هل ينمو الظفر بعد خلعه وكم يستغرق للنمو

هل ينمو الظفر بعد خلعه وكم يستغرق للنمو

هل ينمو الظفر بعد خلعه .. إن ألم كسر الأظافر لهو من التجارب التي لا تنسى، حيث تدمع العين ويسيل الدم وكأن الروح تخرج ببطء من حلقومها، وأسباب كسر الأظافر لا تعد ولا تحصى غالبا ما تكون بسبب حادثة أو اصطدام، لكن أحيانا تكون بسبب ضعف وهشاشة تلك الأظافر، نتناول في هذا المقال تفاصيل هذه التجربة الأليمة، ونجيب عن سؤال هل ينمو الظفر بعد خلعه، وكم يستغرق هذا؟

كسر الأظافر:

كسر أظافر هي عملية شائعة، حيث يمكن للمرء أن يحدث له ذلك، عندما تقوم بصدم إصبع قدمك عن طريق الخطأ أو إسقاط شيء ثقيل على أصابع قدميك أو يديك.
تعتمد الطريقة التي ينبغي عليك التعامل بها على مقدار ما تمزقه وخلعه، الحصول على العلاج المناسب على الفور يمكن أن يساعد في نمو الظفر بشكل طبيعي.

هيكل الظفر:

تصنع الأظافر وجذورها من بروتين يسمى الكيرياتين، هذا هو نفس البروتين الذي يصنع الجلد والشعر، تنمو الأظافر من الخلايا التي تتكاثر داخل قاعدة الظفر، ثم تتراكم فوق بعضها البعض وتتصلب.
قوة وسمك ومعدل نمو الأظافر هي الخصائص التي نرثها من والدينا وهياكل الظفر تشمل:

1 – مصفوفة الأظافر :

حيث يحدث نمو الأظافر، ويكون مدسوس تحت الجلد وراء الظفر.

2 – لوحة الظفر:

الجزء الظاهر العلوي من الظفر.

3- سرير الأظافر:

توضع لوحة الظفر فوق سطح الظفر، لوحة الظفر تبدو وردية بسبب الشعيرات الدموية الغنية بالدم في سرير الظفر.

اقرأ أيضًا :-  فوائد عصير قصب السكر لمرضي السكري

4 – طيات وجذور الأظافر:

الأخاديد الجلدية النحيلة التي تحمل لوحة الظفر في مكانها.

شاهد ايضًا : علاج جرثومة المعده نهائيا بالاعشاب

ماذا تفعل عندما ينخلع الظفر؟

1- يجب أن يتم إيقاف أي نزيف بسرعة.
2- إذا كان الأمر مؤلمًا ضع قدمك أو يديك في الماء البارد لمدة 20 دقيقة.

3- إذا كان الخلع جزئيا قم بقص الجزء السائب بحيث لا يصطاد الملابس أو السجاد أو أي شيء آخر وينكسر أكثر. استخدم زوجًا نظيفًا من المقص أو قلامة الأظافر واستخدم القصاصة على طول خط التمزق للحصول على حافة متساوية.
4- قم بحماية أي جزء مكشوف من سرير الأظافر لمدة 7  إلى 10 أيام حتى يصبح هذا الجلد صلبًا وغير حساس بعد الآن.

5- غطي المنطقة مع مرهم مضاد حيوي وربطها بضمادة، ويجب تغيير الضمادة كل يوم وكلما يصبح الرطب.

في اليومين الأولين، إذا اصب أظافر قدميك يمكنك تخفيف أي ألم وتورم عن طريق رفع قدمك، استخدم الوسائد بحيث تكون فوق مستوى قلبك.

ضع كيس ثلج ملفوف بمنشفة رقيقة لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة كل 3 إلى 6 ساعات حسب الحاجة.

يجب أن يساعد مسكن الألم المعتاد الذي لا تستلزم وصفة طبيبك في الحصول عليه، يمكن لمضاد الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين أن يخفف  التورم.

متى تتصل بطبيبك؟

كن على اطلاع على أي علامة إصابة بالعدوى، خاصة إذا كنت مصابًا بداء السكري أو أي حالة أخرى تسبب التئام بطيء اتصل بالطبيب في الحالات التالية:
– الألم يزداد سوءًا أو يستمر لأكثر من يومين.
– حمى.
-صديد.
– نزيف.
– مزيد من الاحمرار أو التورم حول أصبع القدم أو تنتشر في قدمك.

