جبل اشتهر في عهد قريش؟

جبل اشتهر في عهد قريش؟

يعتبر هذا الجبل من أفضل الحبال المتواجدة داخل مكة، مع العلم أن جميع الجبال المتواجدة في مكة المكرمة تعد أفضل الجبال وأكرمها من الناحية الدينية والاجتماعية، ولكن هناك بعض الاقتراحات لهدم هذا الجبل من أجل إحداث بعض التوسعات الميدانية داخل مدينة مكة، وفي هذا المجال سوف نعرض بشكل مستفاض جميع المعلومات التي تخص هذا الجبل بداية من تسميته وموقعه ومرورًا بالأحداث الدينية والاجتماعية وكذلك الأحداث العسكرية التي ترتبط به وحتى قرارات الهدم الخاصة بإزالة هذا الجبل وخطورتها، فتابعوا معنا هذا المقال.

جبل اشتهر في عهد قريش؟

يعتبر جبل قبيس من أشهر الجبال التي لاقت صيت عالي في عهد قريش وذلك نظراً لأن الجبل يقع في شرق المسجد الحرام ويتميز بارتفاعه الشاهق فهو يصل ارتفاعه إلى ما يقرب من ٣٧٥ متر ارتفاع، كما يقال أن هذا الجبل كان يطلق عليه في فترة الجاهلية بجبل الأمين، وذلك نظراً لأخذ الحجر الأسود الموضوع في الكعبة منه، حيث تم حفظ هذا الحجر في عام الطوفان وأثناء بناء الكعبة المشرفة قام الجبل بمناداة سيدنا ابراهيم عليه السلام وقال له إن هذا الحجر الأسود منه، وبعد ذلك جاء سيدنا جبريل بهذا الحجر وقام بتسليمه لسيدنا ابراهيم.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن جبل عرفات

سبب تسمية هذا الجبل بهذا الاسم

يقال إن هذا الجبل تم تسميته على اسم أول رجل قام بالبناء على هذا الجبل، وكان يطلق على هذا الجبل باسم جبل الأمين بسبب احتفاظه بداخله على الحجر الأسود الكريم في عام الطوفان حتى تم بناء الكعبة المشرفة، وهناك بعض الروايات تقول إن هذا الجبل تم تسميته بهذا الاسم نسبة لأن الحجر الأسود الخاص بالكعبة تم اقتباسه من هذا الجبل والله اعلم.

مميزات جبل القبيس

هناك مجموعة من المميزات التي تخص هذا الجبل دون غيره من الجبال الأخرى والتي تتمثل في:

  • يعتبر هذا الجبل هو أول جبل تم وضعه على الأرض وأنه يقل في مواجهة الكعبة المشرفة.
  • اقتباس الحجر الأسود المتواجد في الكعبة من هذا الجبل.
  • يعد الصفا والذي يتم من خلاله بداية السعي يتواجد في أسفل هذا الجبل في المنطقة المواجهة للحجر المكرم.
  • تم حدوث واقعة شق القمر حيث كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام موجود أمام هذا الجبل.
  • كان يوجد عليه حصين بن نمير والذي قام بنصب المنجنيق ورمى به الكعبة المشرفة مما تسبب في حدوث حريق في الأسعار الخاصة بها.
  • تحصن بداخله عبد الله بن زبير وذلك الأمر كان في عام ٦٤ هجريًا.

أهمية جبل قبيس

تتواجد الكثير من النقاط الهامة التي تخص هذا الجبل وتلك النقاط تتمثل في: –

  • يقال في بعض الروايات انه عند هبوط سيدنا آدم عليه السلام من الجنة بعد أن أكلا من الشجرة المحرمة تم هبوطه في غار يتواجد بداخل هذا الجبل وكان يدعوا الله عز وجل بتقديس هذا المكان.
  • في الوقت الذي قام فيه سيدنا ابراهيم ببناء الكعبة المكرمة قام بتشييد القواعد حتى جاء موضع الحجر الأسود فقام بمناداة الحبل أن يقوم بإعطائه الأمانة الخاصة به وهو الحجر الأسود فقام بإعطائه له.
  • يقال إن لهذا الجيل أهمية دينية كبيرة تكمن في ذهاب رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام إلى هذا الجيل مرات عديدة لتعيد الله عز وجل عليه وهو ما يجعل هذا الجبل مميز بشكل كبير.
  • كما يتواجد أعلى جبل مسجد عظيم يعرف بمسجد إبراهيم ولكن اختلفت الأقاويل حول تسمية هذا المسجد ولكن كان هذا المسجد المعروف بمسجد إبراهيم القبيسي، كنا قيل في هذا الأمر أنه بعد فتح مكة المكرمة اتجه سيدنا بلال إلى الصعود إلى سفح هذا الجبل وقام بالتأذين وقد قام بعض الأشخاص ببناء مسجد في هذا المكان الذي كان يتم التأذين فيه من قبل سيدنا بلال وذلك من أجل تخليد ذكرى بلال، وكان هذا المسجد كبيراً فقد وصل المسجد إلى ما يقرب من ١٠٠ متر ولكن هذا المسجد لم يستمر لفترة طويلة حيث تم تخريبه في وقت ما.
  • في عام ٧٣ هجريًا قام الملك عبد الله بن مروان بتجهيز جيش كامل وذلك من أجل مقاتلة ومواجهة عبد الله بن زبير وكذلك محاصرته وفي هذا الأمر تم نصب منجنيق على جبيل قبيس وهو ما ساعد في مواجهة عبد الله الجيش.

