كم عدد العضلات التي يحتوي عليها جسم الإنسان

كم عدد العضلات التي يحتوي عليها جسم الانسان

كم عدد العضلات التي يحتوي عليها جسم الإنسان، حيث أن العجائب في جسم الإنسان لا تنتهي فذلك الكائن المتفرد، له معجزة في كل جزء من جسده، ومن أهم تلك المعجزات هي العضلات، لأن من دون العضلات لا يستطيع الإنسان القيام بأي شيء حتى وأن يسقي نفسه شربة ماء، بل ويتخطى الأمر ذلك في أن حياته ستنعدم أصلا لأن القلب الذي يحيه هو مجرد عضلة وإن كانت لا إرادية.

تلك العضلات فريدة وإعجازية في تركيبها وقدراتها لذلك يأتي سؤال في دماغ البعض حول كم عدد العضلات التي يحتوي عليها جسم الانسان والجواب سيأتيك عبر السطور القادمة تعال لنتعرف عليها.

كم عدد العضلات التي يحتوي عليها جسم الإنسان؟

كم عدد العضلات التي يحتوي عليها جسم الإنسان التي يحتوي عليها جسم الإنسان هي من الأسئلة التي إجابتها صعبة، وذلك بسبب اختلاف العلماء حول العدد، فالبعض اعتبر العدد 620 وآخرون 640 وعلماء آخرون اعتبروا العدد 700 عضلة ذلك لأن هناك عضلات داخل العضلات فالبعض يقوم بعدها على أساس أنها عضلات مستقلة، والبعض الآخر يفضل عدم احتسابها..

لكننا سنأخذ بأكبر عدد قام به العلماء وهو 700 نظرًا لأنهم صدق أو لا تصدق مازالوا يكتشفون عضلات جديدة، فهل مازلت تريد معرفة كم عدد العضلات التي يحتوي عليها جسم الإنسان الأهم من وجهة نظري هي معرفة ماهية عضلاتك تعال لنعرف.

الجهاز العضلي للجسم:

بعد معرفتنا كم عدد العضلات التي يحتوي عليها جسم الإنسان سنتعرف الآن عن الجهاز العضلي وهو مسئول عن حركة جسم الإنسان، وتصل إلى عضلات الهيكل العظمي حوالي 700 عضلة و تشكل حوالي نصف وزن جسم الشخص كل من هذه العضلات عبارة عن عضو منفصل مصنوع من الأنسجة العضلية الهيكلية والأوعية الدموية والأوتار والأعصاب.

تم العثور على نسيج العضلات أيضًا داخل القلب، وأجهزة الجهاز الهضمي، والأوعية الدموية، في هذه الأعضاء، تعمل العضلات على نقل المواد في جميع أنحاء الجسم.

أنواع العضلات:

هناك ثلاثة أنواع من الأنسجة العضلية: الأحشاء، القلب، والهيكل العظمي.

1 – العضلة الحشوية:

تم العثور على العضلات الحشوية داخل الأجهزة مثل المعدة والأمعاء والأوعية الدموية، وهو أضعف من جميع الأنسجة العضلية، والعضلات الحشوية تجعل الأعضاء لديها القدرة لنقل المواد من خلال الجهاز.

ولأن العضلة الحشوية يتحكم بها الجزء اللا واعي من الدماغ، تُعرف بالعضلة اللاإرادية – ولا يمكن التحكم فيها مباشرة من العقل الواعي، غالباً ما يستخدم مصطلح “العضلة الملساء” لوصف العضلة الحشوية لأنها تتميز بمظهر سلس ومتسق للغاية عند النظر إليها تحت المجهر، يتناقض هذا المظهر السلس بشكل واضح مع مظهر العضلات القلبية والهيكلية.

اقرأ أيضًا :-  كيفيه تنعيم الشعر الخشن بدون فرد بالبروتين طبيعيًا

شاهد ايضًا : هل ثقب القلب عند الأطفال خطير و أنواعه ومتى يقفل

2 – عضلة القلب:

