اللاعب المغربي خالد بو طيب

خالد بو طيب لاعب كرة القدم المغربي، من مواليد الرابع والعشرين من أبريل لعام 1987م في مدينة بانيو سور سيز دولة فرنسا، ويلعب حاليا في صفوف نادي الزمالك المصري في مركز الهجوم.

مسيرة خالد بو طيب الكروية

  •  بدأ بو طيب مشواره مع كرة القدم في صفوف نادي بانيول بونت الفرنسي، ثم فريق أزيس بونت دو غارد، وكان من ضمن آخر قائمة تأهلت إلى الدرجة الثانية بالدوري الفرنسي لموسم عام 2011- 2012م.
  • وفي صيف عام 2012م انضم بو طيب إلى فريق نادي إستربز، وشارك في أول مباراة احترافية له كبديل أمام فريق نادي كليرمونت في السابع من أغسطس هام 2012م من ضمن مباريات بطولة كأس الرابطة الفرنسية.
  • بعدما انتهى عقد بو طيب مع نادي جازيليك أجاكسيو انتقل إلى صفوف نادي ستارسبورغ بعقد لمدة عام واحد، فشارك بو طيب في صفوف ستارسبوج في الفترة من 7 يناير 2016م وحتى 25 يونيو 2017م.
  • ومن فريق ستارسبورج انتقل بو طيب إلى صفوف فريق مالاطيا سبور التركي بعقد انتقال لمدة عام واحد في الفترة من 26 يونيو عام 2017م وحتى نهاية شهر ديسمبر لعام 2018م لينتقل بعدها إلى صفوف القلعة البيضاء بمصر.

شاهد أيضًا: النادي الأهلي المصري

خالد بو طيب مع المنتخب الوطني المغربي

منذ بداية مشواره الكروي كان يرغب بو طيب في تمثيل منتخب المغرب في جميع الفرق التي يلعب لصالحها، وتم استدعاء بو طيب للمشاركة مع المنتخب المغربي للمرة الأولى في تصفيات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لموسم عام 2017م، وشارك في أول مباراة له كلاعب بديل أمام الرأس الأخضر وانتهت المباراة بفوز المنتخب المغربي بهدف مقابل لا شيء.

وفي الفترة من عام 2016م وحتى عام 2018م شارك بو طيب مع المنتخب الوطني المغربي في اثني وعشرين مباراة دولية، استطاع أن يحرز خلالها تسع أهداف.

خالد بو طيب في الزمالك

انتقل خالد بو طيب إلى صفوف نادي الزمالك في بداية عام 2019م بعقد انتقال لمدة عام واحد، ولكنه كان موسم حافل بالإنجازات للقلعة البيضاء والتي كان بو طيب أحد أهم العوامل لتحقيقها.

فقد شارك بو طيب فريق نادي الزمالك في الفوز ببطولة كأس مصر لموسم عام 2019م للمرة السابعة والعشرين في تاريخ القلعة البيضاء، وذلك بعد أن استطاع فريق نادي الزمالك تحقيق الفوز على فريق نادي بيراميدز بإحراز ثلاثة أهداف نظيفة، وبالتالي استطاع الزمالك أن يتأهل إلى بطولة كأس الكنفيدرالية الأفريقية التي حقق الفوز فيها أيضا في نفس العام للمرة الأولى في تاريخه.

كما شارك بو طيب في فوز نادي الزمالك ببطولة كأس الكنفيدرالية الافريقية لموسم عام 2019م، وقد توج فريق الزمالك بهذه البطولة للمرة الأولى في تاريخ القلعة البيضاء، بعدما فاز على الفريق المغربي نهضة بركان في مباره الإياب بركلات الترجيح بنتيجة 5-3، وقد أقيمت المباراة النهائية ببطولة كأس الكونفدرالية الافريقية لعام 2019م بستاد برج العرب بمحافظة الاسكندرية في مصر، فقد انتهت المباراة بهدف من مدافع الزمالك محمود علاء من ركلة جزاء، وهي نفس نتيجة مباراة الذهاب التي أحرز فيها الفريق المغربي هدفا دون مقابل، وبالتالي كان لابد من اللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد الفائز بشكل مباشر بدون لعب وقت إضافي.

شاهد أيضًا: مسيرة شيكابالا مع الزمالك

أزمة خالد بو طيب مع الزمالك

تعرض بو طيب إلى إصابة في ركبته كانت تحتاج إلى تدخل جراحي، مما أدى إلى منع اللاعب من المشاركة مع الفريق، وقد أدى ذلك إلى لجوء إدارة نادي الزمالك إلى فسخ التعاقد مع اللاعب مع إرسال خطاب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم تفيد فيه بأن بو طيب تغيب عن تدريبات الفريق لمدة أكثر من شهرين، كما أنه أعلن رفضه لإجراء العملية الجراحية في ركبته، ولذلك قام النادي بفسخ تعاقد اللاعب مع الاحتفاظ بأحقية النادي في التعويض.

