كيفية استخدام بخاخ مينوكسيديل لزراعة وإنبات الشعر

كيفية استخدام بخاخ مينوكسيديل لزراعة وانبات الشعر

كيفية استخدام بخاخ مينوكسيديل لزراعة وإنبات الشعر، المينوكسيديل هو عبارة عن دواء يتم أستخدامه لعلاج تساقط الشعر ويوجد له أسماء تجارية متعددة في الأسواق، ويساعد هذا الدواء الرجال والنساء في حل مشكلة تساقط الشعر ونمو الشعر الجديد وزيادة كثافته، كان يستخدم المينوكسيديل في الأصل لتوسيع الأوعية الدموية، وقد أستخدامه من قبل بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض أرتفاع ضغط الدم، ولكن مع أستخدام هذا الدواء تم أصدار شكوي عن أعراضه الجانبية التي تسبب نمو الشعر بالرغم من أنه يأخذ عن طريق الفم، ثم بدأت شركة الأدوية ابجون بعمل دراسة مكثفة، وفي النهاية من أنتاج محلول المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر ومشكلة الصلع الوراثي.

محلول المينوكسيديل الأسماء التجارية له هي (روجيين – رجيين – مينوكسي)، ويتم تسويق هذا المحلول بتركيز 2% لاستخدامات الرجال والنساء.

طريقة عمل المينوكسيديل :-

لا تزال طريقة عمل المينوكسيديل مجهولة حتي الآن، ولكن طريقة عمل الدواء ممكن أن تكون مفهومة.

يوجد في جسم الإنسان هرمون طبيعي يعرف بأسم ثنائي هيدروتيستوستيرون، وهذا الهرمون قد يلتصق في بصيلات الشعر ويؤدي إلى ضمور، وغالبية الأدوية تعمل علي هذه الخصية لكي تساعد على الحد من تساقط الشعر مثل دواء الفيناستيرايد، بينما دواء المينوكسيديل لا يؤثر على مستوي هرمون ثنائي هيدروتيستوستيرون الموجود في الدم، لأن المينوكسيديل يعتبر من موسعات الأوعية الدموية، وطريقة عمله تقوم على قدرته في توسيع الأوعية الدموية، لأنه يوفر كم كبير من الدم الذي يضخ في بصيلات الشعر، ويوفر أيضاً حالة صحية أفضل لجذور الشعر.

توجد علاقة وطيدة ومباشرة بين الدم ونمو الشعر، فالدم يحمل مواد غذائية أساسية ومن الأهم أنه يحمل عوامل تساعد وتدعم نمو الشعر.

شاهد أيضاً: علاج الجيوب الأنفية نهائياً باستخدام تلفاست

فوائد أستخدام دواء المينوكسيديل :-

1– يساعد المينوكسيديل علي تحفيز نمو الشعر :-

يستخدم المينوكسيديل في إعادة إنبات الشعر لكن بتأثيره يكون ضعيف، ومنطقة أعلي الرأس هي من المناطق التي تستجاب للعلاج عن غيرها، ويرتبط هذا الدواء بشكل مباشر مع حقيقة أن الشعر لا يبدأ في النمو عند فور أستخدام الدواء، وعند التوقف عن أستخدام الدواء لمدة شهر أو أكثر يختفي نمو الشعر.

2– يعالج الصلع الوراثي عند الرجال والنساء:

يعاني الرجال والنساء من مشكلة الصلع الوراثي، تصل نسبة الرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي إلي 80% والنساء 50%، وبالنسبة للنساء الصلع الوراثي يسبب حالة من الضعف التي ينتشر في منطقة تاج الرأس، ويؤثر أيضاً علي مقدمة الرأس والخط الأمامي في الشعر وهذا يدل على زيادة معدلات هرمون الذكورة، أما بالنسبة للرجال هذا الصلع يظهر علي شك تراجع الخط الأمامي في الشعر، وأيضاً ضعف سمك الشعر في منطقة قمة الرأس، وقد أثبتت الأبحاث أن أكثر من 40% من المرضي أنهم عندما يستخدمون المينوكسيديل بتركيز 5% لمدة ثلاثة أشهر يحققون نمو الشعر.

شاهد أيضاً: علاج التهاب الوجه بعد إزالة الشعر بالشمع أو الفتلة

 3- علاج مرض الثعلبة:

يحدث مرض الثعلبة نتيجة وجود خلل في جهاز المناعة فيتسبب في تساقط الشعر للكبار والصغار، وأكدت بعض الأبحاث أن أستخدام دواء المينوكسيديل له القدرة على أنبات الشعر في المنطقة التي تعاني من مرض الثعلبة، ويمكن الوصول إلى نتائج أفضل إذا تم العلاج بالتزامن وأيضاً أستخدام بعض الأدوية الأخري التي تعمل علي منع تساقط الشعر ونموه.

 4- المينوكسيديل يساهم في عملية أنبات الشعر أثناء فترة العلاج الكيماوي:

المرضى الذين يعانون من مرض السرطان يستخدمون العلاج الكيماوي الذي يتسبب في فقدان الشعر، فعند إستخدام دواء المينوكسيديل بعد العلاج الكيماوي يقوم بإعادة نمو الشعر بشكل سريع.

الاحتياطات التي يجب أتخاذها عند أستخدام دواء المينوكسيديل :-

  • يجب عدم استعمال دواء المينوكسيديل للأفراد الذين يعانون من الحساسية أو من ناحية أستعمال مركبات البروبلين غليكول لأنها مادة فعالة في تركيب المينوكسيديل.
  •  علاج المينوكسيديل غير جيد للفئة الذين يعانون من حساسية من المواد الحافظة.
  •  الأشخاص الذين يستخدمون الكورتيزون، أو ما يشبه الكورتيزون مثل كورتيكوسيترويد أو الفازلين علي منطقة فروة الرأس يجب عليهم استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء، لأن هذه المواد مع المينوكسيديل من الممكن أن تؤدي إلي الزيادة في أمتصاص المادة الفعالة في الجسم، فينتج عن ذلك مخاطر وكذلك أثار غير مرغوب فيها.
  •  الأفراد الذين يعانون من وجود مشاكل في الجلد، أو تهيج في منطقة فروة الرأس من المفترض أن لا يستخدمون هذا الدواء، لأن الجلد من الممكن أن يمتص المادة الفعالة بصورة كبيرة فيسبب آثار جانبية.
  •  عند إستخدام المينوكسيديل علي شكل حبوب لمعالجة مرض ضغط الدم، يجب إستشارة الطبيب أولاً، لأن وجود أي زيادة في معدلات الدواء للجسم تتسبب في زيادة أعراض مرض ضغط الدم المرتفع.
  •  يجب على النساء أثناء فترة الرضاعة ألا تستخدم دواء المينوكسيديل، لأن الدواء ينتقل من الأم إلي الطفل.

الآثار الجانبية من أستخدام دواء المينوكسيديل :-

  1.  حدوث ألم في منطقة الصدر.
  2. حدوث أنخفاض في ضغط الدم.
  3.  قلة الشعور في الرغبة الجنسية.
  4.  عدم أنتظام نبضات القلب.
  5.  زيادة الوزن والسمنة.
  6.  ظهور أحمرار في الجلد وفروة الرأس.

شاهد أيضاً: علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالأعشاب والزيوت

أحباء موقعنا الكرام لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الاجتماعي؛ ليصلكم المزيد من مقالاتنا الحصرية، كما إننا نرحب بتعليقاتكم على المقال وكل مقالات الموقع دمتم بخير أحبتي في الله وإلى اللقاء في مقال جديد وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

أترك تعليق