الصحة

فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض

فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض

فوائد المورينجا للصحة لا تحصي، ذلك النبات اتخذ في الآونة الأخيرة شهرة كبيرة حول العالم، كعشب غني جدا بالفوائد المذهلة خاصة تلك العناصر الغذائية التي يحتوي عليها بالإضافة لقدرته الفائقة كمضاد للالتهابات، ومضاد للأكسدة، بالإضافة إلى فوائد رائعة أخرى، سوف نتناولها في هذا المقال بتفصيل اكبر كل.
ما عليك عزيزي القارئ، أن تتابع معي حتى النهاية؛ للتعرف على جوانب رائعة لا تعرفها عن تلك العشبة الخضراء، لكن قبل أن نتناول فوائد المورينجا للصحة والوقاية، تعال لتعرف على ماهية المورينجا.

ما هي المورينجا ؟

تعتبر المورينجا شجرة صغيرة أصلها من الهند وباكستان و دولة نيبال، ولها العديد من المسميات تختلف باختلاف الدولة، حيث أن من أسمائها الفجل الحار، وشجرة البان، وشجرة عصا الطبلة، وأيضا العرب يطلق على المورينجا أسم شجرة البان، وفجل الحصان، أو الثوم البري واليسار.

تنتشر زراعتها في بعض البلدان العربية خاصة في منطقة جنوب مصر، والحجاز وفي مدن شمال السودان.

المورينجا هي نوع نباتي تابع لجنس اسمه البان وهو يعتبر من الفصيلة البانية، ولقد تم استخدام تلك العشبة لأجيال في البلاد الشرقية؛  للعلاج و لمنع الأمراض والوقاية منها مثل  أمراض السكري، والقلب، والأنيميا، والتهاب المفاصل، أمراض الكبد، مشاكل الجهاز التنفسي، مشاكل الجلد واضطرابات الهضم.

لقد أصبحت المورينجا الشجرة شهيرة جدا تستعمل أوراقها خضراء أو مطحونة، أيضا القرون الخاصة بالنبات، والجذور ولحاء الشجر، والأزهار والبذور، حتى الفواكه الخاص بشجرة المورينجا صالحة للأكل.

اقرأ أيضًا :-  فوائد اللب السوري للتخسيس وأضراره

فوائد المورينجا للصحة جعلتها علاج تقليدي للعديد من الأمراض أو الوقاية منها، واليك الآن 7 فوائد صحية مذهلة تم إثباتها علميا للمورينجا.

اقرأ أيضًا : فوائد المرمية الصحية وكيفية تحضيرها

7 فوائد صحية للمورينجا :

1- المورينجا تحارب الشوارد الحرة :

المعروف أن مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة والجزيئات المسببة للأكسدة، وتحارب تلف الخلايا، والالتهابات.
و المورينجا تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية؛ لأنها تحتوي على مركبات الفلافونويد والبوليفينول وحمض الاسكوربيك سواء في الظهور أو البذور أو الأوراق .

هذا معناه انه يمنع أي ضرر يمكن أن يصيب أعضاء الجسد ويجعلها صحية، و دراسة أثبتت أن أوراق المورينجا لها قدرة أعلى على مد الجسم بمضادات الأكسدة، وأيضا تمسح الشوارد الحرة، ولها قدره أكبر على تفتيت الدهون، ومنع أكسدة  الحمض النووي أكثر من الجذور والأزهار.

2- مليئة بالعناصر الغذائية :

إن المورينجا غنية بالعناصر الغذائية من الفيتامينات و المعادن والأحماض الأمينية، إنه يحتوي على كمية جيدة من فيتامين A وفيتامين C بالإضافة إلى فيتامين E  ويحتوى أيضا على الكالسيوم والبوتاسيوم، و مجموعه متميزة من البروتينات، وذلك يساهم بشكل فعال في وقاية الجسم من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

3- تحارب الالتهابات :

خطورة الالتهابات إنها تؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة مثل السكري، ومشاكل الجهاز التنفسي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضا التهابات المفاصل والسمنة وغيرهم. المورينجا تستطيع أن تحارب الالتهابات والتقليل منها عن طريق تثبيط الإنزيمات و البروتينات المسببة للالتهاب، وأوراق المورينجا تحديدا تخفض من الالتهابات في الخلايا.

