كيف ترتبط العضلات مع العظام

كيف ترتبط العضلات مع العظام

جسم الإنسان كله يحتوي على حوالي 639 عضلة تلك العضلات لها وظيفة متخصصة بها ولكن تتوقف تلك الوظيفة على موقعها التي تقع بها ولكن الهدف والوظيفة الأساسية لكل عضلة هي القدرة على الحركة بليونة ودون مشكلات فكيف ترتبط العظام بالعضلات هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي في مقالتنا تلك فتابعوا معنا.

علاقة العظام بالعضلات

  • كما قد ذكرنا دور العضلات هي الحركة في الجسم بكل سهولة ودون حدوث مشكلات أما العضلات فهي لها أنواع حيث إنها لها حركات إرادية ولا إرادية، فالعضلات الإرادية هي تلك المسئولة عن حركة الإنسان للأطراف أما العضلات الغير إرادية هي التي لا يتمكن الإنسان من التحكم بها والتي من أهم أمثلتها عضلة القلب والتي تعمل بشكل مستمر حتى تؤدي مهمتها.
  • جسم الإنسان يحتوي أيضًا على هيكل عظمي يشكل الدعامة والشكل للجسم وهو ما يمثل الجزء الصلب من الجسم حيث يحتوي على مواد تجعله قادرًا على النمو، ويتكون الهيكل العظمي ذلك من جزئيين جزء محوري وجزء طرفي فالمحوري هو الذي يكون في مركز الجسم ومن أهم أجزائه الجمجمة والعمود الفقري والقفص الصدري.
  • أما الهيكل الطرفي فالمقصود به هو الذي يتكون من الذراعين والساقين وبالتالي العضلات هي المسئولة عن الحركة بشكل كبير، والتي تكون مسئولة عن حركة الإنسان من خلال تحويلها إلى طاقة من كيميائية إلى حركية حيث تحدث الحركة من خلال اتصالها بالعظام وليس العضلات.
  • الأنسجة الضامة هي الخاصة بالوتر تتكون من الألياف ووظيفته هي الربط بعضلة ما مع أي جزء أخر من أجزاء الجسم من خلال ربط العضلات بعضها ببعض، والوتر يكون متين ومسئول عن تحمل الجهد والضغط خلال حركة الإنسان ولفترات طويلة رغم صغر حجمه وخاصًة بالنسبة للأجزاء المربوطة بين بعضها البعض.

شاهد أيضًا: ما معنى تكلس العظام

نصائح لتقوية العظام وحمايتها من الضعف

  • تناول مشتقات الألبان من أهمها حليب الصويا والبيض واللبن والعصائر التي تحتوي على الأوميجا3.
  • تناول الزيوت مثل زيت الكانولا وزيت كبد الحوت وزيت بذور الكتان وزيت الخردل وزيت الصويا وزيت الجوز.
  • تناول الخضروات وخاصًة خضراء اللون والتي من أهمها هي الكرنب والسبانخ والزهرة والبروكلي.
  • تناول الأسماك والمأكولات البحرية مثل الرنجة والماكريل وسمك التونة وسمك السلمون والسردين والمحار.
  • الإكثار من الحبوب والمكسرات مثل بذور الكتان والخبز وزبدة الفول السوداني والجوز وبذور اليقطين ودقيق الشوفان.
  • البعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة حيث إن كلًا منهم يقلل من فرص امتصاص الكالسيوم مما يزيد من فرص المعاناة والإصابة بضعف أو هشاشة العظام.
  • ضرورة الحد من تناول المشروبات الغازية والتي تعمل على زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام كما إنها تحتوي على الفسفور والكافيين بنسب كبيرة.
  • تناول التين وهو واحد من أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية العظام حيث غن تناول حوالي خمس من حبات التين بشكل يومي وتكون متوسطة الحجم تعمل على تزويد الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم، ومن الممكن استبدال التين بالتين المجفف من خلال تناول نصف كوب من التين المجفف مما يحافظ على بنية العظام وتجعلها سليمة.
  • ضرورة ممارسة التمارين الرياضية والتي لها دور كبير في تقوية العظام وزيادة كثافتها ومن أهمها هي الصعود على السلم والهبوط أكثر من مرة في اليوم أو المشي أو الجري أو التسلق.
  • من الممكن ممارسة رياضة كرة الطائرة والتنس لمدة حوالي ثلث ساعة بشكل يومي أو من الممكن ممارستها من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع الواحد.

طرق الحفاظ على العظام والعضلات بالأعشاب

الثوم

هو له دور كبير كونه مضاد حيوي لحماية الجسم من الالتهابات الروماتيزمية حيث يعمل على حماية الجسم من أي لالتهابات فد تصيبه، وبالتالي منع حدوث التكلس بها.

شاهد أيضًا: ما هو مرض ترقق العظام

السمسم

له مجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على حماية العظام بشكل كبير حيث يحتوي السمسم على عناصر هامة مثل الكالسيوم والزنك والفوسفور والمغنسيوم، وأيضًا فيتامين د وهي مجموعة من العناصر التي تعمل على حماية العظام وزيادة كثافتها ومتانتها وذلك من خلال إضافة السمسم إلى الأطعمة اليومية أو تناول ملعقة واحدة من السمسم بشكل يومي.

ورق الكافور

وهو ورق له نتائج فعالة وقوية من أجل علاج مشكلات العظام وآلامها فمن الممكن خلط ورق الكافور مع الزيت الساخن ومن ثم تدليكه في مكان الألم، حيث يساعد زيت الكافور على حماية العظام من التكلس.

الفلفل الأحمر

حيث إنه غني بالفوائد الشديدة وخاصًة العظام كما يحمي بشكل كبير من زيادة الوزن حيث يعمل على تخفيف الوزن بشكل كبير، كما يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض بالأوعية الدموية مما يساعد بشكل كبير من أمراض تكلس العظام.

عرق السوس

حيث إن العرق سوس يحتوي على مواد تساعد على تخفيف الآلام والالتهابات وأيضًا التورمات الناتجة عن إصابات العظام، كما تفيد العظام بشكل كبير وتحميه من أي تكلسات وأي آلام وإصابات كما تزيد من جبر العظام تلك وحمايتها.

الكركم

الكركم هو واحد من أهم المسكنات الطبيعية للآلام نظرًا لاحتوائه على مضادات للالتهابات ومجموعة من المواد الكيميائية التي تزيد من تخفيف حدة الألم، والشفاء من أي التهابات بشكل تدريجي.

شاهد أيضًا: الوقاية من هشاشة العظام

في النهاية العضلات والعظام يتصلوا معًا من خلال الأوتار والألياف وبالتالي ننصحكم بالاهتمام بتقوية العضلات والعظام وتناول الأعشاب التي تساعد في زيادة قدرة العظام على العمل بشكل سليم ودون كسل.

أترك تعليق