طريقة عمل جهاز الرنين المغناطيسي

طريقة عمل جهاز الرنين المغناطيسي

طريقة عمل جهاز الرنين المغناطيسي، إن التصوير بواسطة أشعة الرنين المغناطيسي يتم عن طريق مسح الجسم بواسطة الأشعة المغناطيسية ويعتبر من طرق الفحص الغير غازية التي تستخدم في الكشف عن الأورام التي تتواجد في منطقة الدماغ والكشف عن المشاكل التي تصيب المفاصل والمناطق المختلفة من العمود الفقري بدون اثار جانبية تذكر.

طريقة عمل جهاز الرنين المغناطيسي

  • يعتمد مبدأ عمل جهاز الرنين المغناطيسي الذي يعرف ب MRI على التصوير عن طريق المسح بواسطة تعريض الجسم لمجال مغناطيسي، بالإضافة إلى اشعة راديو، وذلك حتى يتمكن من تصوير صورة تفصيلية لبعض أجزاء الجسم مثل مناطق المفاصل والغضاريف والاربطة والعضلات وغيرها من الأماكن التي لا يمكن تصويرها بواسطة الاشعة السينية أو الالترا ساوند، وتستخدم غالبًا في حالات تشخيص إصابات الملاعب الرياضية.
  • وتعتمد طريقة عمل الجهاز على أن جسم الإنسان يحتوي على كميات كبيرة من الماء الذي يتكون تركيبه الكيميائي من عنصرين وهما الاكسجين والهيدروجين، حيث يتميز عنصر الهيدروجين بقدرته على الانجذاب إلى المجال المغناطيسي، وبالتالي يستطيع المجال المغناطيسي جذب عنصر الهيدروجين الذى يمثل البروتونات التي تدور في حركة محورية حول النواة في اتجاه معين، ونتيجة الأشعة الراديوية التي يقوم جهاز الرنين المغناطيسي ببثها يتم التغيير في قيمة المجال المغناطيسي، وبالتالي يكون للبروتونات القدرة على امتصاص تلك الطاقة وتغيير اتجاه دورانها ولكنها تعود إلى اتجاه دورانها الأصلي عند انقطاع المجال المغناطيسي.
  • وفى خلال عملية الدوران الأصلي والاتجاه الاخر للدوران تتكون اشعة راديوية يتم استقبالها بواسطة الجهاز المستقبل الذي يتوفر في جهاز اشعة الرنين المغناطيسي، ويمكن تحويلها إلى صورة في هذه الحالة.

أضرار الرنين المغناطيسي

لا يوجد حتى الآن أي أخطار صحية تذكر نتيجة التعرض إلى هذا المجال المغناطيسي، ولكن يجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الإجراءات الخاصة بالسلامة العامة حتى لا يتعرض للمخاطر، ومنها:

  • يجب أن يتخلى المريض عن أي أدوات معدنية قبل التصوير بواسطة جهاز الرنين المغناطيسي لأن المجال المغناطيسي الذي ينشأ الجهاز له القدرة على جذب المعادن الكبيرة والصغيرة، مما قد يؤدى إلى إيذاء المريض أو إلى تدمير الجهاز.
  • تؤدى الموجات الراديوية التي تستخدم في الجهاز إلى ارتفاع درجة حرارة جسم المريض.
  • إن المجال المغناطيسي تتغير قوته من حين إلى آخر مما قد يحدث صوت مزعج قد يؤذي الأذن، لذلك يجب مراعاة ارتداء الواقي المناسب للأذن.
  • لا يمكن أن يتم إجراء التصوير بواسطة جهاز الرنين المغناطيسي إذا كان المريض قد قام بعملية زراعة القوقعة أو أن يكون المريض قد أجرى عملية تركيب الدعامات في أي مكان بالجسم، بالإضافة إذا كان الجسم يحتوي على منظم معدني يستخدم في تنظيم ضربات القلب للمريض.
  • بعض الأشخاص قد يتعرضون للإصابة بالحساسية عند استخدام أشعة الرنين المغناطيسي.

