أدعية الصباح والمساء مكتوبة

أدعية الصباح والمساء مكتوبة

أدعية الصباح والمساء مكتوبة، هناك أدعية تقال في الصباح وكذلك في المساء حتى تسهل لنا يومنا وتجعل الأمور تسير بسهولة، وكذلك أيضًا يكون رب العباد راضي على هذا اليوم وسوف نتعرف على هذه الأدعية وهذا من خلال، أدعية الصباح والمساء مكتوبة نظرًا للثواب الكبير الذي يحصل عليه العبد المسلم من ترديد هذه الأدعية التي تتنوع ما بين ذكر بعض الأبيات من القرآن الكريم بجانب أدعية مميزة لأغراض متعددة وأهمها حفظ الإنسان.

ما معنى أدعية الصباح؟

حيث أن كلمة الصباح مأخوذة من الصبح وهو أول ما يبدأ به اليوم وفيه تشرق الشمس ويكون الجو في الصباح جميل ومعتدل وفترة الصباح من زوال الفجر إلى طلوع الشمس، كما أن الله تعالى أمرنا بأن نذكره غي الصباح كثيرًا، كما يستحب على كل مؤمن أن يدعوا الله في هذا الوقت كثيرًا ويبدأ من أول النهار إلى قرب العصر وبهذا ينتهي فقرة أدعية الصباح، ولا يمنع ذكر أدعية الصباح والمساء مكتوبة الدعاء باقي اليوم ولكن من المفضل البدء بها اليوم حتى يحفظ الله الإنسان من شر الإنس والجن.

ما معنى أدعية المساء؟

هو ما يدل على الظلام أي يبدأ المساء من غروب الشمس إلى طلوع الفجر وفيه تنام الناس حيث هو السكينة والهدوء كما يتوقف العقل فيه عن التفكير وتقل حركة الجسم فيه، وكذلك أيضًا فقد قال لنا الرسول بأن نذكر الله في المساء وتكون فترة المساء من العصر إلى أن يزول الفجر، وهو أخر الليل لأن الأذكار قوت للقلب وكذلك باب مفتوح لله تعالى يجب التمسك به حتى تحل البركة والتقرب من الله تعالى سبحانه بما يرضيه.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة مكتوب كامل (أدعية يوم عرفة)

ما هو فضل أدعية الصباح والمساء؟

  • أدعية الصباح والمساء فضل كبير لمن يحافظ عليها حيث هي تشرح الصدر وتوسع الرزق وكذلك تجلب السعادة طوال اليوم وأيضًا تبعد الحسد وكذلك الحقد وهي تجلب الرزق الكثير.
  • وكذلك يذكره الله تعالى كما يذكره المسلم كقوله تعالى (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) حيث أن هذه الآية دلت على أن القلوب بذكر الله تطمئن وتكون في غاية الراحة.
  • وكذلك أيضًا من الأحاديث النبوية الشريفة ولقوله عليه السلام في الحديث: (يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، إنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ، ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ هُمْ خَيْرٌ منهمْ). [٣٥].

أدعية الصباح والمساء مكتوبة

1 – أدعية الصباح

حيث يوجد أدعية الصباح تقال في الصباح ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • (اَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وكَلِمةِ الإخلاصِ، ودِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ).[٢].
  • (اللهمَّ عافني في بدَني اللهمَّ عافني في سمعي اللهمَّ عافني في بصري لا إلهَ إلا أنتَ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من الكفرِ والفقرِ وأعوذُ بك من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلا أنتَ).[١٩] (ثلاث مرات).
  • (اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ).[١٤].
  • (اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).[١١].

2 – أدعية المساء

حيث أنه يوجد عدة أدعية تقال في المساء ومن هذه الادعية ما يلي:

  • (اللهم بكَ أمْسَينَا، وبكَ أصبحنا، وبكَ نحيا، وبكَ نموتُ، وإليكَ المصيرُ). [٢٣].
  • (اللَّهُمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ خلَقتَني وأَنا عبدُكَ وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطَعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذَنبي فاغفِر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ). [٢٤].
  • قراءة آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ). [٢٠].
  • (أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ هذِه اللَّيْلَةِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ هذِه اللَّيْلَةِ، وَشَرِّ ما بَعْدَهَا اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ). [٢٦].

أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية

حيث يوجد بعض الأذكار يمكن قولها في الصباح وفي المساء كل يوم بصورة مستمرة ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ.
  • أسْتَغْفِرُ اللهَ وَأتُوبُ إلَيْهِ.
  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءِ قَدِيرِ.
  • أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِ ما في هـذا اليوم وَشَرِ ما بَعْـدَه، رَبِ أَعـوذ ُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِ أَعـوذ ُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

شاهد أيضًا: أجمل دعاء في شهر رمضان، أدعية رمضان

أدعية الصباح والمساء لتحصين المسلم

  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ.
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَة، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

هناك أدعيه مختصرة يمكن نقولها ومن هذه الأدعية المختصرة ما يلي:

  • سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه، وَرِضـا نَفْسِـه، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه.
  • يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ.
  • اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر، وَالفَـقْر، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.
  • اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

أذكار النوم

حيث حثنا الرسول على قول أذكار قبل النوم ومنها ما يلي:

  • (باسمِك ربي وضعتُ جنبي، وبك أرفعُه، إن أمسكتَ نفسي فارحمْها، وإن أرسلتَها فاحفظْها بما تحفظُ به عبادَك الصالحين). [٤١] (ثلاث مرات).
  • . (اللهمَّ أسلمتُ نفسِي إليكَ ووجهتُ وجهِي إليكَ وفوضتُ أمري إليكَ وألجأتُ ظهري إليكَ رغبةً ورهبةً إليكَ لا ملجأَ ولا منجا منكَ إلا إليكَ آمنتُ بكتابِكَ الذي أنزلتَ وبنبيِّكَ الذي أرسلتَ). [٤٣].
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ ، وكلماتِكَ التامةِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ ، اللَّهمَّ أنتَ تكشفُ المغرمَ والمأثمَ ، اللَّهمَّ لا يهزمُ جندُكَ ، ولا يخلفُ وعدُكَ ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ ، سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ). [٤٤].

قد يهمك أيضًا: أدعية مستجابة في العشر الأواخر من رمضان

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن أدعية الصباح والمساء مكتوبة، وتعلمنا بعض المعلومات عن أدعية الصباح والمساء وما أهمية هذه الأذكار وهذا من خلال، أدعية الصباح والمساء مكتوبة، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق