موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة

من جديد نأخذكم في جولة مع موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة حيث أن الأم هي الأصل الذي يبدأ منه كل شئ والركيزة التي يرتكز عليها أي مجتمع فالأم هى نصف الدنيا ونصف المجتمع وعماده الأساسي، في للأم الدور الأساسي في تربية الأبناء فهى التى تقوم برعاية كل مايخصه من مأكل ومشرب وملبس فهي السبب الأساسي في بقاء المجتمعات وسوف نتكلم عن فضلها ومكانتها في موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة، ولذا نقدم لكم موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الإبتدائي.

عناصر موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة :-

  1. معلومات عن عيد الأم.
  2. تعبير الأبناء عن حب وتقدير أمهم.
  3. الإحتفال بعيد الأم.
  4. فضل الأم على أبنائها.
  5. دور الأم تجاه أبنائها.
  6. أهمية يوم عيد الأم.
  7. الأم من أعظم نعم الله علينا.
  8. خاتمة موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة.

معلومات عن عيد الأم :-

إن عيد الأم هو يوم مخصص للاحتفال بالأم وتكريمها والتعبير عن مكانتها عند أبنائها ويختلف تاريخ الإحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى حيث يتم الإحتفال به في الدولة العربية في اليوم الحادي والعشرين من شهر مارس وجدير بالذكر أن الفراعنة هم اوائل الشعوب القديمة التي احتفلت بالأم حيث كانت إيزيس هي رمز الأمومة عند الفراعنة

وبالنسبة احتفال الشعوب العربية بعيد الأم فلقد وجدت دعوة الكاتب الصحفي علي أمين في مقال له في جريدة أخبار اليوم المصرية ترحيبًا عندما نادى بتخصيص يوم للاحتفال بعيد الأم وكان ذلك في خمسينات القرن الماضي وتم تحديد اليوم المعروف الآن بـ يوم 21 مارس.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها بالعناصر والافكار

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن العلم النافع وتقدم المجتمع بالعناصر

تعبير الأبناء عن حب وتقدير أمهم :-

ويجب أن يكون تعبير الأبناء عن حب وتقدير أمهم ليس فقط في يوم عيد الأول ولكن يجب أن يكون خلال العام وفي كل وقت يتاح لهم التعبير فيه عن حبهم وامتنانهم لفضلها وسوف نقوم بإيضاح هذا الفضل الذي لا يقدر بثمن في موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة.

فيجب على الأبناء تقديم الحب والإحترام لها والتعبير عن شعورهم بالعرفان تجاه من ربت وسهرت على راحة أبنائها ولذلك يجب على الأبناء احترام كلًا من الأب والأم وتقدير تضحياتهم التي لا حصر لها. فالأم هي من اعتنت بأبنائها والأب هو من اجتهد وعمل لكسب المال وتحسين مستوى معيشة الأبناء.

للأم مكانة كبيرة في الإسلام فلقد كرمها الله سبحانه وتعالى وأوصانا بها في العديد من آيات القرآن الكريم كما أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكر في العديد من الأحاديث الشريفة وذلك نظرًا لمكانتها الكبيرة ودورها العظيم الذي تقوم به تجاه أبنائها وهذا الدور نذكره في موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة ليقوم الأبناء بتقدير أمهاتهم.

الإحتفال بعيد الأم :-

الأم هي مصدر السعادة في الحياة وأحد صور السرور وهي جزء من رضا الله عز وجل فهي جنة الله في الأرض وسبب من دخول الجنة في الآخرة وأبسط ما يتم به التعبير عن حبنا لها وتعبيرًا عن مدى التقدير لفضلها هو الإحتفال بها في يوم عيد الأم وتقديم الهدايا حتى ولو كانت هدايا بسيطة فالمهم توصيل الحب والتقدير له.

حيث أصبح الاحتفال بعيد الأم الآن إحتفالًا عالميًا في جميع الدول وحتى على المستوى المحلي يتم الإحتفال بعيد الأم في جميع المدارس والحضانات والمؤسسات التي لها علاقة بالأمومة والطفولة وذلك حتى يتم زرع الإحساس بالحب والتقدير للأم التى لا مثيل لها في بذل العطاء وتقديم التضحيات حتى ترى أولادها أسعد الناس.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن النظام والانضباط بالعناصر والافكار

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن المرافق العامة والمحافظة عليها بالعناصر

فضل الأم على أبنائها :-

فحب الأم لا يجب أن يكون مقتصرًا على يوم عيد الأم ولكن يجب رعايتها والاهتمام بها وتقديم كل ما يمكن لتحقيق رضاها وتنفيذ مطالبها التي من شأنها تحقيق السعادة لها وتحقيق رضاها. فعيد الأم هو يوم وفاء الأمهات والاعتراف بالفضل والجميل جهدهم المبذول طول العام وطول الوقت لإسعاد أبنائهم.