  • وجدت في القلب فقط، عضلة القلب مسئولة عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، لا يمكن التحكم في الأنسجة العضلية القلبية بوعي، لذلك فهي عضلة لا إرادية.
  • في حين أن الهرمونات والإشارات من الدماغ تضبط معدل الإنكماش، فإن عضلة القلب تحفز نفسها على الإنكماش، جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي للقلب مصنوع من الأنسجة العضلية القلبية التي تحفز خلايا عضلات القلب الأخرى للتقلص، وبسبب التحفيز الذاتي.
  • تعتبر عضلة القلب عبارة عن انضباط ذاتي أو يتم التحكم فيها جوهريًا.
  • خلايا النسيج العضلي القلبي مُخَطَّطَة – أي، يبدو أنها تحتوي على خطوط فاتحة وداكنة عند مشاهدتها تحت مجهر ضوئي.
  • ترتيب الألياف البروتينية داخل الخلايا يسبب هذه العصابات الخفيفة والمظلمة، تشير الضربات إلى أن الخلايا العضلية قوية جدًا، على عكس العضلات الباطنية.
  • تتفرع خلايا عضلة القلب على شكل X أو Y على شكل خلايا متصلة بإحكام بواسطة تقاطعات خاصة تسمى الأقراص المقسمة، وتتكون الأقراص المقسمة من إسقاطات تشبه الأصابع من خليتين متجاورتين تتشابكان وتوفران رابطة قوية بين الخلايا.
  • يسمح التركيب المتشعب والأقراص المتداخلة لخلايا العضلات بمقاومة ضغط الدم المرتفع وسلاسة ضخ الدم طوال العمر، وتساعد هذه الميزات أيضًا على نشر الإشارات الكهروكيميائية بسرعة من خلية إلى أخرى حتى يتمكن القلب من الضربات المتتالية.

3- العضلات الهيكلية:

  • العضلة الهيكلية هي النسيج العضلي الطوعي الوحيد في جسم الإنسان – يتم التحكم بها بوعي، يتطلب كل إجراء بدني يقوم به الشخص عن وعي (مثل التحدث أو المشي أو الكتابة) .
  • أما وظيفة العضلات الهيكلية هي التعاون لتحريك أجزاء من الجسم أقرب إلى العظام التي تتعلق بها العضلات، وتعلق معظم عضلات الهيكل العظمي بعظمتين عبر مفصل، وبالتالي فإن العضلات تعمل على تحريك أجزاء من تلك العظام أقرب إلى بعضها البعض.
  • تتكون الخلايا العضلية الهيكلية عندما تتجمع العديد من الخلايا السلفية الصغيرة معًا لتشكيل ألياف طويلة ومستقيمة ومتعددة النوى، تتصف هذه الألياف العضلية الهيكلية بالقوة الكبيرة، مثلها مثل عضلة القلب، وتستمد العضلات الهيكلية اسمها من حقيقة أن هذه العضلات تتصل دائمًا بالهيكل العظمي في مكان واحد على الأقل.
اقرأ أيضًا :-  فوائد الصمت السبعة عند الغضب

التشريح الإجمالي للعضلات في الهيكل العظمي:

  • تتعلق معظم العضلات الهيكلية بعظمتين من خلال الأوتار، الأوتار هي عصابات صلبة من النسيج الضام المنتظم الكثيف الذي يربط ألياف الكولاجين القوية بقوة بالعظام، الأوتار تكون تحت ضغط شديد عندما تسحب العضلات عليها، لذلك فهي قوية جدًا ومتناسقة في أغطية كل من العضلات والعظام.
  • تتحرك العضلات عن طريق تقصير طولها، وسحب الأوتار، وتقريب العظام إلى بعضها البعض، يتم سحب واحدة من العظام نحو العظام الأخرى، والتي لا تزال ثابتة.
  • يسمى المكان الموصول بالعظم الثابت المتصل عبر الأوتار إلى العضلة بالمنشأ.
  • يسمى المكان على العظم المتحرك المتصل بالعضلات عبر الأوتار بالإدخال، بطن العضلة هو الجزء اللحمي من العضلات بين الأوتار التي تقوم بالإنكماش الفعلي.

شاهد ايضًا : أضرار السمنه على القلب والجسم

أسماء العضلات الهيكلية:

تتم تسمية العضلات الهيكلية على أساس العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك موقعها، المنشأ والإدخال، وعدد الأصول والشكل والحجم والإتجاه والوظيفة.

1- الموقع:

العديد من العضلات تستمد اسمها من منطقتها التشريحية، تم العثور على المستقيمة البطنية والعضلة البطنية، على سبيل المثال، في منطقة البطن.

تتم تسمية بعض العضلات، مثل الظنبوب الأمامي، وهي فوق جزء من العظام (الجزء الأمامي من الساق )، تستخدم عضلات أخرى هجينًا من هذين الإثنين، مثل العضلة الصدرية، التي تحمل اسم المنطقة (العضدية) والعظم ( نصف القطر ).

2- المنشأ والإدخال:

تتم تسمية بعض العضلات على أساس اتصالها بعظم ثابت (المنشأ) وعظم متحرك (الإدراج)، تصبح هذه العضلات سهلة التحديد بمجرد معرفة أسماء العظام التي ترتبط بها، ومن الأمثلة على هذا النوع من العضلات القصية الترقوية الخشائية (الذي يربط بين عظم القص و الترقوة لعملية الخشاء من الجمجمة) والقذالية (الذي يربط بين عظم القذالي للعظم الجبهي ).

