ما هو الدخن وما هي فوائده ؟

ما هو الدخن وما هي فوائده

ما هو الدخن وما هي فوائده؟، نبات الدهن هو أحد النباتات التي يجهل الكثير من الناس فوائدها المذهلة للجسم، لهذا سوف نوضح لكم ما هو الدخن وما هي فوائده؟ خاصة أن هذا الدخن يحتوي على مقدار جيد من الفيتامينات، المعادن، الكربوهيدرات، المركبات العضوية وغيرها من العناصر المفيدة للجسم.

القيمة الغذائية الموجودة في الدخن

  • يحتوي الدخن على مقدار جيد من البروتين، لأن كل كوب من الدخن المطبوخ يمد الجسم بمقدار 6 جرام من البروتين، لكنه لا يحتوي على أحماض أمينية لهذا يجب تناوله مع بعض الحبوب الأخرى مثل الفول، الفاصوليا.
  • يحتوي الدخن على مقدار كبيرة من فيتامين ب الذي يساعد على استقلاب الطاقة في الجسم وتنشيط الإنزيمات وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • يحتوي الدخن على مقدار كبير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم وحماية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب، السرطان، السكر وغيرها من الأمراض.
  • يتميز الدخن بأنه خالي من الجلوتين وبالتالي فهو مناسب لمن يعاني من الحساسية ضد الجلوتين.
  • يحتوي الدخن على مقدار كبير من المعادن مثل: النحاس، الزنك، الماغنيسيوم، البوتاسيوم، بالإضافة إلى احتواءه على الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم.

شاهد أيضًا: فوائد نبات الرامبوتان

ما هو الدخن وما هي فوائده؟

نبات الدخن هو نبات ينمو على شكل سنابل تشبه القمح، ينتشر هذا النبات بشكل عام في قارة آسيا وأفريقيا ويستخرج من هذا النبات حبوب أو بذور ذات شكل كروي، تتواجد بذور الدخن بالعديد من الألوان منها الأبيض، الأصفر، الرمادي وتتمثل فوائد الدخن في التالي:

1- الحفاظ على صحة القلب

نبات الدخن يحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم اللذان يحافظان على معدل ضغط الدم وبالتالي وقاية الإنسان من الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

كما أن الدخن يعمل على التغلب في نسبة الكوليسترول الضارة في الدم بسبب الألياف الغذائية التي يحتوي عليها وبالتالي يعمل على وقاية الإنسان من تصلب الشرايين.

2- تحسين الدورة الدموية

يعمل البوتاسيوم الموجود في الدخن على خفض معدل ضغط الدم في الجسم بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية من خلال توسيع الأوعية الدموية.

3- غذاء جيد لمرضى السكر

يحتوي الضغط على نسبة كبيرة من الماغنيسيوم كما أشرنا، لهذا فهو من الأغذية المناسبة جدًا لمرضى السكر لأن الماغنيسيوم ينظم إفراز الأنسولين في الدم.

فوائد الدخن للبطن

الدخن يحتوي على مقدار جيد من الألياف الغذائية التي تعالج العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي ومنها الإمساك، الغازات، الإسهال وغيرها من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي.

تناول الدخن يؤدي أيضًا إلى التخلص من قرحة المعدة وتحسين صحة الكبد والكلى.

الفوائد الصحية للدخن

1- التخلص من السموم الزائدة في الجسم

يحتوي الدخن على مقدار جيد من الفينولات والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تنقية الجسم من السموم من خلال طرح هذه السموم في البول أو البراز.

كما أن احتواء الدخن على مادة الكيرسيتين، حمض الايلاجيك، الكركمين يعمل على تنشيط الإنزيمات التي تخلص الجسم من المواد السامة المتراكمة فيه.

شاهد أيضًا: أين تزرع نبات القشطة ؟

2- تقليل أعراض الربو

لقد أظهرت العديد من الدراسات أن نبات الدخن يعمل على التخلص من المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي، منها مشكلة الربو والحساسية الصدرية والسعال وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.

3- الدخن بديل لمن يعاني من حساسية القمح

يعتبر الدخن من الحبوب البديلة لمن يعاني من حساسية القمح لأن الدخن لا يحتوي على عنصر الجلوتين الموجود في القمح والذي يؤدي إلى الإصابة بالحساسية.

