ويقوم بإخراج هذا الدم من خلاله.
  • يوجد سبب آخر يؤدي إلى تغيير لون الأظافر إلى اللون الأسود، وهو إصابة الإنسان بسرطان الجلد، وهو من الأمراض التي لا تسبب ألماً في مراحلها الأولى.
  • وكلما كان أكتشاف هذا المرض في وقت مبكر، كلما كانت نسبة الشفاء أكبر.

3ـ تغير لون الأظافر إلى الأصفر

  • إذا لاحظت أن لون أظافرك قد بدأ يميل إلى اللون الأصفر، فعليك أن تقوم بزيارة الطبيب فوراً.
  • لأن هذا قد يعني أنك مصاباً ببعض الفطريات التي تؤدي إلى تغير لون أظافرك إلى اللون الأصفر، خاصة إن لاحظت وجود رائحة غير مستحبة تنبعث من أظافرك.
  • هناك سبباً آخر أيضاً يؤدي إلى تحول الأظافر والأسنان أيضاً إلى اللون الأصفر وهو التدخين، فيفضل الامتناع عن التدخين نهائياً خاصةً أنه ضار جداً على الصحة والجسم بشكل عام.

شاهد أيضًا: أسباب حصوات المرارة وطرق علاجها

التغذية السليمة للأظافر

يمكنك أن تعتني بأظافرك بطرق طبيعية وفي متناول يدك من خلال الاهتمام بنظامك الغذائي وتناول الأطعمة التي تعمل على تقوية أظافرك وتغذيتها، وسوف نوضح لك في السطور التالية أفضل الأطعمة المفيدة للأظافر.

1ـ الأطعمة التي تحتوي على البروتين

البروتين هام جداً للأظافر لأنه هو الذي يقوم بصناعة مادة الكيراتين التي تتكون منها الأظافر وهو متوفر بكثرة في البيض وأنواع اللحوم المختلفة والفاصوليا أيضاً.

2ـ الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E

إن فيتامين E أيضاً من الفيتامينات الهامة للحفاظ على نضارة الأظافر ومنع إصابتها بالجفاف، إلى جانب أنه يعمل على تقويتها وحمايتها من التشقق والتكسر، وهو موجود في البطاطا والكوسا والجزر والكبده بأنواعها.

3ـ الأطعمة التي تحتوي على الزنك

إن قلة نسبة الزنك داخل جسمك قد تؤدي إلى ظهور بعض الخطوط البيضاء على الأظافر، لذلك فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك يعمل على تجنب ذلك.

ومن هذه الأطعمة البيض المسلوق واللبن، وبعض أنواع اللحوم مثل لحوم الحملان، واللحم البقري، وأيضاً بذور نبات القرع غنية جداً بعنصر الزنك.

3ـ الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

تتوفر نسبة كبيرة من الكالسيوم في منتجات الألبان المختلفة، وفي نبات اللفت، ويفيد الكالسيوم في حالات ضعف الأظافر وجفافها.

4ـ الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج

فيتامين ج من الفيتامينات التي تحمي أظافرك من الإصابة بالهشاشة، وهو يوجد بكثرة في الخضروات مثل القرنبيط والطماطم، ويوجد أيضاً في بعض أنواع الفاكهة مثل المانجو والبرتقال، والفراولة والبطيخ.

5ـ الأطعمة التي تحتوي على الحديد

  • تؤدي قلة الحديد بالجسم إلى التأثير السلبي على شكل الأظافر، حيث لا يكون مظهرها الخارجي ناعماً، بل تصاب ببعض التعرجات على سطحها، ولكي تتجنب ذلك يفضل أن تهتم بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد.
  • ويتواجد الحديد بكثرة في أنواع الخضار الورقي الطازج بشكل عام، وفي البروكلي أيضاً، وفي اللحوم الحمراء، ويوجد أيضاً داخل البذور والحبوب.

شاهد أيضًا: ما أثار دواء كالميبام البرومازيبام على الصحة

والآن بعد أن عرضنا أسباب تلون الأظافر، وأهم الأطعمة المغذية لها، نأمل أن تستطيع عزيزي القارئ أن تعتني بأظافرك بشكل أفضل، وانتظر من موقعنا مقالات جديدة عن الصحة العامة بالجسم.

أترك تعليق