معنى مازوخي لغة واصطلاحًا

معنى مازوخي لغة واصطلاحا

نفس الانسان الداخلية هي التي تُسيطر على المزاج والافكار والسلوك الخاص به، وقد يُصاب الفرد بالاضطرابات النفسية نتيجة لتعرضه لتجربة صعبة أو لظروف سيئة، والتي وضحها علماء النفس بانها هي الخلل بأفكاره ومشاعره وتصرفاته، والذي ينتج عن هذا الخلل حدوث ضيق في نفس الفرد وامتلاء الحزن في قلبه، ومن الامراض النفسية الشائعة بين الأفراد هي المازوخية، وفي هذا الموضوع سنتعرف على معنى المازوخي لغة واصطلاحًا.

معنى المازوخي أو المازوخية

الشخص المازوخي هو الذي لا يشعر بأي متعة إلا إذا كانت ممزوجة بالإهانة أو بالتعذيب من فرد أخر، وفي الغالب المازوخية مرتبطة بالمعاشرة الجنسية، فالمازوخي لا يستطيع الوصول للذة الجنسية إلا إذا تعرض للإهانة من الطرف الاخر سواء بالتصرفات أو الكلام، وقد لا يستمتع إلا بتعرضه للتعذيب الجسدي أو باللسع بواسطة النار، أو بالضرب بالأيدي أو بالسوط.

واشار الاطباء النفسيين إلى أن كل إنسان يكون بداخله نسبة قليلة من الماسوشية والتي تعرف بالمازوخية، لكن خطورة الموقف تتلخص في تزايدها، وفي حالة تزايد هذه النسبة فيجب التدخل العلاجي فورًا.

وعرف بعض العلميين المازوخية على أنها هي الوصول للإرضاء الشبقي بالعذاب، وهي رُغاب الآلام، وهي الشبق ألمي لافاعل، وهي السادية، أو السادو، وهي الشعور باللذة عن عقاب الذات، وهي حب التألم.

وعجزت الدراسات عن اكتشاف الاسباب الرئيسية التي أدت إلى اصابة الفرد المازوخي بهذا المرض النفسي، لكن بشكل عام فإن الطفل إذا ينشأ في ظل ظروف عائلية مضطربة، بمعنى قد يشاهد والدته تتعرض للضرب أو إلى الظلم من والده أو من اي فرد أخر، فسوف يرغب في مشاركتها للحظات تعذيبها ليُخفف عن نفسه شعوره بالذنب تجاهها.

وعجزت الدراسات أيضًا عن تحديد اصابة المازوخية للإناث أكثر من الذكور أو العكس، وهناك تطور للمازوخية قد يكون خطير للغاية، فهناك درجة منه قد تصل الشخص المُصاب بها ببعض الأوقات للموت.

شاهد أيضًا: ما هي مقومات الصحة النفسية وخصائصها

صفات شخصية للمازوخي

هناك العديد من الصفات التي تتجمع في شخصية الشخص المازوخي، وهذه الصفات تتلخص في النقاط التالية:

تناول الطعام بشراهة

من أهم الصفات المميزة للشخص المازوخي أنه دائمًا من يتناول الأطعمة المقدمة لها بشراهة وبكميات كبيرة، وذلك لأنه يشعر بالآلام الشديدة.

التخلي عن تحقيق الاهداف

دائمًا ما يتخلى الفرد المازوخي تحقيق اهدافه وخاصة التي قربت على التحقيق.

ترك أي علاقة ناجحة وسعيدة

يُفضل الفرد الماسوشي أو السيدة الماسوشية إلى أن يتخلى عن أي علاقة ناجحة او سعيدة، فطبيعة أي فرد مازوخي هو الابتعاد عن الفرحة.

الفشل الاجتماعي

من الممكن انهاء الشخص المازوخي علاقته بأحد اصدقاءه لأي سبب ما حتى وإن كانت غير مهمة أو تافهة.

تناول الكحوليات والمخدرات

في الغالب تميل الشخصية المازوخية إلى تناول الكحوليات والمخدرات.

التهاون في الحق

يتهاون الشخص المازوخي في أخذ حقه والدفاع عن نفسه.

انتقاد النفس

دائمًا ما ينتقد الشخص المازوخي نفسه، مع الاحتفاظ بمشاعره المؤلمة وتمسكه بها.

الفكر الشائع عن المازوخية

يعتقد الكثير من الناس أن الزوجة هي التي تُصاب بالمازوخية، وأن زوجها يكون سادي، إلا أن في أوقات كثيرة يبدي الزوج رغبته في أن يكون مازوخي اثناء ممارسة الجنس مع زوجته، ويطلب منها أن تضربه وتسبه وتعذبه اثناء العلاقة الحميمية.

وتظهر عادةً الاضرابات المازوخية عن الرجل في فترة طفولته، فيكون الأمر حينها على هيئة الخيالات والتهيؤات، ثم يتطور الامر بعد ذلك لمرحلة ممارسة المازوخية بشكل فعلي حتى يتحول إلى رجل مازوخي.

ويتم تشكيل شخصية الرجل المازوخي بناء على الافكار الموجودة لديه، أو لدى اي فرد بجانبه، وذلك بسبب تعرضه للتحرش أو الاغتصاب أو بمشاهدة أي من المشاهد الاباحية المختلفة، وفي الغالب يلجئ الشخص المازوخي إلى اشباع رغباته الجنسية بطلبه للإيذاء على يد قرينته، فيقوم بطلب تقييد يديه وأرجله بالأحبال أو السلاسل، أو أن تقوم زوجته بجلده بواسطة السوط، أو بتقييده على الكرسي، أو بأي وسيلة تعذيب أخرى، والهدف من ذلك هو أن يستمتع بالممارسة الجنسية.

شاهد أيضًا: ما لا تعرفه عن علاج الوسواس القهري

طرق علاج المازوخي

إن الماسوشية من أخطر الامراض النفسية التي يجب معالجتها ويُنصح بعد إهمالها مطلقًا، فهي تمثل خطر شديد على من تصيبه وعلى من يُعامله، فالسلامة النفسية ضرورية جدًا حتى لكوين اسرة ناجحة، وتربية أبناء ليس لديهم أي مرض نفسي أو جسدي، ولذلك سوف نقوم بشرح علاج المازوخية في النقاط التالية:

علاج معرفي سلوكي

ويتم علاج المازوخي بهذه الطريقة بواسطة التبيين للأثر الناتج عن افعال الشخص السيئة على حياته الزوجية، وما ينتج عنها من آلم وقهر نفسي على الحياة الخاصة بالزوجة، وعلى الأسرة بأكملها، مع البيان للإيجابيات الناتجة عن حياة نفسية مستقيمة وهادئة.

ضبط المريض ذاتيًا

يجب أن يتفق كل من الزوجة وزوجها على التخلي عن التعذيب اثناء ممارسة الجنس لتجنب المخاطر الناتجة عنه، مع تعويد كلًا منهما الاخر على ترك هذه العادة والابتعاد عنها بقدر المستطاع إلى أن يتم الشفاء من هذا المرض المازوخي.

علاج دوائي

وفي حالة إذا تعذر علاج الشخص المازوخي باستخدام النوع الاول والثاني، فيجب أن يتم عرضه على طبيب متخصص للكشف عليه وإعطاءه الدواء المناسب له.

شاهد أيضًا: نظريات الارشاد النفسي ومجالاته

وفي نهاية الموضوع وبعد ان قمنا بالتعرف على معنى مازوخي لغة واصطلاحًا، والصفات الشخصية التي تُميز المازوخي، وطرق علاجه، عليكم فقط مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق