ما هي طرق علاج نقص الكالسيوم

ما هي طرق علاج نقص الكالسيوم

ما هي طرق علاج نقص الكالسيوم، الكالسيوم يعتبر من العناصر التي تتواجد بوفرة في جسم الإنسان فهو يمثل 1.5 % إلى 2% من وزن الجسم، ومن مجموع المعادن الموجودة في الجسم يمثل الكالسيوم حوالى 39 % ويتواجد الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان بنسبة 99 %، و1 % المتبقية من الكالسيوم تتواجد في الدم والرسائل خارج الخلوي Extracellular fluid وفي خلايا انسجه الجسم، والكالسيوم له دور كبير في الجسم حيث أنه يعمل على تخدم العظام وينظم وظائف الجسم، وتعتبر العظام هي مخزن الكثير من المعادن ومنها الكالسيوم عن طريق أخذه من الدم بعد تناوله ويمكن إعادته مرة أخرى إلى الدم وسائل خارج الخلوي حسب حاجة الجسم له، وعندما يتقدم العمر لا يكون باستطاعة العظام الحصول على الكالسيوم الذي يتم تناوله من المكملات الغذائية أو الحمية، ولكن يتم ذلك في حالة الحصول على فيتامين د بكميات كافية أو أخذ دواء يحفظ العظام، ويمكنكم متابعة المزيد من المعلومات عن ماهي طرق علاج نقص الكالسيوم من خلال موقع معلومة ثقافية.

وظائف الكالسيوم في الجسم

الكالسيوم وظائف عديدة وهي القيام ببناء العظام والأسنان ويحافظ على صحة العظام ويقلل من الإصابة بهشاشة العظام عند تناوله بعد سن اليأس بكميات كافية، والكالسيوم دور في نقل الأيونات بين أغشية عضيات الخلية الواحدة، وفي وظائف النقل في أغشية الخلايا وتعمل على تنظيم ضربات القلب وتساعد في عملية انقباض العضلات الإرادية، وتنظيم انتقال النبضات العصبية.

وتساهم في إكثار الدم وتعمل على تنشيط عمل الإنزيمات إنزيم الليباز البنكرياسي الذي يساهم في هضم الدهون ويحافظ على ضغط الدم في مستويات طبيعية ويقي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويقي من ارتفاع مستوى الكوليسترول ويقلل الإصابة بمرض السكري وسرطان القولون.

شاهد أيضًا: أهمية دورة فيتامين د والتحكم بالكالسيوم

الاحتياجات اليومية من الكالسيوم حسب الفئة العمرية

تختلف احتياجات الكالسيوم اليومية حسب الفئة العمرية حيث يعتبر احتياج الرضع من 0-6 أشهر اليومي من الكالسيوم هو 200 ملغ\اليوم، والرضع 7-12 شهر يكون احتياج الكالسيوم اليومي هو 260 ملغ\اليوم، والأطفال 1-3 سنوات يكون احتياج الكالسيوم اليومي هو 700 ملغ\اليوم، والأطفال 4-8 سنوات يكون احتياج الكالسيوم اليوم هو 1000 ملغ\اليوم، والأشخاص 9-18 سنة يكون احتياج الكالسيوم اليومي هو 1300 ملغ\اليوم، والأشخاص 19-50 سنة يكون احتياج الكالسيوم اليومي هو 1000 ملغ\اليوم.

نقص الكالسيوم

عندما يكون نقص الكالسيوم نقص في الحمية الغذائية دون حدوث أي تأثير في مستوى الكالسيوم في الدم، أو يكون نقص الكالسيوم في الدم نفسه وفي هذه الحالة تكون مرضية وليس لديها علاقة المستوي تناول الكالسيوم من الغذاء.

