معلومات عن دواء موتيفال Motival والاحتياطات اللازمة

معلومات عن دواء موتيفال Motival والاحتياطات اللازمة

معلومات عن دواء موتيفال Motival والاحتياطات اللازمة، كثيرًا من الأشخاص المصابين بمرض الاكتئاب والأمراض العصبية الأخرى ما يصف لهم الطبيب المتخصص دواء موتيفال للتخلص من الأعراض التي من الممكن أن تكون مصاحبة لهذا المرض، لذلك سنسرد لكم من خلال هذا المقال استخدامات دواء موتيفال والمادة الفعالة التي تتواجد بداخل هذا الدواء، بالإضافة إلى موانع استخدامه والاحتياطات اللازمة الواجب إتباعها عند تناول دواء موتيفال، بالإضافة إلى الطريقة المناسبة للحفظ والتخزين.

معلومات عن دواء موتيفال Motival

يوجد الكثير من الاستخدامات الخاصة بالمرضي لدواء موتيفال وهي:

  • يمكن استخدام هذا الدواء في علاج أمراض الاكتئاب والقلق والتوتر العصبي والتوتر النفسي، بالإضافة إلى علاج العديد من الأمراض النفسية الأخرى، التي تشمل الشعور بالخوف أو الإصابة ببعض النوبات من الهلع والفزع، وغيرها من الحالات الأخرى المشابهة لهذا الحالات التي تم ذكرها.
  • يمكن استخدام هذا الدواء أيضًا في علاج مرض سلس البول الذي يصيب الأطفال، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يستخدم في علاج الصداع النصفي وصداع الشقيقة عند الكبار.
  • يستخدم في علاج ألم المزمنة ولكنه في تلك الحالة يستخدم بأسماء تجارية مختلفة مثل اسم كافينتايل ونورتيلين والجرين ونورتريبتالين.

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء مودابكس Moodapex واثاره الجانبية

طريقة عمل عقار موتيفال

  • إن المادة الفعالة التي تتواجد في هذا الدواء تعرف بإسم نورتريبتيلين، ولذلك يتم استخدام هذا الدواء في علاج مرض الاكتئاب خصوصًا مرض الاكتئاب ثلاثي الحلقات.
  • إن هذه المادة تعمل كمثبطات بداخل الجسم لمادة أخرى تعرف باسم نورادرينالين، وذلك عن طريق تنظيم النسبة الكيميائية الخاصة بالمواد التي يتم إفرازها بداخل الدماغ، وذلك عن طريق الرفع من نسبة مادة النورادرينالين ومادة السيروتونين، مما يساعد على عمل الخلايا العصبية التي تتواجد في منطقة الدماغ.
  • بالإضافة إلى أن هذا الدواء يقوم بمنع بقية المواد التي يتم إفرازها بداخل الدماغ، مثل مادة الاستيل كولين مما يساعد في علاج مرض الاكتئاب، بالإضافة إلى أنه يساعد على التعديل من الحالة المزاجية التي يشعر بها المريض، وذلك لأنه عادة ما تكون انخفاض مادة النورادرينالين ومادة السيروتونين، في الدماغ هما السبب في الإصابة بمرض الاكتئاب.

الجرعة وطريقة الاستخدام لدواء موتيفال

  1. إن دواء موتيفال يتوفر على هيئة كبسولات، بالإضافة إلى محلول فموي، ولا يتواجد في أي صورة أخرى.
  2. أن الأعراض المصاحبة لهذا الدواء والتي تمثل الأعراض المضادة لمرض الاكتئاب تبدأ في الظهور بعد تناول الدواء مباشرة، وتستمر هذه الأعراض لمدة تتجاوز أل 14 يومًا، والجدير بالذكر أن زيادة الجرعة الخاصة بهذا الدواء لن تساعد على الشفاء بسرعة ولن تعطى أي نتيجة أفضلـ ولكنها على العكس تمامًا من الممكن أن تتسبب في حدوث نتائج عكسية، وتسبب ظهور العديد من الآثار الجانبية الخطيرة على الجسم.
  3. إن الجرعة الخاصة بهذا الدواء تكون وفقًا لوصف الطبيب وعادة ما تكون 0.5 مليجرام لمدة 3 مرات في اليوم الواحد.
  4. إن الجرعة الخاصة بالكبار تكون في حدود قرص واحد فقط في اليوم يحتوي على 10 مليجرام وذلك قبل النوم مباشرة.
  5. إذا لم يتحسن مريض الاكتئاب بعد مرور شهر كامل، من تناول هذا الدواء يجب الذهاب إلى الطبيب وذلك للتعديل من الجرعة المستخدمة من هذا الدواء أو استخدام واحد من الأدوية البديلة الأخرى.
  6. لا يجب الاستمرار في تناول دواء موتيفال لمدة تتجاوز أل 3 أشهر خصوصَا لكبار السن الذين يكون لديهم أعراض حساسية مصاحبة لتناول هذا الدواء.
  7. ن كبار السن يجب أن يتم تخفيض الجرعة الخاصة بالدواء لهم.
  8. لا يجب استخدام هذا الدواء للأطفال اقل من سن ال 12 عامًا.
  9. يجب أَن يتم مراقبة المريض الذي يتناول دواء موتيفال جيدًا خلال الفترة، التي يتناول بها هذا الدواء وذلك حتى يتم التعديل من الجرعة من قبل الطبيب أو وصف دواء بديل في حالة عجم استجابة المريض لهذا الدواء.

