تمرين الضغط العسكري وفوائده

تمرين الضغط العسكري وفوائده

تمرين الضغط العسكري وفوائده، تمرين الضغط هو تمرين يساعد تقوية العضلات، حرق الدهون، بناء العضلات بالمناطق التي بها دهون متراكمة مثل الفخذين وأسفل البطن، واليدين تعد الشيء الرئيسي بهذه التمارين، والكثير من الأشخاص يتجهون إليها للاستفادة بأكبر قدر ممكن من الفوائد التي تنتج عن القيام بها وممارستها باستمرار، حيث يمكنكم معرفة تمرين الضغط العسكري وفوائده من خلال موقع معلومة ثقافية.

تمرين الضغط العسكري

تمارين الضغط العسكري تعتبر أكثر تمرين ذو فاعلية وتأثير على جسم الإنسان كما أنه الأكثر شهرة، ويقوم بممارسة العديد من الأشخاص العاديين والرياضيين ولكنه يتم استخدامه بكثرة بالتدريبات العسكرية، وتتميز بوجود أنواع عديدة منه ويمكن القيام بها بسهولة، ومن أنواعه وضعية المثلث، وضعية الرجل العنكبوت، القيام بالضغط بذراعين مفتوحين والقيام بالوقوف على اليدين بجانب القفز ومن ثم التصفيق.

شاهد أيضًا: طريقة عمل تمرين العقلة للمبتدئين

فوائد تمرين الضغط العسكري

يوجد الكثير من الفوائد التي تعود على الشخص الذي يقوم بممارسة تمرين الضغط العسكري، ومن أهم فوائده ما يلي: –

تحسين لياقة الجسم

حيث يقوم بمساعدة الجسم على تحسين لياقته، وهذا من خلال استخدام عضلات عديدة به، وذلك حيث أنه يقوم بالتركيز بنفس الوقت على عضلات البطن، اليد، الجزء السفلي للجسم، فهو يقوم باستخدام العضلات كلها معاً للعمل لتصبح أقوى.

مفيد لكثافة العضلات

عضلات الجسم تبدأ بخسارة كثافتها، مع التقدم في السن مما يتسبب في تغيير طريقة حرق الطاقة واستخدامها بالجسم، فهي تساعد في الحفاظ على كثافة العضلات وهذا إذا لم تقوم بتطويرها.

تقوية الجسم

يساعد ممارسة تمرين الضغط على تقوية الجذع بما فيها من الحوض، الخصر، البطن، العضلات القوية تقوم بالمساعدة على قيامها بنشاطاتها الفيزيائية بكل يسر وسهولة، بالإضافة إلى أنها تساعد في المحافظة على استقامة القامة وعلاج المشاكل التي بالظهر.

حرق سعرات حرارية

الكثير من الأشخاص يظنون بأن تمارين القوة لا تقوم بحرق سعرات حرارية كثيراً ولكنها تقوم بحرقها بكميات كبيرة، والسبب في ذلك أنه يتم استخدام عضلات كثيرة بالتمارين، وهذا يساعد في حرق السعرات الحرارية كثيراً وهذا مقارنة بغيرها من التمارين التي تقوم باستخدام ثلاث عضلات.

فكلما زاد عدد العضلات بالتمارين زاد نسبة الطاقة المطلوبة لأداء التمارين وتكون على هيئة سعرات حرارية، ويعد تمرين الضغط تمرين مركب حيث يتم استخدام كل من الظهر، الأذرع، والأقدام، والأكتاف، المفاصل التي تتحرك عندما تتحرك العضلات، الصدر، عضلات البطن.

السعرات الحرارية المحترقة تستطيع زيادة كميتها من خلال تمرين الضغط وهذا عن طريق القيام بتمارين البربري وهو يجمع بين كل من قفزة القرفصاء وتمارين الضغط.

شاهد أيضًا: فوائد تمرين تسلق الجبل

 تقوية العضلات

لا يقتصر تمرين الضغط فقط على لاعبي كمال الأجسام بل يستطيع أي شخص أن يقوم بممارسته فهو مهم للعضلات، حيث يقوم بتقوية وزيادة صلابة عضلات الكتف الأمامية والعضلات الموجودة بمنطقة الصدر، عضلات اليدين والساعدين، عضلات أسفل وأعلى الظهر، تنشيط عضلة القلب، وتنشيط جسم الإنسان كاملاً.

الحصول على جسم مثالي

حيث يقوم تمرين الضغط بشد عضلات البطن وتقويتها مما يمنع حدوث ترهلات بالبطن، الحصول على عضلات صدر قوية، كما يقوم بالمساعدة على تناسق قوام جسم الشخص أكثر وبشكل ملحوظ والحصول على وزن مثالي والحفاظ عليه.