شاهد أيضًا: اعلى قمة جبلية في الجزائر ومزايا جبل تاهات

الخرافات التي تدور حول جبل قبيس

تتواجد بعض الخرافات المنتشرة بين عدد كبير من الناس تجاه هذا الجبل والتي تتمثل في:

  • أن أي شخص يقوم بالدعاء وهو واقف على هذا الجبل يتم استجابة دعوته بشكل فوري.
  • أن سيدنا آدم والسيدة حواء تم دفنهم بداخل مقابر متواجدة داخل هذا الجبل.
  • وخرافة أخرى تقول سيدنا آدم عليه السلام هو من أطلق اسم القبيسي عليه وذلك نسبة لاقتباسه من النار من هذا الجبل.
  • أن جبل القبيس هو أفضل حبل متواجد في مكة المكرمة وهذا خرافة وليس صحيح وذلك لأن أفضل حبل يوجد داخل مكة هو جبل حراء.
  • أنه تم استوداع الحجر الأسود بداخل هذا الجبل أثناء فترة الطوفان الذي حدث في عهد سيدنا نوح عليه السلام.
  • أن هذا الجبل هو أول جبل تم وضعه على الأرض.
  • جميع الأشخاص الذين يقومون بتناول الرؤوس المشوية على هذا الجبل لا يتعرض لأي إصابة أو ألم في رأسه وهذه خرافة وليست حقيقة فكان بسبب هذا الأمر يتم قيام الكثير من الحجاج بتناول الرؤوس المشوية على الجبل.

جبل قبيس ومنابع زمزم

تتواجد الكثير من الخطط الخاصة بعملية توسعات داخل مكة يتم من خلالها اللجوء إلى إزالة وهدم جبل قبيس من أجل القيام بعمل توسعات سكنية وبناء العديد من الوحدات السكنية من أجل إعمار مكة وذلك عن طريق تنفيذ خطط تم وضعها من قبل الملك عبد العزيز، بهدف توفير الكثير من الوحدات السكنية داخل المدينة، ولكن أثبتت بعض الأبحاث التي قام بها عدد كبير من الباحثين أنه في حالة عدم هذا الجبل سوف يتم تعرض كثير من المنابع الخاصة بمياه زمزم لخطر كبير وقد يتسبب في غلق وتدمير تلك المنابع

من تلك الناحية أقر الملك أنه سوف يتم عمل اجتماعات خاصة بالمتخصصين والباحثين من أجل أخذ قرار اتجاه هذا الأمر ووضح وزير الداخلية للملكة السعودية أنه المملكة تعمل جاهدة على توفير جميع سبل الراحة لجميع الزائرين سواء المعتمرين أو القادمين لأداء مناسك الحج وتوفير مختلف الخدمات المتنوعة لهم من أجل التأكد من أنهم سوف يجدون الراحة في مختلف النواحي الخاصة بهم والتي سوف يحتاجونها خلال زيارتهم.

شاهد أيضًا: اعلى جبل في المانيا وأهم المنشآت التي تقع على قمة تسوغ شبيتسه

وبهذا نكون قد وضحنا مختلف الأمور حول جبل قبيس والأهمية الدينية لهذا الحبل وكذلك الأهمية الاجتماعية الخاصة به، والسبب الذي تم من خلاله تسمية هذا الجبل بجبل قبيس، وأشهر الخرافات التي تم نشرها بين الناس اتجاه هذا الجبل، والخطورة التي سوف تنتج على منابع مياه زمزم إذا تم هدم هذا الجبل، نتمنى أن نكون قد أفدناكم، مع تمنياتنا لكم بدوام التوفيق والنجاح.

أترك تعليق