دواعي استعمال دواء موتيليوم Motilium والأعراض الجانبية

دواعي استعمال دواء موتيليوم والأعراض الجانبية

دواعي استعمال دواء موتيليوم والأعراض الجانبية، دواء موتيليوم من الأدوية الفعالة التي تستخدم في علاج حالات التقلصات التي تصيب الجهاز الهضمي، كما أنها علاج للغثيان والتقيؤ، من الجدير بالذكر أن دواء موتيليوم تم تطويره بواسطة شركة يانسون للأدوية ومن المهم ذكره أن دواء موتيليوم يمكن أخذ جرعته عن طريق الفم، وهذا ما يخص حبوب موتيليوم.

بالإضافة إلى أن تلك الدواء يتوفر منه دواء شرب، ولبوس، إلى جانب الحقن التي تعطى عن طريق الوريد، حيث أنه يعاني الكثير من الناس من مشكلة الغثيان في الصباح نتيجة إصابة الإنسان بقرحة المعدة، أو شعور الحامل بالتقيؤ نتيجة ضغط الجنين على المعدة، ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي والتي يمكن من خلالها استخدام دواء موتيليوم.

مميزات دواء موتيليوم

هذا الدواء من الأدوية التي لها عدة مميزات، حيث يخلص العديد من الناس من العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي، كما أنه من أكثر الأدوية التي تعمل على التخلص من العديد من الأمراض التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي، فنتعرف اليوم في هذه المقالة على مميزات التي يقوم بها دواء موتيليوم المشهور والمتواجد ومتوفر في جميع الصيدليات في كل الدول العربية: –

  • يعمل موتيليوم على منع الطعام من الوصول إلى المعدة بشكل خاطئ.
  • كما يعالج حالات المستعصية من التهاب المعدة.
  • ويعالج حالات التهاب الجهاز الهضمي، والعديد من الأمراض الأخرى التي تصيبه.
  • الكثير من الناس يحدث لديهم مشكلة الانتفاخ بعد تناول وجبة الإفطار أو الغذاء أو العشاء، فهذا الدواء يقضي تمامًا على هذه المشكلة.
  • أمن جدًا على الكثير من الناس للحمل والولادة.
  • يوجد منه الكثير من التركيزات التي تعمل على علاج الكثير من الأعمار وحسب الوزن أيضًا وضعف الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد دواء موتيليوم للإسهال وعسر الهضم للأطفال

دواعي استعمال دواء موتيليوم

  1. يعمل دواء موتيليوم على توقف الإحساس بالغثيان.
  2. ويمنع أيضًا الشعور بحالات التقيؤ التي يصاب بها الأفراد.
  3. يعمل موتيليوم على خفض حالات الاضطرابات التي تصاب بها المعدة ويقلل من حدة الاضطرابات بشكل ملحوظ.
  4. يخلص الدواء من انتفاخات البطن الحادة.
  5. يعالج موتيليوم من العواقب التي تنتج من حالات تأخر في تفريغ طعام المعدة.
  6. كما يعمل دواء موتيليوم على شد أعصاب المعدة وعدم ارتخائها، ويخفف أيضاً من الغازات التي تصيب المعدة في بعض الحالات نتيجة تناول أطعمة تحتوي على الحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي، وجميع الأكلات التي تحتوي على الخل.

طريقة استعمال دواء موتيليوم

سوف يصف الطبيب دواء موتيليوم للكثير من المرضي، ولكن المرضي ليس يتعرفوا على الكثير من كيفية الاستخدام، خاصة إذا لم يتعرف المريض على لماذا وصف له هذا الدواء، ففي هذه الفقرة نتعرف على طريقة استعمال دواء موتيليوم، الذي يصفه الكثير من الأطباء للكثير من المرضي حتى يخفف الإحساس بالغثيان: –

  • يستحسن أن يتم أخذ جرعة دواء موتيليوم مع ماء كافي وذلك قبل تناول الطعام، حيث أن دواء موتيليوم يتطلب فترة طويلة حتى يتبين مفعوله على الشخص المريض، وخصوصًا عند تناوله بعد الطعام. ‏
  • لابد من أن يتناول المريض هذا الدواء باستشارة الطبيب، وليس من الصحيح أن يقوم المريض بإعطاء هذا الدواء من تلقاء نفسه، حتى لا يؤثر كثيرًا على صحة المريض إذا كان مصاب بالعديد من الإصابات البالغة مثل الضغط والسكر والأمراض المزمنة، الذي من الممكن أن تؤثر على المريض بشكل أو بأخر.

