المعاهد والكليات العسكرية التي تقبل الدبلومات الفنية بعد الإعدادية

المعاهد والكليات العسكرية

القوات المسلحة المصرية  في هذا الوقت هي حلم يتهافت عليه العديد من الشباب فلقد صار الالتحاق بها من طموحاتهم وأحلامهم حيث يسعون لتحقيق هذا الهدف، ففي ظل تلك الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد والكثير من التهديدات التي تعرضت لها ومن هذا المنطلق يتلاحق الكثير من الشباب لتقديم أرواحهم فداء لهذا الوطن الغالي، ومن خلال موقعنا معلومة ثقافية سوف نقدم المعاهد والكليات العسكرية التي تقبل الدبلومات الفنية للبنات، الكليات العسكرية المتاحة للدبلومات الفنية، التسجيل الإلكتروني للكلية الحربية، شروط المعاهد العسكرية.

المعاهد والكليات العسكرية

يتساءل العديد من الناس حول معرفة ماهي المعاهد والكليات التي تقبل الدبلومات الفنية بعد الحصول على الشهادة الإعدادية، ومن خلال السطور القادمة سنقدم جميع المعاهد والكليات.

شروط الالتحاق بالكلية الحربية

  • الكلية تقوم بقبول كافة الذين يحصلوا على الشهادة الثانوية العامة والأزهرية أيضًا وكافة الشهادات المعادلة بكل من القسمي العلمي والأدبي، بحيث لا يقل المجموع عن 70% هذا بجانب أنه لابد ألا يزيد السن عن 21 سنة.

شاهد أيضًا: شروط قبول كلية الضباط لخريجي الثانوية

شروط الالتحاق بالكليات البحرية

  • يتم قبول كل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية للقسم العلمي كلًا من الشعبيتين علمي علوم وعلم رياضة، بجانب أنه يشترط أن يحصل طالب العلمي شعبة الرياضة أن يحصل على 70% أو ما يزيد في مادة الرياضة في الصف الثاني الثانوي والصف الثالث الثانوي وكل الشهادات التي تعادل الشهادة الثانوية العامة أو الأزهرية، وهذا كله بشرط ألا يقل المجموع عن 70% وما يزيد بالإضافة أنه لا يجب ألا يتعدى سن الواحد وعشرين سنة.

شروط القبول في الكلية الجوية

  • يتم قبول كل الحاصلين شهادة الثانوية العامة أو الأزهرية وكافة الشهادات المعادلة كالشهادات الفنية وهذا بشرط ألا يقل مجموع الالتحاق عن 65% وألا يتعدى عمر المتقدم عن 22 سنة.

شروط القبول في الكلية الفنية العسكرية

  • تقوم الكلية الفنية العسكرية بقبول كافة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للقسم العلمي شعبة علمي علوم وعلمي رياضة فقط، وأيضًا الشهادة الثانوية الأزهرية شرط ألا يقل مجموع القبول عن سبعين في المائة أو ما يزيد في مادة الفيزياء ومادة الرياضة وبالنسبة للمجموع الكلي ألا يقل عن اثنان وتسعون بالمائة أو أكثر كما أنه لابد ألا يقل سن المتقدم عن واحد وعشرين سنة.

شروط القبول في كلية الدفاع الجوي

  • يتم قبول كافة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة قسم علم الرياضة فقط وأيضًا شهادة الثانوية الأزهرية قسم علم الرياضة فقط، وذلك بشرط ألا تقل النسبة المئوية في كل من مادة الرياضة والفيزياء عن سبعين بالمائة، وبالنسبة للمجموع العام ألا يقل المجموع بالنسبة للمتقدم عن خمسة وثمانين بالمائة كما أنه لابد ألا يقل سن المتقدم عن واحد وعشرين سنة.

شروط القبول في كلية الطب بالقوات المسلحة

  • يتم قبول الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة للقسم العلمي شعبة علمي علوم للذكور فقط دون البنات، وأيضًا الحاصلين على الشهادة الأزهرية وأيضًا الشهادات التي تعادل الشهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية للقسم علم علوم وهذا بشرط ألا يقل المجموع الخاص بالكلية عن 95% وكما لا يزيد عمر المتقدم عن عمر واحد وعشرين عام.

شروط القبول في المعهد الفني للقوات المسلحة

  • يتم قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للقسم العلمي شعبة علمي علوم وعلمي رياضة وأيضًا الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية ومن الشهادات الفنية الحاصلين على الثانوية الصناعية، والتي تكون على نظام 3 و5 سنوات وذلك من المدارس التي تتبع وزارة التربية والتعليم أو التعليم المزدوج الذي يتبع وزارة الإنتاج الحربي فقط أو معهد الدنبسكو تخصصات المتعلقة بالميكانيكا أو الكهرباء فقط لا غير.
  • كما أنه لابد ألا يقل المجموع الخاص بالكلية عن 60% وأزيد أما بالنسبة للثانوية الصناعية فلابد وأن يكون المجموع المتعلق به ألا يقل عن 75% أو أكثر بالإضافة أنه لابد وألا يزيد عمر المتقدم عن سن واحد وعشرين سنة، هذا بخصوص الحاصلين على الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والثانوية الصناعية ثلاث سنوات واثنان وعشرين سنة وذلك للحاصلين على الثانوية الصناعية والذي يقوم على نظام الخمس سنوات.