شاهد أيضًا : ما هي علامات مرض ذات الجنب

الصيام قبل أشعة الرنين المغناطيسي

  • إذا كان المريض طفلًا فيجب على المريض أن يكون صائما لمدة 6 ساعات على الأقل عن الأكل أو الشرب خصوصًا إذا كان الطفل لا يمكن أن يستلقي بدون حركة فقد يحتاج وقتها إلى المهدئات.
  • إذا كان من الضروري للمريض أن يتم حقنها بالمواد التي تظهر الأشعة فيجب أن يكون صائما عن الطعام والشراب لمدة لا تقل عن 4 ساعات.

كيفية عمل الرنين المغناطيسي على الكتف

يمكن للمريض من خلال إجراء هذه الأشعة التعرف على الإصابات التي من الممكن أن يكون تعرض لها في غضروف الكتف عند المفصل مثل الإصابة بقطع متكرر في الأوتار التي تكون حول مفصل الكتف، بالإضافة إلى التعرض لفصل حاد في منطقة الكتف.

شاهد أيضًا : ما هو علاج الشقيقة ؟

أشعة الرنين المغناطيسي للمبايض

إن إجراء أشعة الرنين المغناطيسي على منطقة الرحم والمبايض تستخدم لكي يتم التعرف على وجود التهابات أو أي أورام حميدة أو خبيثة قد تتواجد في هذه المنطقة.

كيفية إتمام عملية الفحص بواسطة جهاز الرنين المغناطيسي

  • يجب على المريض أن يستلقي على السرير المتحرك، ويتم ادخال المريض بداخل الجهاز الذي يشبه الأنبوبة المجوفة ويتألف من ملف كهربي يمكن من خلاله توليد المجال المغناطيسي.
  • ويجب على المريض أثناء عملية التصوير أن يظل مستلقيًا ولا يتحرك، وتستغرق مدة الفحص بداخل الجهاز من 15 دقيقة الى 45 دقيقة على الأكثر، ولا ينتج من الفحص أي آثار جانبية.
  • ويجدر الإشارة إلى ضرورة التخلص من أي أدوات معدنية قبل الفحص وضرورة إخبار الطبيب بأي عمليات تم اجرائها سابقًا.

أهمية جهاز الرنين المغناطيسي

يمكن هذا الجهاز الطبيب من فحص الأنسجة بالجسم عن طريق تصوير مناطق مختلفة من الجسم حيث يمكن استخدامه لفحص كلا من:

  • الثدي في حالة ما إذا كان الطبيب يريد التأكد من سلامة الثدي من السرطان.
  • أعضاء الجسم المختلفة من طحال وبنكرياس ومبيض ورحم وبروستاتا وكبد وغيرهم، وذلك للتأكد من عدم وجود اورام أو أي إصابات أخرى بهذه الأعضاء.
  • القلب بالإضافة إلى الاوعية الدموية حيث يستخدم في التعرف على حجم القلب، بالإضافة إلى التأكد من سلامة الوظائف التي يقوم بها القلب.
  • العظام والمفاصل بأنواعها المختلفة حيث يمكنك من التعرف على الإصابات التي تعرضت لها.
  • المخ والحبل الشوكي حيث يمكنك الجهاز من التعرف على الأمراض التي قد تصيب منطقة الحبل الشوكي مثل الأورام والجلطات والإصابات التي من الممكن أن يتعرض لها المريض.

شاهد أيضًا : علاج أثار الحروق البنية

وهنا نكون قد انتهينا من سرد موضوعنا عن طريقة عمل جهاز الرنين المغناطيسي، ونتمنى ان يكون الموضوع قد افادكم، وندعوكم الى منصة موقعنا للاطلاع على المزيد عن طريقة عمل جهاز الرنين المغناطيسي.

أترك تعليق