3- عدد الأصول :

تتصل بعض العضلات بأكثر من عظمة واحدة أو بأكثر من مكان واحد على العظم، وبالتالي يكون لها أكثر من أصل واحد، تسمى عضلة ذات أصلين العضلة ذات الرأسين، والعضلة بثلاثة أصول هي عضلة ثلاثية الرؤوس، وأخيرًا، فإن العضلات ذات الأصول الأربعة هي عضلات رباعية الرؤوس.

4- الشكل والحجم والتوجيه:

نحن أيضًا نصنف العضلات من خلال أشكالها، على سبيل المثال، الدالية لها شكل دلتا أو الثلاثي، تتميز عضلات السعديات بوجود مسنن أو شكل يشبه المنشار،و الرئيسي المعين هو شكل معين أو الماس.

يمكن استخدام حجم العضلات للتمييز بين اثنين من العضلات الموجودة في نفس المنطقة، تحتوي المنطقة الألوية على ثلاثة عضلات متباينة حسب الحجم – الألوية الكبيرة (الكبيرة)، الألوية المتوسطة (المتوسطة، والصغرى الألوية (الأصغر).

اقرأ أيضًا :-  طرق طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين

وأخيرًا، يمكن استخدام الإتجاه الذي تعمل فيه ألياف العضلات لتحديد العضلة. في منطقة البطن، هناك عدة مجموعات من العضلات مسطحة واسعة، العضلات التي تعمل أليافها بشكل مستقيم لأعلى ولأسفل هي المستقيمة البطنية، تلك التي تعمل بشكل مستعرض (من اليسار إلى اليمين) هي البطنية المستعرضة، و التي تعمل في زاوية هي الأزرار.

5- الوظيفة :

يتم تصنيف العضلات في بعض الأحيان حسب نوع الوظيفة التي يؤدونها، تتم تسمية معظم عضلات الساعدين على أساس وظيفتها لأنها تقع في نفس المنطقة ولها أشكال وأحجام متشابهة.

على سبيل المثال، تنثني مجموعة المثنية في الساعد مع المعصم والأصابع، وهناك عضلات تسمى المقربين الذين يتمثل دورهم في تقوية الساقين.

وظيفة العضلات:

  • بعد أن عرفنا كم عدد العضلات التي يحتوي عليها جسم الإنسان و أسمائها تعال لنتعرف على وظائفها، إن الوظيفة الرئيسية للنظام العضلي هي الحركة، العضلات هي النسيج الوحيد في الجسم الذي لديه القدرة على تحريك الأجزاء الأخرى من الجسم.
  • تتعلق وظيفة الحركة بالوظيفة الثانية للنظام العضلي ألا وهي توليد حرارة الجسم، نتيجة لإرتفاع معدل التمثيل الغذائي للعضلات المتقلصة، فإن نظامنا العضلي ينتج كمية كبيرة من الحرارة المهدرة.
  • العديد من تقلصات العضلات الصغيرة داخل الجسم تنتج من حرارة الجسم الطبيعية، عندما نرهق أنفسنا أكثر من المعتاد، فإن تقلصات العضلات الإضافية تؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم وفي النهاية إلى التعرق.
  • غالبًا ما تتقلص العضلات بسبب حركة غير متوقعة للجسد أو في وضع معين بدلاً من إحداث الحركة، تمتلك العضلات المسئولة عن وضع الجسم في أقصى قدرة على تحمل جميع عضلات الجسم – فهي تمسك الجسم طوال اليوم دون أن تتعب.
  • وظيفة أخرى تتعلق بالحركة هي حركة المواد داخل الجسم، تكون عضلات القلب والحشوية مسئولة في المقام الأول عن نقل مواد مثل الدم أو الطعام من جزء من الجسم إلى آخر.

شاهد ايضًا : أضرار الكافيين على القلب

تناولنا عبر السطور الماضية معلومات مهمة وكثيرة حول عضلات جسم الإنسان، بعد أن أجبنا عن كم عدد العضلات التي يحتوي عليها جسم الانسان وبعدها ووجب التنويه عن أهمية معرفة كل ما يخص جسمنا سواء من العضلات أو الأعضاء أو العظام وغيرهم، لأن المعرفة تبقينا دائمًا أصحاء.

تعليق 1

  • جهد مشكور ومعلومات أساسية مفيدة
    هناك تضارب في المصطلحات وتعدد المقابلات التي تشير إلى مفهوم واحد (مثل الإدخال والإدراج والانغراز مقابل insertion)
    يمكن التخلص من هذه الظاهرة باعتماد المعجم الطبي الموحد الصادر عن منظمة الصحة العالمية واتحاد الأطباء العرب ومجلس وزراء الصحة العرب والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وطباعة مكتبة لبنان ناشرون

أترك تعليق