ما هو لقاح mmr وفوائده

ما هو لقاح mmr وفوائده

ما هو لقاح mmr وفوائده من الأشياء الطبيعية التي يجب علينا أن نعلمها أن الإنسان في الحياة هو عرضة إلى الإصابة بأي نوع من أنواع الأمراض المختلفة، فهنالك الكثير من الأمراض المنتشرة في الهواء الجوي الذي يمكن أن يتنفس الإنسان أو الطعام الذي يمكن أن يأكله أو حتى في المياه التي يمكن أن يشربها، كل تلك الأشياء يمكن أن تعرض الحياة البشرية إلى خطر الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض، والتي يمكن أن يكون البعض منها هو من أخطر الأمراض التي لا يمكن علاجها، والتي يمكن أن تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية التي يمكن أن تواجه الإنسان في حياته اليومية، ولهذا فإن الطب يعمل عمل الوقاية أو الحماية من إصابة الإنسان بتلك الأمراض.

ما هو اللقاح؟

  • في الكثير من الأحيان يكشف المجال الطبي عن أنواع مختلفة من الأمراض المنتشرة، والتي يجب علينا أن نحرص على عدم الإصابة بها أو الوقاية منها بأي طريقة من الطرق، ولعل من أهم تلك الطرق هو تناول الإنسان إلى نوع من أنواع اللقاح.
  • واللقاح هو المادة التي يمكن أن يتم إعطائها إلى الإنسان، والتي يمكن أن تجعل الإنسان لديه مناعة ضد نوع من أنواع الأمراض التي يمكن أن تصيبه، وتحميه منها أن تعرض الإنسان إلى هذا النوع من أنواع الفيروسات التي تجعله مصابًا بالمرض.
  • ولكن في حالة أنه تم تعرض الإنسان إلى الإصابة الفعلية بأي نوع من أنواع تلك الأمراض فما الطريقة التي يمكن أن يتم استخدامها وما هي الوسيلة التي يمكن أن تحمي الإنسان من الخطر، والذي يمكن أن يحدث إلية عند تعرضه إلى أي من تلك الأمراض.

شاهد أيضًا : ما هو هرمون النورادرينالين

ما هو لقاح mmr؟

  • ما هو لقاح mmr وفوائده من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان أن يعلمها، أن هذا النوع من أنواع اللقاح ما هو إلا عبارة عن مجموعة من الوقائيات، والتي يمكنها أن تحمي الإنسان من خطر التعرض إلى الإصابة بثلاثة أنواع محددة من الأمراض.
  • وتلك الأنواع الثلاثة التي يمكن أن يحمي منها هذا اللقاح هي، النكاف، والحصبة التي يطلق عليها الألمانية، والحصبة، وتلك الأنواع الثلاثة من أكثر الأنواع التي تنتشر في الهواء الجوي أو البيئة المحيطة بالإنسان.
  • وهذا اللقاح من الأشياء المهمة التي تعمل الدول على إعطائها إلى كافة الأطفال في عمر الثانية عشر من العمر، كنوع من التطعيم ضد المرأة ض التي يمكن أن تصيب الإنسان، لأن تلك الأمراض من الممكن أن تؤدى إلى الإصابة بالكثير من الإمراض التابعة إليها.

وظيفة لقاح mmr

  • من أهم الأشياء التي يعمل عليها هذا النوع من أنواع اللقاح هو أنه يقوم بحماية الجسم، من كافة الأمراض الثلاثة التي تم ذكرها في الفقرة السابقة، والتي يمكن أن يتعرض الإنسان إلى الإصابة بها في أي وقت من الأوقات.
  • كما أن هذا النوع من أنواع اللقاح يتم إعطائه إلى الإنسان حتى يعمل على التحفيز، حيث إن هذا اللقاح يقوم بزيادة النسبة المتواجدة في جهاز مناعة الإنسان ضد الأنواع الثلاثة من الأمراض التي ذكرناها فيما سبق، وبذلك تقل النسبة التي يمكن أن يتعرض من خلالها الإنسان إلى الإصابة بهذه الأمراض ويحافظ الإنسان على صحته وصحة أولاده.

