أطوار القمر بالترتيب

أطوار القمر بالترتيب

أطوار القمر بالترتيب، يمر القمر بأشكال متعددة فيطل علينا كل ليلة بوجه جديد بسبب موقعه من الشمس ودورانه حول الأرض، وتسمى تلك الوجوه “أطوار القمر، وتتم هذه الأطوار دورة كاملة كل 29 يوم،

سوف نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا مقال عن أطوار القمر بالترتيب، ونظرة عامة حول القمر، واهم الظواهر المتعلقة بدوران القمر حول الأرض، وظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر، وكذلك كيف يمكن تحديد الوقت من خلال القمر، لذلك تابعونا لنهاية المقال لتتعرفوا على أطوار القمر بالترتيب وبشكل تفصيلي.

معلومات عن أطوار القمر بالترتيب

  • القمر هو عبارة عن جرم سماوي هائل، ويعتبر القمر الوحيد الطبيعي الذي يتبع الأرض.
  • وقد تشكل القمر في نفس الوقت الذي تشكلت فيه الأرض، أي قبل 4.6 مليار عام، وكتلة القمر تبلغ 1.23% من الكتلة الكلية للأرض، يبلغ قطر القمر نحو 3476 كم، يبعد القمر عن الأرض مسافة قدرها 384,400 كم، أي نحو 1.3 ثانية ضوئية وتختلف المواقع النسبية لكل من الأرض والقمر والشمس في دورة يتم تجديدها كل 29.5 يوم.
  • فيعمل على تغيير كمية الأشعة التي يعكسها القمر من الشمس على الأرض، مما يؤدي لتغير شكل القمر الذي يمكن رؤيته من الأرض على الرغم من شكله الثابت، وما زلنا نقدم لكم مقال حول أطوار القمر بالترتيب تابعونا لنهاية المقال لتتعرفوا على جميع المعلومات عن أطوار القمر بالترتيب بشكل تفصيلي.

شاهد أيضًا: معلومات غريبة عن القمر الازرق

أطوار القمر بالترتيب

  • يقوم القمر بانعكاس ضوء الشمس، لذلك يتم رؤية الجزء الذي ينعكس الضوء عليه، وتبدو تلك الانعكاسات على أجزاء مختلفة من القمر مع اختلاف الزمن بسبب مروره بأطوار متعددة وهي
  • المحاق، يتكون عندما يوجد القمر بين الأرض والشمس عند دوران القمر حول الأرض، وفي هذا الطور يبدأ القمر مظلم عندما يتم النظر إليه من الأرض، إذ إن الجزء الغير مظلم منه يكون في الجهة الأخرى للقمر البعيدة عن الأرض، والجدير بالذكر إلى أنه قد تحدث ظاهرة كسوف الشمس في طور المحاق لكن ليس شرطا حدوثها في كل طور محاق.
  • وذلك لان ميلان دوران القمر في مداره حول الأرض يكون بمقدار 5.1 درجة بمقارنته بدوران الأرض في مدارها حول الشمس، وتتم ظاهرة كسوف الشمس عندما يكون خط تقاطع المدارين في اتجاه مركز الشمس.

الهلال المتزايد من أطوار القمر بالترتيب

  • ومن خلال موضوع المقال الذي يدور حول أطوار القمر بالترتيب نوضح لكم أن طور الهلال المتزايد والذي يعرف (بالإنجليزيّة: Waxing Crescent) يظهر بإضاءة الحافة الغربية من سطح القمر مع استمرار باقي الأجزاء غير مضيئة وفي هذا الطور يبدأ الجزء الذي يضيء بالتزايد بشكل تدريجي، ويستمر بالازدياد حتى آخر يوم في الطور، لذلك أطلق على هذا التطور المتزايد.

طور الربع الأول من أطوار القمر

  • يبدو طور الربع الأول للقمر أو التربيع الأول والذي يعرف (بالإنجليزيّة: First Quarter Moon) عقب مرور أسبوع تقريبا على تكوين طور المحاق، وفي هذا الطور يتم رؤية نصف سطح القمر مضيء عند النظر إليه من الأرض، ونلاحظ ارتفاع القمر في السماء وقت الظهيرة، ويغيب عن السماء منتصف الليل، وما زلنا نقدم لكم مقال عن أطوار القمر بالترتيب تابعونا لنهاية المقال لتتعرفوا على جميع المعلومات حول أطوار القمر بالترتيب بشكل مفصل.

الأحدب المتزايد من أطوار القمر بالترتيب

  • يبدو القمر في طور الأحدب المتزايد والذي يعرف(بالإنجليزيّة: Waxing Gibbous) مضي كاملا، حيث يظهر الجزء المضيء من القمر على شكل بيضاوي، ويبقي الجزء الشرقي مظلم، وفي هذا الطور تزداد مساحة المنطقة المضيئة للقمر بشكل تدريجي، لذلك يطلق على هذا الطور المتزايد، ويبدأ هذا الطور عقب طور التربيع الأول ببضع أيام.

