ما هي فوائد زيت المسك ؟

ما هي فوائد زيت المسك

ما هي فوائد زيت المسك؟، يعتبر المسك من المواد العطرية ذات الرائحة الطيبة والنفاذة، ويتم استخراج زيت المسك من إفرازات الغدد لدى الغزلان، ويعتبر زيت المسك من الزيوت العطرية ذات التكلفة العالية، ويتم استخراج زيت المسك من ذكور الغزلان بعد اصطيادها، وتجفيفها، واستخراج منها حبوب المسك التي يتم مزجها مع الكحول لتخفيف رائحتها النفاذة، وتتعدد أنواع وفوائد زيت المسك فمنها فوائد صحية وفوائد تجميلية، وهذا ما سوف نشرحه لك عزيزي القارئ من خلال السطور القادمة.

فوائد زيت المسك

  1. تعطير الجسم

يتميز زيت المسك برائحته الجميلة والطيبة، لذا فهو يستخدم للقضاء على رائحة العرق، وأيضاً يستخدم للتخلص من روائح الجسم الكريهة، ويعتبر زيت المسك هو الخيار الأمثل للقضاء على رائحة العرق، وذلك لعدم احتوائه على مواد كيميائية، فهو آمن على البشرة وليس له أي آثار جانبية مقارنة بمزيلات العرق الأخرى التي تضر بالصحة.

شاهد أيضًا: أنواع المسك الأصلي وفوائده

  1. علاج مشاكل البشرة

يعمل زيت المسك على ترطيب البشرة وتغذيتها، كما أنه يساعد على التخلص من الكثير من المشاكل التي تتعرض لها البشرة مثل حب الشباب والأكزيما والالتهابات، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ الذي يجدد خلايا الجلد التالفة ويقاوم حب الشباب ويزيل البقع.

  1. علاج الجروح والحروق

يعمل زيت المسك كمطهر للجروح نظراً لاحتوائه على فيتامين أ الذي يصلح الخلايا التالفة، ولكن يجب تنظيف مكان الجرح قبل وضعه عليه، كما أنه له دور فعال في علاج آثار حروق الشمس عن طريق إصلاح الأنسجة التالفة.

  1. مقاومة التجاعيد

يحتوي زيت المسك على العديد من الأحماض مثل حمض الليونيك وألفا ليونيك، بالإضافة إلى مواد مضاد للأكسدة التي تزيد من مرونة أنسجة البشرة، وبالتالي مكافحة علامات الشيخوخة والتخلص من الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

  1. علاج الروماتيزم

كان يستخدم زيت المسك قديماً في القضاء على الآلام الناتجة عن الروماتيزم والذي عادة ما يصيب كبار السن، وذلك عن طريق وضعه على مكان الألم فهو يساعد على تخفيف الشعور بالألم، ولكن يجب وضعه أولاً على منطقة صغيرة من الجلد لعمل اختبار للحساسية.

  1. علاج نزلات البرد

بما أنه مضاداً للالتهابات، فيمكنه أن يستخدم في علاج نزلات البرد لاحتوائه على مركبات مضادة لالتهابات ومضادات للهستامين، فشم كمية صغيرة من زيت المسك عند التعرض لنزلة برد بإمكانه التقليل من التهاب أنسجة الأنف التي تؤدى إلى الكحة والعطس.

شاهد أيضًا: كيف يستخرج المسك من دم الغزال

  1. حماية البشرة من الأوساخ

تتعرض البشرة كل يوم للكثير من الملوثات مثل الأتربة التي تسد مسامات البشرة وتؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء، ويعمل زيت المسك على التخلص من هذه الملوثات من خلال تركيبته الفعالة التي تساعد على التخلص من هذه الأوساخ التي تخزنها مسام البشرة يومياً فيزيد من نقاء البشرة ونضارتها، ولأفضل النتائج يستخدم زيت المسك يومياً صباحاً ومساءاً.

فوائد المسك الأسود

يعتبر زيت المسك الأسود من أروع أنواع المسك التي تدوم رائحته لفترة طويلة جداً وله العديد من الفوائد التي سوف نذكرها من خلال النقاط التالية:

  • يعمل على الوقاية من كافة الأورام السرطانية وخاصة سرطان الرحم عند النساء، فهو يحمى الخلايا والجذور الحرة التي تعتبر من الأسباب الرئيسية لنمو وانتشار الخلايا السرطانية، وبذلك يقي الإنسان من هذا المرض الخطير إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة ومنتظمة.
  • يقضى على التهيج واحمرار الجسم وخاصة في المناطق الحساسة التي تعتبر بيئة خصبة لنمو البكتريا والميكروبات، والتي تتسبب عن طريق عدم ارتداء ملابس قطنية أو استخدام مستحضرات عناية بالبشرة تحتوي على مواد كيميائية، والتي تسبب الشعور بالحكة والتحسس.
  • يعمل كمثبت للحمل، كما أنه يزيد من فرص الإنجاب لدى السيدات ويساعد على تقوية صحة المرأة.
  • يعمل كغسول مهبلي للقضاء على الإفرازات المهبلية لدى المرأة، والتي تسبب روائح كريهة للمنطقة الحساسة وتقلل من المتعة الجنسية.
  • توصى المرأة المتزوجة باستخدامه بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، وذلك عن طريق وضع كمية صغيرة على إصبعها ودهنها على المنطقة التناسلية الخاصة بها من الداخل، ويمكن استخدام هذه الطريقة لغير المتزوجة بإتباع نفس الطريقة ولكن بدهنه على المنطقة التناسلية من الخارج، مما يساعد على تعقيمها وتطهيرها والوقاية من الالتهابات والحساسية.

فوائد المسك في الطب البديل

أثبتت بعض الدراسات الطبية أن للمسك فوائد عديدة في الطب البديل، كما أنه يستخدم في الهند في علاجات الأعشاب وأيضاً في الطب التقليدي الصيني ومن فوائد المسك:

  • تعطير الجسم فهو يتميز برائحته الذكية والتي تدوم لفترة طويلة.
  • تحفيز القدرة الجنسية.
  • الطهارة، ويلزم لهذا أن يكون المسك من النوع الأسود الأصلي وأن يكون التطبيق على الجلد الخارجي فقط.
  • يستخدم كعلاج فعال لعلاج حالات الدوخة والإغماء، ويعتبر من أنجح الوسائل لإفاقة من فقد وعيه.
  • مساعدة مرضى الهستيريا والمشاكل الناتجة عن خلل في الجهاز العصبي.
  • مساعدة مرضى الربو والحساسية.
  • علاج الإرهاق والمشاكل العصبية.
  • أوضحت الدراسات أن له دور فعال في علاج الآلام القلب، لذا فإنه مفيد لمرضى الذبحة الصدرية.
  • يمكن استخدامه للوقاية من مرض السرطان.
  • يتعرض بعض الأشخاص للتشنجات والرعشة، ويمكن لزيت المسك التخلص من هذه التشنجات عن طريق وضعه على مكان الإصابة وتدليكه برفق.

شاهد أيضًا: فوائد واضرار زيت زهرة الربيع المسائيه

وفي نهاية مقالنا عن ما هي فوائد زيت المسك؟، كنا قد قدمنا لكم أهم فوائد زيت المسك وأنواعه، والجدير بالذكر أنه من الزيوت التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وثبت عن النبي صلى الله علية وسلم استخدامه.

أترك تعليق