كيف ينبت الفطر في الطبيعة

كيف ينبت الفطر في الطبيعة

كيف ينبت الفطر في الطبيعة الفطر هو من الكائنات الحية، ويتميز بأنه لا يملك جهاز هضمي بل يمتص الغذاء إلى خلاياه، ليتم عملية الهضم وتنتشر الفطريات في التربة الرطبة وفي التربة الجافة، وفي المياه أما المياه العذبة أو المياه المالحة، وتسبب أنواع من هذه الفطريات العفن ومن الفطريات المشهورة، وتستخدم في الأكل فهو عش الغراب، وهناك أنواع منه يسبب التسمم.

وللفطر أهمية اقتصادية في الدول، حيث يتم زراعة عش الغراب كمصدر غذاء أساسي في بعض الدول، وأحيانًا تستخدم أنواع الفطريات الأخرى، في الخمائر وتخمير جميع منتجات الألبان وصناعة الخمر، أيضَا يستخدم أنواع من الفطر في تحلل النباتات، والكائنات الحية الميتة وقديمًا كان يستخدم نوع من أنواع الفطر في مادة البنسلين.

كيف ينبت الفطر في الطبيعة

  • الفطر الذي أكتمل نموه يقوم بنثر بوغ لا يرى إلا بالمجهر، ينتقل عن طريق الهواء ومن ثم ينثر هذا البوغ في التربة، بفعل هذه التيارات الهوائية فيكون خلية كالشبكة، وتكون كثيفة وتشبه الخيوط بدقتها، وتسمى هذه الشبكة المشيجة ومن ثم يبدأ نمو ثمرة الفطر، وجسمها من هذه الشبكة، وهذه الثمرة هو هذا الجزء الذي يتم حصاده واستخدامه في الاستعمالات المختلفة طبية، أو غذائية أو علمية وغيرها من الاستخدامات.
  • أما بالنسبة لكيفية نموه فإن ثمرة الفطر تحتاج إلى كمية كبيرة جدًا من المواد العضوية، لكي لا تموت ويستمر في النمو لذلك نجد أن ثمرة الفطر أساس نموها يكون في الغابة أو الحديقة أو في أي منطقة عشبية، وبما أن أساس الغذاء للفطر هو الأشجار الميتة أو المريضة، وأحيانًا الكائنات الحية الميتة، فإن هذه الصفة في ثمرة الفطر دور هام في المحافظة على التوازن البيئي في الغابات وتنظيف الغابة، وهذه يساعد على زيادة خصوبة التربة بعد أن يقوم الفطر بالقضاء على جميع الأوراق الذابلة أو الأغصان وبقاياهم.
  • وأحيانًا بعض أنواع الفطر تعيش بجوار الأشجار الحية، وتعيش على امتصاص المياه والغذاء من التربة، وتعمل على تمرير المياه والغذاء لبعضهم البعض، وأحيانًا من يسهم الفطر في تمرير المياه والغذاء للأشجار، والعكس حيث تقوم الشجرة بتمرير المياه والغذاء له.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع الفطر السام

العوامل التي تجعل الفطر ينمو

  • كذلك من ضمن الضروريات لمساعدة على نمو ثمرة الفطر هو وجود الرطوبة المناسبة والحرارة المناسبة، وهذا يدل لماذا يدبل بسرعة عن سقوط المطر في فصل الصيف إلا أنه يوجد بعض الأنواع يكون كامل النمو في خلال فترة قصيرة جدًا، إذا توفر لهذه الأنواع ظروف مناخية مناسبة لنموه السريع.
  • يحتاج أيضًا من أنواع ثمرة الفطر فترة تختلف ما بين عشرة أيام وأربعة عشر يومَا، لكي يصل إلى قطر مقاسه 50 سم، وهناك بعض الأنواع أيضَا من ثمر الفطر التي تعيش مدد طويلة تصل إلى قرون، فهناك بعض أنواع الفطر أيضًا تصل أعمارها إلى أكثر من 600 عام.