اقرأ أيضًا :-  علاج الثلاسيميا الصغرى عند الأطفال

شاهد ايضًا : علاج التثدي عند الرجال نهائيا في ساعات بدقة عالية

هل ينمو الظفر بعد خلعه وكم يستغرق للنمو ؟

ببساطة نعم ينمو الظفر مرة أخرى، خلع الظفر من مكانه، بمجرد فصل الظفر من سرير الظفر، لأي سبب من الأسباب، لن يعاد إرجاعه مكانه، إن الأظافر تنمو الجذور ببطء، يستغرق حوالي 6 أشهر لأظافر اليد وحتى 18 شهرًا لأظافر القدم حتى ينمو مرة أخرى ويثبت على سرير الظفر وينمو حتى حافة الأصابع.

كيفية الحفاظ على الأظافر:

1- ارتداء القفازات:

يكون تكرار التعرض للرطوبة من بين الأسباب الأكثر شيوعًا للأظافر الهشة والضعيفة، تصبح الأظافر أكثر نعومة وأكثر عرضة للانقسام والكسر والتقشر عند تعرضها للماء وتجفيفها بشكل متكرر يومياً، لذا فإن ارتداء القفازات المطاطية أثناء المهام مثل غسل الأطباق، أو تنظيف الأرضية أو الأعمال المنزلية الأخرى التي تتطلب وضع يديك في الماء هي واحدة من أبسط الوسائل لتقسيم الأظافر.

2- تجنب المواد الكيميائية القاسية:

الاتصال مع المواد الكيميائية القاسية يمكن أن يسبب جذور الأظافر الجافة والهشة، لذا يجب ارتداء قفازات مطاطية عند استخدام المنظفات وتجنب مزيلات طلاء الأظافر التي تحتوي على الأسيتون أو الفورمالديهايد، أيضا وضع مانيكير بشكل متكرر يمكن أن يكون ضار، مثل طلاء الأظافر ومنتجات الأظافر الأخرى تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تجعل الأظافر تنكسر بسهولة.

3- ترطيب الأظافر:

باستخدام كريم اليد والأظافر الذي يحتوي على اللانولين، فيتامين E أو أحماض ألفا هيدروكسي عدة مرات يوميا هو علاج بسيط لتقسيم وتكسر الأظافر، تأكد من فركه فوق الأظافر، خاصة للأظافر شديدة الجفاف والهشة، يمكنك القيام بعلاج مكثف عن طريق طلاء اليدين بشكل كثيف مع الفازلين، ثم وضع القفازات القطنية والسماح للعلاج بالقيام بالمفعول طوال في الليل.

اقرأ أيضًا :-  علاج تكيسات المبايض والحمل

4- اهتم بالغذاء السليم لتقوية أظافرك:

يمكن الحصول على  أظافر قوية عن طريق زيادة كمية الفيتامينات والمعادن، في كثير من الأحيان تكون الأعراض الأولى لضعف التغذية هي الشعر الباهت والحياة الجافة والأظافر الهشة.

يتم توزيع الفيتامينات والمعادن والمغذيات من قبل الجسم بطريقة منتظمة، لذلك إذا كانت هذه العناصر الغذائية قليلة، فسوف يكون الشعر والأظافر هي المناطق الضعيفة، ومن بين العناصر الغذائية الأساسية لصحة الشعر والأظافر هو البيوتين، وفيتامين أ، وفيتامينات ب المعقدة، وفيتامين ج، والنحاس، والزنك، والحديد، والبروتين، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، يتم امتصاص هذه العناصر الغذائية بشكل أفضل من قبل الجسم عند استهلاكها في مصادر الطعام الطبيعية، ولكن يمكن استخدام المكملات كخيار ثاني أفضل.

شاهد ايضًا : علاج تورم القدمين عند الرجال بالأعشاب الطبيعية

تناولنا في هذا المقال الكثير من التفاصيل حول إجابة سؤال عن هل ينمو الظفر بعد خلعه، وكم تستغرق تلك العملية، لذا فإننا قدمنا لكم بعض النصائح لتقوية الأظافر نتمنى أن نكون خففنا عنكم تلك التجربة المزعجة.

أترك تعليق