أهم 15 معلومة عن مدينة فاس ومعالمها التاريخية

اهم 15 معلومة عن مدينة فاس ومعالمها التاريخية

أهم 15 معلومة عن مدينة فاس ومعالمها التاريخية، تعتبر مدينة فاس هي من أبرز مدن دولة المغرب، وتأسست المدينة فى القرن الثاني الهجري على يد إدريس بن عبد الله، وقام بضرب فأسه على الضفة اليمني لنهر فاس، ولهذا سميت باسم مدينة فاس، وهي توجد في شمال المغرب، وعلى بعد 198 كم شرق لعاصمة الرباط، و796 كم شمال مدينة أكادير، و291 كم من الدار البيضاء، وتحيط بمدينة فاس عدة مدن، وهي مدينة القنيطرة، ومكناس وتتميز مدينة فاس بأنها تتكون من ثلاثة أقسام، وهما المدينة القديمة فاس بالي، وفاس الجديد، والمدينة الجديد، ويمكنكم التعرف على أهم 15 معلومة عن مدينة فاس ومعالمها التاريخية من خلال موقع معلومة ثقافية.

المعالم السياحية في مدينة فاس

1. المدرسة البوعنانية Medersa Bou Inania

تعتبر مدرسة أسلامية، ولها تصميم معماري فاخر، وأنشأت المدرسة في الفترة بين عام 1350م إلى 1357م، وذلك من قبل سلطان بوعنان Merenid، وهو مبني ديني يدخله غير المسلمين، ويعتبر ذلك قليل أن يوجد مكان ديني إسلامي يدخله غير المسلمين، ويوجد بمدرسة البوعنانية مئذنة، وعنوان المدرسة في المغرب هو شارع الطلاع كبيرة، فاس البالي، وتستقطب المدرسة الكثير من السياح، وذلك لأنها تتمتع بتصميم مميز، وزخارف أنيقة، ويوجد بها ساعة مائية تعمل بتقنية يجهل المتخصصين طريقة عملها.

شاهد أيضًا : أجمل المعالم السياحية الموجودة في روما الشهيرة

2. مسجد الأندلس

يرجع المسجد إلي القرن العاشر حيث تم بناءه في عام 860 م في عهد الدولة الإدريسية على يد مريم الفهرية، ويتميز مسجد الأندلس بإن مئذنته بارزه خضراء، وبيضاء، ويوجد في منطقة فاس، يعتبر من المساجد القديمة في المغرب، ويوجد المسجد قريب من العديد من المعالم التاريخي.

3. مسجد القرويين

تم تأسيس المسجد على يد فاطمة الفهرية في عام 857 م بواسطة المهاجرين التونسيين في مدينة القيروان المقدسة وتم إضافة الصومعة للمسجد في عام 957 م، وبعدها أضيف للمسجد العديد من الإضافات مثل القباب الجبسية، والأقواس، والأدعية، والنقوش القرآنية، والمنبر الذي تم بناءه على يد المرابطون، وكان المسجد في العصور الوسطى من الجامعات المميزة.

ويعد المسجد من أكبر أماكن العبادة في المغرب، ويضم المسجد قاعة للصلاة تستوعب 20000 مصلى، ويضم المسجد أقدم مكتبه في العالم، والتي تشمل علي 30000 كتاب فأكثر.

4. متحف دار البطحاء Batha Museum

كان المتحف قبل تحويله لمتحف قصر الصيف الإسباني الموريسكي، وتم تأسيس القصر عام 1897 م علي يد السلطان مولاي عبد العزيز، وتصميم القصر علي الطراز الإسباني المغربي.

وبنى القصر ليكون للاستقبالات الملكية، وفي عام 1915 م تم تحويل القصر لمتحف يضم العديد من التحف الفنية، واليدوية، والتقليدية المغربية، ويتم في المتحف عرض الديكور الأصلي للمبنى، ويوجد بالمتحف فناء داخلي، وحديقة بها الأشجار الظليلة، والنخيل طويله، وعنوان المتحف مكان البطحاء، فاس البالي.