شاهد أيضًا: عنوان مقر شكاوى الامانة العامة لوزارة الدفاع

كليات أخرى يتم قبولها في الكليات العسكرية

  • وأيضًا يتم قبول الخارجين من كليات الهندسة والتكنولوجيا حيث يتم مراعاة السن خلال التقديم للخارجين من تلك المجالات، فيمكن أن يزود عامين للخرجين المتقدمين في الدراسات العليا لسن ثالثة وعشرين عام.
  • وبشكل عام ولكافة الكليات المتعلقة بالقوات المسلحة فإنه تجرى العديد من الاختبارات التي ينبغي على الطالب المتقدم أن يجتازها وكل تلك الاختبارات بما يتناسب مع الكلية المتقدم إليها، فهناك امتحان للسمات واختبار رياضي وأخر طبي واختبار قدرات وأيضًا اختبار العرض العام هذه الاختبارات ليست متعلقة بكلية واحدة بل لكافة الكليات العسكرية إلا أن هناك اختبارات متعلقة بالكلية فقط فنرى مثلًا الكلية الجوية فيوجد اختبار الضغط حيث يتم اختبار المتقدم للضغط الجوي حتى يتم معرفة ما إن كان يتلاءم مع طبيعة عمل الكلية الجوية.
  • كما أنه لا يقتصر الأمر على الحصول على المجموع الكلي للكلية بل لابد وأن يجتاز المتقدم لكافة الاختبارات المطلوبة منه، حيث يقال بأن الكليات العسكرية هي مصنع الرجال فيقوم كافة الطلاب في الكليات العسكرية بالعديد من التمارين الرياضية والبدنية والتي تكون في معظم الأحيان شاقة ومتعبة فقد لا يتحملها البعض، ومن ثم فلابد من اجتياز كافة الاختبارات حتى لا يتعرض المتقدم لأي ضرر هذا بجانب أن القوات المسلحة بشكل عام من المؤسسات الهامة والحيوية للدولة فمن خلالها يتم الدفاع عن الوطن من أي أخطار قد يتعرض له، فلا يخفى علينا كم الشهداء الذين يبذلوا ويعطوا كل ما هو غالي ونفيس من أجل الدفاع عن الوطن ليس هذا فقط فلجندي مصر مكانة كبيرة بين جنود العالم يكفي ما قيل بأنهم خير أجناد الأرض ومن هذا المنطلق.

المعاهد والكليات العسكرية

  • المعاهد والكليات العسكرية محط اهتمام العديد من الشباب حتى ينالوا هذا الشرف الكبير سواء بالحياة بكونه يعمل في أكثر الوظائف أهمية في الدولة أو أن ينال الشهادة من أجل الدفاع عن الوطن الغالي هذا من جانب ومن جانب أخر نرى أيضًا أن من الكليات العسكرية ما يخرج لنا في المجال الطبي والهندسي، حيث أن المجال الطبي تعتبر أيضًا من أسمى الوظائف التي يقوم بها الإنسان فإنقاذ حياة الأشخاص من الأمور التي تمثل عمل عظيم وأيضًا المجال الهندسي والذي يعمل على صناعة العديد من الآلات والأجهزة التي تمثل أهمية كبرى للناس.
  • وبصورة عامة فإن الالتحاق بالكليات العسكرية هو حلم يراود العديد من الشباب والذين يسعون إلى جعل هذا الحلم حقيقة، كما أن الالتحاق هو حق لكل مواطن إلا أنه لابد من اجتياز كافة الاختبارات المتعلقة بتلك الكليات بالإضافة أنه لابد وأن نضع نصب أعيننا أنه لابد وأن يكون المتقدم لتلك الكليات قادر على حمل كمسؤولية ليست بالهينة، فعلى الرغم من كون تلك الكليات هي مطلب للعديد من الشباب إلا أنه يشترط في هؤلاء الشباب أن يتسموا بالمسؤولية لما يلقونه من حمل على عاتقهم فهم ليسوا مسؤولين على أنفسهم فقط بل يحملوا حمل وطن بأكمله على عاتقهم.
  • وكما نرى أن الكليات العسكرية متعددة فمن أهمهم الكلية الحربية والكلية الجوية والبحرية والفنية العسكرية وكلية الدفاع الجوي وكلية الطب العسكري والمعاهد الفنية العسكرية وكل تلك الكليات والتي تعتبر مصنع الرجال على حق ومصنع الكفاح والعمل الجاد.

شاهد أيضًا: معلومات عن الاكاديمية العسكرية وشروطها

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم حول المعاهد والكليات العسكرية التي تقبل الدبلومات الفنية بعد الإعدادية، نتمنى أن تنال المعلومات على إعجابكم ونرجو نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق