طرق علاج الجروح لمرضى السكري

طرق علاج الجروح لمرضى السكري

طرق علاج الجروح لمرضى السكري، من أكثر الأمراض انتشارًا هو مرض السكر الذي يصاب به الكبار وأيضًا الصغار، وقد يلد الطفل به فيصبح مريض به طوال حياته وهو من الأمراض التي تتحول إلى مرض خطير إذا لم يتم الالتزام بالعلاج وتناول الأطعمة الصحية والتي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم وكذلك الكولسترول.

ما هو مرض السكر وما هي أنواعه؟

يحدث ارتفاع في السكر بسبب ارتفاع الجلوكوز الموجود في خلايا الدم، ويكون ذلك لسبب وهو أن الجسم يفقد قدرته تمامًا في التعامل مع السكر في الدم ومرض السكر ينقسم إلى نوعين سنتعرف عليهم:

شاهد أيضًا: كيفية حساب جرعة الانسولين لمريض السكر

النوع الأول

  • هو الذي يأتي في سن مبكر للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم منذ الولادة وحتى المراهقة، ويرجع سبب الإصابة به أن جسم الطفل أو المراهق بكامله لا يستطيع وليس لديه القدرة على إفراز مادة الأنسولين مما يسبب الإصابة بمرض السكري في سن مبكر.

النوع الثاني

  • وهو الذي يصاب به الأشخاص في سن متقدم من العمر، ويرجع سبب الإصابة به أنهم يتعرضون إلى ضعف في المستقبلات الموجودة خلايا الهرمون الخاص بالأنسولين.

المضاعفات التي يتعرض لها مريض السكري

  • مريض السكري يتعرض إلى الكثير من المضاعفات بسبب قلة الجلوكوز والأنسولين في الجسم، ومن هذه المضاعفات صعوبة التئام الجروح وعدم القدرة الجسدية على مكافحة الأمراض والبكتريا الذي يتعرض إليها.
  • ويرجع السبب إلى أن المريض بالسكري تكون الأوعية الدموية في جسده ضيقه للغاية، وهذا يكون السبب الرئيسي في تأخر التئام الجروح، ولهذا فواجب على المريض بالسكري أن يحرص كل الحرص على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • لكي يحمي نفسه من مخاطر كثيرة مثل عدم التئام الجروح بسهوله، وان يحافظ على نفسه لكيلا يتعرض إلى أي جروح ولو قدر الله وأصيب بجرح يعتني به جيدًا حتى لا يتلوث من العوامل الخارجية، واستخدام المضاد الحيوي المناسب له حسب استشارة الطبيب.

ما هو سبب تأخر التئام الجروح لدى مريض السكري؟

السبب الأول

  • عدم الإحساس الكامل بالأطراف ويكون هذا بسبب أن هناك التهابات في الأعصاب الموجودة في الأطراف، وبهذا فطبعًا الإصابة الموجودة في الطرف لدى مريض السكري لن يشعر بها مثل ما يشعر بها الشخص الطبيعي إذا تعرض لنفس الإصابة.
  • ولهذا فعلى مريض السكري أن يقوم بالنظر إلى قدميه بشكل يومي وفحصها جيدًا، ويتأكد انه لا يوجد أي أثر للقرحات أو الجروح وان لون الجلد لا يوجد به تغيرات، فمريض السكري يكون هناك خلل ملحوظ في جهازه العصبي.
  • مما يجعله قد يتعرض إلى حادث ينتج عنه جروح ولكن لا يشعر به وارتفاع السكر يجعل الجسم لا يفرز العرق الذي يعمل على ترطيب الجلد، وبهذا يظل الجلد جافًا تمامًا.
  • مما يكون أكثر عرضه للإصابات الغير محتمله وتكون الجروح معرضه أنها تكون بأكثر خطورة لأن مريض السكري، قد لا يشعر بتلك الجروح ولكن فور اكتشاف الجروح عليك بالاهتمام الكامل بالجرح ووضع الكريمات المرطبة اللازمة للجرح وتعقيمه يوميًا حتى تلتئم.

شاهد أيضًا: ما هو فطور مريض السكري

السبب الثاني

  • الشرايين الموجودة في الأطراف تكون ضيقه جدًا أو تكون مسدودة بشكل كاملة، وبالأخص الشرايين التي تعمل على تغذية الأطراف وهذه تكون في حالة الشخص الذي يكون مصاب بمرض السكر من مده طويلة.
  • وهناك حالات يصل بها الأمر أنها تصاب بالدهنيات في الشرايين، وبالتالي فهي تجعل تدفق الدم إلى الأطراف والشرايين صعب وبالتالي ستسبب عدم التئام للجروح.
  • ولهذا فإننا ننصح مريض السكر أن يتابع عملية الدهون الثلاثية ويعمل على ضبطها، ويتناول الدهون الغير مشبعة والموجودة في زيت الزيتون والمكسرات.
  • كما يجب إتباع حمية تتماشى مع مرضى السكر الذي يساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم، وإذا حدث أي جروح لا قدر الله أن يعتني به جيدًا ويتناول العلاج المناسب له.

طرق علاج الجروح لمرضى السكري

  1. تنظيف الجرح جيدًا إذا كان سطحي بالماء لإزالة أي شوائب منه.
  2. قم بعمل تعقيم للجروح باستخدام الكحول.
  3. قم بلف الجروح باستخدام الشاش المعقم.
  4. لو كان الجرح تعرض إلى شيء حاد كالمسمار مثلًا فعلى الفور قم بأخذ تطعيم ضد التيتانوس.
  5. قم بالتغير بواسطة استخدام الشاش الذي يحتوي على المواد المضادة للبكتريا.
  6. قم باستخدام الجهاز الخاص بإخراج أي هواء سلبي والذي يساعد في الحفاظ على الجروح معقمه وخاليه من الجراثيم والبكتيريا، وهو يمنع تمامًا حدوث التهابات بالجروح.
  7. اهتم بالغيار على الجروح مرتين أو ثلاث في الأسبوع الواحد وفي كل مره استخدم المعقمات والمضاد للبكتريا، والتي تساعد على التئام الجروح.
  8. يمكن أن تقوم بغلق الجروح عن طريق استخدام الليزر تحت يد طبيب متخصص.

نصائح مهمه لمريض السكري

  • إذا علمت أنك قد أصبت بمرض السكري لا تحبط فهذا مرض منتشر واغلب سكان العالم يعانون منه حتى الحوامل قد يصابون بسكر الحمل.
  • من المهم أن تعرف ما هو العلاج وتلتزم به ويتم تحديد العلاج والجرعة عن طريق طبيب متخصص يقوم بفحصك، وعمل لك تحليل ليعرف ما هي نسبة السكر في الدم.
  • التزم بالفحص الدائم، حيث يجب أن تقوم بعمل فحوصات الدم اللازمة للتأكد من أن السكر بمعدله الطبيعي.
  • اتبع الحمية الخاصة بالسكر وابتعد عن تناول الدهون المشبعة وكذلك أيضًا السكريات.
  • اكتفي فقط بتناول الخضروات والفواكه المسموح بها لمرضى السكر والدهون الغير مشبعة للحفاظ على مستوى الكولسترول فالدم.

شاهد أيضًا: تحليل سكر الحمل الطبيعي

أترك تعليق