الجرعة المستخدمة لدواء موتيليوم

حالة المريض هي من تحدد كمية الجرعة التي يجب تناولها من الدواء، كما أن السن له دور أيضًا في تحديد الجرعة، وبذلك يجب أن يقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة اللازمة للمريض بعد فحصه والإطلاع على حالته والأعراض التي يصاب بها المريض. ‏

ملحوظة: ‏ لا يتم تناول دواء موتيليوم لمدة أكثر من أسبوع. ‏‎‎

ما هي الأعراض الجانبية لدواء موتيليوم

لدواء موتيليوم أعراض جانبية وآثار جانبية يمكن ملاحظتها على المريض نتيجة لتناول الدواء منها الآتي: –

  1. ظهور جفاف حاد بمنطقة الفم للمريض، حيث يحدث الجفاف بشكل ملحوظ في تلك المنطقة عقت أخذ الجرعات من دواء موتيليوم.
  2. الخلود إلى النوم بشكل مستمر، حيث يكون المريض راغب دائمًا في الخلود للنوم عند تناول دواء موتيليوم.
  3. تعرض المريض لحالات الاضطرابات الشديدة التي تنتابه من تناول دواء موتيليوم.
  4. الشعور بالقلق الشديد أحد أعراض دواء موتيليوم والتي يصاب بها المريض عن تناوله للدواء.
  5. التأثير على العلاقة الجنسية بشكل سلبي حيث يصاب الشخص عند تناوله دواء موتيليوم بضعف شديد في الشهوة الجنسية وغياب ملحوظ بالشهوة الجنسية وهذه من التأثيرات السلبية للدواء الشديدة.
  6. يصاب الشخص بحالات إسهال مزمنة عند تناول دواء موتيليوم.
  7. يظهر على الجسم طفح جلدي بشكل ملحوظ ويكون كثيف.

شاهد أيضًا: معلومات عن دواء سيبروسين Ciprocin

الأعراض الجانبية لدواء موتيليوم

  1. الشعور بحكة وهرشه شديدة في الجلد وذلك بصفة مستمرة، الشعور بآلام حادة في الثدي.
  2. كما أنه من الأدوية التي تعمل على ظهور حبوب تؤكد حدوث جفاف في الفم، حيث أنه لابد عندما يصف الطبيب لابد أن يؤكد عليك بأنه له الكثير من الأعراض الجانبية التي لابد أن نأخذها في الاعتبار.
  3. إذا تم وصفه للنساء فهو يزيد من هرمون اللبن بشكل ملحوظ، حيث أن زيادة هرمون اللبن في جسم المرأة يؤخر الحمل جيدًا بعد الزواج، فلابد من أن يستحسن عدم وصفه للنساء والسيدات الغير متزوجات أو متزوجات الجدد، حتى لا يؤثر بشكل أو بأخر على الحمل.
  4. يزيد من مشكلة الإسهال، حيث يجعل الجهاز الهضمي يعمل على تنظيمه وتنظيم الهضم، فهذا يسهل هضم الطعام وبالتالي حدوث إسهال، فيمكن أن يتم إعطاء المريض الكثير من الأدوية الخاصة بمنع حدوث الإسهال مرة أخرى.

كل ما سبق آثار جانبية تظهر على الفرد عند تناول دواء موتيليوم فهو يسبب تلك الأعراض عند تناوله وأخذ جرعات منه ويظهر ذلك بشكل ملحوظ، حيث أنه لابد على كل طبيب يريد أن يصف هذا الدواء للكثير من الناس، أن يأخذ في الاعتبار الآثار الجانبية التي لابد أن تقولها للمريض بكل وضوح، حيث يسهل أن يصفوا الكثير من الأدوية التي تعالج هذه الآثار الجانبية التي تظهر نتيجة هذا الدواء.

موانع استعمال دواء موتيليوم

  1. يؤثر دواء موتيليوم على القلب، لذا يمنع تناول أي جرعة من دواء موتيليوم للأشخاص المصابون بأمراض في القلب لعدم التعرض لوعكات صحية مزمنة.
  2. تجنب تناول دواء موتيليوم للأشخاص المصابين بأمراض سرطان الغدة النخامية لأنه يعرض حياتهم للخطر.
  3. يفضل عدم استخدام هذا الدواء للكبار السن لما فوق الستون عامًا، حيث أنه عادة يصيبهم بالكثير من المشاكل التي تؤثر على الكثير من الأمراض الأخرى المزمنة.
  4. أيضًا يكون من أكثر الأدوية التي تؤثر بالسلب على مرضي الكلي واعتلال الكلي، حيث أنه يجعل الإنسان يفقد الكثير من السوائل التي توجد في جسمه نتيجة إصابة الإنسان بالإسهال المفرط نتيجة استخدام هذا الدواء، مما يجعل هذا يؤثر بالسلب على الكليتين.
  5. هذا الدواء يعرض الإنسان للإغماء الشديد، لذا لابد من يكون لديه حساسية صدر لا يمكن تناول هذا النوع من الدواء حتى لا يكون شديد عليه.

قد يهمك أيضًا: طريقة استخدام دواء فيمارا للحمل والولادة

وفي النهاية يمكن لأي مريض أن يستشير الطبيب أولاً في تناول هذا الدواء أم لا، حيث أن الطبيب يصف للمريض تناول هذه الأدوية بجرعات تتناسب مع حالته الصحية، كما أنه من أكثر الأدوية التي تقضي تمامًا على الغثيان في الصباح، ويتناولها جميع مرضي قرحة المعدة، موقع معلومة ثقافية غير مسئول تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر إلى الطبيب أو الصيدلي.

أترك تعليق