كيف يمكن أن نقوم بإعطاء الأشخاص اللقاح؟

يتم تقسيم الأشخاص الذين يمكن أن يتم إعطائهم هذا اللقاح إلى أربعة من الأقسام، ولكل قسم من الأقسام الأربعة الاحتياطات الواجبة التي يجب علينا أن نأخذها في عين الاعتبار عند إعطاء اللقاح وهي:

الرضع

  • هنالك فترات معينة يجب علينا أن نأخذها في عين الاعتبار عند قيامنا بإعطاء الرضيع أي نوع من أنواع اللقاحات، وأما فيما يخص هذا النوع من اللقاحات، فإننا في العادة يجب علينا أن نقوم بتطعيم الرضع بعد أن يكملوا أول عام من العمر.
  • ولكن في بعض الحالات يمكن أن يعيش الرضيع في بيئة غير مناسبة، والتي يمكن أن تكون تلك البيئة مكان لتلك الأنواع الثلاثة من الفيروسات أو الأمراض التي قمنا بذكرها فيما سبق، وفي تلك الحالة يجب علينا أن نعطى الطفل الجرعة المناسبة التي يمكن أن تقية من تلك الأمراض، لأن تلك البيئة تزيد من احتمال تعرض الرضيع إلى الإصابات.
  • فإن حدث وتعرض الرضيع قبل أن يكمل أول عام من العمر إلى أي احتمال إصابته بتلك الأنواع من الفيروسات، فيجب علينا أن نقوم بإتباع الإجراءات والمواعيد الطبية التي يمكن إعطائه اللقاح فيها، وهي بين الشهرين التاسع والسادس، ويجب علينا أن نعطيه الجرعة الأساسية بعد إتمامه أول عام من العمر كذلك.

الأطفال

  • الأعمار التي حددها الأطباء والتي يجب علينا أن نعطى فيها الأطفال هذا النوع من اللقاحات هي من سن الثالثة إلى الخامسة من العمر.

البالغون

  • عند تجاوز الإنسان سن الثامنة عشر من عمره، يمكن أن نقوم بإعطائه ثالث جرعة من التطعيم باللقاح، وبالأخص أن كان البالغ يعيش في بيئة تتواجد فيها الكثير من تلك الفيروسات المنتشرة.

شاهد أيضًا : ما هو علاج الشقيقة ؟

الحمل

  • هنالك بعض الاختلاف بالنسبة إلى المرأة التي ترغب في إتمام حمل جديد، فهناك بعض الأشياء التي يجب علينا أن نأخذها في عين الاعتبار عن ما أن كانت تلك المرأة في المراحل السابقة من العمر، مثل الطفولة والبلوغ قد تعرضت إلى الحقن أو التطعيم بهذا النوع من أنواع اللقاحات أم لا.
  • ففي حالة أن كانت تلك المرأة التي ترغب في الحمل، قد قامت بالفعل بالتطعيم على مدار مرحلتين من العمر وهما الطفولة والبلوغ، وأخذ جرعتين كاملتين في الحياة، فلا يوجد أي داعي حتى تقوم تلك المرأة بالتعرض إلى جرعة جديدة قبل أن تحصل على الحمل.
  • أما أن لم تتمكن المرأة التي ترغب في الحمل، من التأكد بكامل اليقين بأخذها إلى كامل الجرعتين في الطفولة ومرحلة البلوغ من اللقاح، ففي تلك الحالة يختلف الأمر فيجب عليها في تلك الحالة أن تأخذ جرعة جديدة في الحال.
  • حتى لا يتعرض الجنين أو الأم إلى خطر الإصابة بأنواع من الثلاثة التي قمنا بذكرها في الفقرات السابقة.

شاهد أيضًا : ما هو الحقن الصناعي للحمل ؟

يجب على الإنسان أن يكون لديه الوعي الكافي والدراية الكافية، بكافة أنواع الأمراض التي يمكن أن تصيبه في البيئة التي يعيش فيها، والطريقة المناسبة التي يمكنه أن يتعامل بها مع تلك الأمراض التي يمكن أن يتعرض إليها في الحياة.

أترك تعليق