اقرأ أيضًا :-  ما فوائد عصير القصب على الريق؟

4-تساعد على تخفيف أعراض السكري :

إن أوراق المورينجا خاصة المطحونة، لها فعالية كبيرة في تفتيت الدهون والتقليل منها، وخفض مستويات الجلوكوز، وتنظيم عمليه الأكسدة لدى مرضى السكري،  مما يعني انه يخفض من سكر الدم ومستويات الكولسترول ويحسن الحماية ضد تدمير الخلايا.

5- تحمي نظام القلب والأوعية :

إن بودرة ورق المورينجا لها عامل سحري في حماية القلب والأوعية الدموية، خاصة أنها تتحكم في مستوى الدهون في الدم ،وتمنع أيضا من تكون الترسبات داخل مجرى الشرايين، بالإضافة إلي التقليل من مستويات الكولسترول في الدم.

6- تحسين صحة المخ :

المورينجا تحسن من صحة وظائف بسبب العناصر المضادة للأكسدة  التي تحتويها وذلك يجعلها وحسن للقدرات والأنشطة العصبية، ولقد تم اختباره كعلاج مرض الزهايمر و أظهرت نتائج جيدة.

إنه يحتوي على فيتامينات E ، C واللذين يحاربان  الأكسدة، التي كانت تسبب انحلال العصبونات، وذلك يؤدي إلى تحسن وظائف المخ.

أيضا المورينجا قادرة على تحسين قدرة الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين في المخ، مما يؤثر بشكل مباشر على المزاج والقدرات الذهنية.

شاهد أيضًا : فوائد شرب الليمون على الريق وقبل النوم للتخسيس

7- تحمي الكبد :

إن المورينجا تحتوي على تركيز عالي من مادة البوليفينول في أوراقه وزهوره الذي يحمي الكبد من عناصر الأكسدة و السموم والأضرار.

المورينجا قادرة تقليل تضرر الكبد وتليفه وعكس عملية الأكسدة. أيضا زيت المورينجا يستطيع من إعادة تخزين الإنزيمات داخل الكبد ويرجعها إلى مستوياتها الطبيعية وزيادة البروتينات داخل الكبد.

اقرأ أيضًا :-  اسباب الدوخة المستمرة وعدم الاتزان

تلك كانت أهم فوائد المورينجا للصحة بالإضافة إلى فوائد أخرى كثيرة منها أن أوراق المورينجا لها خصائص مميزة جدا مضادة للبكتيريا و الميكروبات، أيضا لها فوائدة العظيمة في تسريع عملية شفاء الجروح وعلاج القطوع، ولقد ثبت علميا كل تلك الفوائد العظيمة.

أما عن طريقة تناوله فإنه يفضل معظم من يتناول المورينجا أن يصنعها كما يصنع الشاي، المورينجا ليس له أضرار ولا آثار جانبية على صحة الإنسان حتى مع الكميات الكبيرة، لكن يفضل في كل حال من الأحوال أن لا تزيد الجرعة اليومية عن ملعقة ونصف صغيرة من مسحوق المورينجا.

قد يهمك أيضًا : فوائد السفرجل للحامل والجنين والرجل

ماذا تنتظر عليك بتجربة تلك العشبة الرائعة، ولا يهم مدى جودة صحتك فأنت تحتاج وقاية لأمراض تعتبر من أمراض العصر كالسكري والكبد، لا داعي للانتظار يا صديقي فصحتك تستحق منك ذلك.

أترك تعليق