موانع استخدام دواء موتيفال

  • يجب عدم استخدام دواء موتيفال في حالات الإصابة بحساسية تجاه الدواء.
  • لدى المرضى المصابين بمرض الإحتشاء العضلي القلبي خصوصًا في فترة النقاهة.
  • المرضى المصابين بمرض في القشرة المخية أو المعرضين للإصابة بها.
  • الأشخاص المصابين أو المعرضين للإصابة بمرض الاكتئاب الحاد.
  • الأشخاص المصابين أو المعرضين للإصابة بالغيبوبة.
  • المرضى المصابين بأمراض الكبد أو أمراض خلل في تركيب الدم.
  • المرضى المصابين بتشنجات حادة.
  • لا يجب الجمع بين دواء موتيفال ودواء ثلاثي دوروى، الذي يستخدم أيضًا كمضاد للاكتئاب.
  • لا يجب الجمع أيضًا بين دواء موتيفال وكافة الأدوية التي تستخدم كمثبطات لاكسيديز أحادي الأمين.

التحذيرات والاحتياطات الواجب إتباعها قبل استخدام دواء موتيفال

  1. يجب الحرص عند إعطاء الدواء إلى المريض المصاب بالمية الزرقاء على العين.
  2. يجب الحرص عند إعطاء دواء موتيفال إلى مريض مصاب بمرض تضخم البروستاتا الحميد.
  3. توفير الرعاية الصحية اللازمة للمرضى المصابين بالأمراض القلبية والوعائية، وذلك لأن استخدام دواء موتيفال قد يؤدى إلى الزيادة في الوقت اللازم لتوصيل الدم، مما يؤدى إلى الإصابة بالزيادة في ضربات القلب والزيادة في دقات القلب، مما قد يؤثر على صحة القلب وضرباته ويؤدى إلى ظهور بعض الأعراض التي تكون مصاحبة للاكتئاب الثلاثي الدوروى.
  4. يجب إلا يتم تناول هذا الدواء لمدة تتجاوز أل 3 أشهر.
  5. عند شك الطبيب في إصابة المريض بمرض متلازمة الذهان الخبيئة، يجب التوقف عن هذا الدواء مباشرة.
  6. يجب التوقف عن تناول دواء موتيفال عند ظهور مشاكل غير طبيعية أثناء الحركة.

شاهد أيضًا: فوائد دواء موتيليوم للإسهال وعسر الهضم للأطفال

الآثار الجانبية الممكنة لتناول دواء موتيفال

  • من الممكن أن يسبب تناول دواء موتيفال بعض الآثار الجانبية، ولكن لا يشترط أن تحدث مع كافة المرضى الذين يتناولون هذا الدواء.
  • من الممكن أن يؤثر هذا الدواء على الجهاز العصبي المركزي، بحيث يسبب تشوشًا في الرؤية خصوصًا لدى كبار السن، بالإضافة إلى رغبة شديدة في النوم والإصابة بالهلوسة البصرية والسمعية، وأيضًا الإحساس بالتنميل بالجسم والشعور بالقلق والتوتر ورعشة بالجسم، ومن الممكن الإصابة بالاعتلال في العصب المحيطي.
  • من الممكن أيضًا أن يؤثر هذا الدواء على الجهاز العصبي المستقل، مما يؤدى إلى ظهور أعراض جفاف الفم، وبعض المشاكل الخاصة بالرؤية، بالإضافة إلى عدم القدرة على التكيف مع البيئة المحيطة بالمريض وفقدان الرغبة في تناول الطعام مع زيادة إفراز الغدد اللعابية، والإصابة بالالتهابات في اللثة والاحتقان في الأنف والزيادة في ضربات القلب.
  • من الممكن أن يسبب تناول دواء موتيفال التأثير على القلب والأوعية الدموية من خلال التقليل من ضغط الدم أو الزيادة في ضغط الدم، ومن الممكن أيضًا أن يسبب ارتفاعًا في السرعة الخاصة بضربات القلب ومن الممكن أن يقلل منها كذلك ومن الممكن أن يسبب الإصابة بالسكتات الدماغية، والإصابة بمرض الإحتشاء العضلي القلبي.
  • من الممكن أن يسبب تناول هذا الدواء الالتهابات في الكبد والنخر في الكبد.
  • يسبب تناول هذا الدواء بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مع الإصابة بقيء وغثيان، ومن الممكن أيضًا أن يصاب المريض بالتهابات في اللثة وفى الفم وتغيير في طعم الطعام.

حفظ وتخزين دواء موتيفال

  1. يمكن حفظ دواء موتيفال عند درجة حرارة الغرفة التي تتراوح بين أل 15 درجة مئوية وال 30 درجة مئوية.
  2. ويجب الحرص على إبعاد هذا الدواء عن متناول الأطفال.

قد يهمك أيضًا: أسرع دواء مضاد للروماتيزم باستخدام ديكلوفين فاست

موقع معلومة ثقافية غير مسئول تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر إلى الطبيب أو الصيدلي.

أترك تعليق