من جانبه قام وكيل اللاعب خالد بو طيب بإجراء اتصالات مع إدارة نادي الزمالك من أجل الوصول إلى حل ودي لتلك الأزمة بناءً على رغبة اللاعب، خاصة أن بو طيب لا يرغب في اللجوء إلى تقديم شكوى في الفيفا ضد إدارة نادي الزمالك لأنه لم يحصل على مستحقات التعاقد.

على جانبٍ آخر أكدت إدارة نادي الزمالك أن اللاعب قد حصل على كل مستحقاته المادية قبل فسخ التعاقد معه، وقامت بإرسال صورة من الشيك الخاص باللاعب إلى اتحاد الكرة مع الشكوى، وإلى الفيفا للتأكيد على أن إدارة النادي قد التزمت نع اللاعب بكل بنود العقد قبل أن تلجأ إلى فسخه بسبب عدم التزام اللاعب.

وقد أسندت إدارة نادي الزمالك في شكواها ضد اللاعب بأن انقطاع اللاعب عن تدريبات الفريق لمدة أكثر من شهرين أدى إلى إلحاق بعض الأضرار الفنية والمادية على الفرق، وأن إدارة النادي طلبت من اللاعب أن يخضع إلى العملية الجراحية لعلاج الإصابة في ركبته ولكن اللاعب رفض، كما رفض الرد على اتصالات النادي من أجل خضوعه إلى التجهيزات الطبية اللازمة.

الجدير بالذكر أن بو طيب قد تقدم بالفعل بشكوى رسمية إلى الفيفا بسبب تأخر حصله على مستحقاته المالية الخاصة بالتعاقد مما دفعه للانقطاع عن الفريق وخاصة بعد تعرضه للإصابة، مطالبا إدارة نادي الزمالك بدفع مبلغ 2 مليون دولار لكي يتم إنهاء الأزمة بشكل ودي على أن يتم دفع المبلغ دفعة واحدة، وهذا ما رفضته إدارة نادي الزمالك رفضا قاطعا.

الزمالك يحذف خالد بو طيب من صورة الاحتفالات

بعد أزمة اللاعب مع إدارة نادي الزمالك فوجئ بأن الحساب الرسمي للقلعة البيضاء قد نشر صورة احتفال الفريق بالفوز بكأس الكونفدرالية الأفريقية عام 2019م وقد قام بحذف صورته من مشهد الاحتفال.

وقد أبدى بو طيب اندهاشه من هذا التصرف، ثم أعاد نشر نفس الصورة ولكن الأصلية التي تجمعه بزملائه في الفريق أثناء الاحتفال، وقد قام اللاعب بتوجيه الشكر إلى جماهير نادي الزمالك التي قامت بدعمه بعد ذلك الموقف.

شاهد أيضًا: معلومات عن اللاعب سيرجيو راموس

خالد بو طيب والعودة إلى فرنسا

بعد أزمته مع نادي الزمالك وفسخ التعاقد في فبراير الماضي، خضع بو طيب إلى إجراء عملية جراحية في ركبته، ومن ثم خضع إلى برنامج علاجي تأهيلي من أجل التعافي من آثار العملية الجراحية وحتى يتمكن من استعادة لياقته البدنية من جديد.

وبمجرد انتشار تلك الأخبار بدأت العروض تنهال على بو طيب من ناديه التركي السابق، ومن عدة أندية مغربية وفرنسية، حتى أعلن أخيرا انضمامه بشكل رسمي إلى صفوف فريق نادي لوهافر الفرنسي بصفقة انتقال حر، ليعود من جديد إلى فرنسا موطن نشأته وبداية مشواره الكروي.

على الرغم من المهارات العالية والمميزة التي يتمتع بها اللاعب المغربي خالد بو طيب، إلا أنه لم يتمكن من تحقيق المستوى المنتظر منه عند انضمامه إلى صفوف القلعة البيضاء، ولا شك أن هناك العديد من العوامل التي كان لها الأثر في ذلك، لعل بو طيب لم يستطع التأقلم مع الفريق المصري، ولعل هناك أسبابا فنية أو مادية أو نفسية، ولكن في كل الأحوال نتمنى له التوفيق مع الفريق الفرنسي.

مقالات ذات صلة