أهم املاح البحر الميت واستخداماتها

أهم أملاح البحر الميت واستخداماتها، البحر الميت أخفض مسطح مائي موجود على سطح الكرة الأرضية، وذلك حيث على حسب سجلات منذ عام 2010 م بأن منسوب شاطئ البحر الميت تقريباً 430م أسفل مستوى سمح البحر، ومستوى المياه به ينقص كل عام بمعدل متر واحد، ويعد من ضمن المنتجعات الصحية الأقدم بالعالم وكان مصدر للعديد من المنتجات كمسكنات التحنيط التي كان يستخدمها القدماء المصريين، وللبحر الميت أنواع كثيرة ومهمة ولكل نوع استخدام، حيث يمكنكم معرفة أهم أملاح البحر الميت واستخداماتها من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن البحر الميت

يطلق على البحر الميت البحر المالح، ويقع بالمنطقة الحدودية الفاصلة بين فلسطين والأردن، أي للجنوب من بلاد الشام، وتم تسميته بالبحر الميت بسبب عدم وجود أي كائن حي أو أسماك به، وذلك بسبب نسبة الملوحة العالية به حيث تصل نسبة ملوحة المياه إلى 34.2%.

وعلى المستوى السياحي فلمنطقة البحر الميت أهمية كبيرة، حيث يقصده أعداد كثيرة من السائحين بكل عام ومن جميع أنحاء العالم، وذلك بهدف العلاج من الكثير من الأمراض، وذلك بسبب فوائده المتعددة ونسبة الأملاح المركزة به والمعادن الموجودة به والتي غير موجودة بباقي بحار العالم.

ومنطقة البحر الميت مهمة جداً من الناحية الدينية، وذلك لأن هذه المنطقة وقعت بها أحداث قصة سيدنا لوط عليه السلام، والتي ذكرت بالكتب السماوية المقدسة.

شاهد أيضًا: لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم ؟

مصدر الأملاح الموجودة بالبحر الميت

منذ ألاف السنين كل تلك الأنواع من الأملاح والمعادن الطبيعية قد أتت للبحر الميت من خلال جريان المياه عن طريق وادي الأردن، وهذه المياه كانت تحمل كميات كثيرة من عدة عناصر مختلفة وذو فائدة عظيمة والكثير من المعادن الطبيعية، مما أدى لزيادة تركيز الأملاح بالبحر، ونسبة الأملاح به تقدر تقريباً 280 غرام لكل كيلو جرام واحد، أما باقي البحار فإن نسبة الأملاح بها تقدر تقريباً 35 غرام لكل كيلو جرام واحد، وذلك ما جعل مياه البحر الميت مياه علاجية وذو فوائد صحية كبيرة وعالية للجسم.

أهم أملاح البحر الميت

لمياه البحر الميت فوائد صحية غنية وخاصه بها، حيث بسبب ذلك الكثير من السائحين من جميع أنحاء العالم يأتون للبحر الميت من أجل المشاكل الصحية وعلاج الكثير من الأمراض المصابين بها، لذلك لابد من معرفة اهم أملاح البحر الميت واستخداماتها.

البحر الميت يتميز بشدة ملوحته، حيث تصل الأملاح به 30% وذلك يمثل 8.6 تقريباً أضعاف متوسط ملوحة المحيطات، ويحتل البحر الميت المركز الثاني في الملوحة من المسطحات المائية وذلك بعد بحيرة عسل بجيبوتي، يوجد أنواع عديدة من أملاح البحر الميت والتي لها فوائد مهمة وعظيمة لجسم الإنسان، ومن أهم أملاح البحر الميت ما يلي: –

  •  كلوريد المغنيسيوم بنسبة 53%.
  • كلوريد البوتاسيوم بنسبة 37%.
  •  كلوريد الصوديوم بنسبة 8%.
  •  أيونات البروميد.
  • الكبريتات.

شاهد أيضًا: آثار قوم لوط تحت البحر الميت

كيفية استخدام ملح البحر الميت

يستخدم ملح البحر الميت في العديد من الأشياء، ولكل شيء طريقة استخدام الملح الخاص به، ومن أهم هذه الاستخدامات ما يلي: –

 تقشير الجسم

يتم استخدام ملح البحر الميت لتقشير الخلايا الجافة والميتة من الجلد، وذلك يكون من خلال القيام بخلط كوبين من ملح البحر الميت وكوبين من الزيت “زيت صحي كزيت الزيتون أو زيت دوار الشمس”، وخلطهم جيداً بالوعاء ويجب التأكد من أن الخليط ليس جاف أو رطب وأن يكون مماثل للطين، ويجب الابتعاد عن استخدام زيوت الأطفال.

القيام بوضع 30 نقطة زيت النعناع الفلفلي للخليط وتقليبهم جيداً، بعد ذلك قم بترطيب الجسم، ثم ضع الخليط على جميع أجزاء الجسم، وعدم القيام بفرك المناطق المتهيجة، المخدوشة، المجروحة، ثم القيام بغسل الجسم بماء دافئ.

يقوم ملح البحر الميت بتجديد خلايا البشرة، التقليل من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد، محاربة الشيخوخة، الحفاظ على الماء بالبشرة، الحفاظ على رطوبة البشرة، نعومة الجسم.

علاج الصدفية

لعلاج مرض الصدفية يستخدم ملح البحر الميت، حيث إنه يساعد في إزالة قشور الجسم، ويقوم بالتقليل من الحكة، وتستطيع استخدامه من خلال القيام بوضع الملح بماء دافئ، ثم الجلوس بالماء لمدة 15 دقيقة، وبعد القيام بذلك قم باستخدام كريم مرطب لترطيب الجسم.

ترطيب الجلد وحمايته

ملح البحر الميت يحتوي على المغنيسيوم اللازم والمهم لترطيب الجلد، حمايته، التقليل من الالتهاب الذي يكون ناتج عن جفاف الجلد التأبي، حيث تم إجراء دراسة علمية لمعرفة مدى تأثير الاستحمام بالملح الغني بـ كلوريد المغنيسيوم من مكانة عميقة بالبحر الميت على الجلد، وذلك حيث قاموا الأشخاص الذين يعانون من مرض جفاف الجلد التأبي بغمر أحد ذراعهم لمدة 15 دقيقة بالماء الذي يحتوي على 5% ملح البحر الميت، وذراعهم الأخرى وضعوها بمياه عادية، ونتيجة هذه التجربة والدراسة العلمية كانت أن مياه البحر الميت قد قامت بتحسين وظيفة الجلد الدفاعية وذلك مقارنة بالمياه العادية، بالإضافة إلى إنها قد قامت بترطيب الجلد أكثر، وقللت من احمرار الجلد وخشونته بشكل ملحوظ.

شاهد أيضًا: طرق الصيد في البحر الأحمر

كانت هذه نبذه عن أهم أملاح البحر الميت واستخداماتها، كما يمكنكم معرفة نبذه عن البحر الميت، مصدر الأملاح الموجودة بالبحر الميت.

أترك تعليق