شاهد أيضًا : أحدث وأرخص الأماكن السياحية في الغردقه

5. مدرسة العطارين

تأسست المدرسة على يد السلطان المريني أبو سعيد عثمان، وتتميز بالتصميم العمراني الرائع، وجدران الصحن الخاص بها يتميز بالزخارف، والنقوش والفسيفساء، والخزف، وتتكون المدرسة من صحن مفتوح للهواء الطلق يوجد به حوض ماء، ومحاط به قاعة للصلاة، وصالات للطلاب، والأساتذة.

6. باب أبي الجنود

يوجد في منطقة فاس، ويعتبر من أبرز المعالم السياحية في المنطقة، وهو المدخل الرئيسس للمدينة، ويوجد بجوار ساحة الباشا البغدادي في الناحية الشمالية الغربية.

7. فاس البالي Fes el Bali

تسمى بالمدينة القديمة، وهي أقدم منطقة في مدينة فاس، والبوابة الرئيسية للمنطقة هي باب بوجلود، ويوجد في هذه المنطقة بالقرب من البوابة معالم سياحية تتميز بالشهرة، والمناظر الساحرة التي تجعل السائح يقومون بجوله ممتعه في شوارع المنطقة، والأسواق، والمعالم التاريخية فهي من الأحياء الشعبية في المغرب.

8. برج الشمال

تم بناء البرج على يد دولة السعديين في عام 1582 م، ويوجد في شمال منطقة فاس البالي، وهو أكبر نقطة مراقبة في منطقة فاس البالي، ويعتبر الآن متحف للأسلحة التقليدية، وبه عدد من قطع الأسلحة النادرة.

9. قصر عديل

تم بناء القصر على يد تاجر في عهد السلطان مولاي عبد الله، وذلك في أواخر القرن السابع عشر، وهو من المعالم التاريخية، ويتميز بالجمال الهندسي الرائع.

10. ضريح مولاي إدريس الثاني

هو ضريح لمؤسس مدينة فاس، وهو مولاي إدريس الثاني، وهو تم دفنه في زاوية تسمى مولاي إدريس، ويزور الضريح كل من يأتي إلى المدينة، ويوجد داخل الضريح لوحة في مكان خفى توجد بها معلومات عن الضريح، وهو من المعالم التاريخية للمدينة.

11. مدرسة الصفارين

تم تأسيسها في القرن الثامن عشر لذلك هي أقدم مدرسة في مدينة فاس، ويقصدها الكثيرين من السياح، والزوار الذين يأتون إلى المدينة، وذلك لأن تصميم المدرسة المعماري بسيط، ورائع.

12. مدرسة راس الشراطين

أمر السلطان مولاي الرشيد بن الشريف ببناء مدرسة راس الشراطين، وذلك في القرن السابع، وكانت تقدم المدرسة خدمات تعليمية إلى 200 طالب.

13. دار شوارة للدبغ

تعتبر أقدم مدبغة توجد في العالم، وهي من المعالم التاريخية للمدينة، وتستقطب العديد من الزوار إليها، وهى تم نشآتها في العصور الوسطى، ولا تزال تعمل حتى الآن فهي مدبغة كبيرة جدا يتم فيها صنع الجلود، وللمنطقة رائحة قوية بسبب المدبغة، ويوجد حول المدبغة منازل ومحلات تجارية.

14. فندق وسقاية النجارين

تم تأسيسه في القرن الثامن عشر ميلادي، ويتميز الفندق بالتصميم المعماري المميز حيث استخدم في الهندسة، والزخرفة الخاصة بالفندق أسلوب جديد، ويحتوى الفندق على فنون الخشب.

15. قصر المنبهي

تم بناء القصر في نهاية القرن التاسع عشر لهذا فهو من القصور القديمة جدًا في مدينة فاس، وتم تأسيسه في حوالى 15 عام على يد معماريين محليين، ويعتبر القصر تحفة فنية رائعة، وتم تحويل القصر إلى مطعم يستقبل الزوار من أنحاء العالم.

شاهد أيضًا : طرق التسوق في مدينة شتوتغارت العالمية

كانت هذه نبذة مختصرة عن أهم 15 معلومة عن مدينة فاس ومعالمها التاريخية، حيث يمكنكم الاستمتاع بأفضل الأماكن السياحية في مدينة فاس وزيارتها.

أترك تعليق