أشهر أعراض الإكتئاب وأنواعه

أشهر أعراض الإكتئاب وأنواعه

الإكتئاب هو واحد من أهم الأمراض النفسية التي تواجه كم كبير من الناس والتي اصبحت منتشرة بصورة كبيرة وواضحة خلال الوقت الحالي لنا حيث إن الحالات المستعصية من الإكتئاب تتطلب دخول فوري من قبل الأطباء المتخصصين في هذا الأمر حتى يتم تقديمهم العلاج المناسب والحل السليم لهؤلاء المرضى وبالتالي سوف نتحدث في موضوعنا التالي حول أشهر أعراض الإكتئاب وأنواعه فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا معلومة ثقافية.

الإكتئاب النفسي

  • هو مشكلة كبيرة وواضحة والتي تواجه كم كبير من الناس كما إنها تواجه السيدات بصورة أكبر من الرجال والشباب حيث نجد أن، إصابة السيدات بالإكتئاب تعادل حوالي ما بين 15 إلى 25 % على العكس من إصابة الرجال به والتي تتمثل في نسبة حوالي ما بين 10 إلى 15%.
  • واحدة من أكثر المشكلات التي تختص بمرض الإكتئاب النفسي هي أنها تمتد من النفس والأعراض النفسية حتى تصل إلى مجموعة من الأعراض الجسدية، فمع الأسف يعتقد كم كبير من المرضي النفسيين بأن هناك أسباب عضوية أو أنهم مرضى من قبل أعضائهم ولكن على العكس تمامًا يكون السبب وراء تلك الأمراض العضوية هي الأمراض النفسية.
  • يؤثر أي مرض نفسي على الجسم كله حيث إن الأمراض النفسية المختلفة تؤدي إلى حدوث مشكلات جسدية من أعراض والتي تؤثر على حياة الفرد، والاتزان النفسي الخاص به في حياته اليومية فالتأثير يكون ممتد حتى يصل إلى بقية الأنشطة التي تتم بشكل يومي.

شاهد أيضًا: هرمون الدوبامين وعلاج الإكتئاب

أهم أعراض الإكتئاب النفسي

التغيرات المفرطة في المزاج

الإكتئاب النفسي الذي يتم الإصابة به ينتج عنه مجموعة من التغيرات المفرطة في المزاج والحالة المزاجية حيث نجد أن الشخص المصاب بالإكتئاب، يحدث له في العادة مجموعة من التغييرات المزاجية في حالته النفسية والتي تتمثل في التقلب من حين إلى أخر وفقًا لتقلب الحالة تلك لديه.

القلة في التركيز

يعاني الشخص المصاب بالإكتئاب النفسي لا يتمكن من التركيز بصورة سليمة بل يكون مشوشًا بشكل كبير وخاصة عند قيامه بالأنشطة المناسبة، والتي تتمثل في الدراسة والعمل أو حتى الأمور البسيطة والأنشطة التي لا تحتاج إلى مجهود كبير يقوم بتحقيقها بصعوبة بالغة كما إنه يأخذ وقت طويل جدًا من أجل تحقيقها.

التغيير المفاجئ في عادات الأكل

الشخص الذي يعاني من الإكتئاب يكون لديه مجموعة من التغيرات حول تناول الطعام بشكل يومي حيث إنها تعاني من عادات الأكل المتقلبة، فنجدهم إما رافضون للأكل بشكل تام أو لديهم نهم في تناول هذا الطعام بصورة كبيرة وواضحة على أن يتم إما إصابتهم بالسمنة وزيادة الوزن أو النحافة وفقدان الوزن الشديد.

الإصابة بالحزن الدائم

الشعور بالحزن الشديد وخاصًة عند الإصابة بمضاعفات الإكتئاب والتي تتمثل في الشعور الدائم بالحزن مع الرغبة الملًحة دومًا في البكاء، مع الشعور باللامبالاة من قبل السعادة أو الفرح حيث يظل الإنسان يشعر بالحزن بشكل مستمر.

الرغبة في الموت

حيث إن واحدة من أهم الأعراض التي تميز الشخص المصاب بالاكتئاب النفسي هي أن يكون لديه الرغبة الشديدة في الموت والانتحار، حيث أنهم يتمنوا الموت مع القيام بالانتحار والرغبة في طرق التفكير في الانتحار بطرق مختلفة حيث يرغب الشخص في قتل نفسه بشكل دائم ومن أهم من يعاني من الانتحار هم الفنانين والمشاهير أيضًا الذين قد قاموا بالانتحار نتيجة الإصابة الخاصة لهم بالاكتئاب النفسي.