فدور الأم أساسي ولا غنى عنه في تشكيل شخصية أبنائها وتكوين وجدانهم فالأم هي المعلم الأول للأبناء فعن طريقها يتعلم الأبناء الكلام والتعبير عن أنفسهم في المراحل الأولى من أعمارهم فمنها يتم إكتساب الخبرات الأولية اللازمة لتشكيل الشخصية مما يعود بالإيجاب على المجتمع بأكمله وكلما زاد وعي وإدراك الأم كلما استفاد المجتمع.

دور الأم تجاه أبنائها :-

وكما للأم دور عظيم تجاه أبنائها يجب أن يكون لأبنائها دور في رد جميلها وفضلها فواجبنا نحو الأم عظيم وهو الرحمة والمساعدة والمساندة في كل ما تحتاجه منا وعدم التكاسل عن طاعتها وبرها وإسعادها في شتى نواحي الحياة فرضي الله عز وجل من رضاها.

فالأم هي أعظم إنسان على وجه الأرض فهي تقضي جميع أيامها في قضاء حاجات أبنائها وتحمل المشقة والصبر من أجل راحتهم فهى تفني عمرها في السهر والتعب لكي تربي أبنائها أفضل تربية ولذلك يتم تقديم جزء من حقها وتقديم الشكر والعرفان لها في اليوم المخصص لذلك وهو يوم عيد الأم وهذا ما نوضحه في موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة.

وتجتمع الأسباب حول تكريم الأم التى أعطت وضحت بحياتها فيجب على الأبناء المحافظة على العلاقة بينهم وبين أمهاتهم فلا يوجد شيء يماثل حب الأم لأبنائها ولذلك يجب تقديم الحب والولاء خصوصًا في سن الكبر فالأم تحتاج للأبناء في هذا السن كما هم احتاجوا إليها عند الصغر.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوه بالعناصر

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن بداية العام الهجرى الجديد بالعناصر

أهمية يوم عيد الأم :-

وعيد الأم يوم يحمل طابع نفسي ومعنوي كبير لدى كل أم تنتظر فيه الام دخول الفرحة على قلبها فالام لا تنتظر هدية من الأبناء على قدر إنتظار تعبيرهم لها عن الحب والتقدير فهو يوم عائلي جميل لا يجب أن يفوته الأبناء للتجمع الأسري حول الأم والأب والامتنان لهم عن كل ما فعلوه في حياتهم ولا يزالون يفعلوه من أجل راحة أبنائهم.

فالأم والأب هم مصدر الحنان والرعاية والبركة في حياة أبنائهم فالأم هي من تربي وتتعب دون ملل أو شكوى فدائمًا ما يحتاج الإنسان أمه مهما كبر في السن ومهما علا شأنه في المجتمع ففي دعائها الخير والبركة ورضا الله عز وجل ويجب إدخال الفرحة على قلبها دائمًا وخصوصًا في يوم عيد الأم كيوم متفق عليه لإسعاد جميع الأمهات.

الأم من أعظم نعم الله علينا :-

تعد الأم من أعظم نعم الله علينا حيث أن الأم هي من حملت أبنائها تسعة أشهر وتحملت فيهم المشقة والعناء فهي التي تتحمل تعب ومرض أبنائها وتعمل علي جعلهم الأفضل دائمًا وكما أن الأمومة هي فطرة فلا أحد يعلم الأم مهامها وطريقة رعاية واهتمامها بأبنائها في حبها لأولادها أيضًا فطرة لا نهاية له ولا مصلحة لها فيه ومهما عمل الأبن تجاه والدته فهذا لا يوفي جزء من حقها عليه.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن النظام واحترام القانون بالافكار

خاتمة عن موضوع عيد الأم للمدرسة :-

ومهما تحدثنا عن دور الأم وجهدها وعطائها المبذول والذي لا يقدر بثمن فلن نوفي ولو جزء بسيط من حقها علينا ومهما قدمنا لها من هدايا وعبروا لها عن حبنا حتى مع تخصيص يوم للاحتفال بها فلن نستطيع أن نشكرها ونعبر لها عن حبنا وتقديرنا. ولذا وجب الإهتمام بها وحسن رعايتها كما أوضحنا ونحن الآن بانتظار رأيك عزيزي القارئ في موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة.

أترك تعليق