مميزات الفطر للإنسان

ومن أهم مميزات ثمرة الفطر وأنواع خاصة منه مثل فطر الكماء، يتميز بالرائحة القوية وأحيانَا يستخدم في الطبخ ويتم تمييز فطر الكماء بأن الكلاب هي التي تعثر عليه من على مسافة بعيدة أكثر من ستة متر، مع أنه سبحان الله هذا النوع من الفطر لا ينمو إلا تحت سطح الترب.

كيف يتم حصد الفطر

  • منذ سنوات عدة كان الناس عند نزولهم الغابات يقومون بحصد الفطر في أماكن مختلفة غير أن مع الوقت تغير طريقة التقاط الفطر وأصبح طريقة حصده عمل فقط المحترفون في مجال حصد الفطر ويتم بيع هذه الغلة، وفي الدول الأوروبية يتم اتخاذ حصاد الفطر كهواية وتقليد هام فحصاد الفطر لا يحتكره المزارعين فقط.
  • ولكن أصبح سكان المدينة يحبون قضاء الإجازات والرحلات في الغابات بغرض فقط حصاد الفطر وتعمل هذه الهواية على الراحة النفسية للعقل والجسد، وليس ذلك فحسب بل ليملؤوا الموائد بهذه الثمرة العجيبة والتي استخدموها في مجالات عدة في الطبخ.
  • ويعمل الحاصدون على الاستعداد للرحلة بالبكور حيث في هذا الوقت يكون الفطر نديًا وطازجًا، ويبدؤون يتجولون ما بين الغابات والأشجار بهدوء تام وينظرون بين الأعشاب والحشائش والأغصان والأوراق التالفة، حيث يكون هنا موطن نمو ثمرة الفطر ويرتدون ملابس مخصصة كي تحميهم من أي أخطار أثناء التجول في الغابة وأحذية قوية ومتينة.
  • وعندما يجدون ثمرة الفطر يتفحصون جيدًا الفطر عن قرب دون اللمس، لأن هناك للأسف بعد أنواع الفطر يكون سامًا ويقتل عند اللمس، ويروا إذا كان هذا النوع من الفطر يكون صالح أن يستخدم في الطعام أم لا.
  • ولكي يتأكد أنه هو الفطر المطلوب لا يفحص إلا الفطر الذي كان كامل النمو، وعند تأكده من صلاحيته للطعام يمسك الفطر من السويقة الخاصة به وليس من القلنسوة، ويظل يحركه إلى اتجاه اليمين وإلى اتجاه الشمال، لكي يستطيع انتزاعه من الأرض ويبدأ في تنظيف ثمرة الفطر مباشرة من جميع الأتربة، وأي مواد عضوية لاصقة به أو أي أجزاء تالفة أو بها دود بالقطع.

شاهد أيضًا: مخاطر تناول الخبز بعد تعفنه وظهور الفطريات

فوائد استخدامات الفطر للإنسان

  • ويغطي الأرض التي قطع منها ثمرة الفطر بالطحالب والتراب، ويتم وضع الفطر في سلة ولا يوضع في وعاء مغلق وألا يتعرض للتخمر والفساد قبل العودة إلى المنزل، ويعتبر الناس أن حصاد الفطر بشكل جماعي وتعاوني ما هو إلى نشاط اجتماعي ممتع بيه المزيد من المتعة والإثارة ويتفوقون بالذهاب كفرق وجماعات.
  • وللفطر استخدامات عدة من أهمها الطعام، والذي أصبح الفطر يشكل نوع من البهارات المكملة للذة الطعام.
  • وكذلك يستخدم كنوع من أنواع اللحوم والذي يطبخ به لوحده فقط، في بعض أصناف الطعام.
  • وكذلك يستخدم استخدامات طبية مثل صناعة البنسلين، ويعتبر الفطر من الأطعمة التي تساعد في تخفيف الوزن ويحتوي على عناصر غذائية هامة مثل الفيتامينات والبروتينات.

قد يهمك أيضًا: كيف الاعتناء بنبات البامبو

 وأخيرًا نصيحة إذا لم تحصد فطر في حياتك فتعلم الأول أنواع الفطر وتعرف على السام وغير السام كي لا يحدث لك أي مشكلة بسبب الفطر، نرجو أن ينال المقال إعجابكم.

أترك تعليق