حكم مصرية مضحكة عن الملل والإكتئاب واليأس

التعب والإرهاق

من يعاني من الإكتئاب النفسي يكون معاني من المرض بأشكاله المختلفة والتي تتمثل في الإرهاق والتعب وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، حيث إن هذا الشخص يشعر بالتعب طوال الوقت وعدم الشعور بأي شكل من أشكال الحماس لديه من قبل القيام بأي أعمال كما تكون حركته كسولة وخاملة وبطيئة ويكون ملول من ممارسة الأنشطة اليومية والممارسات الطبيعية.

عدم الشعور بالمتعة في الحياة

حيث يعاني المريض بالاكتئاب من مشكلة كبيرة وهي عدم القدرة على الشعور بالسعادة أو المرح من أي موقف يومي يمر به، أو حتى لأي تجارب حياتية حتى أنه لم يعد يقوم بأي نشاط من الأنشطة اليومية التي كان يقوم بها من قبل مع المواهب التي يقوم بها والهوايات التي كان يمارسها من قبل.

التغيير الواضح في نظام النوم

حيث يكون النوم لدى الشخص المصاب بالاكتئاب متقلب بشكل كبير وواضح حيث إنه لا يتمكن من النوم لفترات طويلة كما إنه يكون مستيقظ أكثر، وخاصًة في الساعات الأولى من النوم كما إنه لا يتمكن من النوم مرة أخرى.

زيادة استخدام العقاقير

مع الأسف بمجرد أن يتم إصابة الشخص بالاكتئاب نجد أنه يعاني من الرغبة في تناول العقاقير والأدوية المختلفة التي تلعب دور واضح، في التخلص من تلك المشكلات وأنها تقوم بتخفيف الأعراض التي تصيب الشخص المكتئب ولكن مع الأسف تناول الأدوية المضادة للاكتئاب تلك هي تأثيرها الكبير في الوظائف التي تقوم بها الدماغ مما يؤثر على دورها الكبير والواضح.

أنواع الإكتئاب النفسي

الاضطراب ثنائي القطب

  • هو اضطراب حاد في المزاج بشكل كبير وواضح حيث يمر الشخص بمجموعة من التغيرات والتقلبات المزاجية حيث إنه يصل إلى الهوس أو الهذيان.
  • يعاني المريض من مجموعة من الأعراض والتي تتمثل في الحزن والإكتئاب بجانب الإصابة بآلام دون سبب والأرق والإعياء مع الشعور، بالتوتر والقلق وفقدان الأمل مع قلة الثقة في النفس.
  • الأعراض تلك التي تصيب الشخص المريض بهذا النوع من الإكتئاب هي تكون بسيطة لفترات محددة ولكن سرعان ما تزداد بشكل واضح، حيث نجد أنها قد تؤثر على حياة الإنسان بشكل كبير مما قد يؤدي إلى دخوله إلى المستشفى حيث إنه قد يفقد حياته بشكل كلي وكامل.
  • في حال الإصابة بهذا النوع من الإكتئاب ننصح بأن يتم مراجعة الطبيب لأنهم الأكثر عرضة للانتحار عن الأشخاص الطبيعيين، بحوالي 15 مرة.

الاضطراب العاطفي الموسمي

وهو الإكتئاب الذي يصيب الإنسان وفقًا لاختلاف المواسم حيث يزداد بشكل كبير وخاصًة خلال فصل الشتاء حيث يكون السبب الأساسي وراء حدوث هذا، هو أن خلال فصل الشتاء تقل فترة النهار وبالتالي يقل تعرض الشخص لأشعة الشمس كما يسهل علاج هذا النوع من الإكتئاب حيث يقوم الطبيب بتعريض المريض لضوء خاص من نوعه لمدة حوالي 15 إلى 20 دقيقة حتى إتمام الشفاء.

إكتئاب ما بعد الولادة

حيث إن هناك مجموعة من السيدات اللواتي تعانين من الإكتئاب بعد ولادة طفلها بأسابيع أو حتى أشهر كما يتواجد مجموعة من العلاجات، التي يسهل استخدامها لعلاج تلك المشكلة.

إكتئاب ما قبل الدورة الشهرية

هناك إكتئاب يأتي للفتيات والسيدات قبل الدورة الشهرية والتي تظهر في مجموعة من الأعراض التي تتمثل في التوتر والأرق والتغيرات المزاجية، مع الصعوبة في التركيز والتغير في أنماط النوم والطعام.

شاهد أيضًا: هل الإكتئاب مرض وله علاج

في خاتمة حديثنا حول أشهر أعراض الإكتئاب وأنواعه لقد قدمنا لكم مجموعة من الأعراض التي لها علاقة بالإصابة بالاكتئاب ومختلف أنواعه حيث إنه أصبح من الأمراض المنتشرة بصورة واضحة وكبيرة لدى الكبار والصغار أيضًا والتي تنتج عنها نتائج مضاعفة ومكروهة من قبل كم كبير من الناس تلك التي تتمثل في الرغبة في الانتحار لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

أترك تعليق