البدر من أطوار القمر

  • يصل القمر إلى طور البدر أو القمر المكتمل (بالإنجليزيّة: Full Moon) عندما يكون الجانب المواجه للأرض من الشمس، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، وعند النظر للقمر من الأرض تتم رؤيته مضيء كاملا، وفي هذا الطور يظل القمر ثابت في مكانه، كما أنه يبدوا مضاء طيلة الليل ويزداد ارتفاعها في السماء مع غروب الشمس، ويختفي تماما عند شروقها.

شاهد أيضًا: بحث حول رحلات الإنسان إلى القمر

الأحدب المتضائل من أطوار القمر

  • يظهر طور الأحدب المتضائل (بالإنجليزيّة: Waning Gibbous) عقب انتهاء طور البدر، وفيه يكون أغلب القمر مضاء بشكل بيضوي ويظل الجزء الغربي مظلا ويستمر الجزء المضي من القمر في التناقص في أيام هذا الطور، لذلك يسمى هذا الطور بالمتضائل، وفي هذا الطور نرى أن القمر ارتفع عقب غروب الشمس ويختفي عقب شروقها.

طور الربع الأخير

  • يظهر القمر متعامد مع الشمس والأرض في طور الربع الأخير (بالإنجليزيّة: Last Quarter Phase)، ويظهر نصف القمر الأيسر مضيء والقسم الآخر مظلم، كما يبدو القمر في السماء منتصف الليل ويختفي بوقت الظهيرة.

الهلال المتضائل من أطوار القمر

  • يتم تناقص مساحة القمر المضيئة خلال مرحلة الهلال المتضائل (بالإنجليزيّة: Waning Crescent)، إذ يصبح معظم سطح القمر معتم باستثناء الحافة الشرقية لها، لذلك سمي هذا الطور المتضائل، وفي هذا الطور يكون الجزء المضيء من القمر يشبه لحرف (C)، ويبدو على هيئة هلال دقيق، ونشاهد أنه ارتفع في السماء عقب منتصف الليل ويظل إلى ما بعد وقت الظهيرة.

تحديد الوقت من القمر

  • ومن خلال موضوع المقال الذي كان بعنوان أطوار القمر بالترتيب نوضح لكم أنه يمكن أن تقوم بتحديد الوقت من القمر بمعرفة المرحلة التي يمر بها، ففي مرحلة القمر المكتمل أو البدر على سبيل المثال، يكون القمر في الجهة المقابلة للأرض من الشمس، أي أن الأرض تكون بين الشمس والقمر، بالتالي فإن أي شخص على سطح الأرض يمكنه رؤية طلوع القمر خلال الوقت الذي تغيب فيه الشمس، وبسبب تحرك القمر بعيدا عن الأرض خلال حركته ضمن مداره فإنه سوف يطلع في اليوم التالي عقب ساعة من موعد ظهوره الذي تم في اليوم السابق وهكذا.

مدار القمر

  • يقوم القمر بدورة واحدة حول الأرض خلال شهر واحدٍ تقريبا، وبشكل أكثر تحديد فيتم القمر دورته الاقترانية (بالإنجليزيّة: Synodic Period) أو ما يسمى بالشهر القمري (بالإنجليزية: lunation) خلال 29.5305882 يوم، وما زلنا نتابع معكم مقال مفصل عن أطوار القمر بالترتيب تابعونا في السطور القادمة لتتعرفوا على ظاهرة كسوف الشمس وكيف تحدث.

كسوف الشمس

  • ويحدث كسوف الشمس عندما يتواجد القمر بين الأرض والشمس في طور المحاق، وعلى الرغم من ذلك فنجد أن القمر لا يحجب ضوء الشمس عن الأرض، ويرجع السبب في ذلك إلى ميلان مدار القمر حول الأرض بمقدار 5.1 درجة عن مدار الأرض حول الشمس، ولكن في بعض الأوقات من العام يصادف كلا من الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة وهذه تسمى كسوف الشمس، مما يتسبب في حجب القمر ضوء الشمس أو جزء منه عن الأرض.

شاهد أيضًا: ما هو عدد أيام السنة القمرية

وبهذا نكون قد انتهينا من موضوع أطوار القمر بالترتيب والذي تناولنا من خلاله معلومات حول القمر وكذلك أطوار القمر بالترتيب وبشكل تفصيلي، وكذلك قدمنا لكم من خلال مقالنا أطوار القمر بالترتيب ظاهرة كسوف الشمس، وكيفية تحديد الوقت من خلال القمر، وكذلك قدمنا معلومات عن مدار القمر، نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم هذا المقال من وجهة نظركم.

 

أترك تعليق