علاج نقص الكالسيوم

يجب قبل تحديد العلاج القيام بتشخيص نقص الكالسيوم بواسطة التاريخ الطبي والعائلية للمريض، ومعرفة أعراض نقص الكالسيوم لدى المريض، وبعدها إجراء بعض الفحوصات للتحقق من مستوى الكالسيوم في الدم ومستوى الألبيومين Albumin، وهو البروتين الذي يرتبط بالكالسيوم ويقوم بنقله بواسطة الدم.

وهذا النقص يتم علاجه عن طريق زيادة الكالسيوم في النظام الغذائي، أو القيام بتناول مكملات الكالسيوم ولكن يكون تحت استشارة الطبيب وهي تكون أقراص أو سائلة أو قابلة للمضغ، وتكون على شكل كربونات الكالسيوم سعره منخفض، أو سيترات الكالسيوم Calcium citrate وهو سهل الامتصاص، أو فوسفات الكالسيوم يمتصه الجسم ولا يسبب إمساك.

ولكن مكملات الكالسيوم الغذائية تتفاعل وتتعارض مع أدوية منها الأتينولول وهو دواء لضغط الدم، حيث يعتبر تناوله بعد ساعتين من تناول هذا المكملات يجعله يتعارض مع امتصاص الكالسيوم، وأيضًا أدوية هرمون الأستروجين التي تساعد في زيادة مستوى الكالسيوم في الدم، ونظرات البول وهي يمكن أن تعمل على زيادة أو نقص مستويات الكالسيوم.

شاهد أيضًا: أعراض مرض نقص الكالسيوم عند الأطفال

أعراض ارتفاع الكالسيوم في الدم

وعند ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم يحدث أعراض منها الغازات والانتفاخ والإمساك وزيادة الإصابة بحصى الكلى، ونادرًا ما يحدث فرط الكالسيوم في الدم Hypercalcemia ومن الممكن أن تسبب مكملات الكالسيوم زيادة الإصابة بأمراض القلب.

نصائح لزيادة تناول الكالسيوم

لتعزيز مدخولك اليومي، حاول تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم في وجبات متعددة أو وجبات خفيفة،

  • لإضافة المزيد من الكالسيوم من منتجات الألبان إلى نظامك الغذائي.
  • يمكنك استخدام الحليب بدلاً من الماء عند صنع دقيق الشوفان أو حبوب الإفطار الساخنة الأخرى، واستخدام الحليب بديل لبعض السوائل في الحساء مثل الطماطم والسكواش والقرع والكاري وغيرها.
  • يمكن إضافة الحليب إلى العديد من الصلصات أو استخدامها كقاعدة في الصلصات مثل صلصة ألفريدو وبشاميل.
  • اصنع فطائر القمح الكامل والفطائر باستخدام اللبن.
  • كن مبدعًا مع الزبادي العادي، واستخدمه لصنع صلصة أو غمس، أو جربها على البطاطا بدلاً من الكريما الحامضة.
  • أضف الحليب أو اللبن إلى عصير الفواكه.
  • يمكنك حتى تجمد العصائر المخلوطة.
  • استمتع بالجبن للحلوى أو كوجبة خفيفة. جرب شيدر، جبنة موزاريلا، بارميزان، أو نوع من الجبن لم يسبق لك تناوله من قبل.

شاهد أيضًا: أعراض نقص الكالسيوم بالجسم

كانت هذه نبذة عن ما هي طرق علاج نقص الكالسيوم، ويعتبر الكالسيوم هو المغذيات الرئيسية التي يغفل الكثير منا في وجباتنا الغذائية، تقريبًا كل خلية في الجسم تستخدم الكالسيوم بطريقة ما، بما في ذلك الجهاز العصبي والعضلات والقلب، يستخدم جسمك الكالسيوم لبناء عظام وأسنان صحية، والحفاظ عليها قوية مع تقدمك في السن، وإرسال رسائل من خلال الجهاز العصبي، ومساعدة جلطة دمك، وتقلص عضلاتك، وتنظيم إيقاع القلب.

أترك تعليق