أهم استخدامات دواء جلوكوزامين لعلاج إلتهاب المفاصل

أهم استخدامات دواء جلوكوزامين لعلاج التهاب المفاصل

أهم استخدامات دواء جلوكوزامين لعلاج إلتهاب المفاصل، يلعب الجلوكوزامين دوراً ضرورياً لبناء الغضروف الذي هو عبارة عن نسيج ضام مرن وصلب موجود في عدة أجزاء من الجسم، هذه الأنسجة الصلبة والمطاطية تعمل كحشو في نهايات العظام الطويلة حيث تلتقي بالمفاصل، مع تقدمنا في العمر، ويمكنكم من خلال المقال على معلومة ثقافية معرفة أهم استخدامات دواء جلوكوزامين لعلاج إلتهاب المفاصل.

أهم استخدامات دواء جلوكوزامين لعلاج إلتهاب المفاصل

الجلوكوزامين هو مركب موجود بشكل طبيعي في غضروف مفاصلك (في السائل المتواجد حول المفاصل)، مصنوع من سلاسل من السكريات والبروتينات المرتبطة ببعضها، وهو يعمل كواحد من ماصات الصدمات الطبيعية للجسم وزيوت التشحيم، مما يسمح لك بالتنقل مع تقليل ألم المفاصل والعضلات.

يوجد الجلوكوزامين في اماكن متعددة بالطبيعة ويمكن الحصول عليه من قشريات المحار، كما أنه تأتي كبريتات الجلوكوزامين المستخدمة في المكملات الغذائية دائما من مصادر طبيعية مما يمنع وجود اي اثار جانبية للعلاج، ويمكن أيضا أن يتم تصنيعها في المختبر بطرق حديثة ومطورة لاستخدامه في علاج التهاب المفاصل.

شاهد أيضًا : أضرار تناول دواء كلافوكس أكثر من مرة يوميًا على الأطفال

أشهر استخدامات دواء جلوكوزامين

تحسين صحة الأمعاء:

على الرغم من أنه قد يتمتع بسمعة يستحقها كواحد من أفضل ملاحق التهاب المفاصل في السوق، إلا أن الجلوكوزامين يفعل أكثر بكثير من مجرد تخفيف آلام المفاصل، في الواقع، تظهر الأبحاث أن هذا الملحق الرائع يمتلك فوائد تتراوح في انخفاض الالتهاب لتحسين صحة الأمعاء.

علاج آلام العظام والمفاصل وتحسين الهضم:

يمتلك الجلوكوزامين خصائص قوية مضادة للالتهابات الطبيعية ومضادة للشيخوخة، كواحد من أفضل المكملات الطبيعية لالتهاب المفاصل، غالبًا ما يستخدم الجلوكوزامين في علاج آلام العظام والمفاصل المرتبطة بالعمر، كما يستخدم للمساعدة في تحسين الهضم وصحة القناة الهضمية، والتنقل، ومجموعة من الحركة والصحة العامة المشتركة، حتى في الأشخاص الأصحاء الذين ليس لديهم اضطرابات مزمنة أو مفصلية في الجهاز الهضمي.

بناء المفاصل والأوتار والأربطة:

بدون استخدام الجلوكوز امين لايمكنك التحرك بسهولة واداء المهام السيومية بشكل طبيعي، وذلك لانه ضروري جدا في بناء الدهون والبروتينات التي تدخل في مكونات الغضروف، هذا يلعب دورا هاما في بناء المفاصل والأوتار والأربطة، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تشكيل السوائل التي تحيط بالمفاصل لتوفير التشحيم، والمعروف أيضًا باسم السائل الزليلي.

شاهد أيضًا : خطورة ومنع تناول حبوب دنتوكايين للحامل

حيويًا لصحة القناة الهضمية:

حيث إنه يلعب دورًا مهمًا في صحة الميكروبات التي ظهر أنها تلعب دورًا في كل شيء بدءًا من الالتهابات المزمنة وحتى تطور المرض، وقد اظهرت بعض الدراسات تأثير الجلوكوزامين على البكتريا الي توجد بالامعاء، حيث تزيد على المدى الطويل من الحصانة وزيادة صحة الامعاء والقناة الهضمية.

في علاج التهابات العمود الفقري والركب:

تظهر معظم الأبحاث أن تناول كبريتات الجلوكوزامين يمكن أن يوفر تخفيف الألم للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، وخاصة أولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل في الركبتين والعمود الفقري.

إبطاء عملية تفكيك المفاصل:

اذا تم الاستمرار على العلاج لفترات طويلة يساعد على ابطاء العمليات الخاصة بتفكيك المفاصل، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون كبريتات الجلوكوزامين قد يكونون أقل احتياجًا لإجراء جراحة استبدال الركبة بالكامل.

بالإضافة إلى:

    • تحسين صحة المفاصل.
    • تعزيز الهضم وتخفيف اضطرابات الأمعاء الالتهابية.
    • المساعدة على تخفيف أعراض TMJ.

يتم استخدامه لعلاج التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي. وقد تم استخدامه بنجاح في علاج الكسر وتآكل المفاصل، تم استخدامه بنجاح في الثمانينيات في أوروبا، حيث لا يوجد له أي آثار جانبية لكنه متفوق على العديد من العقاقير المضادة للالتهابات المستخدمة في هذا المجال، وهو مصدر الغذاء الطبيعي الوحيد للجلوكوزامين، Glucosamine sulfate هو النوع الأكثر شيوعًا من العلاج.

الحساسية لدواء الجلوكوزامين

على الرغم من أن الجلوكوزامين يتم استخراجه من قشريات المحار، وليس من اللحوم، لذلك لا ضرر من استخدامه للأشخاص الذين لديهم حساسية من المحار، لأن هذه الحساسية تأتي من لحمهم وليس من الأصداف البحرية.

  • لا يتعارض الجلوكوزامين مع مرضى السكري، لأنه لا يتداخل مع مسار تركيب histocosamine، وليس له أي تأثير على استقلاب الجلوكوز في الدم، لذلك يتم استخدامه في النحافة مع الجرعات القياسية غير المقاومة للأنسولين.
  • يحذر لاستخدامها لمرضى الكلى، وأمراض القلب، واضطرابات النزيف.
  • يحذر استخدامه مع مرضى الضغط العالي.

شاهد أيضًا : خطورة الأنيميا المنجلية علي السيدات والإنجاب عند الزواج

كانت هذه نبذة عن أهم استخدامات دواء جلوكوزامين لعلاج إلتهاب المفاصل، يمكن استخدامه بأمان على المدى الطويل لمكافحة علامات الشيخوخة وتحسين نوعية الحياة بشكل عام، مع القليل من الآثار الجانبية أو المخاطر في معظم الناس.

أترك تعليق