الآثار الجانبية من تناول نبات الدخن

على الرغم من تعدد الفوائد الصحية لنبات الدخن إلا أن الإفراط في تناول الدخن يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • زيادة استهلاك الدخن تؤدي إلى تثبيط امتصاص اليود في الجسم، لأنه يحتوي على مواد تمنع من إنتاج الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية.
  • الإفراط في تناول الدخن قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي والإصابة بالإسهال.
  • التعرض لانخفاض ضغط الدم مع الشعور بضيق في التنفس.

فوائد الدخن للرجيم

الدخن من الحبوب المفيدة لمن يعاني من السمنة المفرطة لأنه يحتوي على مقدار كبير من الألياف الغذائية والأحماض الأمينية التي تساهم في كبح الشهية والتحكم في الوزن وتزيد من الشعور بالشبع والامتلاء.

ينصح خبراء التغذية بإدخال الدخن في النظام الغذائي اليومي لمن يرغب في التخلص من الوزن الزائد، لأن تناول الدخن يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون في الجسم.

فوائد الدخن مع الحليب للعظام

يحتوي الدخن على مقدار جيد من الكالسيوم، لهذا عند إضافة الدخن إلى الحليب فإن الجسم يحصل على مقدار كافي جدًا من الكالسيوم اللازم لصحة العظام وحماية العظام من التعرض للهشاشة أو الكسر.

كما أن الدخن مع الحليب يحمي الإنسان من الإصابة بالالتهابات التي تصيب المفاصل ويساعد في سرعة شفائها بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهاب.

فوائد الدخن للمرأة الحامل

  • أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن تناول المرأة الحامل للدخن يساعد في تقليل الشعور بالغثيان والقيء خاصة لو تناولت المرأة الدخن في الشهور الأولى من الحمل التي تكثر فيها تلك الأعراض.
  • الكالسيوم الموجود في الدخن يمد جسم المرأة الحامل والجنين بمقدار جيد من الكالسيوم الذي يدخل في تكوين عظام الجنين ويحافظ على عظام الأم الحامل.
  • تناول الحامل للدخن يعمل على ضبط معدل ضغط الدم في جسم الحامل ويحميها من الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يصيب الكثير من الحوامل.
  • الألياف الغذائية الموجودة في الدخن تساعد في وقاية الحامل من الإصابة بالإمساك.
  • احتواء الدخن على الفيتامينات والعناصر المتعددة يمد جسم المرأة الحامل بالطاقة والنشاط والحيوية.
  • الحديد الموجود في الدخن يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم خاصة أن الحامل تحتاج إلى جرعة كبيرة من الحديد في فترة الحمل.
  • يمكن للمرأة المرضع تناوله بعد الولادة لأن الدخن من الأعشاب التي تدر الحليب بالإضافة إلى أن الحليب يكون مليء بالعناصر الغذائية المتعددة التي تحتاجها الأم المرضع.

فوائد الدخن للشعر

الدخن له العديد من الفوائد المذهلة للشعر ويمكن الاستفادة من الدخن من خلال إدخاله في العديد من الوصفات الخاصة بالشعر أو تناوله بشكل مباشر ومن فوائد الدخن للشعر:

  • يحمي الشعر من التساقط لأنه يحتوي على مقدار جيد من البروتين الذي يدخل في تغذية بصيلات الشعر ويقوم بتغذيتها بالشكل السليم ويمنحها القوة ويحميها من التساقط.
  • البروتين الموجود في الدخن يساعد في زيادة إنتاج الكرياتين الموجود في فروة الرأس والذي لو قل عن معدله الطبيعي أدى إلى تساقط الشعر وإصابة الشعر بالشيب المبكر.
  • الدخن من الأعشاب التي يمكن أن تعالج مشاكل الصلع الذي يصيب الكثير من الرجال لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحفيز نمو الشعر.
  • يعمل الدخن على علاج مشاكل الشعر المتعددة ومنها علاج مشكلة القشرة، الصدفية، الأكزيما وغيرها من مشاكل الشعر.
  • يحتوي أيضًا على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على حماية الشعر من ظهور علامات الشيب المبكر على الشعر، لأنها تخفض من نسبة تآكل الأنسجة في فروة الرأس.

شاهد أيضًا: فوائد نبات الطيون

الآن بعد أن تعرفنا معكم على ما هو الدخن وما هي فوائده؟ وتعرفنا معكم على القيمة الغذائية الموجودة في هذا النبات التي تجعل منه العديد من الفوائد المتعددة للجسم، نتمنى أن يكون الموضوع أعجبكم.

أترك تعليق