مميزات ممارسة تمرين الضغط العسكري

يتميز تمرين الضغط العسكري بعدة مميزات تميزه عن غيره من التمارين الأخرى، ومن أبرز هذه المميزات مما يلي: –

  •  يتميز التمرين بالبساطة حيث تستطيع القيام بممارسته بكل سهولة، لأنه لا يتطلب للقيام به تركيز عالي ولا قوة بدنية كبيرة.
  • تستطيع القيام تمرين الضغط بأي وقت وفي أي مكان، طالما كانت طريقة ممارسته صحيحة، ولكن يفضل بعد القيام بأي تمرين وليس هذا فقط بعد تناول الطعام يجب مرور على الأقل نصف ساعة، ويعد المكان المسطح والواسع أفضل مكان للقيام به فيه.
  • يتميز تمرين الضغط العسكري بعدم حاجته إلى معدات رياضية غالية الثمن.
  • يغير من شكل الجسم، حيث أن القيام بممارسته تساعد في الحصول على صحة جيدة وجسم مقوي ورياضي.
  • يقوم بالوقاية من الإصابات، حيث يساعد ممارسة تمرين الضغط العسكري على منع حدوث الوقوع بالإصابات والتي تكون ناتجة عن كل من التمزقات العضلية، والتمزقات الوترية.

شروط القيام بتمرين الضغط العسكري بطريقة صحيحة

يوجد بعض الشروط التي يجب معرفتها ومتابعتها للقيام بتمرين الضغط العسكري بطريقة صحيحة، وهما كما يلي: –

  • يجب القيام برفع الجسم كاملاً لأعلى بطريقة موازية للأرض، ثم القيام بالانخفاض باتجاه الأرض.
  • يجب ممارسة تمرين الضغط والساقين يكونان بوضع مستقيم، أو عندما الركبة تكون مثبتة على الأرض.

كيفية القيام بتمارين الضغط العسكري بشكل صحيح

يوجد بعض الخطوات التي لابد من القيام باتباعها عن القيام بتمارين الضغط، وهي كالاتي: –

  • يجب عدم ثني الجسم خلال القيام بتمرين الضغط، وهذا لا تصاب بانزلاق أو تمزق.
  • القيام بتوجيه الوجه للأسفل، وهذا بحيث الوجه يكون مواجه للأرض، والرقبة تكون على خط مستقيم بجانب باقي جسمك.
  • القيام بوضع كفي اليدين وتثبيتهما على الأرض، وهذا بحيث تكون اليدين بمحاذاة الكتفين.
  • أصابع القدم فقط تكون ملامسة للأرض، والعمل على القيام بفرد الذراعين وهذا لرفع الجزء العلوي للجسم عن الأرض، وبعد ذلك يعود الجسم لوضعه السابق وهكذا.
  • القيام بتركيز الركبتين بطريقة صحيحة على الأرض، وهذا للقيام بتمرين الضغط بسهولة أكثر، عدد مرات القيام بتمارين الضغط تكون على حسب قدرة كل شخص فقد يستطيع شخص القيام بعشرة مرات، وقد يستطيع شخص آخر القيام بعشرين مرة فكل واحد وقدرته.

أنواع تمرين الضغط العسكري

يوجد عدة أنواع من تمرين الضغط العسكري وكل نوع مختلف عن الأخر، وهما كما يلي: –

الوقوف على اليدين

هذا النوع من تمرين الضغط يقوم بالتركيز على كل من عضلات الكتفين واليدين، مع عدم القيام باستخدام عضلات الصدر.

للقيام بتمرين الوقوف على اليدين يجب القيام أولاً بدفع الجسم للجدار وبعد ذلك القيام تثبيت اليدين على الأرض، ومن ثم سوف يصبح جسمك بشكل رأسي.

القيام بالصعود والنزول من خلال فرد الذراعين وثنيهم، مع الانتباه إلى عدم ملامسة الرأس للأرض.

يجب عدم الانتباه إلى عدم التعرض للسقوط لأن السقوط قد يتسبب بإصابة في أي جزء من الأجزاء الأمامية للجسم أو إصابة بالرأس.

يعد تمرين الوقوف على اليدين أكثر صعوبة من الضغط العسكري العادي.

 تمرين الضغط بذراعين متباعدين

هذا التمرين يقوم بالتركيز على عضلات الصدر وتقويتها كما يقوم بالتركيز على الذراعين والكتفين، وخطواته تكون نفس خطوات التمرين العادي للضغط، ولكن باختلاف إبقاء مستوى الذراعين أكبر بمقدار شبر أو أكثر من ذلك من مستوى الكتفين.

تمرين المثلث

هذا التمرين يقوم بالتركيز بشكل رئيسي على عضلات الذراعين وتقويتها، وخطواته تكون بنفس خطوات التمرين العادي للضغط، ولكن مع الحرص على إبقاء مستوى الذراعين ضيق عن مستوى الكتفين واليدين تكونا بجانب بعضهما، وهذا بحيث يشكلان مثلث.

شاهد أيضًا: التمرين بعد الأكل بكم ساعة

كانت هذه نبذة عن تمرين الضغط العسكري وفوائده، كما يمكنكم معرفة مميزات تمرين الضغط العسكري، شروط القيام بتمارين الضغط العسكري بطريقة صحيحة، كيفية القيام بتمرين الضغط العسكري، بالإضافة إلى معرفة أنواع تمرين الضغط العسكري.

أترك تعليق